عناصر المقال
شرح قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني وأهم الصور الفنية فيها فهذه القصيدة تُعدّ من بين أشهر القصائد التي كتبها الشعراء العرب وهي من القصائد التي لحنها الكثير من المحلنين والموسيقيين وغناها الكثيرون، فهي قصيدة غنائية بامتياز لما فيها من تلاعب بالألفاظ وحسن في الصياغة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على كاتب هذه القصيدة ثم سوف نمر على شرح أبياتها ثم سوف نلقي الضوء على الصور الفنية في القصيدة وشرح مفرداتها وسوف نقدم رابط ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة كاملة.
كاتب قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني
إنّ كاتب قصيدة يا من هواهُ أعزّه وأذلني هو الشاعر سعيد بن أحمد بن سعيد البوسعيدي، وهو ثاني إمام من أئمة الأسرة البوسعيدية في عُمان، بويع سعيد البوسعيدي إمامًا بعد أن توفي والده الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي في مدينة الرستاق في سنة 1783 ميلادية، ولكنّ زعماء القبائل في تلك البلاد لم يقبلوا إمامة سعيد فحاولوا عزله ومبايعة أخيه قيس، ولكنهم فشلوا بعد أن رفض الإمام سعيد التنازل عن الإمامة، وقد عارضه أيضًا أخوه سلطان وأخوه سيف، وقد وُصف سعيد بن أحمد بن سعيد البوسعيدي بأنّه كان رجلًا شجاعًا فصيحًا شاعرًا، قال ابن زريق العُماني في كتاب الفتح المبين واصفًا الإمام سعيد: “كان الإمام سعيد هذا شجاعًا شهيرًا فصيح اللسان ناظماً للشعر، عارفًا بمعانيه وبيانه، مميزًا بين الشعر البذيء والشعر الحسن، وإذا تحدث لا يُمل من حديثه إذ أكثره حكم”.
جعل الإمام سعيد بن أحمد البوسعيدي من مدينة الرستاق عاصمة له وشيّد فيها حصن المنصور في سنة 1805 ميلادية، ولمّا شعر بأنّ القبائل لا تريده، قام بتعيين ابنه حمد بن سعيد واليًا على مسقط، فأكرم حمد هذا أهل العمان والقبائل فأحبه الناس، وقد عُرف حمد بالدهاء والفطنة والذكاء، وقد ازدهرت مسقط في زمنه وصارت مدينة اقتصادية مهمة في البلاد، ولكن حمد بن سعيد هذا توفي في سنة 1791 ميلادية فقام سلطان بن أحمد البوسعيدي باستغلال واقع الحال؛ فسيطر على مسقط فانفصلت مسقط عن الرستاق، فاستمر الإمام سعيد واليًا على الرستاق حتّى توفي في سنة 1810 ميلادية. [1]
شرح قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني
تُعدّ قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني من بين أشهر القصائد المغناة في هذا العصر، وفيما يأتي سوف نذكر أبيات هذه القصيدة وشرحها بالتفصيل:
- يا من هواه أعزه وأذلني / / / كيف السبيل إلى وصالك دلني
وتركتني حيران صباً هائماً / / / أرعى النجوم وأنت في نوم هني
يخاطب الشاعر سعيد بن أحمد بن سعيد البوسعيدي في هذه الأبيات محبوبه فيقول له: يا من حبه جلب لي الذلة والمهانة وجلب له العزة والفخار، كيف أجد طريقًا إلى وصالك وكيف أجد بابًا يفضي إليك، أنت يا من تركتني هائمًا تائهًا ضائعًا في حبك، أسهر الليالي وأنا أرعى النجوم وأعدها وأنت تنام في نوم هادئ لا قلق فيه ولا أرق.
- عاهدتني أن لا تميل عن الهوى / / / وحلفت لي يا غصن أن لا تنثني
هبّ النسيم ومال غصن مثله / / / أين الزمان وأين ما عاهدتني
يخاطب محبوبه من جديد في هذه الأبيات فيقول: كم أبرمت معي العهود وحلفت لي الأيمان ألّا تميل عن حبي وألا تبتعد عني، وألّا تنثني كما تنثني الغصون في الريح، ولكنّ عندما هب النسيم ملت معه فورًا، فأين أيام العهد وأيام المواثيق التي قطعناها.
- جاد الزمان وأنت ما واصلتني / / / يا باخلاً بالوصل أنت قتلتني
واصلتني حتى ملكت حشاشتي / / / ورجعت من بعد الوصال هجرتني
يقول الشاعر في هذين البيتين: لقد جاد علي الزمان بوصل الكثير من الأحبة ولكنّك أنت لم تجد علي ولم تفكر في أنّ تقدم لي أي وصل أو لقاء، يا أبخل الناس بالوصل قتلتني بالفراق والابتعاد، لأنك وصلتني من قبل حتّى تملكتني بكل ما فيّ، ثم عدت إلى الهجران من جديد.
- لما ملكتَ قياد سري بالهوى / / / وعلمت أني عاشق لك خنتني
ولأقعدن على الطريق فاشتكي / / / في زيّ مظلوم وأنت ظلمتني
يخاطب الشاعر محبوبه في هذه الأبيات ويتابع اللوم والعتب؛ فيقول: لمّا تمكنت من تملكي في الهوى والحب، ولمّا علمت أنني عاشق وله بك خنتني وكسرتني، فها أنا ذا سوف أقعد على الطريق وأشكو للناس ما فعلت بي، سوف أقول لهم: أيها الناس إنني مظلوم وأنت ظالمي.
- ولأشكونك عند سلطان الهوى / / / ليعذبنك مثل ما عذبتني
ولأدعونَّ عليك في جنح الدجى / / / فعساك تبلى مثل ما أبليتني
وسوف أقدم شكواي إلى سلطان الحب والهوى والغرام، ليكيل لك العذاب كما عذبتني في الحب، وسوف أدعو عليه في الليل، عسى أن تشعر بما أشعر به وعسى أن تعاني ما عانيت وأعاني منه، وعسى أن تبلى وتفنى مثلما أبلى وأفنى أنا بسببك.
الصور الفنية في قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني
وردت في هذه القصيدة العديد من الصور الفنية الرائعة التي أبدع الشاعر في صياغتها، ومن هذه الصور ما سيأتي:
- في قول الشاعر (أرعى النجوم وأنت في نوم هني) استعارة مكنية، حيث شبه الشاعر النجوم بالقطعان التي تُرعى، فحذف المشبه به وهو القطعان وكنّى عنه بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.
- في قول الشاعر (جاد الزمان وأنت ما واصلتني) شبه الشاعر الزمان بالإنسان الذي يجود، فحذف المشبه به وهو الإنسان كنّى عنه بشيء من صفاته وهو الجود على سبيل الاستعارة المكنية.
شرح مفردات قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني
وردت في هذه القصيدة مجموعة من المفردات الصعبة التي لا بد من شرحها من أجل سهولة فهم معنى القصيدة وكلماتها، وهذه المفردات هي:
- صب: أي عاشق ولع شديد الهوى.
- تنثني: أي تميل أو تنعطف.
- زي: أي لباس، وقوله: زي مظلوم؛ أي: في هيئة شخص مظلوم.
- جنح الدجى: أي في عتمة الليل البهيم.
شرح قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني pdf
يسعى الكثيرون إلى الحصول على ملف بي دي إف يتضمن الشرح الصحيح الكامل لقصيدة يا من هواه أعزه وأذلني، حيث تُعدّ هذه القصيدة من بين أجمل القصائد في هذا العصر، فإلى كل من يهتم بالحصول على ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة، يمكن الحصول عليه بشكل مباشر “من هنا“.
مقالات قد تهمك
إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على من هو كاتب قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني ثم مررنا على شرح قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني وأهم الصور الفنية فيها كما ألقينا فيه الضوء على شرح المفردات الصعبة في هذه القصيدة ثم قدمنا فيه رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة كاملة.
المراجع
- ^ wikiwand.com، سعيد بن أحمد البوسعيدي، 04/09/2023
التعليقات