كلمات تنتهي بحرف الدال ، قصيدة تنتهي بحرف الدال

كلمات تنتهي بحرف الدال ، قصيدة تنتهي بحرف الدال
كلمات تنتهي بحرف الدال

كلمات تنتهي بحرف الدال ، قصيدة تنتهي بحرف الدال يبحث عنها الكثير من الأشخاص لزيادة حصيلته اللغوية، حيثُ يعدّ حرف الدّال هو الحرف الثامن من حروف اللغة العربية الأصيلة، وتختلف كتابته حسب موقعه في الكلمة، فقد يأتي في بداية الكلمة أو منتصفها أو آخرها، وهناك ما يقارب آلاف الكلمات التي تشتمل على حرف الدال في قاموس كلمات اللغة العربية الشائعة، لذلك سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال مجموعة من الكلمات التي تنتهي بحرف الدال، بحيث تشمل أسماء وأفعالًا وكلمات مختلفة.

كلمات تنتهي بحرف الدال

تعتبر اللغة العربية هي لغة غنية بالعبارات التي ليس لها حصر، وكل حرف له ملايين الكلمات التي تنتهي به، وهناك العديد من الكلمات التي تنتهي بحرف الدّال، سوف نذكر لكم فيما يأتي بعض من تلك الكلمات التي تنتهي بحرف الدال، ومن أبر تلك الكلمات ما يأتي:

  • فهد، أسد، قرد، هدهد، جراد، وحيد، فؤاد.
  • يرشد، يصعد، يجحد، يحقد، يحصد، يبعد.
  • أمجاد، سُهاد، عناد، هند، زهد، تغريد، ورد.
  • نجود، سجود، خود، استشهاد، جهاد، ميعاد.
  • فريد، جياد، زياد، زهيد، عميد، زاهد، شهيد.
  • شاهد، عماد، حماد، هود، حمد، ساجد، عابد.
  • عبد الواحد، عبد الماجد، ماجد، أمجد، سعيد.
  • خلود، وجود، شهد، عهد، جود، روند، ريناد.
  • خُلد، ود، تودد، دعد، وعد، سعاد، وداد، وجد.
  • شهرزاد، أغاريد، صمود، ورود، نجد، ابعاد.
  • بلند، مهاد، زمرد، آزاد، نهاوند، زبرجد، وهاد.
  • الأوتوستراد، الأولمبياد، البيروكسيد، الثاليدوميد.
  • الستاندارد، السكوتلاند، الماستركارد، المكدونالد.

أسماء أولاد تنتهي بحرف الدال

هناك العديد من الأسماء التي في يأتي حرف الدال في نهايتها، حيثُ يتم البحث عنها بكثرة من أجل اختيار اسم مميز للمولود القادم، إذ إنّ حرف الدال من الأحرف العربية التي تضيف رونقًا خاصًّا لاسم الطفل، ومن أسماء الأولاد التي تنتهي بحرف الدال، ما يأتي:

  • داوود: معناها الحبيب أو المحبوب، ويعد من الأسماء العبرية ويمكن كتابته بواو واحدة، فقد كان اسم واحد من أنبياء بني إسرائيل عليهم السلام، أما الاسم الغربي منه يُعرف بـ (David).
  • سعد: وهو اسم عربي نادر يدل على السعادة واليمن، ويعد من الأسماء الإسلامية القديمة التي عُرفت من عصور بعيدة، فقد أطلق هذا الاسم على عدد من القبائل.
  • عيد: أول معنى له هو الموسم الذي يتكرر كل فترة ويحتفل فيه الناس، وعند المسلمين عيدين وهما، عيد الفطر وعيد الأضحى، كما يعني أيضًا اسم شجر جبلي لا ينبت فيه ورق أو أزهار يتم استخدامه في تضميد الجروح.
  • نهاد: وهو من الأسماء التي يمكن إطلاقها على الذّكور والإناث، ومعناه كمية محددة، أما معنى اسم نِهاد بكسر حرف الـنون هو الشيء الطيني والشيء ذات الأصل، كما أنه يعدّ مصطلح آخر من كلمة “زهاء” والتي تعني المكان العالي أو المرتفع.
  • أمجد: وهو الأكثر رفعة وشرفًا، وهو صيغة اسم التفضيل من المجد، ويدل على صاحب الاختيار الذي يتخيَّر لأولاده خير الأمهات، وأيضًا هو الأفضل من غيره بحسن أخلاقه، كما يُشير هذا الاسم إلى الشخص الكريم والمِعْطاء.
  • رائد: ويُعتبر من الأسماء العربية التي تحمل عدة معاني سامية، ومعناه الشخص الذي يتفقد الأرض من المراعي بما فيها من المراعي والمياه، ويدل على الارتفاع والعلو، كما يشير إلى القائد الذي يتقدم نحو الأماكن المناسبة.

أسماء بنات تنتهي بحرف الدال

يميل الكثير من الآباء والأمهات للبحث عن أسماء بنات تنتهي بحرف الدّال، لأنّ حرف الدال من الأحرف المميزة والفريدة، وفيما يأتي سوف يتم استعراض مجموعة من أجمل الأسماء المميزة وتنتهي بحرف الدّال:

  • سجود: وهو يعتبر من أسماء البنات الدينية المميزة، ويدل على طاعة الله -سبحانه وتعالى- والرُّكوع والسجود له، وقد ذكر هذا الاسم بالقرآن الكريم ببعض المواضع.
  • عهد: يدل الاسم على الوعود أو القسم الذي يأخذه الشخص على نفسه، فهو يشير إلى الإخلاص والوفاء والضمان واليمين، كما أطلق هذا الاسم على أول موسم المطر.
  • تغريد: من أجمل الأسماء التي تحمل معنى مميزًا، فهو يشير إلى صوت العصافير الجميل التي تغرد بصوت عذب، فهو من الأصوات التي يحبه الجميع الإنصات إليها.
  • صمود: ومعناه المثابرة والاجتهاد، ويعتبر من الأسماء العصريّة وتدل على الثبات والكبرياء، ويُشير إلى الشخص الثابت الذي يتحمل الصعاب والظروف الشاقة.
  • خلود: من الأسماء العربية المؤنثة المنتشرة في البلاد العربية، ويدل على الحياة البقاء والعيش الدائم، كما يطلق هذا الاسم على من تأخّر الشيب عليها ولم يظهر في شعرها، وتتسم صاحبة هذا الاسم بالرزانة والهدوء.
  • ورود: وهو جمع لكلمة وردة، ومعناه حضور وظهور الشيء، ويرمز أيضًا إلى الزهور الجميلة، وتتسم صاحبة هذا الاسم بالإحساس المرهف، ووالتعطاف والقدرة على الاستماع إلى الآخرين، والانغلاق على النفس.
  • جهاد: من الأسماء الدينية الجميلة التي تدل على الصفات التي يحبها الله -عز وجل- وهي الجهاد في سبيل الله، وقد جاء ذكره في قول الله تعالى: {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِه}[1].
  • سعاد: وهو نوع من النبات الذي يتميَّز برائحته الطّيِبة، ويعتبر من الأسماء التي تطلق على الذكر والأنثى، ويرمز إلى السعادة والمحبة، ويشير أيضًا إلى الشخص القنوع السعيد والمحب للحياة.

أسماء نباتات تنتهي بحرف الدال

هناك العديد من من النباتات التي تنتهي بحرف الدّال، والتي يتم السؤال عنها في لعبة الحروف، وهي التي يتم من خلالها اختيار حرف معين ثمّ جمع أكبر قدرًا ممكنًا من النباتات التي تنتهي بهذا الحرف، وفيما يأتي سيتم بيان بعض من النباتات التي تنتهي بحرف الدَّال، ما يأتي:

  • سعد: وهو من النباتات العشبية التي تنتمي للفصيلة السعديّة، وهي تنتج درنات سوداء، وتعتبر ذات رائحة مميزة، وتتواجد  في المرتفعات، ويمتلك انتفاخاتٍ كثيفةٍ تحت الأرض، وتستخدم في علاج العديد من الأمراض، فهو يساهم في إعطاء نضارة للبشرة، وتخفيف الآلام والتقلصات التي تصيب البطن، كما أنه مفيد لصحة القلب، ويستخدم لتحفيز نمو الشعر.
  • أوركيد: وهي شجرة مزهرة تتواجد بعدة ألوان، وتعتبر من أجمل الأزهار على سطح الأرض، وتعرف بزهرة السحلب، وزهرة عطر الملوك، وتنمو في الوديان والمناطق الصحراوية، والمناطق الاستوائية، وهي تتألف الأزهار من ثلاث بتلات وثلاث سبلات مرتبةً بطريقة معقدة، ويجدر بالذّكر أنه يتم استخراج منها نكهة الفانيلا التي توضح على الحلويات، كما تستخدم في تحضير أفخر أنواع العطور بالعالم.
  • رشاد: وهو من النباتات العشبية التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية، ويتم استخدام أجزائها العلوية فوق سطح الأرض كمواد علاجيّة للتداوي، بالإضافة غلى إضافتها للسلطات الشهية والمقبلات، وتنمو في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، وتُعدّ بذوره صالحةً للأكل، وهي بذور غنية بالحديد، وتُشتهر حبوب الرشاد بفوائد صحية ومن أهمها تحسين صحة الكلى، وخفض نسبة السكر في الدم، وأيضًا علاج حالات الإمساك واحتباس السوائل داخل الجسم.
  • ثرمد: وهو من النباتات المعمرة التي تنتمي إلى الفصيلة السرمقية، وتنمو في جنوب أبو ظبي، ويطلق عليه اسم الغضراف، والروثا القرميدي، وهو ذات أغصان خضراء، وأوراق صغيرة جداً، بحيث يبدو الثرمد بأنه عديم الأوراق، ويُستخدم كنوع من الحطب، وله فوائد عدة فهو يُساهم بشكل فعّال في تحسين عملية الهضْم للمعِدَة، كما أنّه يعمل كذلك على تقوية العِظام.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الدال ومعانيها

أسماء حيوانات تنتهي بحرف الدال

يبحث العديد من الأفراد عن أسماء حيوانات تبدأ بحرف الدَّال، حيثُ يتم الحاجة إليه بشكل كبير أثناء مواجهة الآخرين في لعبة الحروف، حيثُ هناك العديد من الحيوانات التي توجد في أنحاء العالم، كما يوجد منها أشكال وأحجام مختلفة، ومن هذه الحيوانات التي تبدأ بحرف الدّال، ما يأتي:

  • هدهد: وهو من الطيور التي ذكرت في القرآن، وله شكل ولون مميز، ويعتبر من الطيور الخجولة، فهي تحب العيش بشكل منفرد، ويعيش في جميع أنحاء أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، ويستطيع أن يفرد ذيله مثل الطاووس، ويمتلك منقارًا طويلًا ولونه أسود، ويتراوح لون جسدها بين اللون الكستنائي ولون القرفة البني، ويأكل الحشرات الصغيرة والديدان، ويعتمد في غذائه على نفسه، باستثناء وقت التزاوج، وتربية الأبناء.
  • الأسد: وهو من أقوى الحيوانات المفترسة، ويتواجد في بريطانيا وجنوبي أوروبا وجنوبي آسيا، ويُعتبر من الحيوانات المهدّدة بالانقراض، ويعيش ضمن قطيع يتراوح عدد أفراده بين 4-6 أسود بالغة، كما يتغذى على الفرائس التي تصطادها أنثى الأسد أو اللبؤة، ويطلق على صغير الأسد شبلًا، كما ينام الأسد فترات طويلة خلال اليوم، إذ يقضي ما يُقارب 21 ساعة بين النّوم والاستلقاء.
  • القرد: وهو من الحيوانات الأليفة التي تنتمي لفصيلة الثدييات، وهي من الحيوانات ذات الذيل، أما غذائه فهو يأكل الحشرات، والنباتات، ويعيش في الغابات، كما يتواجد بجماعات كبيرة، وتتميز بأنها تستطيع الجلوس بشكل مستقيم، وتمشي باستخدام أقدامها وأيديها معًا، ويمتلك القدرة على التكيف باختلاف المواطن، وعلى الرغم من كونه حيواناً أليفاً إلا أنه لا يستطيع العيش في المنازل لأنه يتسلق الأشجار.
  • الخلد: وهو من الثدييات المنعزلة، ويتميز بقدرته الكبيرة على حفر الأنفاق داخل التربة، وهو من الحيوانات التي تبني غرفًا خاصة بها تحت الأرض، وذلك من أجل الولادة والفراش، ويجدر بالذّكر أنّ الخلد يعيش في جميع قارات العالم باستثناء قارة أمريكا الجنوبية، والقارة القطبية الجنوبي، وهو يقضي معظم حياته في البحث عن غذائه وحفر الأنفاق، كما يبلغ عمق النفق من 20-60 سم تحت سطح الأرض.

أسماء بلاد تنتهي بحرف الدال

وبعد أن تطرّقنا إلى بعض من أسماء الحيوانات المعروفة والتي تنتهي بحرف الدّال، يُمكننا استعراض البعض من أسماء بلاد المنتهية بحرف الدال، حتى يتسنّى للعديد من الأشخاص تزويد حصيلتهم المعرفية، ومن تلك الأسماء ما يأتي:

  • تشاد: وهي جمهوريّة إفريقية استقلّت عن دولة فرنسا الأوروبيّة في عام 1960، ليس لها ساحل لا على بحر ولا على المحيط، وعاصمتها هي نجامينا التي تعتبر من أكبر مدنها، ويتحدث سكانها الفرنسية، والعربية وهما اللغتان الرسميتان السائدتان في البلاد، كما ينتمي سكانها إلى مجموعات عرقيّة كثيرة ومختلفة، وتعتمد هذه الدولة في نشاطها بشكلٍ أساسي على كل من الإنتاج الزراعي والحيواني.
  • بلغراد: وهي عاصمة دولة صربيا، وتعني بلغراد باللّغة الصّربيّة “القلعة البيضاء”، وتقع في شبه جزيرة البلقان، وتتميز بمناخها المعتدل والدافئ، وتتعدد الديانات فيها، ولكن أغلبية السكان تعتنق الديانة المسيحية، كما أنّها مدينة صناعية وتجاريةً وزراعية، كما أنها مدينة زاخرة بالثقافة والفنون منها الموسيقى والرسم والنحت.
  • مدريد: وهي من المدن الأوروبيّة الموجودة في الجزء الجنوبيّ الغربي من القارة، وهي عاصمة لدولة إسبانيا، وتعدّ أكبر مدنها، وتعدّ ثالث أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبيّ بعد لندن وبرلين، وتتمتع بمناخ شبه استوائي دافئٌ معتدل، كما أنّها تتصف بمناخٍ جافٍ جداً بسبب وقوعها فوق هضبة مرتفعة وسط إسبانيا، ويعتمد اقتصاد مدينة مدريد على العديد من القطاعات، وتُعدُّ الصناعة من أهم تلك القطاعات.
  • سويد: وهي تعدّ إحدى الدول التي تقع في شمال قارة أوروبا في شبه الجزيرة الاسكندنافيّة، وهي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبيّ، وتمتلك السويد نظاماً ملكيّاً دستوريّاً، أما مناخها فهو مناخ معتدل، كما تعتبر اللغة السويدية هي اللغة الرسمية في البلاد، ويوجد فيها خمس لغات أقلية معترف بها رسمياً مثل، الفنلندية، واللابية، والميانكيلي، والرومانية، والييدية، كما تعتبر من أكثر الدول في العالم استخداماً للطاقة النووية السلمية.

شاهد أيضًا: أسماء بنات بحرف الدال ومعانيها

أسماء جمادات تنتهي بحرف الدال

إنّ لعبة الحروف التي تتمثل بالبحث عن أسماء جَماد منتهية بأحد أحرُف اللُغة العربية، تُعتبر من ألعاب الذكاء التي تُساهِم بشكل ملحوظ في تنشيط خلايا المُخ، كما أنّها تُساعِد على اكتساب المزيد من المعلومات والمعارف، وفيما يأتي سيتم استعراض أسماء جمادات تنتهي بحرف الدال، ومنها:

  • وتد: وهو من الأدوات التي يتم استخدامها بكل سهولة من أجل تثبيت الأشياء على الأرض أو الحائط، ويُصنع من الحديد أو الخشب، ويُسمى أيضًا بالإسفين، وهو يتكون من مقبض ورأس مسمار كبير، ومن أهم فوائده القدرة على فصل وتقسيم الأشياء، وذلك من خلال تركيز القوَّة على مساحة سطح كبيرة على الإسفين.
  • رعد: وهو إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث في فصل الشتاء، وييكون عبارة عن صوت قوي ينتج بسبب تصادم سحابتين ببعضهم البعض، وهو يرتبط بظاهرة البرق، وينتج عنه العديد من الآثار ومنها، التأثير على الأذن البشرية، وأيضًا إحداث العديد من الشقوق في الجدران، أو جذوع الأشجار.
  • براد: وهو من الأجهزة الكهربائيّة التي لا يمكن الاستغناء عنها في المنزل، وهو يستخدم للحفاظ على الأغذية وتبريدها، بحيث يتم حفظ مختلف الأغذية والمشروبات فيه، وهناك العديد من الأشكال والأحجام والألوان المختلفة، ولكن غايتها واحدة هي حفظ الأغذية بطريقة صحية لأطول فترة ممكنة.
  • رماد: وهي المادة التي تنتج من احتراق المواد العضوية، وقد ينتج الرماد بعد انفجار البركان وينتشر في الهواء ليُغطّي المناطق المُحيطة به،  وقد أطلق عليه اسم رماد نسبة إلى لونه الرمادي، وله عدة فوائد للبيئة، حيثُ يُساعد على إزهار النباتات المُثمرة، ويساعد على نمو العشب في الحديقة، كما يُستخدم لإذابة الجليد بسرعة عن السيارات ومداخل المنازل.
  • حديد: وهو أحد العناصر الكيميائية المعدني، وهو من أقدم المعادن اكتشافاً على وجه الأرض، ومن أكثر المعادة وفرة، ورمزه الكيميائي “Fe”، ويعتبر من أهم المعادن الضرورية لكل من الإنسان والحيوان؛ وذلك بسبب تكوين كريات الدّم الحمراء، كما أنّه ضروري لحياة النباتات؛ فهو يلعب دوراً مهماً في إنتاج الكلوروفيل في النباتات.

أفعال تنتهي بحرف الدال

وهناك الكثير من الأفعال المنتهية بحرف الدّال، سواء كانت أفعالاً ماضية أو أفعال مضارعة أو أفعال أمر، نذكر منها ما يأتي:

  • أفعال ماضية تنتهي بحرف الدَّال: وهو الفعل الذي يدلُّ على حدث ما وقع في الزَّمن الماضي، ومن هذه الأفعال التي تنتهي بحرفِ الدّال ما يأتي:
    • وتد، وجد، ورد، وعد، وغد، وقد، ولد، حاد، حدد، حشد.
    • حصد، حقد، حمد، دود، رصد، رعد، رود، ريد، زاد.
    • زبد، زود، زيد، سدد، سرد، سعد، سند، سود، سيد، شاد.
    • شهد، صعد، صيد، طرد، عاد، عبد، عدد، عقد، عمد، عند.
    • أمد، بمد، تمد، ثمد، جمد، حمد، خمد، رمد، سمد، صمد، ضمد.
    • عمد، غمد، فمد، قمد، كمد، لمد، ممد، نمد، همد، صمد، رمد.
    • أرد، برد، ترد، ثرد، جرد، حرد، خرد، درد، زرد، سرد، شرد.
    • صرد، طرد، عرد، غرد، فرد، قرد، كرد، لرد، مرد، نرد، هرد.
  • أفعال مضارعة تنتهي بحرف الدَّال: وهو الفعل الذي يدلُّ على حدث يقعُ في الزمنِ الحاضر، ومن هذه الأفعال التي تنتهي بحرفِ الدّال ما يأتّي:
    • يدع، يبدع، يجدع، يخدع، يردع، يصدع، يندع، يودع.
    • تؤكد، تؤيد، تبرد، تبعد، تجمد، تجهد، تجيد، تحدد، تخلد.
    • يعبد، يعتد، يعدد، يعرد، يعصد، يعضد، يعقد، يعمد، يعند.
    • يعهد، يعود، يعيد، يغاد، يغدد، يغرد، يغمد، يغيد، يفاد، يفتد.
    • يفرد، يفسد، يفصد، يفقد، يفند، يفيد، يقاد، يقتد، يقدد، يقرد.
    • يقشد، يقصد، يقعد، يقفد، يقلد، يقود، يقيد، يكاد، يكسد، يكمد.
    • ترتد، تردد، ترقد، تريد، تزيد، تسدد، تسعد، تشاد، تشهد.
    • تصعد، تصمد، تطرد، تعدد، تعقد، تعمد، تعهد، تعود، تعيد.
    • تفسد، تفقد، تفيد، تقصد، تقلد، تقود، تكاد، تمتد، تمدد، تمرد.
  • أفعال أمر تنتهي بحرف الدّال: وهو الفعل الذي يُراد به طلب القيام بالشيء في زمن المستقبل، ومن هذه الأفعال التي تنتهي بحرف الدّال ما يأتي:
    • اجدع، اخدع، اردع، اصدع، الدع، اندع، أدع.
    • ارعدن، اسعدن، اصعدن، اقعدن، امعدن، ادمعن.
    • اخلد، ارتد، ارقد، اصعد، اصمد، اطرد، اعقد.
    • اجهد، ازهد، اسهد، اشهد، اصهد، اضهد، اعهد.
    • افهد، الهد، امهد، انهد،  ارمد، اسمد، اصمد، اشرد.
    • ابرد، اثرد، اجرد، احرد، اخرد، ادرد، ازرد، اسرد.
    • اطرد، اعرد، اغرد، افرد، اقرد، الرد، امرد، اهرد.
    • اضمد، اعمد، اغمد، اكمد، المد، اهمد، استمد، اعتمد.

شاهد أيضًا: اسم نبات بحرف الباء ، اسم نبات بحرف الباء من القرآن

كلمات تنتهي بحرف الدال والالف

هناك العديد من كلمات تنتهي بحرف الدّال والألف، سواء في حالة المفرد أو الجمع، وتكون هذه الكلمات شاملة كل الأزمنة فمنها ما يكون فعل ماضٍ أو مضارع أو أمر، وفيما يأتي نسرد لكم بعضًا من هذه الكلمات على النحو الآتي:

  • زواد، زياد، سؤاد، ستاد، سجاد، سداد، سراد، سعاد، سفاد، سماد.
  • سناد، سهاد، سواد، سياد، شداد، شهاد، صداد، صراد، صعاد، صفاد.
  • صلاد، صماد، صواد، صياد، ضماد، طراد، عباد، عتاد، عداد، عراد.
  • عصاد، عقاد، عماد، عناد، عهاد، عواد، عياد، غداد، غراد، غماد، غواد.
  • فؤاد، فباد، فجاد، فحاد، فداد، فذاد، فراد، فزاد، فساد، فشاد، فصاد، فضاد.
  • ففاد، فقاد، فكاد، فماد، فناد، فهاد، فواد، فياد، قتاد، قداد، قراد، قصاد، قعاد.
  • قواد، قياد، كباد، كجاد، كحاد، كداد، كراد، كزاد، كساد، كصاد، كضاد، كعاد.
  • أنجاد، أنحاد، أنداد، أنذاد، أنراد، أنشاد، أنصاد، أنضاد، أنطاد، أنعاد، أنفاد، أنقاد.

كلمات تنتهي بحرف الدال والراء

إنّ اللغة العربية هي واحدة من أهم اللُّغَات حول العَالم، وهي تشتمل على عدد واسع من العبارات والكلمات، كما أنها تضم العديد من الكلمات التي تنتهي بحرف الدال والراء، وفيما يأتي سنسلط الضوء على كلمات تنتهي بحرف الدال والراء، ومنها ما يأتي:

  • أبادر، أبتدر، أتبدر، أتجدر، أتحدر، أتخدر، أتزدر، أتسدر، أتصدر.
  • أتغدر، أتقدر، أتكدر، أتندر، أتهدر، أجندر، أستدر، أصادر، أصودر.
  • أغادر، أقادر، أقتدر، أقصدر، أنادر، أنبدر، أنجدر، أنحدر، أنخدر، أنزدر.
  • مبادر، متحدر، متصدر، متقدر، متكدر، مصادر، مغادر، مغتدر، مقادر.
  • نصادر، نعتدر، نغادر، نقادر، نقتدر، نقصدر، ننحدر، نوادر، هوادر، وأبدر
  • استصدر، استغدر، استقدر، استندر، الأجدر، الأقدر، الأكدر، الأندر، البادر.
  • مقتدر، مقصدر، منادر، منحدر، مهادر، نبادر،ألكساندر، أليكسندر، الإسكندر.
  • الشهبندر، اللافندر، المتبادر، المتغندر، النوشادر، بألكسندر، بالأنادر، بالبنادر.

كلمات تنتهي بحرف الدال والهاء

إنّ اللغة العربية من اللغات السامية التي لم تزل تحافظ على التاريخ اللغوي والنحوي، فهي لغة عظيمة تحتوي على العديد من الكلمات التي تنتهي بحرف الدال والهاء، فهي تستخدم في القوافي الشعرية المعتمدة على حرف الدال والهاء في أواخر الأبيات، ونلخص بعضاً منها من خلال النقاط الآتية:

  • مراده، مربده، مرشده، مرصده، مرفده، مرقده، مروده، مزاده، مزوده.
  • جعوده، جلاده، جلوده، جليده، جماده، جموده، جنوده، جنيده، جهاده، جهوده.
  • مزيده، مساده، مسجده، مسرده، مسنده، مسوده، مشهده، مشيده، مصعده.
  • أجوده، أجيده، أحاده، أحدده، أحسده، أحشده، أحصده، أحمده، أحيده، أخلده.
  • مصمده، مصيده، مضمده، مطرده، معاده،معبده، أخمده، أداده، أدرده، أجهده.
  • توحده، تودده، تورده، توصده، توطده، توعده، توفده، توقده، توكده، تولده.
  • أتنده، أتهده، أجاده، أجحده، أجدده، أجرده، أجسده، أجعده، أجلده، أجمده.
  • ثريده، جاحده، جالده، جامده، جاهده، جحوده، جدوده، جديده، جراده، جروده.
  • جهيده، جواده، جياده، جيوده، حاسده، حاشده، حاصده، حاقده، حايده، حداده.

كلمات تنتهي بحرف العين والدال

تعتبر اللغةُ العربيّة بأنها لغةً مُعجزّة مليئة بفصيحِ الكلمات، لذلك يجد الفرد عددًا هائلاً من الكلمات المُنتهيّة بحرف العين والدال، حيثُ إنّ هذين الحرفين يعطيان للكلمة نطقًا جميلاً، ومن ضمن تلك الكلمات ما يأتي:

  • متخادع، متوادع، مستودع، نتخادع، نتدعدع، نتوادع، نستبدع، نستودع.
  • منخدع، منصدع، موادع، ميادع، نبتدع، نتصدع، نتودع، نخادع، ندعدع.
  • نرتدع، نستدع، ننخدع، ننصدع، نوادع، فلنستودع، فليستبدع، فليستودع.
  • خدع، ردع، صدع، فدع، كدع، لدع، مدع، ندع، ودع، يدع، عدع، قدع.
  • نستبدع، نستودع، وأبتدع، وأتصدع، وأخادع، وأرتدع، وأستدع، وأنخدع.
  • أنصدع، ابتدع، وارتدع، واستدع، فبالمخدع، فبالمودع، فبالميدع، فبالوادع.
  • كالبرادع، كالروادع، كالضفادع، كالمبتدع، كالمتصدع، كالمخادع، كالمستدع.
  • للمستودع، والبرادع، والتخادع، والروادع، والضفادع، والمبتدع، والمتصدع.

قصيدة تنتهي بحرف الدال

إنّ القصائد الشِّعرية هي من أقدم وأبرز النوافذ الأدبية التي عرفها العرب منذ فجر اللغة، وذلك بالنّظر لجودة اللغة، وقوّتها الشّعريّة، وقد قام العديد من الشعراء بكتابة الشعر بالاعتماد على النهج والقافية باختلافِ الغايات، ومن الأبيات الشعريّة المُنتهية بحرفِ الدال، ما يأتي:

أم القرى يا جنة اليوم والغد               ويا زينة الماضي التليد المجدد
ترابك أندى من فتيت معطر                وصخرك أجدى من كريم الزمرد
أعز بلاد الله في الأرض موطنا            ومولد خير الأنبياء محمد
عرفنا الهوى قبل أن يخلق الهوى        لديك فوافيناه في خير موعد
عشقناك أطفالا صغارا وفتية              وزدناك أشياخا عظيم التوجد
رويناك بالدمع السخين محبة              تنم على الوجد المكين المؤكد
فلا عز من يجفوك إن عزفت به          صنوف الأماني رادها شر مورد
ولا زال من يحبوك إن عصفت به        صروف الليالي من قريب ومبعد
بلاد الهوى والجود والوحي والندى      ومهد الكتاب المستطاب الممجد
أحط بك الحجاج من كل عابد              تبتل للمعبود أو متعبد
تنادوا إلى وادك من كل سبسب          وجاؤا إلى ناديك من كل فدفد
تهادوا إلى ساح كريم مطهر             تنادوا لديه من مسود وسيد
لك الله إن الله حامك ملجأ                لكل تقي مستقيم موحد

قافية الدال المتنبي

تُعتبَر القافية بأنها آخر كلمة في البيت الشّعري، وهي تشير إلى آخر حرفين، وقد اشتمل ديوان المتنبي على العديد من القصائد الشعريّة، حيثُ صنفت وِفق الترتيب الهجائي من حرف الألف إلى الياء على شكل أبوابًا، وفيما يأتي سيتم بيان جزء من قافية الدال للمتنبي، وهي كالآتي:

مَا سَدِكَتْ عِلَّةٌ بِمَوْرُودِ              أَكْرَمَ مِنْ تَغْلِبَ بْنِ دَاوُدِ
يَأْنَفُ مِنْ مِيتَةِ الْفِرَاشِ وَقَدْ         حَلَّ بِهِ أَصْدَقُ الْمَوَاعِيدِ
وَمِثْلُهُ أَنْكَرَ الْمَمَاتَ عَلَى           غَيْرِ سُرُوجِ السَّوَابِحِ الْقُودِ
بَعْدَ عِثَارِ الْقَنَا بِلَبَّتِهِ               وَضَرْبِهِ أَرْؤُسَ الصَّنَادِيدِ
وَخَوْضِهِ غَمْرَ كُلِّ مَهْلَكَةٍ         لِلذِّمْرِ فِيهَا فُؤَادُ رِعْدِيدِ
فَإِنْ صَبَرْنَا فَإِنَّنَا صُبُرٌ            وَإِنْ بَكَيْنَا فَغَيْرُ مَرْدُودِ
وَإِنْ جَزِعْنَا لَهُ فَلَا عَجَبٌ         ذَا الْجَزْرُ فِي الْبَحْرِ غَيْرُ مَعْهُودِ
أَيْنَ الْهِبَاتُ الَّتِي يُفَرِّقُهَا           عَلَى الزَّرَافَاتِ وَالْمَوَاحِيدِ
سَالِمُ أَهْلِ الْوِدَادِ بَعْدَهُمُ            يَسْلَمُ لِلْحُزْنِ لَا لِتَخْلِيد
فَمَا تُرَجِّي النُّفُوسُ مِنْ زَمَنٍ      أَحْمَدُ حَالَيْهِ غَيْرُ مَحْمُودِ

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أدرج كلمات تنتهي بحرف الدال ، قصيدة تنتهي بحرف الدال فقد عرضنا مجموعة من الأسماء والأفعال المختلفة التي تنتهي بحرف الدال، كما تمّ بيان الإجابة الصحيحة حول السؤال المطروح، وقد تطرّق المقال إلى بيان كلمات تنتهي بحرف الدال والألف، وكلمات تنتهي بحرف الدال والهاء، وأيضًا بيان كلمات تنتهي بحرف الدال والعين، وأخيرًا ختمنا مقالنا ببيان قصيدة تنتهي بحرف الدال، نرجو أن  تكونوا قد استمتعتم بمطالعة هذا المقال ونلتم الفائدة التي تبحثون عنها.

المراجع

  1. ^ سورة الحج، الآية 78

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *