عناصر المقال
شرح قصيدة أعلى الجمال تغار منا لإدريس جماع والصور الفنية فيها يبحث عنها كثير من الناس خصوصًا من محبي شعر الغزل الحديث والذي يتميز برقته وعفويته في كثير من الأحيان، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن الشاعر إدريس جمَّاع، وسوف نتعرف على شَرح قصيدته الشهيرة في الغزل، وسوف نتعرف على معاني الكلمات والألفاظ الصعبة والصور الفنية والبلاغية التي حوتها القصِيدَة وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بها.
من هو كاتب قصيدة أعلى الجمال تغار منا
إنَّ صاحب قصيدة أعَلى الجَمال تغارُ منا هو الشاعر السوداني إدريس جمَّاع، إذ يعدُّ الشاعر إدريس جمَّاع واحدًا من أشهر شعراء السودان في القرن العشرين، فقد ولد في تاريخ 1 من شهر يناير من عام 1922م في حلفايا الملوك، نشأ في هذه القرية وحفظ القرآن الكريم في الكتاب في تلك المرحلة، ثم انتقل بعد ذلك إلى المدرسة الابتدائية ثم إلى مدرسة أم درمان الوسطى، وبعدها تابع مسيرته الدراسية والتحق بكلية المعلمين في بخت الرضا في عام 1946م، في عام 1947م هاجر إلى مصر من أجل متابعة دراسته، ودخل في معهد المعلمين في الزيتون ثمَّ التحق بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة عام 1951م وحصل على الليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية.
بعد ذلك درس في معهد التربية للمعلمين وحصل على الدبلوم عام 1952م، بعد أن رجع من مصر عمل معلمًا في معهد التربية في شندي ثم في معهد بخت الرضا في المدارس الوسطى والثانوية، لم يكن الشاعر إدريس جماع غزير الإنتاج في الشعر، ولكنه رغم ذلك فإنَّ أشعاره تتصف بأنها غنايئة مفرطة وذات لغة جمالية، وله ديوان شعر واحد فقط بعنوان لحظات باقية جمعه بعض أقاربه وأصدقائه لأنَّ ظروفه الصحية لم تسمح له بذلك، توفي في 27 من شهر مارس في عام 1980م عن عمر يناهز 58 عامًا.[1]
شرح قصيدة أعلى الجمال تغار منا
تعدُّ هذه القَصيدَة واحدة من أشهر قصائد الشاعر السوداني إدريس جماع، فقد كتب الشاعر هذه القصيدة عندما كان ذاهبًا في رحلة علاج إلى لندن، وفي المطار شاهد فتاة حسناء مع زوجها فسحرته وسلبت عقله بجمالها وراح يلاحقها بنظراته الذاهلة، ولكنَّ زوجها أحسن بالأمر ووقف أمامه ليمنعه من النظر إليها فكتب هذه القصيدة، وقد نظمها الشاعر على بحر مجزوء الكامل وقافية النون المفتوحة مع ألف الإطلاق، ويبلغ عدد أبيات القصيدة كاملة 15 بيتًا فقط، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شَرح القََصيدة:
- أعْلَى الْجَمَال تَغَار مِنَّا
مَاذَا عَلَيْك اذَا نَظَرْنَا
هِي نَظْرَة تَنْسَي الُّوَقَار
وَتَسْعَد الْرُّوْح الْمَعْنَى
يخاطب الشاعر حسب ما ورد في قصة هذه القصيدة زوج فتاة حسناء كان قد شاهدها في صالة المغادرين في المطار، وعندما أطال النظر إلى الفتاة الحسناء منعه زوجها، فخاطبه قائلًا: هل تثور وتأخذك الحمية أيها الرجل في أن تمنعنا من رؤية كل هذا الجمال الذي يمشي معك، وماذا سوف يضرك إذا نظرنا إلى هذا الجمال الرباني واستمتعنا به، حيث أنها مجرد نظرة عابرة واحدة تجعل الرجل العاقل ينسى التعقل والاتزان والحلم، وتبعث في النفس المعذبة من الهوى سعادة كبيرة وفرحة غامرة.
- دِنْيَاي انتِ وَفَرْحَتِي
وَمُنَى الْفُؤَاد اذَا تَمَنَّى
أَنْتِ الْسَّمَاء بَدَت لَنَا
وَاسَتَعَصَّمّت فِي الْبُعْد عَنَّا
وأنت أيتها الجميلة الحسناء كل هذه الدنيا بالنسبة إلي، وأنت الفرحة والسعادة التي يمكن أن أحصل عليها في الدنيا، وأنت أيضًا غاية القلب وأقصى أمنياته إذا ما تمنى شيئًا في حياته، وأنت مثل السماء التي نراها من فوقنا وتظهر لنا بكل كبرياء ووضوح وجلاء ولكنها قد منعتنا من الوصول إليها بالبعد، فكلاكما يبدي محاسنه ويبتعد حتى لا نصل إليه.
- هَلَا رَحِمْت مُتَيَّمَا
عَصَفَت بِه الاشوق وَهْنَا
وَهَفَت بِه الذِكْرَى
فَطَاف مَع الْدُّجَى مَغْنَى فَمَغْنّى
أرجوك أيتها الحسناء أن ترحمي هذا الرجل الذي تعب في حبك وهواك، وقد أخذته الأشواق مثل عاصفة هوجاء فأضعفته وأوشك أن يسقط من ذلك، كما أنَّ الذكريات قد طارت به بعد أن ضعف كثيرًا، وراح يطوف مع الذكريات ليلًا وينتقل من أغنية إلى أخرى من نشوة الشوق والهوى التي يعيشها.
- هَزَّتْه مِنْك مَحَاسِن
غِنَى بِهَا لِمَا تَغَنَّى
يَاشعلُه طَافَت خَوَاطِرَنَا
حَوَالَيْهَا وَطُفْنَا
لقد أحدث في ذلك المتيم كل ملامحك الجميلة زلزلة كبيرة ونشوة لم يستطع النجاة منها، وراح يغني ويصدح بها، وكأنك لهبًا من جمال يخترق خواطرنا ويطوف فيها وحولها، ونحن نطوف معها أيضًا.
- آنْسِت فِيْك قَدْاسَه
وَلَمَسَت اشَرّاقَا وَفَنَّا
وَنَظَرْت فِي عَيْنَيْك
افَاقَا وَاسْرَارّا وَمَعْنَى
أيتها الجميلة الحسناء لقد رأيت فيك ولمست شيئًا من القداسة، وكأنك من صنف الملائكة ولست من البشر، كما أنني رأيت فيك لمسات فنية غاية في الجمال وإشراقًا مبهرًا، وفي عينيك الجميلتين رأيت آفاقًا بعيدة المدى لا تنتهي وأسرار غامضة أجهل تفسيرها إضافة إلى معنى لهذه الحياة مختلف عن كل المعاني.
- وَسَمِعْت سِحْرِيَّا
يَذُوْب صَدَاه فِي الْاسْمَاع لَحْنَا
نِلْت الْسَّعَادَه فِي
الْهَوَى ورشَفَتِهَا دَنَا فَدَنَا
قُيِّدَت حُسْنُك فِي
الْخُدُوْد وَصُنْتُه لِمَا تَجَنَّى
وقد سمعت صوتًا جميلًا جدًّا وكأنه صوتًا ساحرًا حتى أنَّ الصدى الذي يرتد عن ذلك الصوت يتحول إلى لحن عذب يذوب في الآذان، ومن رؤيتك أيتها الحسناء قد حصلت على سعادة كبيرة في الهوى رحت أشرب منها برفق ولطف وعاءً وراء وعاء كما تشرب الخمرة، وقد رأيت الجمال الشديد في خدوك المذهلة، وحفظت ذلك الجمال من الضياع لما عرفت أنَّه قد أوقعني في شراكه وكاد أن يقضي عليَّ بجنايته.
- وَحَجَبْتَه فَحَجَبْت
سِحْرَا نَاطِقَا وَحُجِبَت كَوْنَا
وَأبَيْت إلَا أن تُشَيَّد
لِلْجَمَال الْحُر سِجْنَا
ثم يوجه الشاعر خطابه إلى الزوج مرة أخرى فيقول له: وقد حاولت أيها الزوج المسكين أن تحجب ذلك الجمال عنا، فحجبتَ في الحقيقة كونًا فسيحًا من الجمال وسحرًا يكاد أن ينطق من عظمته، ثمَّ وضعت هذا الجمال والحسن الذي خلقه الله تعالى حرًّا طليقًا في سجن خشية أن يراه أحد غيرك وأبيت إلا أن تفعل ذلك.
الصور الفنية في قصيدة أعلى الجمال تغار منا
تضمُّ قصيدة الشاعر إدريس جماع العديد من الصور البلاغية والفنية التي يعتمد عليها كثير من الشعراء في كتابة أشعارهم وقصائدهم، حيث أنَّ تلك الصور تعمل على إضفاء العديد من ألوان الموسيقى اللغوية في القصيدة إضافة إلى أساليب مختلفة من أجل تزييِن الأبيات الشعرية، وتساهم هذه الصور في وصول المعنى إلى القراء بطرق فنية غير مباشرة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الصور الفنية والبلاغية في القصيدَة:
- أسلوب الكناية: ورد أسلوب الكناية أكثر من مرة في القصيدة في قول الشاعر: وَأبَيْت إلَا أن تُشَيَّد لِلْجَمَال الْحُر سِجْنَا، كناية عن الغيرة الشديدة التي تمنع الجمال من الوصول إلى الآخرين حتى لا ينظروا إليه.
- استعارة مكنية: وردت الاستعاة المكنية في قوله: نِلْت الْسَّعَادَه فِي الْهَوَى ورشَفَتِهَا دَنَا فَدَنَا، فقد شبه السعاة بالخمرة التي يرشفها، فالسعادة هي المشبه، والخمرة مشبه به محذوفة وذكر إحدى صفاتها وهي أنها تشرب بالدن.
- تشبيه مؤكد: ورد هذا التشبيه في قوله: أَنْتِ الْسَّمَاء بَدَت لَنَا وَاسَتَعَصَّمّت فِي الْبُعْد عَنَّا، فقد شبه الفتاة بالسماء، أنت هو المشبه، السماء المشبه به، ووجه الشبه هو الصورة التي ذكرها أنها ظهرت واستعصمت بالبعد، وحذف أداة التشبيه فكان الأسلوب تشبيهًا مؤكدًا.
- أسلوب الطباق: ورد أسلوب الطباق في القصيدة في قول الشاعر: وَأبَيْت إلَا أن تُشَيَّد لِلْجَمَال الْحُر سِجْنَا، حيث وردت كلمة الحر وكلمة السجن وهما كلمتان متعاكستان في المعنى.
معاني المفردات الصعبة في قصيدة أعلى الجمال تغار منا
توجد بعض الكلمات التي يمكن أن تكون صعبة بالنسبة لبعض القراء حيث أنًّ اللغة المستخدمة في الشعر غالبًا ما تكون لغة عالية من معاجم اللغة العربية، ومستوحاة من اللغة الفصيحة الأولى، والتي تختلف كثيرًا عن اللهجات العربية المنتشرة في الدول العربية والتي توشك أن تكون لغات أخرى في بعض الدول، فلا بدَّ من البحث عن تلك الكلمات في معاجم اللغة العربية للوصول إلى معانيها الدقيقة والصحيحة بسهولة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شرح المفردات الصعبة في القصيدة:
المفردة | شرح المفردة |
تغار | من الغيرة وهي ثورة وحمية خشية مشاركة الشخص من يحبه |
الوقار | الحلم والرزانة |
المعنى | المعذب من الحب والهوى |
منى | غايته ومطلبه |
استعصمت | ابتعدت وامتنعت |
متيمًا | استحكم به الهوى وأذهب عقله |
وهنًا | ضعفًا |
رشفتها | الشرب برقة ولطف |
دن | وعاء الخمر |
تجنى | من الجناية لأنه أوقعني في الحب |
تشيد | تبني وتصنع |
هفت | طارت به |
شرح قصيدة أعلى الجمال تغار منا pdf
يرغب بعض الأشخاص بالحصول على شرح القَصيدة بصيغة ملف pdf، حتى يستفيدوا منه في أمور عديدة، حيث يفضِّل البعض الاحتفاظ به على الهاتف المحمول أو الحاسوب أو على أي جهاز آخر من أجل استخدامه في وقت لاحق، كما يرغب البعض بالحصول على شَرح القصيدةِ من أجل طباعته واستخدامه ورقيًا مثل توزيعه على الطلاب أو الأصدقاء وغير ذلك، ويمكن للقراء أن يحصلوا على شرحِ أبيات القَصيدة على شكل ملف pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
مقالات قد تهمك
وإلى هنا نكون أعزائي قد وصلنا إلى نهاية مقال شرح قصيدة أعلى الجمال تغار منا لإدريس جماع والصور الفنية فيها وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن الشاعر السوداني إدريس جماع، كما تعرفنا على شَرح أبيات قصيدته السابقة، وتمَّ إدراج الصور البلاغية والفنية التي تحتويها وأهم معاني المفردات الصعبة فيها وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.
المراجع
- ^ wikiwand.com، إدريس جماع، 04/09/2023
التعليقات