ما هي شروط شراء أسهم أرامكو للمقيمين في السعودية

ما هي شروط شراء أسهم أرامكو للمقيمين في السعودية
شروط شراء أسهم أرامكو للمقيمين

ما هي شروط شراء أسهم أرامكو للمقيمين في السعودية هو موضوع هذا المقال؛ حيث يتساءل الكثير من الموجودين داخل المملكة العربية السعودية عن إمكانية شراء أسهم شركة أرامكو السعودية التي تُعدّ من أكبر الشركات في المملكة والعالم، لذا سوف نقوم من خلال هذا المقال بالتعريف بشركة أرامكو ثم سوف نتحدث عن الشروط التي يجب توفرها بالشخص ليتمكن من شراء أسهم أرامكو وسنتحدث عن الوافدين الذين يحق لهم شراء أسهم أرامكو في المملكة العربية السعودية.

شركة أرامكو السعودية

شركة أرامكو السعودية التي تُعرف بشكل رسمي باسم شركة الزيت العربية السعودية وبالإنجليزية اسمها Saudi Arabian Oil Co، وهي شركة وطنية من الشركات السعودية التي تهتم بالنفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات وكل ما يتعلق بالتنقيب وإنتاج وتكرير هذه الموارد الطبيعية المهمة، وهي شركة عالمية أممها الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله تعالى- في سنة 1988 ميلادية، ومقرها الرئيسي في مدينة الظهران في السعودية، وهي أكبر شركة على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية لها، فقد بلغت قيمتها عام 2006 حوالي 781 مليار دولار وبلغت في عام 2015 عشرة تريليون دولار، فيما بلغت أرباحها في عام 2018 قرابة 111 مليار دولار أمريكي، ولهذا تُعدّ هذه الشركة من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية على الإطلاق. [1]

شروط شراء أسهم أرامكو للمقيمين

يستطيع المستثمرون غير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية أن يستثمروا من خلال شراء أسهم شركة أرامكو، ولكن بشروط معينة وهي: [2]

  • الشرط الأول: أن يكون الشخص مقيمًا إقامة سارية المفعول في المملكة العربية السعودية
  • الشرط الثاني: يجب على المقيمين من خارج دول مجلس التعاون الخليجي أن يقدموا جواز السفر للاستثمار.
  • الشرط الثالث: يمكن لغير المقيمين في المملكة العربية السعودية الاستثمار في أسهم شركة أرامكو بشرط وجود شخص مفوض يتم الدخول عن طريقه في اتفاقية مبادلة.
  • الشرط الرابع: يجب أن يكون الاكتتاب أو شراء الأسهم عبر حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى بنك من البنوك المستلمة لاكتتابات شركة أرامكو.

الوافدون الذين يحق لهم شراء أسهم أرامكو

إنّ الوافدين الذي يحق لهم الاستثمار والشراء في أسهم شركة أرامكو هم الفئات الآتية:

  • جميع من يحملون جنسية من جنسيات دول مجلس التعاون الخليجي، وهذه الدول هي: الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، وعُمان، والبحرين.
  • الأجانب المقيمون في المملكة العربية السعودية والمصرح لهم بشراء أسهم أرامكو.
  • يمكن للأجانب غير المصرح لهم بشراء سهم أرامكو أن يكتتبوا ويستثمروا في هذه الأسهم عبر صنادق الاستثمار المتداولة.

أفضل وسطاء تداول شركة أرامكو

هناك العديد من وسطاء شركة أرامكو في الدول العربية والتي يمكن الاستثمار في أسهم هذه الشركة عن طريقهم، وأفضل الوسطاء هم:

  • Capital.com: هو وسيط من وسطاء التداول مع شركة أرامكو، يوفر العديد من الميزات الرائعة التي تجذب جميع الراغبين بالاستثمار في أسهم هذه الشركة، ويقدم هذا الوسيط عبر المنصة الإلكترونية الخاصة به الكثير من الخدمات المميزة التي تمكن المتداول من تحليل السوق والحصول على التوقعات الصحيحة وفق المؤشرات الفنية المتخصصة.
  • Admiral: هو أحد أشهر وسطاء شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية، ويوفر هذا الوسيط مراكز تعليمية تعلم الأشخاص الذين دخلوا من وقت قصير في عالم تداول الأسهم.
  • Plus500: هو من أشهر وسطاء شركة أرامكو، ويتميز هذا الوسيط بالكثير من الميزات الرائعة، أهمها أنّ التداول عبره يكون بدون عمولة بالنسبة لأسهم شركة أرامكو، وهذا ما يقلل تكاليف التداول ويزيد من العوائد والأرباح.

رابط موقع شركة أرامكو الرسمي aramco.com

تملك شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية موقعًا رسميًا على الإنترنت تنشر من خلاله كل ما يتعلق بها من معلومات وبيانات مهمة عنها، كما تنشر عبر موقعها الرسمي كل ما يتعلق بالتداول والاستثمار في أسهمها عند طرح اكتتاب خاص بها، فإلى من يرغب بزيارة الموقع الرسمي لشركة أرامكو السعودية يمكن زيارته بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

افضل بنك في السعودية من ناحية القروض

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على تعريف شركة أرامكو ثم مررنا على ما هي شروط شراء أسهم أرامكو للمقيمين في السعودية وألقينا فيه الضوء على الوافدون الذين يحق لهم شراء أسهم أرامكو وعرضنا في النهاية رابط موقع شركة أرامكو الرسمي aramco.com.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، أرامكو السعودية، 27/05/2023
  2. ^ aramco.com، الأسئلة الشائعة، 27/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *