شرح قصيدة حب وايمان للشاعر يوسف حسن

شرح قصيدة حب وايمان للشاعر يوسف حسن
شرح قصيدة حب وايمان

شرح قصيدة حب وايمان للشاعر يوسف حسن هذه القصيدة التي تُعدّ من القصائد التي تُدرّس في كثير من المناهج الدراسة في مادة اللغة العربية في عدد من الدول العربية، ولذلك يهتم الطلاب بالحصول على شرحها والصور الفنية وكل ما يتعلق بأبيات هذه القصيدة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على كاتب هذه القصيدة وسوف نتحدث عن شرح أبياتها والصور الفنية الموجودة فيها وسوف نقدم شرح المفردات الصعبة في هذه القصيدة وسوف نعرض رابط ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة.

من هو كاتب قصيدة حب وايمان

إنّ الشاعر الذي كتب قصيدة حب وإيمان هو الشاعر البحريني يوسف حسن المولود في مملكة البحرين في سنة 1942 ميلادية، وقد درس المرحلة الابتدائية في مدرسة الخميس، وكان الشاعر من أسرة فقيرة تعيش في قرية اسمها الديه، وبسبب فقره لم يتمكن من استكمال دراسته فالتحق بمدرسة التدريب في شركة نفط البحرين بابكو وهناك نال شهادة الثانوية العامة القسم الأدبي في سنة 1966 ميلادية، وتابع دراسته الجامعية من خلال انتسابه إلى جامعة بيروت العربية حيث درس في قسم اللغة العربية وحصل على البكالوريوس في اللغة العربية في سنة 1971 ميلادية، وجدير بالقول إنّ الشاعر يوسف حسن هو من الأعضاء المؤسسين في أسرة الأدباء والكتاب البحرينيين في سنة 1969 ميلادية، وقد انتشر النتاج الشعري والأدبي للشاعر في العديد من المجلات والصحف الخليجية والمحلية وفاز بالعديد من الجوائز الشعرية في فترة الستينيات والسبعينات.

شرح قصيدة حب وايمان

تُعدّ قصيدة حب وإيمان من بين أجمل القصائد الشعرية التي كتبها الشاعر يوسف حسن، وهي قصيدة نونية مكتوبة على البحر البسيط، قال فيها الشاعر:

  • أنحتْ تسائل عن قومي وعن وطني / / / في روعة الطير منسابًا على فننِ
    في رقّة الجدول المنساب خطّ به / / / نفح النسيم حديث النور والقننِ

في مطلع هذه القصيدة يبدأ الشاعر الحديث عن محبوبته التي قامت تسأل عن أهله وعن وطنه وقومه، فشبه طلعتها بالطائر الرشيق الرقيق الجميل الذي ينساب على أغصان الأشجار بخفة وجمال ورقة منقطعة النظير، ثم يتابع وصفها فيقول إنّه رقيقة كرقة جدول الماء العذب المنساب، خاصة عندما تداعب مياه هذا الجدول الريح العليلة التي تحمل أحاديث الجمال والخير والجلال.

  • أومأتُ للشعر أستجدي عرائسه / / / وللقوافي تواتيني فتسعفني
    أيذكر البحر كم أمطرته قبلًا / / / وكم سكبت على أمواجه شجني

في هذين البيتين يتحدث الشاعر عن نفسه كيف يقضي الكثير من أوقات حياته مع الشعر يطلب منه أجمل ما فيه، فلا تخذله القوافي بل تقبل عليه بكل ما فيها من جمال وروعة وبهاء، ثم يبدأ الشاعر باستحضار رموز وطنه من بر وبحر وطبيعة وبيئة رائعة، فيذكر البحر ويقول كم أمطرت بحر البحرين بالقبلات وكم شكوت لأمواجه شجني وحزني والمعاناة التي أشعر بها في هذه الحياة، فكان البحر حنونًا صادقًا معي في كل شيء.

  • جدائل النخل والأنداء ما برحتْ / / / جذلى و أصداؤها تنساب في أذني
    من ذا رآهن بالأثمار مثقلة / / / رأى العذارى بخطو مثقلٍ وهنِ

يتابع الشعر ذكر العناصر الطبيعية التي يتذكرها في وطنه البحرين، فيشبه سعف النخيل بجدائل شعر المرأة الجميلة، وهذا دليل على الحب الكبير الذي يحمله الشاعر لبلاده البحرين وما فيها من نخيل وجمال وأناقة، فيقول الشاعر: إن أصداء النخل في بلادي ما زال ينساب في أذني كما ينساب الماء النمير، ثم يصف الشاعر شجرة النخيل، كيف أنّها مليئة بالثمار، متعبة من وزن الثمار التي تحملها لنا، فشبه النخلة المليئة بالتمر بالفتاة العذراء التي تتمايل بمشيتها من كثرة الدلال والغنج.

  • أم الغروب ومن أعطافه نهلت / / / من الروائع روحي كلّ مفتتنِ
    في شفقه هومت نشوى مرفرفة / / / رفّ الحمائم بين الموج و السفنِ

في هذين البيتين يقوم الشاعر بوصف منظر الغروب في بلاده وموطنه البحرين، فيقول: إنّ منظر الغروب يدل على الكثير من المعاني الرائعة، فقد شربت روحي من منظر الغروب في بلادي، كان منظرًا يسلب العقل والقلب ويفتن الإنسان من جماله وروعته، ثمي قول إنّ منظر الشفق وحمرة الأفق تجعل روح الشاعر وخياله سكرانًا هائمًا مرفرفًا في هذا الفضاء الرحب مثل الحمائم التي تطير بين الموج وبين السفن في هذا المنظر البديع الخلاب.

  • أوال لا عشت في رغدٍ وفي دعةٍ / / / إن لم أفديكِ في سري وفي علني
    أخلصتُ حبك لا خوفًا ولا طمعًا / / / أيطمعُ الحرّ للأوطان بالثمن؟

إن أوال هو اسم المحبوبة، وفي هذا المقطع من النص يعبر الشاعر عن حبه وولائه لبلاده، فينادي المحبوبة باسمها ويدعو على نفسه بوجود شرط، فيقول: لا عشت حياة سعيدة هانئة إذا لم أفديك في السر والعلن يا محبوبتي، وهذه التضحية في الحب معروفة لدى الشعراء منذ القدم، ثم يواصل الشاعر في البيت الثاني مخاطبة محبوبته فيقول: لقد أخصلت الحب لك ليس من باب الخوف أو الطمع، فلا يمكن للإنسان أن يطمع بالمال ويتخلى عن وطنه، وأنت كالوطن أحبه بغير شروط ولا قيود ولا مغريات.

  • إيهٍ، فتاةَ الرؤى إني لمن وطن / / / يسعى إلى المجد رغم الويل والمحنِ
    يخطو إلى المجد في عزم وفي همم / / / لا يستكين و إن طالت يد الزمنِ

يستمر الشاعر في مخاطبة محبوبته، فيقول لها: أنت يا فتاة الرؤى، أنا من وطن كثير السعي نحو المجد والعزة والكرامة، أنا من وطن لا يتوقف عن السعي نحو كرامته وعزته على الرغم من الويل والمحن التي يقاسيها، وأنا من وطن يستمر في السعي نحو المجد في همة وعزيمة منقطعة النظير، لا يتوقف عن السعي ولا يستكين ولا يمل مهما مرت عليه الأيام.

  • إني لمن أمّة نيط الخلود بها / / / مهما طغى الويل أو جارت يد الزمنِ
    غدًا يطل على الدنيا برايتها / / / ويمرع الخصب في الوديان و الحزنِ

ثم يتابع حديثه فيقول للمحبوبة: أنا من أمة كُتب عليها الخلود، فهي خالدة لا محالة مهما طغت الآلام عليها واستبد بها الزمن ومرّت بمصائب ونوائب قاسية على مدى الدهر، فلا بد في الغد أن تطل أمتي التي أتيت منها على هذه الدنيا برايتها خفاقة مرفرفة، ولا بد أن يعود الخصب وينتشر الربيع في كل وديان بلدي.

الصور الفنية في قصيدة حب وايمان

تتضمن قصيدة حب وإيمان الكثير من الصور الفنية الرائعة، نذكر من هذه الصور ما سيأتي في النقاط الآتية:

  • في قول الشاعر: (أيذكر البحر كم أمطرته قبلًا) شبه الشاعر البحر بالإنسان الذي يتذكر وينسى، فحذف المشبه به وهو الإنسان وكنّى عنه بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.
  • في قول الشاعر: (طالت يد الزمنِ) شبه الشاعر الزمن بالإنسان الذي لديه يد، فحذف المشبه به وهو الإنسان وكنّى عنه بشيء من صفاته العضوية على سبيل الاستعارة المكنية.
  • في قول الشاعر: (إيهٍ، فتاةَ الرؤى إني لمن وطن / / / يسعى إلى المجد رغم الويل والمحنِ) شبه الشاعر الوطن بالإنسان الذي يسعى فحذف المشبه به وهو الإنسان وكنّى عنه بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.

شرح مفردات قصيدة حب وايمان

نعرض من خلال النقاط الآتية مجموعة من المفردات الصعبة التي وردت في هذه القصيدة مع شرح كل مفردة من هذه المفردات:

  • جدائل النخل: يقصد الشاعر بها سعف النخيل.
  • جذلى: أي حزينة بائسة.
  • دعة: سعادة وسرور.
  • يخطو إلى المجد: أي سير إلى المجد.
  • نيط الخلود بها: أي اقترنت بالخلود.

الأفكار العامة في قصيدة حب وإيمان

نبين من خلال ما سيأتي الأفكار العامة التي أراد الشاعر أن يعرضها في هذه القصيدة الرائعة:

  • تحدث الشاعر في البداية عن محبوبته وكيف سألته عن بلاده وعن وطنه الذي جاء منه ووصفها بالجدول المنساب والطائر الغرد الشادي.
  • ثم استحضر الشاعر الشعر من أجل أن يتحدث عن بلاده ويبدأ بوصف البحر والنخيل وصورة الغروب والأشياء الجميلة التي يتذكرها من وطنه الغالي.
  • ثم يتحدث الشاعر ويدعو على نفسه بالعيش غير السعيد ولا الرغيد إذا لم يكن فداؤه لمحبوبته من غير مقابل، ثم يشبه حبه لها بحب الوطن غير المشروط.
  • يختم الشاعر الأبيات بالحديث عن نفسه وقومه وعن بلاده التي يراها فوق كل البلاد، ويرى أنّها بلاد خالدة تسعى إلى المجد في كل دقيقة ولا تتوقف في السعي أبدًا.

شرح قصيدة حب وايمان pdf

يهتم الكثير من الطلاب بالحصول على قصيدة حب وإيمان مع شرحها على ملف بي دي إف وذلك من أجل السهولة في الاطلاع على هذه القصيدة بالإضافة إلى سهولة طباعتها على ورق، فإلى كل من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن القيام بتحميله بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة جميل بثينة عذاب الحب والصور الفنية فيها شرح قصيدة ولقد رأيت الحادثات فلا أرى للمتنبي
شرح قصيدة يا نائح الطلح اشباه عوادينا لأحمد شوقي شرح قصيدة يا جارة الوادي لأمير الشعراء أحمد شوقي
شرح قصيدة أقول وقد ناحت بقربي حمامة لأبي فراس الحمداني شرح قصيدة أعطني الناي وغني لجبران خليل جبران
شرح قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا للشاعر أمية بن أبي الصلت وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني وأهم الصور الفنية فيها

بهذه المعلومات نصل إلى خاتمة هذا المقال الذي مررنا فيه على من هو كاتب قصيدة حب وإيمان ثم مررنا على شرح قصيدة حب وايمان للشاعر يوسف حسن ثم مررنا على الصور الفنية الواردة في هذه القصيدة وألقينا فيه الضوء على شرح المفردات الصعبة في هذه القصيدة ثم مررنا في الختام على رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *