كلمات تبدأ بحرف الدال ، كلمات تبدأ بحرف الدال في القرآن الكريم

كلمات تبدأ بحرف الدال ، كلمات تبدأ بحرف الدال في القرآن الكريم
كلمات تبدأ بحرف الدال

كلمات تبدأ بحرف الدال ، كلمات تبدأ بحرف الدال في القرآن الكريم ، وهو ما سيتم بيانه في هذا المقال، يبحث العديد من الأشخاص عن الكلمات التي تبدأ بحرف الدال، وذلك من أجل منافسة الآخرين في ألعاب الذكاء، كما يبحث أيضًا الشعراء عن هذه الكلمات لتنتهي قافيتهم بأحرف موحدة، وحرف الدَّال من الحروف المميزة في اللغة العربية فإن كنتم تبحثون عن كلمات تنتهي بحرف الدال سوف ندرج لكم في هذا المقال كلمات متنوعة ثلاثية ورباعية وخماسية وكلمات أخرى تنتهي بهذا الحرف.

كلمات تبدأ بحرف الدال

إنّ الكلمات التي تبدأ بحرف الدال من الأحرف التي يبحث عنها الذين يلعبون لعبة التحدي الشهيرة ” اسم حيوان نبات جماد بلاد”، وحرف الدَّال من الحروف التي يسهل العثور على الكلمات التي يبدأ بها هذا الحرف، لذلك سندرج لكم في هذه الفقرة كلمات أول حرف منها دال، ومن أبرزها ما يأتي:

  •  دب، ديك، دجاجة، درج، ديناصور، دماغ، دلو، دراجة، دائرة، دفتر، دواء، دلفِين، دودَة، دكان.
  • دايموند، دراستها، دراكولا، دقيقتان، دقيقتين، دكتوراه، دولارات، دولاران، دولارين، دومينيك.
  • ديميتري، دبلوماسية، ديمقراطية، دراسات، دراستك، درامية، درجات، دعوات، دفاعات، دلالات.
  • دماء، دوريات، دانيلا، دايمون، دبابات، دبابيس، دخول، دائرية، داخلية، ديون، دليل، دمار، دعاء.
  • دقات، دمشق، دوحة، ديار، دياب، دمعة، دهان، دوام، دوران، داخل، دائخ، دامع، دارس، دردشة.
  • داهية، دهن، درس، درع، دعم، دفء، دفع، دفن، دقة، دش، دعا، دها، دم، در، دسّ، داكن، داكس.

أسماء أولاد تبدأ بحرف الدال

يعتبر حرف الدَّال بأنه أحد حروف اللغة العربية الأبجدية الأكثر انتشارًا في الوطن العربي، ويوجد منه مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد مأخوذة من ثقافات مختلفة، وغالبية هذه الأسماء تحمل في طياتها معاني راقية وسامية، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض هذه الأسماء، ومنها:

  • دوسر: هو من أسماء الأسد، ويطلق على الرجل الشجاع الذي يتصف بالقوة والشّدة والصلابة أيضًا، وله معانٍ عدة مثل تجمع الفوج أو الناقة ذات العظمة الكبيرة، ويعنى أيضًا الماضي القديم .
  • درويش: معناه الشخص الذي يفتح الباب، وهو يطلق على المتعبد لله -تعالى- أو الزاهد، ويعدّ من الأسماء الفارسية التي تُشير إلى الشخص المتيم بشيء ما، كذلك يشير الاسم إلى الشخص البسيط الذي لا يطلب الكثير.
  • ديلان: وهو من الأسماء التّركية الفريدة، ومعناه الشخص المولود بالقرب من الموج أو البحر، ويُشير إلى الشخص الذي يمتلك تأثيرًا كبيرًا على جميع من حوله، ويتسم حامل الاسم بقدرة كبيرة على الإقناع والتأثير في الآخرين
  • دانيار: يعتبر من الأسماء الفارسية ويطلق على الذكور والإناث، ومعناه الشخص العاقل الذي يتخذ من الحكمة صديقًا له، فهو يشير إلى الشخص الذي يتصف بالحكمة والفطنة والذي لديه من الرزانة الكثير.
  • درغام: وهو من الأسماء الجميلة والتي تحمل معنى هادف، حيثُ يكثر تسمية الأولاد بهذا الاسم في البوادي، ويدل على الرجل الشجاع  والقوي، وهو اسم من أسماء الأسد، ومعناه عدم الخوف من المخاطر، كما يشير إلى الشيء الصلب المتماسك مع بعضه البعض.
  • دالي: يُعتبر من الأسماء الأنثوية الشائعة في اللغة العربية والعبرية، ومعناه الشخص الذي يقول رأيه، أو شخص يدلو بدلوه في بئر ماء لكي يحصل على ماء، كما يتم إطلاقه على العِنَب الأسود اللون.
  • دان:  إن اسم دان الأسماء العربية المذكرة، وهو يطلق على الشخص القريب من أحد ما أو مكان ما، ويشير أيضًا إلى  امتلاك الشيء، ولكن يختلف المعنى إذا تم استخدام الاسم للأتثى، فله معنى آخر، والمقصود به جوهرة.

شاهد أيضًا: أسماء حيوانات بحرف الدال ، اسم حيوان نادر بحرف الدال

أسماء بنات تبدأ بحرف الدال

يبحث العديد من الأمهات والآباء عن أسماء مميزة لبناتهم، حيث يُعدّ حرف الدال من أكثر الحروف الأبجدية التي تزخر بأسماء بنات متنوعة ومختلفة وتحمل في طياتها معاني سامية، كما تفضل كثير من الأمهات التنسيق بين أسماء أفراد العائلة وتسمية المولودة الجديدة باسم يحمل نفس الحرف، ومن أجمل تلك الأسماء ما يأتي:

  • داليدا: ومعناه الزهرة، وهو يدلّ على النبل والشرف الرفيع، ويشير إلى  الفتاة العريقة ذات النسب الشَّريف، هو الأسماء القديمة التي يكثر التسمية بها في البلاد العربية.
  • داجنة: وهي من الأسماء العربية، وتعتبر فريدة من نوعها، ومعناه المطرة العظيمة، وتدلّ على الفتاة الجميلة التي تمتلك شخصية محبوبة، وتشير إلى الفتاة التي تصاحب الآخرين بسرعة.
  • دانية: ومعناها القريبة، وهو يدل على الشيء الجميل القريب من القلب، ويشير أيضًا إلى الفتاة الناعمة الرقيقة، وقد ذكر الاسم في قوله تعالى: { قُطُوفهَا دَانِيَة}[1].
  • دعاء: وهو مصدر دعا وجمعه أدعية، ويعتبر من أفضل الأسماء من حيث المعنى لأنه يشير إلى الدعاء الذي يتقرب به العبد من ربه، ومعناه الابتهال إلى الله -تعالى- وتمجيده ورجائه، ويدل الاسم أيضا على الجمال، والخير، والعباداة والمناداة.
  • دليلة: ومعناه الطريق الواضح، وهو من الأسماء العربية التي تدلّ على الفتاة المدللة المحبوبة والواضحة، وقد اشتهرت بهذا الاسم فتاة يهودية قامت بإغراء شمشونَ الجبار وسلمته إلى الفلسطينيين، ويجدر بالذِّكر أنه اسم دليلة يدل على الشخصية الجذابة في أسلوبها.
  • دُرة: بضم حرف الدال، وهو جوهرة اللؤلؤ الفريدة والثمينة، فهو يدل على الفخامة، كما له معنى آخر، حيث إنه يطلق العديد من النّاس اسم درة على طائر الببغاء.
  • دُرِّي: وهو المعدن النفيس، ذات الأصل الكريم، وقد ذكر الاسم في قوله تعالى: {للَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَة}[2].

أسماء نباتات تبدأ بحرف الدال

يجد الكثير من الأشخاص المُتعة في البحث عن أسماء النَّباتات التي تبدأ بحرف الدّال، مما يساهم في اكتساب المزيد من المعرفة، وفيما يأتي سوف نقدم للزوار الكرام أسماء نباتات مشهورة ومتداولة تبدأ بحرف الدال، وهي كالآتي:

  • دارسين: وهي من النباتات دائمة الخضرة، ويعود أصله إلى سريلانكا، وتسمّى أيضاً القرفة، والدارصين الصينيّ، والقرفة السلانيّة، ويحتوي على نكهة قوية لاحتواء زيته على نسبة عالية من السينمالدهيد، وتستخرج الدارسين من شجرة الكاسيا الموجودة في الهند، ومن أهم فوائدها للجسم تقليل تساقط الشعر، تقليل الكولسترول في الجسم، تخفيف أعراض نزلات البرد، بالإضافة إلى تخفيف أعراض التهاب المفاصل.
  • دراق: وهو من الفواكه الصيفيّة التي تنتمي إلى الفصيلة الوردية، وتنتشر زراعته في جنوب كارولينا، وهو يتشابه بشكل كبير مع النكتارين، ويُمكن تناوله نيئاً أو تحضيره عصير أو مربّى، وللدراق عدة فوائد صحيّة نظراً لاحتوائه على كميّات كبيرة من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائيّة، ومن أبرزها الحفاظ على صحة مناعة الجسم، وتوسيع الأوعية الدّمويّة لمنع التجلطات.
  • دوار الشمس: وهو من النباتات الحولية التي تنتمي إلى الفصيلة النجميّة، ويطلق عليه زهرة الشمس، أو عباد الشمس، أو عين الشمس، وينموف في قارّة أمريكا الشمالية، ويقطف مرّة في كل عام، ويمكن تناول بذوره إما مجففة أو مطحونة، وهو من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح، ومنها تقليل الالتهابات، وتقليل خطر الإصابة بالسكري، وأيضًا تعزيز صحة القلب، وتقليل مستويات الجلوكوز.
  • دبق: وهو نبات شجري معمر، وينتشر في أوروبا بشكل كبير، وتنمو بين شهري مايو ويونيو، وتتميز بطعمها المر اللاذع، ويتم تلقيح هذه النبتة عن طريق الطيور التي تساعد في توزيع بذورها على لحاء الأشجار والتي بدورها تتطفل عليه عن طريق عضو الامتصاص بعد نموها، ولها الكثير من الفوائد ومنها تعزيز صحة الجلد، إيقاف نزيف الرئة والأنف، والتقليل من معدل ضغط الدم، علاج أمراض الجهاز العصبي.

أسماء حيونات تبدأ بحرف الدال

وبعد أن تطرّقنا إلى عدد من أسماء النباتات المعروفة والمتداولة بحرف الدال، يُمكننا استعراض بعض من أسماء الحيوانات التي تبدأ بحرف الدال، حتى يستطيع الفرد النجاح في هذه اللعبة، بالإضافة إلى تزويد حصيلته المعرفية، ومن تلك الأسماء ما يأتي:

  • دب: وهو مجموعة صغيرة من الثدييات الكبيرة، وتعيش في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا، ويعتبر بأنه من الحيوانات الخجولة التي لا تُحب التفاعل مع البشر، بالإضافة إلى أنها من الحيوانات المفترسة التي تمتلك مخالب طويلة وحادة يساعدها على اصطياد فرائسها، كما أنه آكل للحوم والنباتات، أما صفاته الجسدية فهو يمتلك جسمًا ممتلئًا، ويغطيه طبقتين من الفرو، كما يمتلك أرجلًا قصيرة، ورأس مستدير.
  • داب: وهو من الحيوانات التي تنتمي للثّدييات، وهو أبطأ حيوان في العالم، ويتغذى على الأوراق، ويستغرق هضمه للطعام شهرًا واحدًا، حيثُ يمتلك معدة كبيرة وفعالة متعددة الغرف تساعد على الهضم، ويعيش في الغابات المُمطرة، فهو يستقر على الأشجار، بحيث يتعلق على أغصانها بشكل مقلوب بواسطة مخالبه القوية، ويحدث كل من الرضاعة والنوم والراحة إلى التزاوج والولادة على الأشجار، ويطلق عليه اسم “الكسلان”.
  • دخل: وهو الطيور المهددة بالانقراض، ويعتبر من الطيور التي تمتلك صوتًا جميلًا، وهو يمتاز بهجرته المستمرة، بحيث يقضي فصل الربيع والصيف في دول شرق أوروبا، وفي فصل الشتاء ينتقل إلى المناطق الجنوبيّة كشبه الجزيرة العربيّة، ويتواجد هي الغابات والبساتين، ويعد طائر الدخل آكلًا للحشرات، فهو يتغذى على الديدان، والذباب، والجنادب، وايضًا بعض من الفواكه الطرية.
  • ديك: وهو ذكر الدجاج البالغ، ويعتبر من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنازل، ويستفيد الإنسان من لحمه وبيضه، ويُطلق على صياح الديك بصوت مرتفع كلمة النعيق، ويعود أصله من جنوب شرق آسيا، وهو آكل اللحوم والنباتات، فهو يأكل البذور والفواكه والخضروات، وأيضًا الحشرات، والسحالي، ويستخدم أصوات مختلفة في عمر 5 أشهر، وذلك ليتواصل مع أصدقائه للتّحذير من الخطر، أو من أجل التزاوج.
  • دراجون: وهو من أكبر أنواع السحالي الموجودة على الأرض، وينتمي لزواحف الورليات، ويعيش في في غابات السافانا الاستوائية، ويطلق عليه تنين الكومودو، ويتكاثر مرة في كل عام، وهو من الحيوانات المفترسة فهو يقبض على فريسته باستخدام مخالبه الحادة وأسنانه المسننة، ويأتي الدراجون بعدة ألوان منها اللون الأزرق، والبرتقالي، والأخضر، والرمادي، كما يعد من الحيوانات المنعزلة، فهو يتجمع مع فصيلته عند التزاوج أو توفر الغذاء.

شاهد أيضًا: أسماء بلاد بحرف الدال ، أسماء بلاد ومدن عربية بحرف الدال

أسماء بلاد تبدأ بحرف الدال

إنّ لعبة الحروف تتطلب استكشاف أسماء البلاد ذات العلاقة بأحد حرُوف اللُغة العربية، وهي من الألعاب التي تتطَلب من الأشخاص التفكير العميق للوصول إلى الأسماء المُحددة، وسوف نُقدّم لكُم في النِّقاط التالية أسماء بلاد تبدأ بحرف الدال حرصًا مِنا على مُساعدتكم في تلك اللعبة، كالآتي:

  • دودوما: وهي الدول التي تقع في شرق أوروبا، وتعتبر العاصمة الرسمية لدولة تنزانيا، وهي ترتبط مع المُدن الكبرى في تنزانيا بواسطة السّكك الحديديّة، والطّرق البريّة والجويّة، كما تمتاز بأنها مدينة زراعيّة لا تحتوي على كثافة سُكّانية عالية؛ حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 150 ألف نسمة، وتتميز بإنتاجها للمحاصيل الزّراعيّة المُختلفة، وتربية الماشية وتسويقها، وصناعة الأثاث، والمواد الغذائيّة، والمشروبات.
  • الدوحة: وهي من البلاد التي تقع في قارة آسيا، وتعتبر العاصمة الرسمية لدولة قطر، وهي تحتل المرتبة الثالثة من حيث أكبر المناطق المصدرة للغاز الطبيعي، وتتميز مدينة الدوحة بمناخ صحراوي حار وجاف، أما عملتها الرسميّة فهي الريال القطري، كما تتمتع هذه المدينة بوجود الكثير من المعالم السياحية التي تجذب الزوار من مختلف دول العالم ومنها، كونيش الدوحة، وسوق واقف، وقلعة الدوحة، وأبراج برزان وغيرها.
  • دنمارك: وهي دولة أوروبية تقع جنوب النرويج، وعاصمتها كوبنهاجن، وتحتل المرتبة 135 في العالم من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 5 ملايين ونصف نسمة، ويعتبر نظام الحكم فيها دستوريّ برلمانيّ، أما اللّغة الرسميَّة هي اللغة الدنماركيّة وترتبط بشكل وثيق باللغة النرويجيّة والسويديّة أيضاً، وتُعد كرة القدم هي الرياضة الوطنية في هذه الدولة، كما تحتوي على خمسٌ وأربعين مدينةً.
  • داكار: وهي من المدن الساحليَّة التي تقع في القارة الأفريقيَّة، وهي عاصمة الجمهوريّة السِّنغاليَّة، وهي ذات مناخ ساحليّ وموسمي، فهو يتأثرُ بهبوبِ الرياح الموسميّة، وتعتبر هذه المدينة بأنها المركز الاقتصاديّ للسنغال، كما تحتوي على العديد من الأماكن التراثيّة والمواقع ذات الأهميّة التاريخيّة، أما اقتصادها فهو يعتمد على العديد من الصناعات مثل الصناعة الكيميائيّة، وصناعة الغذائيّة، وصناعة النسيج، والأخشاب.
  • داغستان: وهي جمهورية آسيوية نالت استقلالها في عام 1991م، وتقع في وسط منطقة القوقاز، وتشترك في حدودها مع خمس دول وهي: روسيا، وتركمانستان، والصين، وقيرغيزستان، وأوزبكستان، وتعتبر داغستان دولة غنيّة بالموارد الحضاريّة والثقافيّة المتنوّعة، بالإضافة إلى أنّ داغستان تتمتع بمناخ بارد في الشتاء، ومعتدل في الصيف، كما يبلغ عدد سُكّانها حوالي 3 ملايين نسمة.

شاهد أيضًا: أسماء بنات بحرف الدال ومعانيها

أسماء جمادات تبدأ بحرف الدال

إنّ حرف الدال يعتبر من الحروف الأبجدية المميزة؛ ويعود ذلك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من أسماء الجمادات التي تحيط بنا، وهي تحمل العديد من الفوائد للإنسان والحيوان والنبات، لذلك سوف نقدم لكم فيما يأتي أسماء جمادات تبدأ بحرف الدال مع توضيح بسيط عنها:

  • دواء: وهو عبارة عن مواد كيميائية يتم استخدامها من أجل علاج العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان والحيوان والنبات، ويُستخدم بغرض الشفاء من بعض الأمراض، مثل استخدام المضادات الحيوية للشفاء من عدوى بكتيرية ما.
  • دخان: وهو عبارة عن مادة تخرج نتيجة تبخر أو احتراق المواد، كما يطلق أيضًا على احتراق مادة التبغ لإشباع الإدمان الجسدي على بعض المواد الكيميائية وبالأخص مادة النيكوتين، وهو من العادات السيئة التي تحدث أضراراً فرديةً وجماعية.
  • دار: وهو عبارة عن مكان ما يتخذه الإنسان مأوى له ولعائلته، ويتكون من  مجموعة من الجدران والأرضيات والأبواب، بحيث يؤمن حماية العائلة من الأخطار المختلفة، ويطلق عليه اسم المنزل أو البيت.
  • دبوس: وجمعه دبابيس، وهو عبارة عن احد الأدوات التي تتم صناعتها من الحديد أو النحاس، وتستخدم من اجل تثبيت الأوراق أو ربط الأقمشة مع بعضها البعض، وهو يشبه المسامير إلى حدٍ كبير، بحيث يكون سلكًا طويلًا ورفيعًا وله رأس، لكنه أكبر حجمًا منه.
  • درع: وهو اللباس الذي يرتديه الفرسان؛ للوقاية من السلاح في المعارك، ويُصنَع من مجموعة من القطع الحديدة المُتشابكة مع بعضها البعض، وقد كان النبيُّ داوُد -عليه السلام- أوّل من صَنَع الدروع، ويجدر بالذّكر أن بعض الحيوانات لديها درع، وهو عبارة عن غطاء يحمي جسدها تماماً، كدرع السلحفاة.

كلمات تبدأ بحرف الدال في القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على عدد ضخم الكلمات العربية، وهناك عدة مواضع في القرآن الكريم قد ذُكرت فيها كلمات تبدأ بحرف الدال، وفيما يأتي سوق يتم بيان بعض من الكلمات القرآنية التي تبدا بحرف الدال، ومن أبرزها:

  • دعاء: وهو الدعاء الذي يتقرب به العبد من ربه، وقد ورد ذكره في قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ}[3].
  • دحور: ومعناها الطرد والقذف، وقد جاءت في قوله تعالى: { دحوراً ولهم عذاب واصب}[4].
  • درجات: وهي طبقة من المراتب، وقد جاء هذه الكلمة في قوله تعالى : {دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً}[5].
  • داود: من الأنبياء الذين بلغوا للناس رسالة الإسلام، كما أنه ابن النبي سليمان عليه السلام، ومعناه الحبيب، وقد ورد ذكره في قوله تعالى: {وَإذْكُرْ عَبْدَنَا دَأوُدَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ}[6].
  • دهر: يدل الاسم على الزمن، وهو الزمن أو الفترة التي سوف تبقى على قيد الحياة بها في الأرض، وقد ورد ذكره في قوله تعالى: {هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا}[7].
  • دينًا: معناه القادمة من الوادي، وقد جاء ذكره في القرآن الكريم، فقد قال تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۗ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا}[8].

كلمات تبدأ بحرف الدال للاطفال

يعتبر حرف الدال من الحروف التي ينبغي تعليمها للأطفال من خلال العديد من الأنشطة، وذلك لتدريبهم على إخراجها بشكل سليم من المَخْرَج الصحيح، وحرصًا مِنّا على المُساعدة في ذلك الأمر سوف نعرض لكُم كلمات تبدأ بحرف الدال، حتى يَسْهُل تعليم ذلك الحرف للأطفال بشكل مِثالي، وذلك كالآتي:

  • دكان ، دم، دموع، دماغ ، دهان، دورق، ديسمبر، دكتور، دِين.
  • دواء، دعاء، دفت، دُف، دقيق، دكه، دبلة، دواء، دباسة، دلاية.
  • دياب، دؤوب، ديب، داغر، دالي، داوود، درديري، ديم، درغام.
  • ديما، ديمه، دنيا، دينا، دريا، درة، دعاء، دليلا، دوري، دوللي.
  • دودو، دراجون، دلفين، ديناصور، دبور، دوم، دبق، دوار الشمس.
  • الدروسيرا، الدارسينا، دفلة، دخن، درجل، دوش، دراق، دلاح، درب.
  • دب، دلو، ديك، دجاجة، دبابة، دولفين، دائرة، دراجة ، دودة، دولة.
  • دومينيك، ديورا، دودي، ديك رومي، دلخ، درفيل، داب، دراكولا.
  • دبور، دباسة، دبوس، دخول، دخان، درج، درس، درع، درهم، دمار.

كلمات حرف الدال للصف الأول

يُعتبر حرف الدال الحرف الثامن في ترتيب أحرُف الهجاء العربية، ويتم النُطق به بطريقة صحيحة من خلال إخراج طَرَف اللسان مع أطراف الثَنايا العُليا، ومن هُنا نُقدّم لكُم كلمات تبدأ بحرف الدال للصف الأول، كالآتي:

  • كلمات تبدأ بحرف الدال: دب، ديك، دجاجة، دلو، دراجة، ديناصور، دفتر، دلفين، دواء، دودة، درج.
  • كلمات في منتصفها حرف الدال: وردة، حديقة، مهندس، هدهد، مدينة، خادم، حديد، جديد، جدار، مدیر.
  • كلمات تنتهي بحرف الدال: قرد، صیاد، أسد، ولد، جلد، برید، يد، سجود، وعد، فهد، صياد، عواد.

شاهد أيضًا: كلمات تنتهي بحرف الثاء ، كلمات في وسطها حرف الثاء

كلمات بحرف الدال بالتشكيل

إنّ اللغة العربية تحتوي على عدد ضخم من الكلمات التي تبدأ بحرف الدال، فمنها ما هو أسماء أو أفعال، ويتم استخدامها لتعليم الأطفال طريقة لفظ حرف الدال في بداية الكلمة مع الحركات القصيرة، ومن تلك الكلمات المشكّلة التي تحتوي حرف الدال ما يأتي:

كلمات بحرف الدال بالفتحة كلمات بحرف الدال بالضمة كلمات بحرف الدال بالكسرة
دَرج. دُولاب. دِين.
دَار. دُب. دِينا.
دَخل. دُودة. دِفاع.
دَاليا. دُولفين. دِريانا.
دَانا. دُخان. دِيك.
دَارين. دُمية. دِيما.
دَجاجة. دُنيا. دِيار.
دَبور. دُريّة دِرع.
دَلو. دُعاء. دِينار.

كلمات بحرف الدال بالحركات الطويلة

يُمكننا في تلك الفقرة استعراض عدد من كلمات التي تبدأ بحرف الدال مع الحركات الطويلة، وهي تعتبر أحد مميزات اللغة العربية، وتكون عبارة عن الحركات القصيرة المعروفة بالإضافة إلى حروف المد الثلاث، بحيث يتبع الفتحة حرف الألف، والضمة يتبعها حرف الواو، أما الكسرة يتبعها حرف الياء، وذلك كالآتي:

حرف الدال ممدود بالألف حرف الدال ممدود بالواو حرف الدال ممدود بالياء
دَائرة. دُولاب. ِديك.
هدَايا. دُودة. دِيناصور.
جدَار. صندُوق. صدِيق.
أعدَاء. هدُوء. هدِية.
دَاء. مشدُود. مدِينة.
أقدام. سدُود. جدِيد.
أجدَاد. ردُود. حدِيد.

كلمات تبدأ بحرف الدال من ثلاث حروف

الآن، وبعد أن تطرّقنا إلى مجموعة كبيرة من كلمات تبدأ بحرف الدال، يُمكننا ذِكْر عدد من الكلمات المُميزة والمكونة من ثلاثة حروف، حرْصًا مِنّا على مُساعدتكم في بناء قاموس كبير زاخِر بالمُفردات، وذلك كالآتي:

  • داء، داج، دار، داس، داش، داع، داف، دال، دام، دان، داي.
  • دبر، دبي، دجه، دخل، دخن، درب، درج، درس، درع، دست.
  • دهن، دوت، دوج، دود، دور، دوس، دوق، دوك، دول، دوم.
  • دعت، دعك، دعم، دعه، دعي، دفء، دفع، دفن، دقة، دكس.
  • دفت، دفر، دفع، دفف، دفق، دقر، دقس، دقع، دقق، دقك، دقل.
  • دقم، دقن، دقو، دقي، دكا، دكة، دكت، دكس، دنق، دنك، دنم، دنن.
  • دلك، دلو، دما، دمت، دمج، دمر، دمك، دمه، دمى، دمي، دهس.
  • دغص، دغل، دغم، دغن، دفء، دفآ، دفأ، دفؤ، دفئ، دفا، دفة.
  • دوي، ديب، دير، ديس، ديف، ديك، ديل، ديم، دين، ديو، دجا.

كلمات تبدأ بحرف الدال من أربعة حروف

هناك الكثير من الكلمات التي تبدأ بحرف الدال، لكن أغلبها يعد غير معروف للكثيرين، لذلك سوف نعرف الزّوار الكرام على الكلمات التي تتكون من أربعة حروف وتبدأ بحرف الدّال، وهي كما يأتي:

  • دجاج، دخان، دخلا، دخلت، دخلك، دخنت، دخول، دخيل، دربت، دربي، درجة.
  • درجه، درسا، درست، درسك، درسي، درعك، دروس، دروع، دريك، دستة، دعاك.
  • دعاه، دعمك، دعمه، دعمي، دعنا، دعني، دعها، دعهم، دعوا، دعوة، دعوت، دعوه.
  • دعوى، دعيت، دعيه، دفاع، دفتر، دفعة، دفعت، دفعك، دفعه، دفعي، دفنت، دفنه، دقات.
  • دققت، دقيق، دكان، دلتا، دلهي، دليل، دماء، دمار، دماغ، دمرت، دمشق، دمعة، دمعه.
  • دمنا، دمها، دموع، دموي، دمية، دنفر، دنكن، دنيء، دنيس، دهاك، دهان، دهست.
  • دائم، داتا، داخل، دارت، دارك، دارن، داري، داعر، داعم، داعي، دافئ، دافع، دافن.
  • داكس، داكن، دالي، دامت، دانا، داني، داون، داين، دببة، دبرت، دبلن، دبوس، دينك.
  • دهون، دواء، دوار، دوام، دوان، دوبي، دودة، دودج، دودي، دورا، دورة، دورك، دورن.

شاهد أيضًا: اسم نبات بحرف الثاء ، أسماء خضروات وفواكه بحرف الثاء

كلمات تبدأ بحرف الدال من خمسة حروف

يبحث العديد من المعلمين وأولياء الأمور على الكلمات التي يقع فيها حرف الدال وتتكون من خمسة حروف، وذلك بهدف تعليم الطلاب الكلمات الخماسية، وفيما يأتي سوف نذكر بعضًا من الكلمات التي تبدأ بحرف الدال وتتكون من خمسة حروف:

  • دخلاء، دخلتم، دخلتي، دخلنا، دخلوا، دخولك، دخوله، دخولي، دراجة، دراجه، دراسة.
  • دراسي، دراما، درامي، دراية، درايف، درجات، دردشة، درسنا، دروسا، دزينة، دستور.
  • دعابة، دعارة، دعامة، دعانا، دعاني، دعاها، دعاوى، دعاية، دعتني، دعمكم، دعمنا، دليلا.
  • دعوات، دعوتك، دعوته، دعوتي، دعونا، دعوني، دعوها، دعوهم، دعينا، دعيني، دلفين.
  • دعيها، دعيهم، دغدغة، دفاتر، دفاعا، دفاعك، دفاعي، دفعات، دفعتك، دفعته، دفعتي، دفعنا.
  • دفعني، دفعها، دفعوا، دفنته، دفنها، دفنوا، دقائق، دقيقا، دقيقة، دكتور، دلائل، دلالة، دليلك.
  • دمائك، دمائه، دمائي، دماغك، دماغه، دماغي، دمرنا، دمروا، دموعك، دموعي، دموية.
  • دميتك، دميتي، دنبار، دنيئة، دوائر، دوائك، دوائه، دوائي، دواسة، دواعي، دوافع، دوامة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان كلمات تبدأ بحرف الدال ، كلمات تبدأ بحرف الدال في القرآن الكريم، والذي قدمنا لكم فيه العديد من الكلمات المختلفة التي تبدأ بحرف الدال، وأسماء نبات وحيوانات تبدأ بحرف الدال، كما قمنا ببيان مجموعة من الأفعال الماضية والمضارعة والأمر التي تبدأ بحرف الدال، وأيضًا بيان كلمات تنتهي بحرف الدال من 3 حروف، وأخيرًا ختمنا مقالنا ببيان كلمات تبدأ بحرف الدال من 5 حروف، نرجو أن  تكونوا قد استمتعتم بمطالعة هذا المقال ونلتم الفائدة التي تبحثون عنها.

المراجع

  1. ^ سورة الحاقة، الآية 23
  2. ^ سورة النور، الآية 35
  3. ^ سورة ابراهيم، الآية 39
  4. ^ سورة الصافات، الآية 9
  5. ^ سورة النساء، الآية 96
  6. ^ سورة ص، الآية 17
  7. ^ سورة الإنسان، الآية 1
  8. ^ سورة النساء ، الآية 125

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *