طريقة الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن في السعودية

طريقة الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن في السعودية
طريقة الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن

طريقة الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن في السعودية هو من المواضيع المهمة بالنسبة لكبار السن في المملكة العربية السعودية الراغبين بالحصول على بطاقة امتياز التي توفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في البلاد، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعريف بهذه البطاقة ثم سوف نمر على طريقة الحصول عليها بالتفصيل وسوف نلقي الضوء على شروط الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن في المملكة العربية السعودية ومزايا هذه البطاقة.

ما هي بطاقة امتياز الرقمية لكبار السن

يُمكن تعريف بطاقة امتياز الرقمية الخاصة بكبار السن في المملكة العربية السعودية بأنها البطاقة التي توفر لمن يحملها الحصول على الأولوية في التقديم على الخدمات المختلفة، ويستحق حامل هذه البطاقة الخصومات المُتاحة على الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية أو الجهات الأهلية أو الجهات الخاصة، وجدير بالقول إنّ الحصول على البطاقة هذه مذكور في نظام حقوق كبير السن ورعايته في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في المادة الثانية عشرة والتي جاء في نصها: [1]
تمنح الوزارة كبير السن بطاقة امتياز تمكنه من الاستفادة من الخدمات العامة التي يحتاجها لضروريات حياته اليومية التي تقدمها الجهات الحكومية والخاصة والأهلية لكبير السن، وعليها مراعاة كبير السن في جميع الإجراءات التي تتخذ في شأنه والإسراع في إنجازها، ومراعاة حاجاته العقلية، والنفسية، والجسدية.

طريقة الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن

نوضح من خلال ما سيأتي الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن في المملكة العربية السعودية:

  • في البداية يجب الدخول إلى صفحة بطاقة امتياز الرقمية لكبار السن الموجودة في الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية والتي يمكن الدخول إليها بشكل مباشر “من هنا“.
  • بعد ذلك يجب الضغط على أيقونة (ابدأ الخدمة) وهي موجودة في أعلى يسار الصفحة.
  • بعد ذلك يجب القيام بتحميل تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفيما يأتي رابط تحميل هذا التطبيق:
    • يمكن تحميل تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد بشكل مباشر “من هنا“.
    • يمكن تحميل تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لأجهزة الآيفون بشكل مباشر “من هنا“.
    • يمكن تحميل تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لأجهزة الهواوي بشكل مباشر “من هنا“.
  • بعد تحميل التطبيق وتثبيته على الجهاز، يجب الدخول إليه وتسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • بعد ذلك يجب الضغط على أيقونة (حسابي) في التطبيق.
  • بعد ذلك الدخول إلى خدمة بطاقاتي الرقمية.
  • ثم اختيار بطاقة امتياز لكبار السن واتباع الخطوات اللازمة والواضحة لتقديم طلب الحصول على هذه البطاقة.

شروط الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن

نوضح من خلال الجدول الآتي جميع شروط الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن في المملكة العربية السعودية بحسب ما حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية:

الشرط الأول يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ذكرًا أو أنثى، ويجب أن يكون قد بلغ من العمر ستين سنة هجرية.
الشرط الثاني يجب على الجميع معرفة أن هذه البطاقة مُتاحة لجميع كبار السن من جميع فئات المجتمع.
الشرط الثالث يجب على المتقدمين معرفة أن القنوات الخاصة بإصدار هذه البطاقة هي القنوات الآتية:

  • تطبيق توكلنا خدمات المحفظة الرقمية.
  • تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية HRSD المحفظة الرقمية.

مزايا بطاقة امتياز لكبار السن

من خلال النقاط الآتية سوف نقوم بتسليط الضوء على مزايا أو ميزات بطاقة امتياز لكبار السن في المملكة العربية السعودية:

  • الميزة الأولى: يُراعى حامل هذه البطاقة ويُمنح الأولوية في الحصول على الخدمات العامة المقدمة من قبل الجهات الأهلية والخاصة والعامة.
  • الميزة الثانية: يُمنح حامل هذه البطاقة التسهيل في جميع الإجراءات التي يتم اتخاذها في شأنه ويتم الإسراع في إنجاز هذه الإجراءات.
  • الميزة الثالثة: يحصل حامل هذه البطاقة خصمًا ماديًا على الخدمات التي تُقدم من الجهات الحكومية أو من أي جهة تُقدم خدمة عامة عن الجهات الحكومية.

مقالات قد تهمك

كيفية تفعيل بطاقة صراف البنك السعودي الفرنسي طريقة الغاء بطاقة الراجحي وطرق التواصل مع مصرف الراجحي
طريقة إلغاء بطاقة سفر بلس الراجحي وما خصائصها طريقة إلغاء عملية شراء من الفيزا ومتى يمكن إلغاء عملية الشراء عبر البطاقة الائتمانية
طريقة اصدار بطاقة موسم الرياض الراجحي عيوب بطاقة إنفينيت الراجحي ومميزات بطاقة إنفينيت الراجحي

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على التعريف ببطاقة امتياز الرقمية لكبار السن ثم مررنا على طريقة الحصول على بطاقة امتياز لكبار السن في السعودية ثم مررنا على شروط الحصول على هذه البطاقة ومزاياها.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa، بطاقة امتياز الرقمية لكبار السن، 08/11/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *