ما هي شروط التأهيل الشامل الجديدة 1445 وطريقة التسجيل

ما هي شروط التأهيل الشامل الجديدة 1445 وطريقة التسجيل
ما هي شروط التأهيل الشامل الجديدة 1445

ما هي شروط التأهيل الشامل الجديدة 1445 وطريقة التسجيل يبحث عنها عدد كبير من الناس وخصوصًا من أبناء المملكة العربية السعودية والذين يرغبون بالتقديم للحصول على دعم التأهيل الشامل، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات مهمة عن برنامج دعم التأهيل الشامل في المملكة العربية السعودية، وسوف يتم إدراج رابط صفحة التسجيل في برنامج التأهيل الشامل، وعلى شروط التسجيل في برنامج التأهيل الشامل السعودي، وما إلى هنالك من معلومات وتفاصيل أخرى.

معلومات عن برنامج التأهيل الشامل في السعودية

إنَّ برنامج التأهيل الشامل هو أحد برامج ومبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التكافلية الداعمة والتي أطلقتها في المملكة العربية السعودية، ويهدف برنامج التأهيل الشامل إلى مساعدة المواطنين من أبناء المملكة العربية السعودية ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى وجه الخصوص أولئك الذين يعانون من الإعاقات الذهنية أو الإعاقات العضوية التي تمنعهم من القيام بأي عمل أو أية مهنة في حياتهم، ويتم تقديم راتب ثابت كل شهر للمستحقين من التأهيل الشامل من أجل مساعدتهم في تأمين الحياة الكريمة، ويجب من أجل الحصول على هذا الدعم توفير العديد من الشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتقديم بعض الأوراق والمستندات، فإذا لم يتم تحقيق هذه الشروط قد لا يتمكن الشخص من الحصول على دعم التأهيل الشامل، وتوجد بعض الأمور التي تؤدي إلى الاستبعاد من هذا الدعم يجب الانتباه إليها.[1]

ما هي شروط التأهيل الشامل الجديدة 1445

هنالك العديد من الشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من أجل التسجيل في برنامج التأهيل الشامل والحصول على الدعم، ولا بدَّ من توفير جميع هذه الشروط والتأكد من تحقيقها من أجل التمكن من الحصول على الدعم، حيث أنَّ فقدان أحد الشروط سوف يجعل الشخص المتقدم خارج دائرة المستحقين لهذه المنحة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الشروط المطلوبة للتسجيل في التأهيل الشامل الجديد 2024:

  • يجب أن يكون الشخص المتقدم للتسجيل في التأهيل الشامل سعوديًا ويحمل الجنسية السعودية.
  • يجب أن لا يزيد عمر الشخص المتقدم على 45 سنة عندمنا تعرض للإصابة بالإعاقة التي تؤهله للحصول على الدعم.
  • أن يكون المتقدم أيضًا مقيمًا دائمًا في المملكة العربية السعودية.
  • أن لا يزيد دخل الشخص شهريًا على 4 آلاف ريال سعودي، وإلا لن يستحق الحصول على دعم التأهيل الشامل.
  • يجب أن يكون المتقدم للتسجيل مسجلًا في خدمات ديوان مركز الإيواء الحكومي في المملكة العربية السعودية.
  • من الشروط أن يكون الشخص المتقدم مسجلًا في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وأن يكون قد تمَّ تقييم إعاقته.
  • من الشروط أيضًا أن لا تزيد مدة إقامة المستفيد من الدعم في أحد المرافق الصحية أو المرافق التأهيلية الحكومية أو المرافق التأهيلية الأهلية على نفقة الدولة عن 6 أشهر في السنة الواحدة.
  • أن تكون الإعاقة التي يحملها الشخص من ضمن الإعاقات التالية: الإعاقات العضوية وهي “العيوب الخلقية، الشلل بأنواعه، البتر”، وأما الإعاقات النفسية والذهنية فهي “الصرع، الاضطرابات العقلية، الاكتئاب، التوحد”.

المستندات المطلوبة للتسجيل في التأهيل الشامل

هنالك العديد من الأوراق والمستندات التي يجب تقديمها عند الرغبة بالتقديم للحصول على الدعم المستحق، وقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هذه الأوراق، وفيما يأتي سوف يتم إدراج جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم على برنامج التأهيل الشامل في السعودية:

  • بطاقة الهوية الوطنية والتي تثبت أنَّ الشخص مواطن سعودي ويحمل الجنسية السعودية مع نسخة مصورة عنها.
  • أن يتم تقديم تقييم إعاقة ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية.
  • إذا كان هنالك دخل للشخص يجب تقديم الأوراق والوثائق التي تبين دخل الشخص.
  • قد يتم طلب 4 صور للشخص المتقدم حديثة الالتقاط.
  • تقرير طبي يتم فيه توضيح نسبة الإعاقة مع تدوين تاريخ حدوث الإعاقة، ويجب أن تكون جميع التقارير الطبية والبيانات موثقة وحديثة ومختومة بالختم الرسمي للدولة.
  • وثيقة من قبل المؤسسة التي كان يعمل فيها الشخص قبل التعرض للإعاقة ويتم فيها إظهار الراتب التي كان يتقاضاه في المؤسسة، وأن تكون الوثيقة مختومة من ختم المؤسسة نفسها.

طريقة التسجيل في برنامج التأهيل الشامل

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إمكانية التسجيل في برنامج دعم التأهيل الشامل للحصول على الدعم المستحق بشكل إلكتروني من خلال صفحة خاصة بذلك على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، وقد سهلت من خلال ذلك على المواطنين الراغبين بالتقديم للحصول على الدعم التقديم في كل الأوقات دون تكبد عناء التوجه إلى أحد الفروع المخصصة في المملكة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة التسجيل في التأهيل الشامل إلكترونيًا وبالخطوات:

  • يتم أولًا الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إلى هذه الصفحة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • بعد ذلك يتم الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد أو عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم، ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك يتم الدخول إلى الصفحة الخدمة على نفس الموقع على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إليها من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • بعد الدخول إلى صفحة الخدمة تظهر صفحة تحتوي على لمحة تعريفية مختصرة حول الخدمة، ويتم الضغط على خيار الدخول من أجل المتابعة واستكمال الخطوات للحصول على الخدمة.
  • إذا كان الشخص مسجلًا سابقًا ولديه تقييم إعاقة سابق ساري المفعول، يجب الإفصاح عنه وإدخال جميع البيانات المطلوبة من أجل ذلك، وفي حال رغبة الشخص بالمتابعة يجب عليه الضغط على خيار التالي.
  • بعد الانتقال إلى الصفحة التالية يتم تحديد حالة الدخل سواء كان هنالك دخل من عدمه، وفي حال وجود دخل يتم إدخال البيانات المطلوبة مثل الحساب البنكي وما إلى هنالك، ثم الضغط على خيار التالي.
  • ثم يتم الإقرار والموافقة على الشروط والأحكام والموافقة على صحة البيانات التي تمَّ إدخالها ثم أخيرًا الضغط على إرسال الطلب، لإرساله إلى الموظف المختص من أجل دراسته.
  • سوف تظهر بعد ذلك صفحة تظهر ملخص الطلب حتى يتمكن الشخض من طباعته من خلال الضغط على خيار طباعة ملخص الطلب في حال رغب الشخص بذلك.
  • بعد إرسال الطلب سوف تصل رسالة تؤكد نجاح عملية التقديم على الخدمة.

ما هي أسباب الاستبعاد من التأهيل الشامل

توجد عدة أسباب من شأنها أن تؤدي إلى استبعاد المواطن حتى لو كان من ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على دعم التأهيل الشامل في المملكة العربية السعودية، وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والجهات المختصة فيها عن تلك الأسباب حتى يتم التنبه إليها من قبل كل شخص يستحق الحصول على التأهيل الشامل، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم أسباب الاستبعاد من التأهيل الشامل بالتفصيل:

  • في حال سفر الشخص الذي يحصل على دعم التأهيل الشامل إلى خارج المملكة العربية السعودية من أجل الدراسة فإنَّه يستبعد فورًا من برنامج التأهيل الشامل.
  • عند زوال السبب أو المرض الذي حصل من أجله الشخص على دعم التأهيل الشامل، وقد يكون زوال السبب عن طريق الشفاء من المرض أو الإعاقة أو بسبب الوفاة.
  • عند نقل الشخص المستفيد من التأهيل الشامل إلى خارج المملكة العربية السعودية يتم إيقاف الدعم عنه أيضًا.
  • عند وصول راتب المستفيد من الدعم في التأهيل الشامل إلى أكثر من 4 آلاف ريال سعودي شهريًا سوف يتم إيقاف دعم التأهيل الشامل عنه.
  • عدم تحديث بيانات الشخص المستفيد من برنامج التأهيل الشامل بشكل دائم أو كلما طلبت وزارة العمل السعودية يعرِّض صاحب الدعم إلى عدم الاستفادة من الدعم مرة أخرى.
  • دخول المستفيد إلى أحد المراكز والمؤسسات الصحية الحكومية من أجل القيام بعملية التأهيل وما إلى هنالك لفترة تزيد على 6 أشهر خلال العام الواحد، سواء كان هذا داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • في حال حصول الشخص المعاق على منحة دراسية على نفقة الدولة فإنَّ ذلك أيضًا من الأسباب التي تستدعي إيقاف الدعم عنه.

رابط صفحة التسجيل في برنامج التأهيل الشامل

يرغب بعض الزوار بالوصول إلى الصفحة الرسمية للتسجيل في برنامج دعم التأهيل الشامل الموجود على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وقد أتاحت الوزارة هذه الصفحة من أجل التسجيل في البرنامج، وقد أتاحت التقديم إلكترونيًا من أجل التسهيل على المواطنين، وحتى لا يتكبد المواطن المستحقّ للدعم عناء زيارة المراكز المخصصة والتابعة للوزارة ويمكن الوصول إلى رابط صفحة التسجيل في برنامج التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما هي شروط التأهيل الشامل الجديدة 1445 وطريقة التسجيل وقد تعرفنا على برنامج التأهيل الشامل في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على شروط التسجيل في برنامج التأهيل الشامل في المملكة، وعلى كيفية التسجيل في دعم التأهيل الشامل، وأسباب الاستبعاد من دعم التأهيل الشامل في المملكة العربية السعودية، وغيرها من المعلومات المتعلقة الأخرى.

المراجع

  1. ^ boe.gov.sa، برنامج تأهيل المعوقين، 26/02/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *