هل من الجائز قول آمين بعد الدعاء أو بعد سورة الفاتحة

هل من الجائز قول آمين بعد الدعاء أو بعد سورة الفاتحة
حكم قول آمين بعد الدعاء

حكم قول آمين بعد الدعاء، حيث يدعو المؤمنون الله سبحانه وتعالى في قيامهم وقعودهم، وكلهم ثقة برب العالمين في استجابة دعائهم ومطالبهم، ولكي يتحقق الدعاء لا بُدّ من الالتزام بما شرعه الله تعالى وما أسنه النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ما يجب فعله من كل مؤمن في هذه الدنيا، وفي هذا المقال سنعرف ما هو حكم قول آمين بعد الدعاء.

حكم قول آمين بعد الدعاء

يجوز للمؤمن أن يقول أحد ألفاظ التأمين بعد الدعاء، ولا حرج عليه في ذلك، لأنه يسأل الله إجابة الدعاء، وبالتالي هو يؤدي المطلوب منه، وتُعدُّ ألفاظ التأمين ألفاظًا متعددة، مثل: آمين، اللهم آمين، آمين يا الله، أمين يا رب، ونحو ذلك، وهذه الألفاظ جارية على ألسنة أهل العلم، ولا نعلم أن أحدا أنكره، أو بين حجة في ذلك، وقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إذا صليتم فأقيموا صفوفكم، ثم ليؤمكم أحدكم، فإذا كبر فكبروا، وإذ قال: غير المغضوب عليهم ولا الضالين ـ فقولوا آمين، يجبكم الله”[1]، وكذلك ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أمّن الإمام، فأمّنوا، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه”[2]، وهذا من سُنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والأولى الإلتزام بما ورد فيها، فالكلمة وُضعت اطلب الاستجابة وقبول الدعاء، والله سبحانه وتعالى أعلم. [3]

شاهد أيضًا: حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب عدم الإنفاق وحقوق الزوجين في الإسلام

حكم قول آمين بعد الفاتحة

ليس من الواجب أن يقول المُصلي أو الإمام “آمين” بعد قراءة سورة الفاتحة أثناء الصلاة، ولو تركها فلا حرج عليه وجوده صحيح وصلات صحيحة، لأن ألفاظ التأمين هذه لم ترد في نهاية سورة الفاتحة، وقول “آمين” في نهايتها يُعتبر من السنة، وهي دعاء بمعنى: استجب يا ربنا، فـ “آمين” معناها: اللهم استجب، فهي سنة وليست واجبة، بل سنة بعد الفاتحة يقولها القارئ في الصلاة وغيرها، يقول: “آمين” إذا قرأ الفاتحة، يقولها الإمام، ويقولها المأموم، ويقولها المنفرد في الصلاة وخارجها، آمين، هذه السنة، ليست واجبة ولكنها مستحبة، وهي دعاء وليست آية من الفاتحة ولا من غيرها، وإنما هي دعاء، ولكن التزام المسلمين بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يجعلهم يقولون “آمين” من تلقاء أنفسهم، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يحسنون اتباعه واتباع رسوله الكريم. [4]

حكم قول آمين بعد الصلاة على النبي

يجوز النطق بأحد ألفاظ التأمين عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنها دعاء له عليه الصلاة والسلام بمزيد من السلام والرحمة من الله عز وجل، والأولى أن يُصلى عليه صلى الله عليه وسلم، إذا سمع شخص شخصًا آخرًا يصلي عليه؛ لما جاء من الترغيب في الصلاة عليه، والترهيب من تركها عند ذكره؛ فقد روى الترمذي، وغيره من الرواة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصلِّ عليَّ”[5]، ولو جمع الشخص بين التأمين والصلاة، فلا حرج عليه إن شاء الله تعالى، وقد قال الشيخ زكريا الأنصاري -رحمه الله- في مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج: “والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دعاء، فيؤمن لها كما صرح به المحب الطبري”، والله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم أعلم. [6]

شاهد أيضًا: هل يجوز كتب الكتاب في رمضان وما هو حكم الزواج في شهر رمضان

هل يجوز رفع اليدين في الدعاء

إنَّ رفع اليدين في الدعاء سبب من أسباب الاستجابة في أي مكان، ومن أسباب عدم الاستجابة والمنع أكل الحرام والتغذي عليه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أَيُّها النَّاسُ، إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا، وإنَّ اللَّهَ أمَرَ المُؤْمِنِينَ بما أمَرَ به المُرْسَلِينَ، فقالَ: “يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ”[7]، وقالَ: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ”[8]، ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ؟!”[9]، ويقول أيضًا صلى الله عليه وسلم: “إن ربكم حييّ ستّير يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا”، والله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم أعلم. [10]

هل يجوز الدعاء قبل التسليم في الصلاة

يُعدُّ الدعاء في آخر الصلاة سُنّة مستحبة عم النبي صلى الله عليه وسلم، وهي قربة قبل السلام، وبالتالي يجوز للمسلم أن يدعو قبل التسليم في صلاته، حيث يدعو بما يسر الله له مو خير في الدنيا والآخرة، ومن أفضل الأدعية ما ورد عن رسول الله صلى الله، حيث كان يدعو قبل السلام، فيقول: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر، كما يتعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، وكل هذه الأدعية صحيحة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويستحب الدعاء بها في آخر الصلاة. [11]

شاهد أيضًا: هل يجوز الطهاره في نهار رمضان وحكم صيام المرأة إذا طهرت بعد الفجر

هل يجوز رفع اليدين عند الدعاء في خطبة الجمعة

لم يشرع للمسلمين رفع أيديهم عند الدعاء في خطبة الجمعة سواء للإمام أو المأمومين؛ فلم يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك، أو خلفاءه الراشدين، ولذلك لم يشرع رفع اليدين في خطبة الجمعة، ولكن إذا استسقى في خطبة الجمعة شرع له وللمأمومين رفع اليدين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم، لما استسقى في خطبة الجمعة رفع يديه ورفع الناس أيديهم، وقد قال الله سبحانه: “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ الآية”[12]، وعلى ما سبق لا يشرع رفع اليدين في خطبة الجمعة لا للإمام ولا للمأمومين؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام، لم يفعل ذلك ولا خلفاؤه الراشدون، إلا إذا استسقى فهو يرفع يديه فيها، كذلك بين السجدتين وقبل السلام في آخر التشهد لم يكن يرفع يديه صلى الله عليه وسلم، فلا نرفع أيدينا في هذه المواطن التي لم يرفع فيها عليه الصلاة والسلام؛ لأن فعله حجة وتركه حجة، وهكذا بعد السلام من الصلوات الخمس، كان صلى الله عليه وسلم يأتي بالأذكار الشرعية ولا يرفع يديه، فلا نرفع في ذلك أيدينا اقتداءً به عليه الصلاة والسلام. [13]

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ حكم قول آمين بعد الدعاء، حيث يجوز للمؤمن أن يقول أحد ألفاظ التأمين بعد الدعاء، ولا حرج عليه في ذلك، لأنه يسأل الله إجابة الدعاء، وبالتالي هو يؤدي المطلوب منه. والله سبحانه وتعالى أعلم.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، أبو موسى الأشعري،404،صحيح
  2. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة،البخاري،780،صحيح
  3. ^ islamweb.net، لا بأس بقول: اللهم آمين، أو آمين يا رب
  4. ^ binbaz.org.sa، حكم قول: (آمين) بعد الفاتحة
  5. ^ صحيح الترمذي، الحسين بن علي بن أبي طالب،الترمذي،3546،حسن صحيح غريب
  6. ^ islamweb.net، التأمين عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  7. ^ سورة المؤمنون، الآية 51
  8. ^ سورة البقرة، الآية 172
  9. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة،مسلم،1015،صحيح
  10. ^ binbaz.org.sa، حكم رفع اليدين في الدعاء؟
  11. ^ binbaz.org.sa، حكم الدعاء بعد التشهد قبل السلام من الصلاة
  12. ^ سورة الأحزاب، الآية 21
  13. ^ binbaz.org.sa، حكم رفع اليدين في الدعاء أثناء خطبة الجمعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *