عناصر المقال
شرح قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني وأهم الصور الفنية فيها يبحث عنها كثير من الناس خصوصًا من الطلاب الذين يدرسون هذه القصيدة في المناهج الدراسية أو من عشاق قصائد الشاعر أبي فراس الحمداني، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن الشاعر أبي فراس الحمداني، وسوف يتم إدراج شرح قصيدة أراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني وأهم الصور الفنية فيها، وسوف يتم التعرف على شرح مفردات القصيدة وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.
نبذة عن أبي فراس الحمداني
يعدُّ الشاعر أبو فراس الحمداني واحدًا من أهم الشعراء في الأدب العربي، وهو الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الرَّبَعي، ولد تقريبًا سنة 932م، وهو ابن عم سيف الدولة الحمداني أمير دولة الحمدانيين والتي شملت أجزاء واسعة من شمال العراق وسوريا وكانت عاصمتها مدينة حلب في القرن العاشر الميلادي، وقد نشأ أبو فراس الحمداني في كنف ابن عمه الأمير في حلب بعد أن توفي والده باكرًا، فشبَّ شاعرًا وفارسًا، وصار يدافع عن إمارة الحمدانيين ضد هجمات الروم، وفي أوقات السلم كان يشارك في الجلسات التي تعقد في بلاط سيف الدولة إلى جانب الأدباء والشعراء ويتبادلون استماع الشعر، وقد ولاه سيف الدولة مقاطعة منبج في حلب فأحسن الحكم فيها والدفاع عنها، وكان قد تعرض إلى الأسر في إحدى المعارك مع الروم، توفي تقريبًا في عام 968م.[1]
شرح قصيدة اراك عصي الدمع
تعدُّ قصيدة أراك عصي الدمع شيمتك الصبر من أشهر قصائد الشاعر العربي أبي فراس الحمداني، فقد نظم هذه القصيدة وهو في الأسر، وذلك عندما أسره الروم في إحدى المعارك، وقد جسدت القصيدة معاناة الشاعر ومشاعره وهو الأسر، وبثَّ خلالها ما عانى من عذاب وأسى واشتياق إلى بلاده وأهله ومحبوبته، وقد نظمها على البحر الطويل وقافية الراء المضمومة، وعدد أبياتها 54 بيتًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شرح قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني:
- أَراكَ عَصِيَّ الدَمعِ شيمَتُكَ الصَبرُ
أَما لِلهَوى نَهيٌ عَلَيكَ وَلا أَمرُ
بَلى أَنا مُشتاقٌ وَعِندِيَ لَوعَةٌ
وَلَكِنَّ مِثلي لا يُذاعُ لَهُ سِرُّ
يبدأ الشاعر بتوجيه الخطاب إلى نفسه متعجبًا من قوة تحمله وصبره وشدة جلده على الحب والشوق، ويستغرب كيف أن الحب لم يعد له سلطان عليه ولم يعد يأمر أو ينهى عليه، وكيف أنَّ عينيه لا تدمعان من الحب، ولكنه يؤكد رغم ذلك أنَّه يعاني من الشوق وفي نفسه لوعة من الحب كبيرة، ولكنَّه شخص كريم وعزيز لا يذيع أسراره، ولديه القدرة على إخفاء مشاعره والتحكم بها.
- إِذا اللَيلُ أَضواني بَسَطتُ يَدَ الهَوى
وَأَذلَلتُ دَمعاً مِن خَلائِقِهِ الكِبرُ
تَكادُ تُضيءُ النارُ بَينَ جَوانِحي
إِذا هِيَ أَذكَتها الصَبابَةُ وَالفِكرُ
وعندما يحلُّ الليل عليَّ ينهال عليَّ سيل من الذكريات ويفرض الحب سلطانه على قلبي وأفقد كل ما كنت أدعيه من قبل، وتتساقط الدموع من عيني على حرقة كبيرة، تتساقط دموع عزيزة لا أظهرها أمام الناس من الكبر، ومن شدة الشوق ولهفة الحب ومن التفكير فيه توشك أن تشتعل النار في جسده وتضيء وتظهر للجميع.
- مُعَلِّلَتي بِالوَصلِ وَالمَوتُ دونَهُ
إِذا مِتَّ ظَمآناً فَلا نَزَلَ القَطرُ
حَفِظتُ وَضَيَّعتِ المَوَدَّةَ بَينَنا
وَأَحسَنَ مِن بَعضِ الوَفاءِ لَكِ العُذرُ
وَما هَذِهِ الأَيّامُ إِلّا صَحائِفٌ
لِأَحرُفِها مِن كَفِّ كاتِبِها بَشرُ
يخاطب في هذه الأبيات حبيبته، حيث يقول يا من تُشغلينني وتلهينني مثل الطفل بوعود الوصل التي لا تتحقق، لأنَّ الموت أقرب إليه من التلاقي والاجتماع بمحبوبته، فإذا لم يستطع أن يحظى بالوصل فإنه يتمنى أن يذوق جميع العشاق مثل ما يذوق من الحرمان، وقد حاولت دائمًا أن أكون وفيًا مخلصًا وأحفظ المودة والعهود التي بيننا ولكنك ضيعتها، والعذر أفضل لك من الوفاء القليل، وإنَّ الأيام مثل صفحات كتاب أحداثها تكون حسب ما يعمل صاحبها.
- بِنَفسي مِنَ الغادينَ في الحَيِّ غادَةً
هَوايَ لَها ذَنبٌ وَبَهجَتُها عُذرُ
تَروغُ إِلى الواشينَ فِيَّ وَإِنَّ لي
لَأُذناً بِها عَن كُلِّ واشِيَةٍ وَقرُ
ثمَّ يشير الشاعر إلى محبوبته فيقول توجد في الحي فتاة حسناء أهواها وأرجو وصالها وهذا الحب الذي أحمله لها هو ذنبي ولكنَّ ضحكتها وفرحتها هو العذر بالنسبة لي، ورغم أنَّها توقع بي أمام الواشين ولكنني لا أسمع كل ما يصلني فقد صُمَّت أذنيَّ عن كل وشاية.
- وَقالَ أُصَيحابي الفِرارُ أَوِ الرَدى
فَقُلتُ هُما أَمرانِ أَحلاهُما مُرُّ
وَلَكِنَّني أَمضي لِما لا يُعيبُني
وَحَسبُكَ مِن أَمرَينِ خَيرَهُما الأَسرُ
يَقولونَ لي بِعتَ السَلامَةَ بِالرَدى
فَقُلتُ أَما وَاللَهِ ما نالَني خُسرُ
سَيَذكُرُني قَومي إِذا جَدَّ جِدُّهُم
وَفي اللَيلَةِ الظَلماءِ يُفتَقَدُ البَدرُ
وقد قال أصحابي في الحرب أنت أمام خيارين لا ثالث لهما إما أن تهرب من المعركة أو تموت مقتولًا، فقلت لهم إن الأمرين صعبان جدًّا وأحلا خيار فيهما مر، ولكنني اخترت الخيار الذي لا يعيبني ما حييت والذي يليق بي كفارس وبطل، فالأسر هي خير تلك الأمور، فيقولون لقد اخترت الموت وتركت السلامة، فأقول لهم لكنني لم أخسر كرامتي ولا شجاعتي ولا مكانتي، وسوف يتذكرني قومي ويذكرون بطولاتي وشجاعتي عندما تحيق بهم الأخطار والحروب، والبدر يفقتده الناس في الليالي المظلمة.
- وَنَحنُ أُناسٌ لا تَوَسُّطَ عِندَنا
لَنا الصَدرُ دونَ العالَمينَ أَوِ القَبرُ
تَهونُ عَلَينا في المَعالي نُفوسُنا
وَمَن خَطَبَ الحَسناءَ لَم يُغلِها المَهرُ
أَعَزُّ بَني الدُنيا وَأَعلى ذَوي العُلا
وَأَكرَمُ مَن فَوقَ التُرابِ وَلا فَخرُ
ونحن قومٌ كرام لا نحبُّ أن يكون لنا مكانة وسط بين الناس فإمَّا أن نكون في المقدمة أو نموت دون ذلك، ونبذل في سبيل المجد والبطولات والمكارم أرواحنا ونفوسنا، وكل من يطلب شيئًا ثمينًا سوف يدفع له مهرًا عظيمًا ولا يشعر بأنه كبير مثل الفتاة الحسناء، فنحن أكرم وأعز الناس، وأصحاب المعالي والخصال الحميدة، ونحن أكرم الناس على الإطلاق.
الصور الفنية في قصيدة اراك عصي الدمع
تضمنت قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني العديد من الصور البلاغية والفنية والتي تضفي على القصيدة ومعانيها لمسات جمالية وفنية تزيدها قبولًا في نفوس القراء، وكثيرًا ما تستخدم هذه الصور البلاغية من كنايات وتشبيهات وطباق وما إلى هنالك في الشعر العربي والأدب العربي عمومًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الصور الفنية والبلاغية في قصيدة اراك عصي الدمع:
استعارة مكنية
وردت الاستعارة المكنية في قول الشاعر: إِذا اللَيلُ أَضواني بَسَطتُ يَدَ الهَوى وَأَذلَلتُ دَمعاً مِن خَلائِقِهِ الكِبرُ، فقد شبَّه الهوى بالإنسان الذي له يد، ولكنهَّ حذف المشبَّه به وهو الإنسان وأبقى شيئًا من صفاته أو لوازمه وهو اليد، وذكر المشبَه وهو الهوى، وتكون هذه استعارة مكنية.
تشبيه مجمل
التشبيه المجمل هو الذي تحذف فيه أداة التشبيه ووجه الشبه وقد ورد في قول: بِنَفسي مِنَ الغادينَ في الحَيِّ غادَةً هَوايَ لَها ذَنبٌ وَبَهجَتُها عُذرُ، فقد شبه الهوى بالذنب والبهجة بالعذر وقد حذف من كلا التشبيهين أداة التشبيه ووجه الشبه.
أسلوب الكناية
يكنَّي الشعراء بكثير من الكلمات والعبارات ويستخدمونها في معاني أخرى غير المعاني الأصلية الموضوعة لها، وفي قول الشاعر: إِذا مِتَّ ظَمآناً فَلا نَزَلَ القَطرُ، كنَّى في هذا الشطر عن معنى مختلف، فمعنى البيت الحرفي أنَّه إذا عطش يتمنى أن لا ينزل المطر على الناس، ولكنه كنى به عن حالته في العشق وأنه يتمنى أن يعاني العشاق مثل ما يعاني من الفراق والصد.
أسلوب الطباق
يشير أسلوب الطباق إلى استخدام كلمات متعاكسة ومتضادة، وقد وردت في قوله: وَقالَ أُصَيحابي الفِرارُ أَوِ الرَدى فَقُلتُ هُما أَمرانِ أَحلاهُما مُرُّ، وجاء الطباق في كلمتي: أحلاهما ومر، فهما متعاكستان، كما ورد ذلك في قوله: يَقولونَ لي بِعتَ السَلامَةَ بِالرَدى، فكلمة السلامة معاكسة للردى وهو الموت.
الأفكار العامة في قصيدة اراك عصي الدمع
توجد عدة أفكار رئيسية في القصيدة يحرص الشاعر على أن تسيطر على أجواء القصيدة حتى تصل إلى جميع القراء من خلالها، ولا بدَّ من التعرف على هذه الأفكار من أجل معرفة المقصود من القصيدة بشكل عام، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأفكار الرئيسية في قصيدة اراك عصي الدمع:
- تعجب الشاعر من صبره وقدرته على تحمل متاعب وعذابات الحب، رغم أنَّ الهوى قد تمكن منه وسيطر عليه ولكن الكبر والأنفة والكرامة هي التي تمنعه من إظهار مشاعر الشوق والهوى.
- يتحدث الشاعر عن وفائه في الحب وعن غدر محبوبته وقلة وفائها له، رغم أنه حارب قومه في سبيل هوى محبوبته وضحى بكل غال ونفيس في سبيلها.
- فخر الشاعر بنفسه وببطولاته وعدم الرضا بالذلة والمهانة واختيار خوض الصعاب من أجل الوصول إلى المعالي والمجد.
- افتخار الشاعر بقومه أيضًا، وأنهم قوم يطلبون المعالي والمكارم دائمًا، وأنهم سوف يذكرونه ويعرفون مقداره في الأوقات الصعبة.
شرح مفردات قصيدة اراك عصي الدمع
قد يجد بعض الزوار صعوبة في معرفة معاني بعض الكلمات في القصيدة ولذلك تكون غامضة ومجهولة بالنسبة لهم، إذ أنَّ كثير من الكلمات التي تستخدم في الشعر لا تستخدم بين الناس في حياتهم العادية وخصوصًا القصائد العربية القديمة، بسبب تطور اللغة العربية عبر قرون من الزمن ولأنَّ اللهجات العربية العامية تختلف بشكل كبير عن اللغة العربية الفصحى التي تستخدم في كتابة الأدب العربي، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شرح أهم المفردات في قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني:
المفردة | شرح المفردة |
عصي | صعب النزول |
شيمتك | صفتك وخلقك |
لوعة | حرقة الشوق |
أضواني | ضمني والفعل الماضي منه ضوى |
أذكتها | أشعلتها |
الصبابة | شدة الشوق والحنين |
معللتي | ملهيتي |
القطر | المطر |
الواشين | جمع الواشي وهو النمام والمفسد |
الردى | الموت |
غادة | الحسناء |
مقالات قد تهمك
وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شرح قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني وأهم الصور الفنية فيها وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن الشاعر أبي فراس الحمداني، وعلى شرح قصيدة اراك عصي الدمع شيمتك الصبر وأهم الصور الفنية فيها، كما تمَّ إدراج الأفكار العامة والرئيسية في القصيدة وشرح مفرداتها وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.
المراجع
- ^ wikiwand.com، أبو فراس الحمداني، 25/08/2023
التعليقات