شروط استقدام العمالة في الكويت وطريقة استخراج تصريح عمل لاستقدام العمالة

شروط استقدام العمالة في الكويت وطريقة استخراج تصريح عمل لاستقدام العمالة
شروط استقدام العمالة في الكويت

شروط استقدام العمالة في الكويت وطريقة استخراج تصريح عمل لاستقدام العمالة، وهو ما سنقوم بتسليط الضوء عليه في هذا المقال، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن شروط ومتطلبات العمالة في دولة الكويت، حيث حققت دولة الكويت تقدمًا كبيراً في تنظيم استقدام العمالة داخل أراضيها بما يناسب مصالحها الشخصية ومصالح الدولة المرسلة للعمالة، كما تعتبر العمالة المنزلية من العناصر الأساسية في الحياة اليومية للعديد من الأسر في دولة الكويت، حيث تسهم إلى حد بعيد في تقديم الخدمات المنزلية والعناية بأفراد الأسرة، ولذلك سنبين لكم هذه الشروط عبر موقع تصفح، ونرجو أن نقدم لكم كل النفع والفائدة في هذا المقال.

استقدام العمالة في الكويت

تعد دولة الكويت من الدول التي تسعى جاهدةً إلى تعزيز وتطوير البلاد في شتى المجالات المختلفة، فقد عملت دولة الكويت على تطوير طرق وشروط استقدام العمالة الأجنبية إليها، فاتجهت إلى إنشاء ربط إلكتروني بينها وبين الدول المرسلة للعمالة من أجل متابعة العمالة وحفظ حقوقهم وتوفير الأمان لهم، بالإضافة إلى التأكد من هويتهم عن طريق التواصل المباشر مع حكومتهم، وقد رحبت العديد من الدول بفكرة الربط الإلكتروني مع الكويت للاستقدام العمالة، ووجدوها فرصة للقضاء على ثغرات النظام التقليدي للاستقدام، كما أشارت الكويت إلى إنشاء فريق دعم فني بينها وبين البلد المرسلة للعمالة من أجل تنسيق عملية الاستقدام بينهما.

وسوف تعمل الكويت على إعادة توازن سوق العمالة المستقدمة، فبعد أن تم إغلاق باب استخراج التراخيص الخاصة بالاستقدام؛ أصبح الأمر مقتصراً على بعض المكاتب فقط؛ مما أدى إلى زيادة أسعار الاستقدام، حتى وصل استقدام العمالة الآسيوية للكويت بين 1100 إلى 1500 دينار، بالإضافة إلى الراتب الشهري الذي يتراوح ما بين 120 إلى 150 ديناراً، ولذلك عملت الدولة على فتح باب استخراج التراخيص مجددا لخفض تلك التكلفة الكبرى على المواطنين في الدولة.

شروط استقدام العمالة في الكويت

وضعت الحكومة الكويتية شروطًا معينة للموافقة على استقدام العمالة إلى دولة الكويت، والتي سنبينها لكم على النحو الآتي:

  • الشرط الأول: يجب أن يكون عمر صاحب العمل أكبر من ثلاثين عاماً وأصغر من سبعين عامًا، فقد نص القانون الكويتي الخاص بتنظيم العمل في قطاع العمل الأهلي؛ على أنه لا يجوز منح تراخيص عمل للعمالة الأجنبية المستقدمة خاصة للحاصلين على شهادة دبلوم وما فوق لصاحب عمل لم يتجاوز الثلاثين من عمره، بالإضافة إلى ذلك، فلن يتم تغيير المؤهلات لغير الحاصلين على شهادة الدبلوم من العمالة المستقدمة إلى الكويت.
  • الشرط الثاني: يجب دفع رأس مال لا يقل عن 1000 دينار كويتي من أجل استخراج رخصة عمل تجارية لاستقدام العمالة الأجنبية، كما يجب على صاحب العمل أن يوفر مكتباً مناسباً لإدارة العمل فقط، ومنحت الدولة الفرصة لصاحب العمل أن يقوم باستخراج رخصة العمل من خلال نظام رخصة الشخص الواحد.
  • الشرط الثالث: اشترطت وزارة الداخلية في دولة الكويت لمنح التراخيص أن يقوم صاحب بوضع تأمين مالي على الرخصة لا يقل عن 5 آلاف دينار، كما يجب أن يكون صاحب العمل مديرًا لشركة كويتية، ويكون حاملاً للجنسية الكويتية حصرًا.

خطوات استقدام العمالة في الكويت

هنالك عدة خطوات فرضتها الحكومة الكويتية من أجل استقدام العمالة إلى داخل الدولة، والتي سنوضحها لكم على النحو الآتي:

  • الخطوة الأولى: يتم استخراج تصريح عمل صادر من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت.
  • الخطوة الثانية: يتم استخراج صورة اعتماد التوقيع (الصورة الخاصة بالنشاط التجاري للراغب في استقدام العمالة نفسه).
  • الخطوة الثالثة: يتم استخراج صورة جواز سفر المكفول (العامل)، و لابد أن تتم تلك الإجراءات عن طريق صاحب المعاملة أو مندوب رسمي من الشركة المستقدمة للعمالة.

طريقة استخراج تصريح عمل لاستقدام العمالة

منحت الدولة الكويتية الفرصة لصاحب العمل أن يقوم باستخراج تصريح عمل من خلال نظام رخصة الشخص الواحد، وذلك بهدف استقدام العمالة، وسنوضح لكم طريقة استخراج طلب تصريح عمل بالتفصيل وبالخطوات على النحو الآتي:

  • الخطوة الأولى: يتم اعتماد التوقيع الأصلي وصورة عنه للنشاط التجاري لصاحب العمل.
  • الخطوة الثانية: لا بد أن يتم إحضار صورة من جواز سفر العامل، وأن تكون مهنة العامل مناسبة للنشاط المتاح.
  • الخطوة الثالثة: يجب إحضار الشهادة العلمية موثقة من قبل الجهات المختصة في الكويت، وذلك بالنسبة لأصحاب الوظائف العلمية.
  • الخطوة الرابعة: إحضار شهادة تحويل الأجور من إدارة تفتيش العمل في الكويت مع ختمها طبق الأصل من أحد الأقسام الآتية (التنسيق، الاستقبال، العمالة)، ويمكن إحضار تلك الشهادة من إدارة عمل المحافظات التي يتبعها ملف صاحب العمل الموجود في الكويت.
  • الخطوة الخامسة: يجب إحضار إقرار وتعهد مكتوب بخط صاحب العمل للعمالة، وذلك لضمان حقوق العامل القادم إلى دولة الكويت.

شروط استقدام العمالة المنزلية في الكويت

تعتبر العمالة المنزلية من العناصر الأساسية في الحياة اليومية للعديد من الأسر في دولة الكويت. حيث تسهم بشكل كبير في تقديم الخدمات المنزلية والعناية بأفراد الأسرة، وقد حققت الكويت تقدمًا ملحوظًا في استقدام العمالة المنزلية، حيث قامت بتطوير طرق استقدام العمالة المنزلية من الدول المختلفة وسعت لضمان حقوق العمالة وتوفير الأمان لهم، وتتضمن شروط استقدام العمالة المنزلية هناك ما يأتي:

  • يجب أن يكون طالب الترخيص كويتي الجنسية.
  • أن يتمتع العامل بسمعة حميدة.
  • عدم صدور أي أحكام جنائية ضده أو جرائم مخلة بالشرف.
  • لا يقل عمره عن ٣٠ سنة، ولا يزيد عن ٧٠.
  • يمنع على أي شخص في الكويت استقدام عمالة منزلية دون ترخيص ساري المفعول صادر عن وزارة الداخلية الكويتية.
  • يجب على مكاتب استقدام العمالة المنزلية مراجعة إدارة العمالة المنزلية في وزارة الداخلية كلما طلب منها ذلك على الفور.
  • يتم استقدام العمالة المنزلية للعمل فقط داخل دولة الكويت، وهذا شرط أساسي، ويقع على ما يخالفه غرامة عودة العامل إلى بلاده على نفقة صاحب العمل.
  • إذا ثبت تشغيل العامل خارج الكويت دون موافقته، سيتم عودة العامل إلى بلده على نفقة صاحب العمل.

مقالات قد تهمك

شرح تجديد ليسن الكويت اون لاين بالخطوات وأهم الأوراق المطلوبة    استعلام عن منع السفر الكويت .. خطوات تسديد أوامر منع السفر الكويت
 تردد قناة الكويت الأولى 2023 على نايل سات وعرب سات وهوت بيرد  أهم المنح الدراسية في الكويت وشروط القبول فيها
شركات تداول مرخصة في الكويت وما هي أنواع التداول في الكويت الاستعلام عن تجديد الاقامة الكويت .. الاستعلام عن مخالفات الإقامة الكويت 2023
 أفضل منصات تداول العملات الرقمية في دولة الكويت  طريقة تفعيل خدمة الإنترنت فيفا الكويت 5 دينار

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان شروط استقدام العمالة في الكويت وطريقة استخراج تصريح عمل لاستقدام العمالة، وقد قدمنا لكم فيه نبذة عن استقدام العمالة في الكويت، والتي تعتبر دولة آمنة ومناسبة للعمل فيها، ووضحنا لكم أيضًا الشروط التي فرضتها الحكومة الكويتية بما يتعلق باستقدام العمالة في الدولة، بالإضافة إلى خطوات استقدام العمالة في الكويت، وطريقة استخراج تصريح عمل لاستقدام العمالة، وشروط استقدام العمالة المنزلية في الكويت، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل النفع والفائدة في هذا المقال.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *