أجمل قصة قصيرة عن الامانة doc و pdf

أجمل قصة قصيرة عن الامانة doc و pdf
قصة قصيرة عن الامانة

قصة قصيرة عن الامانة وهو ما سيتم بيانه في هذا المقال، حيث تعتبر الأمانة من الأخلاقيات الحميدة التي يجب أن يتحلّى بها العبد المسلم، لما لها من فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، فقد أعدّ الله للمسلم الأمين جنّات من النّعيم مُكرم فيها، ويجدر بالإشارة إلى أنّ الأمانة من الأخلاق التي تتواجد في شتى مجالات الحياة في الأسرة والعمل والزواج، وليست مقصورةً فقط على الأمانة في المال، ومن خلال هذا المقال سوف يتم إدراج قصص مميزة عن الأمانة، كما سيتم  سرد أجمل القصص عن الأمانة من حياة الرسول والصحابة الكرام.

أهمية الأمانة في حياة المسلم

تعتبر الأمانة من الأخلاق الحميدة التي تدل على الصدق والإخلاص والوفاء بالعهود، وقد وصى بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المسلمين، فقد  ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنْ كنتُمْ تُحِبُّونَ أنْ يُحِبَّكُمُ اللهُ ورسولُهُ فَحافِظُوا على ثلاثِ خِصالٍ: صِدْقِ الحَدِيثِ، وأَدَاءِ الأَمانَةِ، وحُسْنِ الجِوَارِ”[1]، كما تشمل الأمانة كل ما شرعه الله لعباده من العبادات كالصلاة والصيام والزكاة، وحفظ الأسرار وكتمانها، وحفظ الأموال والأعراض، ويجدر بالإشارة إلى أنّ  الأمانة من صفات المؤمن القوي، وهي تعد سببًا لنيل محبة الناس، وزيادة تماسك المجتمع وقوّته، بالإضافة إلى أنّ تأدية الأمانة تعتبر صورة من امتحان الله لعباده، كما أنها من الصفات الخُلقية التي وصف الله -سبحانه وتعالى- بها عباده المؤمنين[2]، فقد قال -تعالى- في محكم تنزيله: {الَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}[3].

قصة قصيرة عن الامانة

يُروى أنه في أحد الأيام كان هناك طفل يدعى أحمد، وهو طفل خلوق يحبه كل من حوله، فجاء والده وقام بإعطائه خمسة دنانير وطلب منه أن يشتري الحليب من البقال، وفعلًا ذهب أحمد إلى البقالة وأخذ معه وعاء حتى يجلب فيه الحليب، وعندما وصل دُهشَ أحمد بالحلوى الملونة الموجودة في البقالة، فطلب من البائع أن يشتري من الحلوى بقيمة دينار وبالباقي يأخذ حليب، فانطلق أحمد إلى منزله وأخذ الوالد الوعاء الّذي احتوى الحليب فوجده ناقصًا، فطلب الأب من ابنه أن يعيد الحبيب إلى البائع وأن يسترجع الخمسة دنانير، فقال الولد: لكن يا أبي أنا اشتريت الحليب بأربعة دنانير فقط، وأخذت دينارًا من النّقود واشتريت بها الحلوى، فابتسم الأب وقال لابنه: صحةً وهناءً، أحسنت يا بنيّ لأنّك قلت ما فعلت وتحلّيت بالأمانة، ثمّ كافئ الأب ابنه أحمد على أمانته، فرح أحمد كثير وشكر والده على المكافأة وتربيته الصّالحة له.

قصة عن الصدق والأمانة قصيرة

روي في قديم الزمان وسالف العصر والأوان أنه كان هناك رجل كبيراً بالسن يعيش في المدينة، وكان يُعرف بأنَّه رجل يتصف بالأخلاق الكريمة التي حث عليها الإسلام، فلم يشهد الناس له أي خلق غير حسن في التعامل معه أبدًا، وفي يوم من الأيام أراد هذا الرجل الابتعاد عن المدينة والعيش في الريف ليرتاح من الضجيج، فذهب واشترى منزل في إحدى القرى الصغيرة، وفي أحد الأيام أراد الرجل أن يزرع في حديقة المنزل بعض من الأشجار الجميلة، وعندما بدأ يحفر لتجهيز الأرض قبل الزراعة وجد داخلها جرة تحتوي على نقود ذهبية، فرجح أن تكون هذه النقود تعود للرجل الذي باعه البيت، فحمل الجرة وذهب بها لصاحب المنزل القديم وأخبر بما حصل معه، حيث إنّ لأمانته لم يرضَ يأخذ مال لا يملكه، وعندما رأى صاحب البيت شهامة الرجل ومروءته لم يقبل أخذ هذا المال وأعطاه له مكافأة على أمانته وصدقه.

قصة قصيرة عن الأمانة في عهد الرسول

وردت العديد من القصص عن أمانة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد عرف النبي بأمانته في كل أمور حياته سواء قبل البعثة أو بعدها، فقد كان يضع العديد من الأشخاص أمانتهم عنده لشدة حرصه عليها، كما كان أمينًا وحريصًا على أموال الصدقات، وفي إحدى المرات وبينما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمر من أحد الطرق رأى تمرةً ملقاة على الأرض وهو لا يعلم مصدرها فلم يقترب منها ولم يأكلها، وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- في الحديث الصحيح أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “وَاللَّهِ إِنِّي لأَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِي فَأَجِدُ التَّمْرَةَ سَاقِطَةً عَلَى فِرَاشِي -أَوْ فِي بَيْتِي- فَأَرْفَعُهَا لآكُلَهَا، ثُمَّ أَخْشَى أَنْ تَكُونَ صَدَقَةً -أَوْ مِنَ الصَّدَقَةِ- فَأُلْقِيهَا”[4]، حيث أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابه أنّه لولا خوفه من أن تكون من تمر الصدقات لأكلها بقلبٍ مطمئن وذلك لشدة ورعه وحرصه وأمانته صلى الله عليه وسلم، فأموال الصدقات وطعام الصدقة لم يُحله له الله عزّ وجل، لذلك لم يكن الرسول صلّى الله عليه وسلم يأكل أو يأخذ من صدقات المسلمين ولو كان ذلك شيئًا يسيرًا.

قصة عن الأمانة في العمل

تدور أحداث هذه القصة عن رجل أنشأ شركة كبيرة، وفي يوم من الأيام كان يضع ظرف يحتوي على بعض من المال في حقيبته، ولكنه لم يكن يعلم بأن الحقيبة ممزقة من الأسفل وأنه فقد الظرف، ففتح الرجل حقيبته يبحث عن الظرف ولم يجده، فبدأ يبحث في كل مكان  داخل الشركة دون أن يخبر أحد، وحزن كثيرًا لأن بداخله مبلغ كبير اجتهد كثيرًا لجمعه، وبعد مرور بعض من الوقت طرق أحد العمال الباب فسمح له بالدخول، وإذ إنّ العامل يحمل بيده هذا الظرف، فدهش صاحب الشركة وقال له من أين لك هذا، أين وجدته؟، فقال العامل: لقد وجدته وأنا أنظف في الصباح الباكر وأردت أن أعطيك إياه لأنني لا أعرف من هو صاحبه، وقد يكون فيه شيئ مهم لكنني لم أجد الوقت، والآن عندما انتهى عملي جئت إليك، فرح الرجل كثيرًا وشكر العامل لصدقه وأمانته، كما أنه كافئه وزاد له راتبه، وقال له “الرجل الأمين يستحق التقدير”.

قصة عن الامانة بالانجليزي مترجمة

There was a happy family living together in a simple house, and they had a daughter named Sarah who was six years old, and one day a friend of Sarah’s mother came to complain about her son Hossam, and Sarah was sitting with them in the same room and listening to them, so a friend of Sarah’s mother said: What The solution is with my son, he always cries for the most insignificant reasons, and he wants to buy everything he sees, advise me, so she said to her: I will find a solution to your problem, and the next day some friends came to Sarah’s mother and while the children were playing, Sarah told Hussam that his mother called him a troublemaker, so he was very sad and went To his mother and told her what Sarah said and started screaming and crying.

The mother got angry and said to Sarah: How did you betray the trust Sarah? Sarah said: I did not betray the trust, my mother; I did not steal. Her mother said: Do you think that trust is in money only? Where is the Council’s secretariat and the secretariat of the hadeeth? Sarah said: What does that mean? The mother said: The council’s secretariat is not to convey the words you hear among the people. Sarah was very sad and went to the neighbor and apologized to her and told her to forgive her. She didn’t know it was wrong, and she apologized to the little boy, too.

الترجمة: كان هناك عائلة سعيدة يعيشون مع بعضهم البعض في بيت بسيط، وكان لديهم ابنة اسمها سارة وهي في السادسة من عمرها، وفي أحد الأيام جاءت صديقتة أم سارة تشكو عن ابنها حسام وكانت سارة تجلس معهم في نفس الغرفة وتستمع إلىهم، فقالت صديقة أم سارة: ما الحل مع ابني إنّه يبكي دائمًا لأتفه الأسباب، ويُريد أن يشتري كل شيء يراه انصحيني، فقالت لها: سأجد حلٌّ لمشكلتك، وفي اليوم التَّالي جاءت بعض من الأصدقاء إلى والدة سارة وبينما كان الأطفال يلعبون قالت سارة لحسام بأنّ والدته تقول عنه مشاغب، فحزن جدًّا وذهب إلى أمه وأخبرها بما قالته سارة وبدأ بالصراخ والبكاء، غضبت الأم وقالت لسارة: كيف خنت الأمانة يا سارة؟ قالت سارة: لم أخن الأمانة يا أمي؛ فأنا لم أسرق، قالت أمها: وهل تظنين أنّ الأمانة في الأموال فقط؟ أين أمانة المجلس وأمانة الحديث؟ قالت سارة: وما معنى ذلك؟ قالت الأم: أمانة المجلس ألّا تنقلي الكلام الذي تسميعه بين الناس، حزنت سارة كثيرًا وذهبت إلى الجارة واعتذرت منها وكلبت أن تسامحها؛ فهي لم تكن تعلم أنّ ذلك الفعل خطأ، واعتذرت من الطفل الصغير أيضًا.

قصة قصيرة عن الامانة doc

تعتبر الأمانة أحد الأخلاق التي حث الإسلام عليها ورغب بها، وقد الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- يلقب بالصادق الأمين، ونظرًا لأهمية الأمانة في حياة المسلم سيتم تقديم هذا الموضوع في ملف بصيغة العمل على برنامج وورد، ليقوم الطّالب بتعديل تلك الفقرات بما يتوافق مع المطلوب منه، ومن أجل تقديم الفائدة العامَّة إلى كافة الطّلاب دون استثناء، ويمكن الحصول على قصة قصيرة عن الأمانة وتحميله بصيغة doc “من هنـــــــــــا“.

قصة قصيرة عن الامانة pdf

تعتبر الأمانة بأنها سبب لقرب العبد لربه، لذلك لا بدّ للمسلم أن يهذب أخلاقه، ويبتعد عن الغدر والخداع، والخيانة، وأن يتقرب الى الله -عز وجل- بحسن أخلاقه، وانطلاقًا من أهمية اتصاف المسلم بالأمانة التي تُعد أحد الأخلاق الكريمة التي وصى بها خير البشر والمرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- يمكن تحميل قصة قصيرة عن الأمانة بصيغة ملف pdf “من هنـــــــــا“، حيثُ تعتبر صيغة pdf صيغةً مميزة ومناسبة لحفظ المواضيع، فهي تضمن حفاظ كافة التنسيقات دون حدوث أي تغييرات خصوصًا عند تبادلها عبر الأجهزة المختلفة.

مقالات قد تهمك

قصة سيدنا لوط مختصرة.. 5 دروس مستفادة أجمل قصة عن إيثار الرسول للاطفال مكتوبة
قصة عن عقوق الوالدين ، أكثر القصة المؤثرة عن عقوق الوالدين قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة
قصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة مكتوبة.. 8 دروس وعبر قصة المولد النبوي الشريف مكتوبة

إلى هنا نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان قصة قصيرة عن الامانة، والذي استعرضنا فيه بعضًا من المعلومات عن الأمانة وأهميتها في الإسلام، فقد أدرجنا لكم مجموعة من القصص عن الأمانة، بالإضافة إلى بيان قصص عن الأمانة في زمن الرسول والصحابة، وأخيرًا ختمنا بإدراج قصص مؤثرة وواقعية عن الأمانة وإمكانية تحميلها بصيغ متعدد للاستفادة منها.

المراجع

  1. ^ السلسلة الصحيحة ، أنس بن مالك، الألباني، 2998، حسن.
  2. ^ alukah.net، الأمانة: فضائلها ومجالاتها (خطبة)
  3. ^ سورة المعارج ، الآية 32
  4. ^ نخب الأفكار ، أبو هريرة، العيني، 7/529، إسناده صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *