شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وأهم الصور الفنية فيها

شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي

شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وأهم الصور الفنية فيها من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الزوار، إذ تثيرُ بعض القصائد القديمة فضول كثيرين ويرغبون بالتعرف على شرحها ومعانيها، وسوف نقدم للزوار الكرام معلومات عن الشاعر الجاهلي امرؤ القيس، وسوف نتعرف على شرح قصيدة لمن طلل بين الجدية والجبل والتي تعرف بين الناس بقصيدة فهي هي وهي، وسوف نتعرف على أهم الصور الفنية والبلاغية فيها، وسوف نتعرف على شرح مفردات القصيدة وغيرها من المعلومات.

معلومات عن امرؤ القيس

تعدُّ قصيدة لمن طلل بين الجدية والجبل من أشهر قصائد الشاعر العربي الجاهلي امرؤ القيس، وتعرف القصيدة باسم قصيدة فهي هي وهي، ويعدُّ امرؤ القيس أهم الشعراء العرب على الإطلاق، وقد وصِف على مرِّ العصور بأنه أشعر الناس، وهو صاحب أشهر معلقة من المعلقات في الشعر العربي والتي مطلعها: قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل، ورغم شهرته الكبيرة غير أنَّه اشتهر بلقبه الذي هو امرؤ القيس، واختلف المؤرخون حول اسمه الحقيقي، فقد ورد أنَّ اسمه حندج أو جندح أو عدي أو مليكة، وينتمي امرؤ القيس إلى قبيلة كندة من أهل نجد فهو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو المقصور بن حجر آكل المرار وينتهي نسبه إلى كندة، كما يلقب أيضًا باسم الملك الضليل او ذي القروح، وكنيته أبو زيد أو أبو الحارث أو أبو وهب، لم يعش امرؤ القيس طويلًا ولكن كانت مليئة بالأحداث، وبعد مقتل والده وضياع ملكه قصد العديد من القبائل لمساعدته لاسترداد الملك ولم يفلح، ثم قصد بلاد الروم، وأصيب هناك بداء الجدري وتوفي في أنقرة غالبًا في عام 540م.[1]

شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي

تعدُّ هذه القصيدة من أشهر قصائد الشاعر امرؤ القيس إلى جانب معلقته الشهيرة، وهي من القصائد الطللية والتي يبدأ فيها امرؤ القيس بذكر أطلال الأماكن وآثارها، وقد قيلَ أنَ امرؤ القيس هو أول من أبدع هذا النوع من الشعر، وعدد أبيات القصيدة 55 بيت شعري نظمها الشاعر على البحر الطويل وقافية اللام الساكنة، ويشار إلى أنَّ هذه القصيدة نسبت إلى امرؤ القيس بسبب أسلوبها القريب من أسلوب امرؤ القيس، ولكن كثيرون أشاروا إلى أنها ليست له، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي:

لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل
عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب
ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل
وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت
عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل

يبدأ الشاعر بالتساؤل حول آثار الديار الباقية بين الجدية وهو اسم مكان قديم في شبه الجزيرة العربية وقد مرت عليه الطيل وهي الليالي الطويلة، ويشير إلى أنَّ الزمان مرَّ عليها سريعًا مثل السرحب وهو الحصان الطويل، وأصبحت منخفضة كثيرة حتى لم تعد تعرف لاضمحلالها، كما أنَّ عوامل الطبيعة والأمطار قد ساهمت في تحويل هذه الديار إلى آثار بالية متهدمة، وقد أصبحت هذه الأطلال مكانًا قديمًا مهملًا وقد أصبح خاليًا من أهله، ومن سنة الحياة أنَّ كل من سكن سوف يرحل في يوم من الأيام، ويتابع الشاعر في بقية أبيات القصيدة بوصف الأطلال.

لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئ
ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل
لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ
مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل
كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَ
عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل

بعد الانتهاء من وصف الاطلال والآثار البالية ينتقل الشاعر إلى الفخر بنفسه، حيث يقول أنَه كان يسلب عقول وقلوب النساء منذ أن كان شابًا صغيرًا أمردًا أي لم ينبت الشعر في وجهه بعد، ولكن رغم ذلك كنَّ يسلبنه عقله ويأسرنه بدلالهنَّ ومقلهنَّ، ثمَّ كان في الليالي الكثيرة يأسر الفتيات بجماله وشعره الطويل المرسل الذي تزين بالتمشيط والترجيل، ويتابع في وصف جمال شعره، فيقول كأنَّ عطور البان بين خطلات شعره، وبأنَّ منكبيه معطران أيضًا ومدهونان بالعطور.

تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً
تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل
لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ
إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل
لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَ
كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل

ينتقل بعد ذلك إلى قصته مع حبيبته، إذ يقول أنَّ قلبه قد تعلَّق بفتاة عربية منعمة، وقد وصفها بقوله طفلة للإشارة إلى أنها فتية غضة الجسد، ترتع في الحرير والديباج وهي الألبسة المزخرفة والنعيم الكثير، ولها عينان ساحرتان لو أنَّ أحد الرهبان الذين نذروا حياتهم كلها صيامًا لله تعالى وابتهالًا له رآها، لأصبح هائمًا بحبها ولعشقها وسلبت عليه عقله وقلبه، وكأنه لم يصم لله يومًا ولم يصل له، وهذا يعني أنها تفتن حتى الرهبان والعبَّاد لشدة جمالها.

أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِذلِّهَ
إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل
فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ
فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل
أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ
فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل

ثم يصف أيام اللهو التي قضاها معها عندما كان والدها يغيب أو يغفل عنهما، وقد اشتهر امرؤ القيس باللهو والمجون مع النساء كثيرًا في أشعاره، ثم يشير إلى أن تلك الفتاة تقول لصديقاتها أنها قد هامت بحبه، فكيف ستجعله يقع بحبها وماذا ستفعل إذا مات، ويتابع في الفخر بنفسه وكيف أنَّ الفتيات يفتنَّ به، فتشكو حبيبته من اختفائه بعد أن كان يأتيها ليلًا، فأجابت الفتيات بأن الهلال حتى لو غاب ولكنه حاضر في عقولهن وقلوبهن.

فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي
مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل
أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ
ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل
فكَم كَم وكَم كَم ثمَّ كَم كَم وكَم وَكَم
قَطَعتُ الفَيافِي والمَهَامِهَ لَم أَمَل
وكافٌ وكَفكافٌ وكَفِّي بِكَفِّهَ
وكافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انهَمل

في هذه الأبيات يتابع الشاعر وصف محبوبته، ويكثر من تكرار المؤكدات في هذه الأبيات، حيث يقول أنها هي مناه في هذه الدنيا وأمنيته الوحيدة والرجاء والشخص الوحيد الذي يريد الحصول عليه، والبيت الثاني من هذا المقطع يقصد به أنه من أصابه الحب يلبث مكانه إلى جانب المحبوب أما من أصابه اليأس فإنه يرتحل بسبب اليأس، ثم يقول أنه قطع كثير من المسافات الكبيرة للوصول إلى محبوبته وقطع الصحاري والوديان ولم يمل من ذلك، ثم يذكر كيف وضع كفه بكف محبوبته وكيف أن المطر ينهمل من كفها.

الصور الفنية في قصيدة فهي هي وهي لامرؤ القيس

تحتوي قصيدة امرؤ القيس فهي هي وهي على كثير من الصور الفنية والبلاغية، وذلك مثل كل قصائد الشعر العربي والتي تقوم أساسًا على الصور البيانية والفنية والبلاغية التي تزيد القصيدة جمالًا والمعاني سحرًا، وفيما يأتي أهم الصور الفنية والبلاغية في قصيدة فهي هي وهي لامرؤ القيس:

استعارة تصريحية

ورد الاستعارة التصريحية في قوله: عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل، فقد شبَّه الزمن بالحصان السريع بمروره على تلك الأطلال، لكنه حذف المشبه في هذه الجملة وهو الزمن، وذكر المشبه به وهو السرحب، ولذلك يعدُّ هذا الأسلوب البلاغي من الاستعارات التصريحية.

أسلوب التوكيد

ورد التوكيد في كثير من أبيات القصيدة، فقد استخدم الشاعر أساليب التوكيد المعنوية واللفظية، ومن ذلك قوله: فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل، فقد استخدم في هذا البيت التوكيد اللفظي بتكرار كلمة هي، ثم استخدم التوكيد المعنوي عندما قال من الناس بالجمل، أي من الناس كلهم.

أسلوب الكناية

استخدم الشاعر أسلوب الكناية في قوله: تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً، فقد ذكر كلمة طفلة عربية، رغم أنَّ كلمة طفلة تعني الفتاة الصغيرة دون سن البلوغ، ولكنه أراد بها أنها فتاة غضة الجسد ناعمة، وهذا هو أسلوب الكناية استخدام الكلمة في معنى آخر غير الذي وضعت له، ومنها قوله: وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل، فقد كنََّى بها عن أنَه لا يغيب عن عقول الفتيات وقلوبهنَّ.

شرح مفردات قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي

قد يجد بعض الأشخاص مفردات عديد غير مفهومة في قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي مثل كثير من القصائد العربية القديمة وخصوصًا قصائد العصر الجاهلي، حيث أنَّ كثير من الكلمات لم تعد مستخدمة بسبب تطور اللغة العربية وانتشار اللهجات العامية في الدول العربية، بالإضافة إلى أنَّ بعض الكلمات قد تكون مستخدمة ولكن مجهولة المعاني بالنسبة لأكثر القراء، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شرح أهم المفردات في قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي:

المفردة شرح المفردة
الجدية اسم مكان قديم
الطيل الليالي الطويلة
سرحب الفرس الطويل
طام كثير
الغيد الفتيات اللواتي يتمايلن
أمرد شاب صغير لم ينبت شعره بعد
حمة لون السواد والمقصود به شعره
معثكلة طويلة مسترسلة
رَجَل تمشيط وتهذيب
يحتبل يقع في شرك الحب وأحباله
الودق المطر الشديد الهين
الفيافي الصحاري الواسعة

لشرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي pdf

كثير من الأشخاص يرغبون بالحصول على قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي على شكل ملف بصيغة pdf وذلك من أجل استخدامها في أغراض عديدة، حيث يفضل البعض هذا الملف من أجل الاحتفاظ به على الهاتف المحمول إلى أوقات لاحقة، أو من أجل طباعته واستخدامه ورقيًا إمَّا في توزيعه على الطلاب أو من أجل الاستفادة منه في إعداد بحث عن قصيدة لمن طلل بين الجدية والجبل أو من أجل تحليل القصيدة وما إلى هنالك من استخدامات أخرى، ويمكن الحصول على شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي على شكل ملف بصيغة pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

 تحليل قصيدة البارودي في رثاء زوجته من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي.. قصة قصيدة من 700 سنة
انشودة عن يوم المعلم كتابة .. قصيدة في حب المعلم واحترامه  قصيدة عن المولد النبوي للاطفال
نشيد المولد النبوي مكتوب .. أجمل أشعار عن المولد النبوي الشريف انشودة المولد النبوي الشريف مكتوبة .. اجمل قصائد وأشعار وأناشيد المولد النبوي

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وأهم الصور الفنية فيها وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن صاحب قصيدة فهي هي وهي امرؤ القيس، وتمَّ إدراج شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وتعرفنا على أهم الصور الفنية والبلاغية فيها، كما تمَّ إدراج شرح المفردات في القصيدة وغيرها من التفاصيل الأخرى.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، امرؤ القيس، 24/08/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *