عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية

عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية
عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، حيث إن إجازة العيد من أكثر الأمور التي ينتظرها كل العمال والموظفين في القطاعات الحكومية والخاصة وحتى طلاب المدارس والجامعات، فمع اقتراب شهر رمضان المبارك على نهايته يبدأ الجميع بالبحث عن عدد أيام الإجازة للتحضير لها والاستعداد على أكمل وجه، وعبر المقال الآتي سيتم توضيح كم عدد أيام الإجازة في المملكة العربية السعودية في عيد الفطر وكذلك في مصر، مع توضيح كل المعلومات حولها لكافة القطاعات العاملة.

متى عيد الفطر 2023

إن موعد عيد الفطر في المملكة العربية السعودية 1444 لا يمكن تحديده على وجه الدقة، فتحديد عيد الفطر المبارك في المملكة أو في غيرها من دول العالم يعتمد على رؤية هلال شوال، وإن الحسابات الفلكية في معظم دول العالم ومن بينها السعودية تشير إلى أن عيد الفطر المبارك سيكون في الحادي والعشرين من شهر أبريل نيسان الحالي، وذلك في يوم الجمعة، ولكن سيتم مراقبة هلال شوال في التاسع والعشرين من شهر رمضان، للتأكد من رؤية الهلال وتأكيد يوم العيد إن كان يوم الجمعة أم لا.

وقد قامت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية بتوجيه طلبٍ من عموم المسلمين على أراضي المملكة استطلاع الهلال بشتى الطرق والوسائل سواءً بالعين المجردة أو بالمناظير أو بغيرها وذلك على كل أراضي المملكة، وعلى من يراه بالعين أو بالمنظار التوجه إلى أقرب مركز محكمة وتسجيل شهادته، ومن كانت لديه القدرة على المراقبة والرصد المشاركة في هذا العمل لتسهيل الأمر على اللجان المختصة.

شاهد أيضًا: موعد وتوقيت صلاة عيد الفطر المبارك في تونس 2023

عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

في المملكة العربية السعودية تنص اللائحة التنفيذية لنظام العمل فيها أنّ من حق أي عامل أو موظف في أي قطاع عمل على أراضي المملكة العربية السعودية أن يحصل على إجازة عيد الفطر المبارك، حيث أقرتها الحكومة كواحدة من الإجازات الرسمية على أراضي المملكة العربية السعودية مدفوعة الأجر، ولا يجوز لصاحب العمل أن يحسم أو يستقطع أو يخصم من أجرة الموظف أي شيء ولا يجوز لصاحب العمل أن يفرض على الموظفين والعمال العمل في إجازة عيد الفطر المبارك،  أو حتى أي مناسبة رسمية في البلاد، إلا بالاتفاق مع الموظف ورضاه الكامل وتعويضه ماديًا ونفسيًا، وتقديم إجازة عوضًا عنها في موعد آخر، وفي حال مخالفة أصحاب العمل هذه القرارات فسيتم محاسبتهم قانونيًا وتغريمهم ماليًا، وفيما يأتي سيتم تحديد عدد أيام الإجازة للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص في السعودية

إن إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية أربعة أيام كاملة من يوم 29 رمضان الموافق 20 أبريل نيسان 2023 م، حيث سيكون آخر يوم رمضان هو أول أيام الإجازة، وتستمر حتى آخر يوم من أيام العيد أي 3 شوال 1444هـ، وذلك بحسب اللوائح التنفيذية لنظام العمل وملحقاته التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وستكون الإجازة مستمرة منذ أول يوم فيها إلى اليوم الثالث من أيام العيد كما سيتم توضيحه في الجدول الآتي:[1]

الإجازة اليوم التاريخ بالهجري التاريخ بالميلادي
بداية الإجازة الخميس 29/9 رمضان /1444هـ 20/ 4 أبريل/ 2023م.
نهاية الإجازة الأحد 3/10 شوال/ 1444هـ 23/4 أبريل /2023 م.

عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص في مصر

كذلك في دولة مصر فقد أصدرت رئاسة الوزراء قرارًا بشأن عطلة وإجازة عيد الفطر، حيث ستكون في يوم الخميس 20 أبريل إلى يوم الثلاثاء 25 أبريل من العام 2023م، ويتكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر لكل العاملين والموظفين في مختلف  القطاعات، وسيكون يوم الأربعاء موعد العودة للعمل بعد انتهاء إجازة عيد الفطر في مصر، كما أكدت الحكومة المصرية أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العمال في إجازة العيد إذا اقتضت الضرورة ذلك على أن يتم تعويضهم ماديًا كأجر مضاعف، وفي مصر تمّ تحديد موعد عيد الفطر المبارك في يوم الجمعة الحادي والعشرين من شهر نيسان أبريل فلكيًا.

شاهد أيضًا: متى اول ايام عيد الفطر المبارك فلكيا 2023

عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الحكومي في المملكة العربية السعودي

تختلف مواعيد وعدد أيام إجازة عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية بين مختلف القطاعات الخاصة والعامة،  ففي القطاع العام حددت الحكومة بداية إجازة عيد الفطر المبارك 2023 ، حيث ستبدأ إجازة القطاع العام في الرابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وتنتهي في الخامس من شهر شوال، وذلك وفق الفقرة “ج” من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، فإجازة عيد الفطر من أهم الأحداث التي يترقبها المسلمون في المملكة العربية السعودية، والتي تعد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مسؤولة عن الإعلان عنها.

شاهد أيضًا: هل يجوز التهنئة قبل العيد وهل يجوز التهنئة بعيد الميلاد

عدد ايام اجازة عيد الفطر للمدارس في السعودية 2023

إن المسؤول عن تحديد عدد أيام إجازة عيد الفطر المبارك للمدارس في المملكة العربية السعودية هي وزارة التعليم، حيث تم تحديد الإجازة الخاصة بعيد الفطر للطلاب منذ بداية العام الدراسي الحالي، والذي تمّ وضع جدول تقويم دراسي لتلتزم به كل المدارس في أنحاء المملكة أثناء سير العملية التعليمية، وقد جاءت عطلة عيد الفطر أثناء الترم الدراسي الثالث، وتبدأ من الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك 1444هـ وهو آخر يوم دراسة، وتبقى مستمرة طوال فترة أسبوعين، وتنتهي بانتهاء أيام العيد المبارك، وقد جاء التقويم الدراسي في المملكة كما يأتي:[2]

الحدث اليوم التقويم الهجري التقويم الميلادي
بداية الفصل الدراسي الأول يوم الأحد 1/ من شهر صفر/ من عام 1444 هـ 28/ من شهر آب أغسطس/ من عام 2022 م.
إجازة اليوم الوطني يوم الأربعاء ويوم الخميس 25، 26/ من شهر صفر/ من عام 1444 هـ. 21، 22/ من شهر أيلول سبتمبر/ من عام 2022 م.
إجازة نهاية أسبوع مطولة يوم الأحد ويوم الاثنين 20، 21/ من شهر ربيع الأول/ من عام 1444 هـ. 16، 17/ من شهر أكتوبر تشرين الأول/ من عام 2022 م.
إجازة نهاية أسبوع مطولة يوم الخميس 16/ من شهر ربيع الآخر/ من عام 1444 هـ. 10/ من شهر نوفمبر تشرين الثاني/ من عام 2022 م.
بداية إجازة الفصل الدراسي الأول نهاية دوم يوم الخميس 30/ من شهر ربيع الآخر/ من عام 1444 هـ. 24/ من شهر نوفمبر تشرين الثاني/ من عام 2022 م.
بداية الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد 10/ من شهر جمادى الأولى/ من عام 1444 هـ. 4/ من شهر ديسمبر كانون الأول/ من عام 2022 م.
إجازة نهاية أسبوع مطولة يوم الأحد 24/ من شهر جمادى الأولى/ من عام 1444 هـ. 18/ من شهر ديسمبر كانون الأول/ من عام 2022 م.
إجازة نهاية أسبوع مطولة يوم الأحد والاثنين 22، 23/ من شهر جمادى الآخرة/ من عام 1444 هـ. 15، 16/ من شهر يناير كانون الثاني/ من عام 2023 م.
إجازة يوم التأسيس يوم الأربعاء والخميس 2، 3/ من شهر شعبان/ من عام 1444 هـ 22، 23/ من شهر شباط فبراير/ من عام 2023 م.
بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني نهاية دوام يوم الخميس 10/ من شهر شعبان/ من عام 1444 هـ 2/ من شهر مارس آذار/ من عام 2023 م.
بداية الفصل الدراسي الثالث يوم الأحد 20/ من شهر شعبان/ من عام 1444 هـ 12/ من شهر مارس آذار/ من عام 2023 م.

الاجازات والعطلات للعاملين في نظام العمل 1444

جاء في قانون العمل تحديدًا في اللائحة التنفيذية منه كل التفاصيل المتعلقة بإجازة القطاعات الخاصة والعامة في المملكة العربية السعودية، وقد تم تحديد الأيام الآتية كعطل رسمية لقطاع العمل الخاص في المملكة:

  • إجازة عيد الفطر المبارك: إن العمال في القطاع الخاص في المملكة ينالون إجازة في عيد الفطر تم تحديدها بأربعة أيام كاملة تبدأ من 29 رمضان وتنتهي في ثالث أيام العيد.
  • إجازة عيد الأضحى المبارك: في عيد الأضحى أيضًا ينال العمال والموظفين في القطاع الخاص، وأيضًا تكون أربعة أيام كاملة من يوم وقفة عرفة إلى آخر أيام العيد.
  • إجازة العيد الوطني: ففي العيد الوطني السعودية يتم منح العاملين في كل القطاعات إجازة يوم مأجور.
  • إذا صادف أي يوم عطلة في المملكة العربية السعودية يوم إجازة فسوف يتم تطبيق عدة ضوابط لتعويض العمال والموظفين حيث سيتم تمديد الإجازة السنوية بعدد تلك الأيام التي وافقت عطلة رسمية.

شاهد أيضًا: أروع رسائل تهنئة عيد الفطر لزوجتي 2023 مميزة وجميلة

متى تحري هلال شوال في السعودية 1444

سيتم تحري هلال شهر شوال وهلال العيد في مساء يوم الخميس في التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وهو ما دعت إليه المحكمة العليا لعموم المسلمين، والتي جاء في بيانها الآتي:[3]

“الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبهِ أجمعين، وبعد:

فنظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم ( 168 / هـ ) وتاريخ 29 / 8 / 1444هـ أن يوم الخميس 1 / 9 / 1444هـ ـ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 23 / 3 / 2023م، هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ؛ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس 29 / 9 / 1444هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 20 / 4 / 2023م.

وترجو المحكمة العليا ممّن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمةُ العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين،،،،”.

في نهاية مقال عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، تم تحديد موعد عطلة وإجازة عيد الفطر في السعودية ومصر، وذلك للقطاعات الخاصة والعامة والمدارس، وبيان موعد عيد الفطر المبارك وموعد تحري هلال شوال 1444.

المراجع

  1. ^ laboreducation.mlsd.gov.sa، إجازة عيد الفطر، 19/04/2023
  2. ^ moe.gov.sa، اجازة عيد الفطر للمدارس، 19/04/2023
  3. ^ spa.gov.sa، المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس، 19/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *