فعاليات يوم التأسيس السعودي 2024 / 1445

فعاليات يوم التأسيس السعودي 2024 / 1445
فعاليات يوم التأسيس السعودي

فعاليات يوم التأسيس السعودي 2024 / 1445 هي الفعالياتُ المميزة التي يتمُّ من خلالها الاحتفال بمناسبة يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، إذ يبحث كثيرون عن أهم هذه الفعاليات من أجل التعرف عليها قبل موعد يوم التأسيس ومعرفة إذا ما كان بالإمكان التوجه إليها أو الحجز فيها، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن يوم التأسيس السعودي، وسوف يتمُّ إدراج أهم فعاليات يوم التأسيس السعودي في الرياض، بالإضافة إلى الفعاليات المختلفة بيوم التأسيس في المدارس وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.

يوم التأسيس السعودي

يعدُّ يوم التأسيس السعودي من أهم وأبرز الفعاليات والمناسبات الوطنية في المملكة العربية السعودية، إذ يتم فيه الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل ثلاثة قرون، والتي تمت على يد الإمام محمد بن سعود في شهر فبراير من عام 1727م، ولذلك تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس في تاريخ 22 من شهر فبراير / شباط من كل عام ميلادي بناءً على مرسوم ملكي صدر عن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 27 من شهر يناير من عام 2022م، حيث يمثل ذلك اليوم بداية انطلاق الدولة السعودية التي مرت بمراحل كثيرة إلى أن وصلت إلى ما هي عليه اليوم، ويجدر بالذكر أنَّ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله هو الذي أتمَّ توحيد المملكة العربية السعودية وأعلن عن قيامها في 23 من شهر سبتمبر من عام 1932م، والذي يتم فيه الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية. [1]

فعاليات يوم التأسيس السعودي 2024 / 1445

يبحث كثيرون من أبناء الرياض وأبناء المملكة العربية السعودية عن فعاليات يوم التأسيس السعودي التي من المقرر القيام بها في هذه المناسبة؛ إذ يرغب بعض الأشخاص بحضور هذه الفعاليات والمشاركة فيها والاحتفال بإحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل ثلاثة قرون، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم فعاليات يوم التأسيس السعودي لعام 2024/1445 بحسب كل منطقة من مناطق السعودية:

فعاليات المنطقة الوسطى

سوف تُقام في المنطقة الوسطى في المملكة العربية السعودية بمناسبة يوم التأسيس مجموعة من الفعاليات، وهي:

  • فعالية قرية التأسيس: هي من أشهر الفعاليات في مناسبة يوم التأسيس، وفي هذه الفعالية يحصل الزائر على فرصة إحياء قصص ماضي السعودية من خلال العديد من التجارب الرائعة التي تحتفي بالموروث الثقافي للسعودية، وذلك من خلال مسار زمني يعبر عن تراث ثلاثمئة عام فيه الكثير من العروض التي تعبر عن ثقافة وتراث السعودية وفيه الكثير من الألعاب والألغاز الجميلة، وسوف تُقام هذه الفعالية من يوم الثاني والعشرين حتّى يوم الرابع والعشرين من شهر فبراير شباط من عام 2024 ميلادية في مدينة القصيم.
  • فعالية مسار التاريخ: هي فعالية مميزة من فعاليات يوم التأسيس السعودي، في هذه الفعالية يحصل الزائر على الكثير من المتعة من خلال مشاهدة المنحوتات التي تعبر عن تاريخ السعودية منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727 ميلادية حتّى اليوم، وفي هذه الفعالية يمكن رؤية العديد من رقصات التراث الثقافي بالإضافة إلى خيمة الحناء وغير ذلك، وتستمر هذه الفعالية يومي الثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير شباط في العاصمة السعودية الرياض.
  • فعالية ليالي التأسيس: تضمن هذه الفعالية أمسية غنائية وشعرية رائعة، تتضمن هذه الأمسية العديد من الاحتفالات بمناسبة يوم التأسيس، حيث تجمع هذه الفعالية بين الشعر والغناء، وتأخذ الحاضرين في رحلة رائعة عبر الزمن، رحلة يقودها الشعراء والمطربون السعوديون مع أحلى الأشعار والأغاني، ويحصل الحاضرون على معرض ديوان الوطن الذي يرصد الكثير من القصائد الشعرية التي خلدت تاريخ السعودية والأحداث المهمة بدءًا من الدولة السعودية الأولى ثم الدولة السعودية الثانية ثم دخول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود إلى الرياض ثم توحيد البلاد وإعلان المملكة العربية السعودية، وسوف تُقام هذه الفعالية في يومي واحد وعشرين واثنين وعشرين من شهر فبراير شباط في العاصمة السعودية الرياض.
  • فعالية سمفونية البداية: هي فعالية من فعاليات وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، تشارك في هذه الفعالية فرق موسيقية وطنية وشعراء سعوديون مرموقون، وسوف تُقام هذه الفعالية في يومي الأحد والاثنين الموافقين ليومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر فبراير شباط 2024 ميلادية في العاصمة السعودية الرياض.

فعاليات المنطقة الشرقية

ستضم المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية فعاليات عديدة بمناسبة يوم التأسيس السعودي، وهي:

  • فعالية قرية التأسيس في الدمام: سوف تُقام هذه الفعالية من يوم الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير حتّى يوم الرابع والعشرين من نفس الشهر في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية.
  • فعالية قرية التأسيس في الأحساء: سوف تُقام فعالية قرية التأسيس في محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية من يوم الثاني والعشرين حتّى يوم الرابع والعشرين من شهر فبراير شباط.

فعاليات المنطقة الغربية

سوف تضم المنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية العديدَ من الفعاليات بمناسبة يوم التأسيس السعودي، وهذه الفعاليات هي:

  • فعالية قرية التأسيس في جدة: سوف تُقام هذه الفعالية من يوم الثاني والعشرين حتّى يوم الرابع والعشرين من شهر فبراير من عام 2024 ميلادية في مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر غرب المملكة العربية السعودية.
  • فعالية قرية التأسيس في المدينة المنورة: أما فعالية قرية التأسيس في المدينة المنورة فسوف تُقام أيضًا في يوم الثاني والعشرين والثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر شباط فبراير من عام 2024 ميلادية.
  • فعالية قرية التأسيس في الطائف: ستقام فعالية قرية التأسيس في مدينة الطائف من يوم الثاني والعشرين حتّى يوم الرابع والعشرين من شهر فبراير شباط لعام 2024 ميلادية.

فعاليات المنطقة الجنوبية

سوف تُقام في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية العديد من الفعاليات بمناسبة يوم التأسيس السعودي، وهذه الفعاليات هي:

  • فعالية قرية التأسيس في أبها: سيكون موعدها في يوم 22 و23 و24 من شهر فبراير شباط من عام 2024 ميلادية.
  • فعالية قرية التأسيس في الباحة: موعد هذه الفعالية في يوم الثاني والعشرين والثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر شباط فبراير من عام 2024 ميلادية.
  • فعالية قرية التأسيس في جازان: هذه الفعالية سوف تستمر من يوم الثاني والعشرين حتّى يوم الرابع والعشرين من شهر شباط فبراير من عام 2024 ميلادية.
  • فعالية قرية التأسيس في نجران: تستمر هذه الفعالية من يوم التأسيس والذي يوافق يوم 22 فبراير شباط من عام 2024 ميلادية ويومين بعده.

فعاليات المنطقة الشمالية

أمّا فيما يتعلّق بالفعاليات التي سوف تُقام في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية بمناسبة يوم التأسيس السعودي، فهذه الفعاليات هي:

  • فعالية قرية التأسيس في عرعر: موعدها في يوم الثاني والعشرين والثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر شباط فبراير من عام 2024 ميلادية.
  • فعالية قرية التأسيس في حائل: تبدأ هذه الفعالية في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من عام 2024 ميلادية وتستمر حتّى يوم الرابع والعشرين من نفس الشهر.
  • فعالية قرية التأسيس في سكاكا: تستمر هذه الفعالية من يوم التأسيس والذي يوافق يوم 22 فبراير شباط من عام 2024 ميلادية ويومين بعده.
  • فعالية قرية التأسيس في تبوك: موعد هذه الفعالية في يوم الثاني والعشرين والثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر شباط فبراير من عام 2024 ميلادية.

فعاليات يوم التأسيس في المدارس

توجد فعاليات كثيرة يمكن من خلالها الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في المدارس، ويقع بعض الأشخاص في حيرة عند البحث عن بعض الفعاليات التي يمكن القيام بها للطلاب في مدارسهم، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة فعاليات يوم التأسيس للمدارس:

  • إعداد مسابقات عديدة ومختلفة للطلاب في مجالات عديدة مثل الرسم والتلوين والأشغال وصناعة المجسمات والشعر والموسيقى والغناء وجميعها يجب أن تدور حول يوم التأسيس وما يتعلق به من تاريخ الدولة السعودية، ويمكن تعليق مشاركات الطلاب في المسابقات في المدرسة لتشجيع الطلاب، ويمكن تقديم مكافآت وجوائز من توزيعات يوم التأسيس السعودي للمشاركين.
  • تكليف عدد من الطلاب والطالبات من مختلف المراحل بإعداد إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي وإلقائها على الطلاب في الاجتماع الصباحي أو المسائي في المدرسة، ويمكن أن تضمُّ الإذاعة شعر عن يوم التأسيس السعودي وكلمة عن يوم التأسيس وخطبة قصيرة عن يوم التأسيس وعبارات عن يوم التأسيس وغيرها.
  • اصطحاب جميع الطلاب في رحلات جماعية خارجية إلى الأماكن التاريخية مثل مدينة الدرعية وغيرها من الأماكن في المملكة العربية السعودية وبالإمكان تعريفهم بتاريخ المملكة وحاضرها خلال تلك الزيارات، وتعريفهم بأهمية يوم التأسيس الذي ساهم وصول المملكة العربية السعودية إلى هذه المراحل في الوقت الحالي.
  • تشغيل الأغاني والأناشيد الوطنية في ساحة المدرسة في وقت الاستراحة التي يأخذ فيها الطلاب قسطًا من الراحة من الدراسة، ويمكن توزيع حلوى يوم التأسيس عليهم، مثل الشوكولا والسكاكر التي تكون مغلفة بأكياس عليها شعار يوم التأسيس السعودي وعبارات وطنية وغير ذلك.
  • تعليق صور يوم التأسيس السعودي وصور شعار يوم التأسيس ولافتات عليها عبارات يوم التأسيس والعبارات الوطنية في ساحة المدرسة وفي الفصول الدراسية، وبث الحماس في نفوس الطلاب، وتشجيعهم على الاحتفال بهذه المناسبة.

طريقة حجز تذاكر فعاليات يوم التأسيس السعودي

لقد أتاحت الجهات المنظمة للفعاليات في يوم التأسيس السعودي الحجز في فعاليات هذا اليوم من خلال موقع يوم التأسيس الرسمي على الإنترنت، وفيما يأتي سيتم إدراج خطوات طريقة حجز التذاكر لأي فعالية من فعاليات هذه المناسبة الوطنية السعودية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي ليوم التأسيس السعودي على الإنترنت من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • الضغط على خيار الفعاليات في أعلى الصفحة الرئيسية للموقع، والانتظار بينما تفتح صفحة الفعاليات.
  • البحث بين الفعاليات على الفعالية التي يرغب الزائر بحجز تذكرة لها، ويمكن قراءة المعلومات والتفاصيل المتوفرة عن الفعالية.
  • الضغط على خيار شراء التذكرة في يسار وأسفل الصفحة، وتحديد عدد التذاكر المطلوب حجزها.
  • النقر على خيار الذهاب إلى الدفع، وتعبئة الخانات بالبيانات المطلوبة في الدفع وهي: الاسم، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف.
  • الضغط على استمرار واختيار طريقة الدفع المتوفرة، من ثمَّ إدخال بيانات بطاقة الدفع الموجودة مع المستخدم، وإكمال إجراءات الدفع الإلكترونية.
  • بعد الانتهاء من تأكيد الحجز سوف يتم إرسال رسالة كاملة بتفاصيل الحجز.

رابط موقع فعاليات يوم التأسيس السعودي foundingday.sa

يوجد موقع خاص يمكن من خلاله التعرف على كافة فعاليات يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، فإلى كل من يرغب بزيارة هذا الموقع والتعرف على الفعاليات الخاصة بهذه المناسبة يمكن ذلك بشكل مباشر عبر الرابط الآتي “من هنا“.

مقالات قد تهمك

تخفيضات يوم التأسيس السعودي 2024 – 1445 سؤال وجواب عن يوم التأسيس السعودي 2024
أفضل عروض يوم التأسيس 2024 البنوك أفضل عروض يوم التأسيس 2024 عطور
أهم عروض يوم التأسيس 2024 اجهزة كهربائية كلمة مدير المدرسة بمناسبة يوم التأسيس pdf وdoc

بهذه الفعاليات نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على فعاليات يوم التأسيس السعودي 2024 / 1445 حيث قدمنا فيه معلومات مفصلة عن فعاليات يوم التأسيس السعودي في المنطقة الوسطى والشمالية والجنوبية والشرقية والغربية في السعودية، وتحدثنا عن طريقة حجز تذاكر فعاليات يوم التأسيس السعودي ورابط الموقع الرسمي لفعاليات هذه المناسبة على الإنترنت.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، يوم التأسيس السعودي، 17/02/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *