شرح قصيدة من اجل عينيك يا وطني للشاعر إبراهيم الصعابي

شرح قصيدة من اجل عينيك يا وطني للشاعر إبراهيم الصعابي
شرح قصيدة من اجل عينيك يا وطني

شرح قصيدة من اجل عينيك يا وطني للشاعر إبراهيم الصعابي من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الزوار وخصوصًا من الطلاب في الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن الشاعر إبراهيم الصعابي وقصيدته من أجل عينيك يا وطني، وعلى شرح أبيات قصيدة من أجل عينيك يا وطني، وعلى أهم الصور الفنية والبلاغية فيها، ومعاني المفردات الصعبة وغير ذلك من المعلومات المتعلقة الأخرى.

معلومات عن الشاعر إبراهيم الصعابي

إنَّ هذه القصيدة هي للشاعر إبراهيم عمر الصعابي، وهو شاعر سعودي، ولد في مدينة جازان عام 1955م، يعدُّ من أبرز الشعراء في جازان، درس إدارة الأعمال وحصل على البكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز، وقد صدرت أعماله الكاملة وقد احتوت على 9 دواوين شعرية كان قد كتبها على مدار أكثر من 40 سنة، وقد حصل الشاعر على عدة جوائز منها جائزة أمير منطقة جازان للتفوق الشعري عن ديوان أخاديد السراب، وحصل أيضًا على جائزة أبها الثقافية والمركز الأول للشعر الفصيح عن ديوان وطني سيد البقاع، ومن مؤلفاته أيضًا: زرقة المواجع، من شظايا الماء، وقفات على الماء وقد أخذت منه قصيدة من أجل عينيك يا وطني.[1]

شرح قصيدة من اجل عينيك يا وطني

تعدُّ هذه القصيدة من أشهر القصائد في الكتب المدرسية في المملكة العربية السعودية، والتي وضعت لطلاب الصف الأول المتوسط، وتغنت هذه القصيدة بالوطن، حيث يقول الشاعر في مطلعها: توهج الشعر في عينيك يا وطني، وقد نظمها على البحر البسيط وقافية النون المكسورة، وقد تمَّ إدراج 10 أبيات من القصيدة في الكتاب فقط، وسوف يتم شرح هذه الأبيات بشكل مفصل وبسيط فيما يأتي:

  • توهج الشعر في عينيك يا وطني
    يصوغه الحق في روحي وفي بدني

يبدأ الشاعر بالتغزل بوطنه بطريقة جميلة حيث يقول: لقد لمع وأضاء الشعر في عينيك يا وطني الحبيب، وفي هذا إشارة إلى جمال هذا الوطن وروعته، فالشعر ولمعانه وتوقده في عيون الوطن يشير إلى السحر والجمال، وقد صنع الحق ورتب ذلك الشعر في نفسي لأقوله فيك.

  • من أجل عينيك كل الشعر أسكبه
    من أجل عينيك أهدي العمر يا فنني

إنني مستعد يا وطني الحبيب أن أقول الشعر فيك غزيرًا في كل لحظة وكأنني أسكبه من قلبي وأفرغه مثل الماء الذي ينسكب غزيرًا، كما أنني مستعد للتضحية بحياتي كلها من أجلك يا أيها الغصن الأخضر الطري في شجرة الأرض.

  • يا شامخًا في جبين الدهر مؤتلقًا
    ها أنت في القلب في الأعماق تسكنني

أيها الوطن العزيز، يا من ترفع رأسك دائمًا هيبةً واعتدادًا بنفسك، أنتَ في جبين الدهر أعلى مكانة وأرفع قدرًا من كل الأوطان، وأجمل من كل الأوطان، كما أنني من شدة تعلقي بك وحبي لك وكأنكَ أنت الذي تسكن في قلبي وفي أعماقي ولست أنا الذي يسكن فيك، ويعيش على أرضك.

  • أضحت لنا في عيون الأفق مركبة
    تسير بالخير في صمت وفي علن

إنَّ هذا الأفق الممتد أمامنا مسافات وسنوات حدوده لا نهاية لها، وأنت أصبحت المركبة التي تحملنا في هذا الأفق الممتد بلا نهاية، وهذه المركبة لا تسير بنا إلا باتجاه الخير، ولا تمنحنا إلا الخير، فهي تمنح أبناءها الخير في السر وفي العلن.

  • أنى اتجهنا ففي التاريخ ملحمة
    حروفها لحدود الشمس تسبقني

وأين ما توجهنا ونظرنا فسوف نرى ونسمع عن معركة خاضها الوطن العزيز هنا أو هنالك، وعلى كل شبر من أرضه معركة خالدة خاضها الأجداد من أجل توحيد البلاد وقيامها، وإنَّ أمجاد تلك المعارك تسبقنا رفعةً وتعلو حتى تلامس الشمس في مكانتها ورفعتها.

  • تغفو العيون وعين الله حارسة
    من كل مستتر في زيفه النتن

وعندما تغفو عيوننا وعيون جميع أبناء المملكة العربية السعودية عن الوطن، يبقى هذا الوطن محروسًا بعين الله تعالى التي لا تنام، فالله تعالى هو الذي يحرس المملكة من كل شخص يتعامل بالخداع والغش والفساد مع الآخرين، ويسير متخفيًا حتى لا يعرفه أحد، ولكنه لا يخفى على الله تعالى الذي يحرس البلاد من كل سوء.

  • يا جبهة لسوى الجبار ما سجدت
    يا كلَّ نبض بقلب المؤمن الفطن

أنت أيها الوطن جبينٌ عالٍ القدر والمكانة، ولم تنحنِ أو تسجد لغير الله تعالى من الدول أو القوى الشرقية ولا الغربية، فتاريخك وحاضرك مشرف ومجيد ويدل على ذلك، وأنت في قلب كل مؤمن من أبنائك نبض القلب ودقاته التي تدق على مدار الساعة.

  • تمسكت بحبل الله في ثقة
    ومن يثق بحبال الله لا يهن

لقد احتضنت الإسلام منذ بدايته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمسكت بدين الله تعالى، واعتمدت على الله تعالى في كل أمورك وأنت واثق كل الثقة بالله تعالى وقدرته، وإنَّ كل من يعتمد على الله تعالى لا يخسر ولا يهون ولا يضعف.

  • فكل حبة رمل تنتشي فرحًا
    وكل طير تغنى صادق الشجن

وإنَّ أرضك أيها الوطن العزيز تتغنى بأمجادك وبطولاتك، وكل حبة تراب من ترابك الطاهر ترقص وتسكر طربًا وفرحة بك وبوجودها فيك، وحتى الطيور في السماء تتغنى لأنها تطير في سمائك، وتصدح بألحان صادقة جميلة، وذلك لأنَّك مصدر الخير والسعادة والفرحة لكل من يقيم على أرضك.

  • والدرب يعبق أزهارًا معطرة
    في البحر في البر في سهلٍ وفي حزن

ودروبك التي نسير فيها أيضًا تفوح بروائح الأزهار والورد المعطرة بعطور هي في نفوسنا أجمل العطور، وفي كل مكان سواء في البر أو في البحر وفي أوقات الحزن أو في أوقات الفرح، أنت الملجأ والأمان وموطن السعادة والحب والأمل والانتصارات العظيمة.

الصور الفنية في قصيدة من اجل عينيك يا وطني

احتوت قصيدة من اجل عينيك يا وطني للشاعر عدد من الصور الفنية والبلاغية التي أضفت على النص والمعاني فيه لمسات لغوية جمالية تزيدها رسوخًا في نفوس القراء، وتستخدم مثل هذه الصور من كنايات وطباق وتشبيهات واستعارات بشكل كبير في الشعر العربي خصوصًا والأدب العربي عمومًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الصور الفنية والبلاغية في قصيدة من اجل عينيك يا وطني:

تشبيه مجمل

يشير التشبيه المجمل إلى التشبيه الذي تُحذف أداة التشبيه ووجه الشبه فيه وقد ورد ذلك في قول الشاعر: يا كلَّ نبض بقلب المؤمن الفطن، فقد شبه وطنه بالنبض مباشرةً وقد حذف أداة التشبيه ووجه الشبه وأبقى على المشبه والمشبه به فقط.

استعارة مكنية

وردت في القصيدة استعارة مكنية في قول الشاعر: من أجل عينيك كل الشعر أسكبه، فقد شبَّه الشاعرُ الشعر بالماء أو الشراب الذي يسكَب، ولكنهَّ حذف المشبَّه به وهو الماء أو الشراب وأبقى شيئًا من لوازمه وهو خاصية الانسكاب، وذكر المشبَه وهو الشعر وهذا ما يسمى استعارة مكنية.

أسلوب الطباق

يدل أسلوب الطباق على استخدام كلمات متعاكسة، وقد ورد ذلك في قول: والدرب يعبق أزهارًا معطرة في البحر في البر في سهل وفي حزن، وجاء الطباق في كلمتي: البحر والبر وفي كلمتي: سهل وحزن، فهما متعاكستان، فالسهل يأتي من الانبساط وهو عكس الحزن، والبحر دائمًا في تضاد مع البر.

أسلوب الكناية

كنَّى الشاعر بكثير من الكلمات والجمل عن معانٍ أخرى غير المعاني الأصلية التي تعبر عنها، كما في قول الشاعر: ها أنت في القلب في الأعماق تسكنني، كنَّى الشاعر هنا بقوله: تسكنني، عن مدى الحب والتعلق الذي يحمله لوطنه، وبالطبع الوطن في الحقيقة لا يسكن أعماق الشاعر ولكن ذلك كناية عن الحب والتعلق بالوطن.

الأفكار العامة في قصيدة من اجل عينيك يا وطني

تحمل قصيدة من اجل عينيك يا وطني عدة أفكار رئيسية تسيطر على أجواء القصيدة وتحاول أن تصل إلى القراء لتحقيق غاية الشاعر، ومن الضروري التعرف على هذه الأفكار لفهم المقصود من القصيدة وشرحها بشكل عام، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأفكار الرئيسية في قصيدة من اجل عينيك يا وطني:

  • الفكرة الأولى في القصيدة هي إعلاء الشاعر لمكانة وطنه وهو المملكة العربية السعودية وأنه سبب لإقرار الحق في نفسه.
  • استعداد الشاعر للتضحية بكل شيء في سبيل وطنه.
  • الإشارة إلى علو شأن الوطن الذي ينتمي إليه الشاعر، وأنه يبقى مهابًا شامخًا أبد الدهر.
  • ذكر ملاحم الوطن التاريخية الخالدة، والتي صنعت أجمل لوحة وحَّدت البلاد وجعلت منها دولة قوية لا تنحني ولا تسجد إلا لله تعالى.
  • اعتماد هذه البلاد على الله تعالى وتمسكها بدينه، وفي هذا إشارة إلى احتضان الإسلام والدعوة الإسلامية على مر العصور، وهذا سبب التوفيق الذي تعيشه في الوقت الحالي.
  • الفرح والزهو بالانتماء للوطن وأرضه الثرية الشامخة، والتي توفر الأمان والسعادة والحب لجميع أبنائها.

شرح مفردات قصيدة من اجل عينيك يا وطني

يجد بعض الطلاب أحيانًا صعوبة في التعرف على معاني بعض المفردات في القصيدة، حيث أنَّ كثير من الكلمات التي يستخدمها الشعراء في الشعر غير مستخدمة في الحياة العامة بين الناس، ورغم أنَّ الشعر العربي الحديث لا يحتوي كثيرًا على كلمات مبهمة المعاني كما في الشعر القديم، ولكن لا تخلو بعض القصائد من كلمات غير متداولة وصعبة، وإنَّ الفارق بين اللهجات العامية واللغة العربية الفصحى سبب فجوة جعلت البعض لا يفقهون معاني جميع الكلمات في اللغة العربية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شرح أهم المفردات في قصيدة من اجل عينيك يا وطني:

المفردة شرح المفردة
توهج لمع وأضاء
يصوغه يصنع ويرتبه وينظمه
فنن الغصن من الشجرة
مؤتلقًا جميلًا ومتزينًا
زيف غش وخداع
النتن الخبيث الفاسد
الفطن الذكي والمتيقظ لكل شيء
تنتشي تسكر من الفرح والطرب والسرور
سهل من الانبساط والتعبير عن الراحة والسرور

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة أعطني الناي وغني لجبران خليل جبران شرح قصيدة سلوا كؤوس الطلا لأحمد شوقي والصور الفنية فيها
شرح قصيدة أتصحو أم فؤادك غير صاح لجرير وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة يا مدور الهين للأمير خالد الفيصل وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة بم التعلل لا أهل ولا وطن لأبي الطيب المتنبي

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شرح قصيدة من اجل عينيك يا وطني للشاعر إبراهيم الصعابي وقد تعرفنا على لمحة عن القصيدة والشاعر السعودي إبراهيم الصعابي، كما تمَّ إدراج شرح أبيات القصيدة بشيء من التفصيل، وأهم الصور الفنية فيها ومعاني المفردات الصعبة وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة الأخرى.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، إبراهيم عمر صعابي، 04/01/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *