معلومات شاملة عن دراسة الصيدلة في إيطاليا

معلومات شاملة عن دراسة الصيدلة في إيطاليا
دراسة الصيدلة في إيطاليا

دراسة الصيدلة في إيطاليا، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال حيث تعدّ الدراسة في إيطاليا حلماً للكثير من الطلاب الدوليين حول العالم لما تتمتع به الجامعات الإيطالية من سمعة جيدة ومراتب قوية في المجالات المختلفة وخاصة مجال الطب والصيدلة ومن خلال مقالنا دراسة الصيدلة في إيطاليا سيقدم لكم موقع تصفح معلومات شاملة عن دراسة تخصص الصيدلة في الجامعات الإيطالية العامة والخاصة مع المرور على لغات الدراسة والأقساط السنوية وأبرز الجامعات التي تدرس الصيدلة في إيطاليا.

دراسة الصيدلة في إيطاليا

تعد الصيدلة من أبرز التخصصات الطبية وأكثرها طلباً حول العالم، ويحظى هذا التخصص باهتمام كبير في إيطاليا حيث تتوافر برامج لدراسة الصيدلة في مختلف المراحل الجامعية وما بعد الجامعية مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، والهدف من دراسة الصيدلة في إيطاليا هو إشراك الصيادلة في مجالات الصيدلة الطبية والصيدلة الصناعية والتكنولوجيا الحيوية مثل الأمراض السريرية والتشخيص الطبي والأجهزة الطبية ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية وآثار المنتجات الطبية الجديدة ومواجهة مخاوف تتعلق بالسلامة من الحبوب والأدوية الجديدة واليقظة الدوائية ويُطلب من الجيل الشاب من الصيادلة التحقيق في كيفية التعامل مع هذه المتطلبات وتفسير الاحتياجات اللازمة.
بالإضافة إلى ذلك، يهدف العديد من الصيادلة الشباب إلى العمل في شركات دولية تسمى السلطات التنظيمية الوطنية (NRAs) ومختبرات التحكم الوطنية (NCLs) وتتمثل مهمتهم في التحقق من أن المستحضرات الصيدلانية والمنتجات البيولوجية مثل اللقاحات وغيرها تفي بالمعايير الدولية من خلال فحص معايير الجودة والسلامة بشكل صحيح قبل توزيعها على الناس.[1]

الجامعات التي تدرس الصيدلة في إيطاليا

يوجد في إيطاليا عدد كبير من الجامعات العامة والخاصة وتطغى اللغة الإيطالية على أغلب التخصصات الدراسية في هذه الجامعات وبالنسبة لتخصص الصيدلة فجميع الجامعات الإيطالية تدرس هذا التخصص باللغة الإيطالية ما عدا جامعة بولونيا وجامعة روما تور فيرغاتا فهي تتيح دراسته باللغة الإنجليزية، وأشهر الجامعات الإيطالية التي تتيح دراسة الصيدلة:[1]

اسم الجامعة لغة الدراسة مرتبة الجامعة
جامعة بولونيا University of Bologna الإنجليزية والإيطالية المرتبة 99 كأفضل جامعة تقدم تعليمًا في الصيدلة.
جامعة روما تور فيرغاتا University of Rome Tor Vergata الإنجليزية
جامعة ميلانو University of Milan الإيطالية المرتبة 51 على مستوى العالم كأفضل جامعة في قسم الصيدلة
جامعة بادوا University of Padua الإيطالية تم تصنيفها في المرتبة 79 كأفضل جامعة في مجال الصيدلة.
جامعة لا سابينزا في روما La Sapienza University of Rome الإيطالية أفضل جامعة في روما
جامعة نابولي فيديريكو الثاني University of Naples Federico II الإيطالية تم تصنيف جامعة فلورنسا ضمن أفضل 250 جامعة في العالم.
جامعة بافيا University of Pavia الإيطالية تم تصنيف جامعة فلورنسا ضمن أفضل 250 جامعة في العالم.
جامعة تورينو University of Turin الإيطالية تم تصنيف جامعة تورينو من بين أفضل 150-200 جامعة في العالم.
جامعة بيزا University of Pisa الإيطالية تم تصنيف جامعة بيزا ضمن أفضل 150-200 جامعة في العالم.
جامعة فلورنسا University of Florence الإيطالية تم تصنيف جامعة فلورنسا ضمن أفضل 250 جامعة في العالم.
جامعة بيروجيا University of Perugia الإيطالية تم تصنيف جامعة بيروجيا ضمن أفضل 250 جامعة في العالم.
جامعة باري ألدو مورو University of Bari Aldo Moro الإيطالية تم تصنيف جامعة بيروجيا ضمن أفضل 250 جامعة في العالم.
جامعة بارما University of Parma الإيطالية تم إدراج جامعة بارما ضمن أفضل 250 جامعة.

دراسة الصيدلة في جامعة بولونيا

تضم جامعة بولونيا أقسامًا للصيدلة تُدرس باللغتين الإنجليزية والإيطالية، إنها واحدة من أقدم الجامعات في الغرب وأقدمها في العالم، تقبل كلية الصيدلة بجامعة بولونيا 100 طالب كحد أقصى ويوجد بعض شروط القبول كما هو الحال في كل مؤسسة تعليمية حيث يُطلب من المرشحين الذين يرغبون في دراسة الصيدلة في إيطاليا تلبية هذه المتطلبات:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية بمستوى B2 على الأقل
  • الحصول على درجة كافية من اختبار TOLC-F

وتحوي جامعة بولونيا “مدارس اللغات في إيطاليا” التي يمكنك من خلالها تعلم اللغة الإيطالية أو تحسين مستواك بها فإذا كنت ترغب في الدراسة في قسم يتم تدريسه باللغة الإيطالية أو ترغب في الإقامة في إيطاليا قبل الذهاب إلى الجامعة، يمكنك تعلم اللغة الإيطالية أو تحسين مستواك فيها من خلال “مدارس اللغات في إيطاليا” التي تقدمها جامعة بولونيا.

دراسة الصيدلة في جامعة روما تور فيرغاتا

على الرغم من أنها تأسست في عام 1982، إلا أن جامعة روما تور فيرغاتا تعد من بين أفضل الجامعات في العالم، ولديها قسم للصيدلة يُدرس باللغة الإنجليزية فقط، تتعاون هذه الجامعة مع جامعة نوتنغهام التي تحتل المرتبة الخامسة في الصيدلة وعلم الأدوية وفقًا لتصنيفات جامعة كيو إس العالمية لعام 2021.

وفي نطاق المشاريع والأبحاث المشتركة بين الجامعتين يحصل الطلاب من جامعتين من ثقافات مختلفة على فرصة للعمل معًا ومن المحتمل أن يجدوا وظائف بسرعة في شركات الأدوية في الصيدليات والجامعات، وكذلك في الوكالات الطبية الأوروبية والوطنية. تقبل كلية الصيدلة الإنجليزية بجامعة روما تور فيرغاتا عددًا محدودًا من الطلاب (80 طالبًا سنويًا). وبالتالي، سيكون هناك تفاعل أفضل بين الطلاب والأساتذة مما يسمح للمدرسين قضاء المزيد من الوقت مع الطلاب وتقديم التوجيه المستمر.
يتم تدريس الكثير من أنواع العلوم المختلفة في قسم الصيدلة في جامعة روما تور فيرغاتا من بينها علم الأدوية والسموم والكيمياء الصيدلانية وعلم الصيدلة الجيني وتقنيات النانو والخلايا الجذعية والعلاج الجيني والعلاجات المتقدمة وما إلى ذلك، وأما عن شروط الالتحاق بهذه الجامعة فهي:

  • شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات
  • شهادة إجادة اللغة بمستوى B2
  • الحصول على 18.0 نقطة في اختبار TOLC-F

ما هو اختبار TOLC-F للصيدلة في إيطاليا

يعد اختبار TOLC-F امتدادًا لاختبارات TOLC العالمي ويتم تنظيمه لأولئك الذين يرغبون في دراسة الصيدلة في إيطاليا، لدى المتقدمين الفرصة لإجراء الاختبار بإحدى اللغتين الإيطالية أو الإنجليزية، تبلغ رسوم الامتحان 30 يورو ويتكون من 50 سؤال اختيار من متعدد ولكل سؤال خمسة خيارات، لكل جامعة معاييرها الخاصة لقبول المرشحين، ولكن تقييم النقاط في هذا الاختبار ثابتة حيث يتم تقييم ووضع درجة الاختبار على النحو التالي:

  • لكل إجابة صحيحة يحصل الطالب على نقطة واحدة.
  • لكل إجابة خاطئة يخسر المتقدم 0.25 نقطة
  • يحصل الطالب على علامة 0 على كل سؤال لا يتم حلّه.

عدد أسئلة الامتحان 72 سؤال ومدّة الامتحان 50 دقيقة وأما عن محتوى الأسئلة فهي:

  • علم الأحياء: 15 سؤالاً، 20 دقيقة
  • الكيمياء: 15 سؤالاً، 20 دقيقة
  • الرياضيات: 7 أسئلة، 12 دقيقة
  • الفيزياء: 7 أسئلة، 12 دقيقة
  • المنطق: 6 أسئلة، 8 دقائق

تكاليف دراسة الصيدلة في ايطاليا

تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية في إيطاليا والتي تراعي الأوضاع الاجتماعية للمواطنين الإيطاليين بين 156 يورو و3500 يورو سنويًا. أثناء تحديد نطاق الرسوم، يتم أخذ بيانات دخل أسرة الطلاب في الاعتبار فالطلاب الذين يقل دخل الأسرة السنوي لديهم عن 23000 يورو يدفعون رسومًا دراسية قدرها 156 يورو سنويًا فقط، ولكن على الطلاب تقديم إثباتات الدخل اللازمة للاستفادة من هذا التخفيض، إذا كان الطالب يعيش منفصلاً عن أسرته لمدة عامين على الأقل يتم أخذ الدخل الخاص بالطالب في الاعتبار، وأمّا الطلاب الذين لا يقدمون بيان دخل الأسرة فيتم اعتبارهم أنهم قد وافقوا على دفع رسوم دراسية سنوية قدرها 3500 يورو.
تختلف رسوم الجامعات الخاصة في إيطاليا وقد تصل إلى أضعاف التكاليف في الجامعات الحكومية، حيث يفضل العديد من الطلاب الدراسة في الجامعية الخاصة والتي قد تتراوح أقساطها الدراسية السنوية بين 15000 يورو و 20.140 يورو سنويًا.

منح دراسة الصيدلة في إيطاليا

اكتسبت دراسة الصيدلة في إيطاليا شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، خاصة وأن الحكومة الإيطالية توفر للطلاب الدوليين فرصًا في الحصول على  السكن الجامعي والمنح الدراسية، وأكثر المنح الدراسية التي يمكن الوصول إليها والتي يمكن للطلاب الدوليين الاستفادة منها هي “المنحة القائمة على الحاجة”، والتي يتم تقديمها على أساس الدخل السنوي للأسرة. يعتبر بيان دخل الأسرة المطلوب من الطالب أثناء تحديد الرسوم الجامعية مقياسًا مهمًا يستخدم أيضًا في عملية المنح الدراسية. لاستمرار المنحة، يؤخذ نجاح الطالب ودخل الأسرة في الاعتبار، حيث من أجل تجنب قطع المنحة الدراسية يجب أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح عدد اعتمادات الدورة التي طلبتها المدرسة ويجب ألا تكون هناك اختلافات كبيرة في دخل الأسرة. قد تتاح الفرصة للطلاب المسجلين في جامعات حكومية ذات دخل عائلي سنوي يقل عن 23.000 يورو لتلقي المنح الدراسية. تشمل المنحة:

  • دفع الرسوم الدراسية وقدرها 156 يورو سنويًا
  • الحصول على منحة سنوية مجانية بقيمة 5000 يورو
  • بطاقة وجبة مجانية لاستخدامها في الغداء
  • الاستفادة من السكن المدرسي

مقالات قد تمهك

ماهي أهم شروط اللجوء الانساني في ايطاليا كيفية تقديم طلب اللجوء
ماهي عيوب اللجوء في ايطاليا للعرب وغير العرب
ما هي أهم مميزات اللجوء في ايطاليا
كيفية طلب اللجوء في ايطاليا
معلومات عن الزواج الأبيض في إيطاليا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان دراسة الصيدلة في إيطاليا والذي أدرجنا لكم فيه جميع المعلومات التي تهم الراغبين بدراسة الصيدلة في إيطاليا وأدرجنا لكم معلومات شاملة عن دراسة تخصص الصيدلة في الجامعات الإيطالية العامة والخاصة مع المرور على لغات الدراسة والأقساط السنوية وأبرز الجامعات التي تدرس الصيدلة في إيطاليا.

المراجع

  1. ^ pavaedu.com، Studying Pharmacy in Italy، 24/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *