فعاليات وادي نمار يوم التأسيس السعودي 1444-2023

فعاليات وادي نمار يوم التأسيس السعودي 1444-2023
فعاليات وادي نمار يوم التأسيس السعودي 1444

فعاليات وادي نمار يوم التأسيس السعودي 1444 يبحث عنها كثير من أبناء مدينة الرياض وغيرها من مدن المملكة العربية السعودية، إذ يحرص الجميع على حضور فعاليات يوم التأسيس السعودي والاستمتاع بها والمشاركة في التعبير عن مشاعر الاعتزاز والافتخار بيوم التأسيس وبتاريخ المملكة العربية السعودية، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات متنوعة عن يوم التأسيس السعودي، ونتعرف على أهم الفعاليات في وادي نمار في الرياض في يوم التأسيس السعودي وغيرها من الفعاليات والتفاصيل.

نبذة عن يوم التأسيس السعودي

يعدُّ يوم التأسيس من المناسبات المهمة الوطنية على مستوى المملكة العربية السعودية، إذ يجري الاحتفال فيه على المستوى الرسمي وعلى المستوى الشعبي في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، فقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله تعالى مرسومًا ملكيًا في تاريخ 27 من شهر يناير / كانون الأول في عام 2022م، يقضي باتخاذ يوم 22 من شهر فبراير / شباط من كل عام ميلادي يوم التأسيس السعودي، لأنَّه يوافق ذكرى إعلان الإمام محمد بن سعود رحمه الله تأسيس الدولة السعودية الأولى في شهر فبراير عام 1727م، وكانت تلك الانطلاقة والبداية التي مهدت لمسيرة طويلة من النضال والتضحيات من أجل توحيد مناطق شبه الجزيرة العربية، والتي أكملها جلالة الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وأعلن وقتها عن تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م ليكمل بذلك ما بدأه الأجداد قبل أكثر من قرنين من الزمن.[1]

شاهد أيضًا: عبارة عن يوم التأسيس السعودي بالانجليزي

فعاليات وادي نمار يوم التأسيس السعودي 1444

من المقرر أن تستضيف منطقة وادي نمار في مدينة الرياض فعالية “مسيرة البداية” في يوم الجمعة بعد يوم التأسيس السعودي الموافق لتاريخ 24 من شهر فبراير / شباط 2023م، والذي يوافق 4 من شهر شعبان من عام 1444 هجري، وتشمل هذه الفعالية على عروضًا مستوحاة من تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى وأحداث بدايات التأسيس التي ترجع إلى ما قبل ثلاثة قرون من الزمن، يستذكر فيها الناس أهم الأحداث والمواقف واللحظات التاريخية التي مرَّت بالمملكة العربية السعودية على مدار القرون الثلاثة منذ يوم التأسيس، وسوف تبدأ هذه العروض بأغاني مميزة، يقدمها نخبة من الفنانين في الخليج العربي وهم: الفنان محمد عبده والفنانة داليا مبارك والفنان عبد المجيد عبد الله  والفنانة زينة عماد والفنان راشد الفارس والفنان إسماعيل مبارك، وسوف يؤدي العروض نحو 3500 شخص مع الخيول الأصيلة من أجل تقديم لوحة فنية فريدة تستطيع إيصال رسالة بتاريخ المملكة العربية السعودية للمشاهدين.

موعد فعاليات وادي نمار يوم التأسيس السعودي 1444

لقد تمَّ الإعلان عن موعد عروض فعاليات وادي نمار في يوم التأسيس السعودي 2023م من قبل الموقع الرسمي لفعاليات يوم التأسيس السعودي، وسبق أن علمنا أن هذه الفعاليات سوف تكون يوم 24 من شهر فبراير من عام 2023م، ولكن هناك مواعيد محدد لساعة الدخول أو بدء العروض وغير ذلك، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مواعيد فعاليات وادي نمار يوم التأسيس السعودي 1444:

  • موعد الدخول إلى الفعالية: يبدأ دخول الزوار إلى مكان الفعالية في الساعة 5:00 مساءً.
  • موعد انتهاء الدخول إلى الفعالية: ينتهي دخول الزوار إلى مكان الفعالية في الساعة 10:00 مساءً.
  • موعد بداية العرض: تبدأ العروض في فعالية مسيرة البداية في الساعة 10:00 مساءً.
  • موعد نهاية العرض: تنتهي عروض فعالية مسيرة البداية في الساعة 11:30 مساءً.

شاهد أيضًا: قصيدة عن يوم التأسيس السعودي للاطفال

أهم شروط المشاركة في فعاليات وادي نمار يوم التأسيس

وضعَت اللجنة المنظمة لفعاليات يوم التأسيس السعودي عدة شروط ولا بدَّ أن يلتزم جميع الزوار من الذين يرغبون بالحصول على تذكرة الدخول إلى فعاليات يوم التأسيس السعودي ومثل ذلك المشاركة في فعالية مسيرة البداية في وادي نمار في الرياض، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم شروط المشاركة في فعاليات وادي نمار يوم التأسيس السعودي 2023:

  • من أهم الشروط أن يكون الشخص حامل التذكرة محصنًا ضدَّ فيروس كورونا ويجب إثبات ذلك من خلال تطبيق توكلنا على الموبايل.
  • من الضروري أن يصل حامل التذكرة إلى الفعالية في وقت مبكر عن موعد الدخول، ويجوز للجهات المنظمة للفعالية أن تمنع المتأخرين عن الموعد المحدد من الدخول إلى مكان الفعالية حسب النظام المتبع فيها، ولا يحق لحامل التذكرة أيضًا أن يطلب تعويضًا عن تذكرته التي خسرها.
  • عدم إمكانية إلغاء التذكرة بعد حجزها ولا يمكن استرجاعها أيضًا لأي سبب من الأسباب، ولا يمكن أيضًا بيع التذاكر، وإذا ما قام أحد الأشخاص ببيع التذكرة سوف يتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه من قبل الجهات المسؤولة.
  • يتم تفتيش الزوار والحقائب التي يحملونها عند دخول الفعالية للتأكد من عدم وجود ممنوعات.
  • إنَّ التحقق من وقت ومكان الفعالية تقع على مسؤولية الشخص حامل التذكرة نفسه، والجهات المنظمة ليس لها علاقة في الخطأ الناتج جراء ذلك.
  • يمنع اصطحاب أية مواد خطرة أو محظورة، وتتم مصدارة هذه المواد عند تفتيش الشخص على بوابة مكان الفعالية، إلى جانب أية مواد أخرى قد تعتقد الجهات المسؤولة أنها تشكل خطرًا على الناس في مثل هذه الفعاليات.
  • الأسعار المذكورة للتذاكر تشمل ضريبة القيمة المضافة عليها، ويتم إعادة قيمة التذاكر للزوار إذا ما تمّ إلغاء الفعالية من قبل الجهات المنظمة.
  • يمنع دخول الأطفال الذين هم تحت عمر 8 سنوات إلى الفعالية، ويمنع أيضًا إدخال كاميرات التصوير الفوتوغرافي والمحترفين وخصوصًا الفيديو إلى أماكن الفعالية.
  • من الضروري الالتزام بجميع الآداب العامة داخل مكان الفعالية، ويحق للجهات المنظمة للفعالية إخراج أي زائر لا يلتزم بالقوانين ويخل بالآداب أو تصدر عنه تصرفات مخالفة للأنظمة والقوانين المنصوص عليها.

شاهد أيضًا: أجمل الكلمات عن الوطن في يوم التاسيس السعودي

اماكن الاحتفال بيوم التاسيس السعودي 1444

توجد العديد من الفعاليات سواء في مدينة الرياض أو في بقية المدن في المملكة العربية السعودية، فقد تمَّ إعداد فعالية نجناج في كل مدينة سعودية حتى يعيش جميع أبناء المملكة العربية السعودية الأجواء التقليدية والتراثية الرائعة في يوم التأسيس السعودي، وفيما يأتي سيتم إدراج أسماء الفعاليات في يوم التأسيس السعودي مع مكان وموعد كل منها فيما يأتي:

  • فعالية مسيرة البداية: عرفنا أنَّها ستقام في وادي نمار في مدينة الرياض، وذلك في يوم الجمعة الموافق لتاريخ 24 من شهر فبراير عام 2023م.
  • فعالية مسرحية معلقاتنا امتداد أمجاد: تقام هذه الفعالية في المسرح الأحمر في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على طريق المطار في الرياض، وتحديدًا في تاريخ يوم الأربعاء 22 فبراير حتى 27 من شهر فبراير عام 2023م، من الساعة 9 حتى 12 مساءً، وسوف تنقل للمشاهدين أحداث تاريخية من تأسيس المملكة خلال القرون الماضية عبر عرض مسرحي يحاكي قصائد المعلقات العشر من الشعر الجاهلي.
  • حفلات الرياض: فعالية حفلات الرياض من أشهر الفعاليات التي تقيمها هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، تقام على مسرح أبو بكر سالم في بوليفارد سيتي في الرياض، من 22 من شهر فبراير حتى 25 من شهر فبراير من عام 2023م، وذلك بمشاركة عدد كبير من المطربين والفنانين بالإضافة إلى العديد من المسرحيات الكوميدية.
  • فعالية المجلس: سوف تقام فعالية المجلس في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، وذلك من يوم الأربعاء من تاريخ 22 من شهر فبراير حتى يوم الجمعة 24 فبراير من عام 2023م، وتشمل هذه الفعالية إقامة ورشات ثقافية في المتحف الوطني، يتم فيها تسجيل الثقافة التي كانت سائدة في المنطقة وقت تأسيس الدولة السعودية الأولى.
  • فعالية الليوان: سوف تقام في مواقف الليوان في حي الغدير في الرياض، من يوم الأربعاء 22 فبراير حتى يوم الجمعة 24 فبراير من عام 2023م، وهي عبارة عن سوق تراثي يحاكي الأسواق القديمة التي كانت في المملكة العربية السعودية زمن تأسيس الدولة السعودية الأولى، ويبيِّن للناس كيف كانت الحياة العامة في الأسواق في تلك الفترة.
  • فعالية الليوان في جدة: تقام هذه الفعالية في حي النهضة على طريق الملك عبد العزيز في جدة، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 24 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في الدمام: تقام هذه الفعالية في حديقة الملك فهد في الدمام، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 24 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في الطائف: تقام هذه الفعالية في منتزه الملك عبد الله في الطائف، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 24 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في المدينة المنورة: تقام هذه الفعالية مقابل عالية مول في المدينة المنورة، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 23 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في حائل: تقام هذه الفعالية خلف ممشى حديقة المغواة الترفيهية في حائل، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 23 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في سكاكا: تقام هذه الفعالية في مركز الأمير عبدالإله الحضاري في سكاكا، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 23 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في عرعر: تقام هذه الفعالية في حي الرفاع في مدينة عرعر، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 23 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في أبها: تقام هذه الفعالية في جامعة الملك خالد في مدينة أبها، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 23 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في الباحة: تقام هذه الفعالية في جوار سوق الخضار والفواكه في مدينة الباحة، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 23 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في نجران: تقام هذه الفعالية في جامعة نجران، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 23 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في جازان: تقام هذه الفعالية بجوار القرية التراثية في مدينة جازان على الكورنيش، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 23 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في تبوك: تقام هذه الفعالية على طريق الملك عبد الله في مدينة تبوك، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 24 من شهر فبراير من عام 2023م.
  • فعالية الليوان في القصيم: تقام هذه الفعالية في سوق التمور في مدينة بريدة، وذلك من يوم الأربعاء 22 من شهر فبراير حتى 24 من شهر فبراير من عام 2023م.

شاهد أيضًا: ماهو يوم التأسيس السعودي ، قصة يوم التأسيس السعودي

كم باقي على يوم التأسيس 2023

يشار إلى أنَّ يوم التأسيس كما سبق يأتي في تاريخ 22 من شهر فبراير من عام 2023م، ويوافق هذا العام يوم الأربعاء 2 من شهر شعبان من عام 1444 هجري، ولذلك فإنَّ الأيام المتبقية على يوم التأسيس السعودي 10 أيام فقط، وكثير من أبناء المملكة العربية السعودية يترقبون ذلك التاريخ ويتجهزون من أجل الاحتفال بفعاليات يوم التأسيس ومظاهره، والمشاركة في إظهار المشاعر الوطنية ومشاعر الوفاء والولاء للمملكة وتاريخها ولجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز حفظهما الله تعالى.

في ختام مقال فعاليات وادي نمار يوم التأسيس السعودي 1444 تعرفنا على يوم التأسيس السعودي في المملكة العربية السعودية ولمحة عنه، كما تمَّ إدراج فعاليات وادي نمار في الرياض في يوم التأسيس السعودي، بالإضافة إلى أماكن الألعاب النارية في يوم التأسيس السعودي في المملكة العربية السعودية، وأماكن العديد من الفعاليات الأخرى وغيرها من المعلومات والتفاصيل.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
أين ستقام فعالية الليوان في يوم التأسيس السعودي؟
ستقام هذه الفعالية في مدينة الرياض و13 مدينة من مدن المملكة العربية السعودية وعي: المدينة المنورة وجدة والطائف وعرعر وحائل ونجران وجازان والقصيم وتبوك والدمام وسكاكا وأبها والباحة.
لماذا تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس السعودي؟
تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس السعودي لأنَّه إحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى التي كانت في شهر فبراير من عام 1727م على يد الإمام محمد بن سعود آل مقرن رحمه الله تعالى، وكانت تلك نقطة البداية والحجر الأساس في مسيرة المملكة التأسيسة والتي استمرت نحو قرنين من الزمن، إلى أن أنهاها الملك الراحل عبد العزيز آل سعود في عام 1932م عندما أعلن الانتهاء من توحيد أراضي السعودية وتأسيس المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، يوم التأسيس السعودي، 09/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *