كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية
كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

نتعرّف هنا كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية، فالمملكة العربية السعودية هي كغيرها من الدول والبلدان الأخرى تفرض بعض الضرائب على المواطنين لكي تستفيد منها في الخدمات الكثيرة التي تنفقها على الشعب وعلى تطوير البلاد، فما هي هذه الضريبة وكيف تُحتسب على المواطنين، في هذا المقال سوف يكون لنا وقفة مع التعريف بهذه الضريبة، والكيفية التي تُحتَسَب بها في السعوية.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

إنّ ضريبة القيمة المُضافة هي إحدى الضرائب غير المباشرة التي فرضتها حكومة المملكة العربية السعودية على السلع والخدمات التي تُشترى أو تُباع من قبل بعض المنشآت، وهذه الضريبة تُعدّ من الضرائب المهمة التي تفرضها أكثر من 160 دولة حول العالم؛ وذلك لما لها من أهمية في إنعاش اقتصاد الدول التي تفرضها على الشعب، وتُفرض هذه الضريبة على السلع منذ طور الإنتاج وحتى طول الاستلام والاستهلاك.[1]

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

إنّ القيمة المُضافة التي تفرضها المملكة العربية السعودية هي نسبة 15% من قيمة السلعة، ويمكن معرفة كيفية احتسابها كما يأتي:

  • احتساب قيمة السلعة وضربها برقم القيمة المُضافة وهو 15 هنا.
  • يُقسَم الناتج الإجمالي في العملية السابقة على 100 والناتج هو ضريبة القيمة المُضافة لسعر السلعة.
  • يُجمع الرقم الناتج في القيمة المضافة مع سعر السلعة الأساس فينتج عندنا المبلغ الإجمالي الواجب دفعه والمتضمن سعر السلعة مع القيمة المضافة.

مثال على احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

لتوضيح طريقة احتساب القيمة المضافة يمكن ملاحظة المثال التالي لاستخلاص القيمة المُضافة من سلعة سعرها -مثلًا- 1500 ريال:

  • سعر السلعة 1500 × 15 = 22500.
  • 22500 ÷ 100 = 225، وهي قيمة ضريبة القيمة المُضافة على هذه السلعة.
  • 225 + 1500 = 1725، وهو المبلغ الإجمالي الذي يدفعه المشتري عند شراء السلعة ذات الـ 1500 ريال.

كيفية حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة بأسهل الطرق

إنّ أسهل طريقة يمكن من خلالها احتساب ضريبة القيمة المُضافة تكمن باستخدام الحاسبة المدعومة بزر النسبة المئوية، فيُدخل الشخص قيمة السلع، ثمّ يضغط على زر الجمع (+)، بعدها يُدخل قيمة الضريبة -وهي هنا 15 بالمئة، وبعد إدخال الرقم يضغط على زر النسبة المئوية (%)، وبعدها يضغط على زر (=) فيظهر الناتج.

كيفية الاستفادة من خدمات لجنة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

هنالك الكثير من الخدمات التي توفرها لجنة ضريبة القيمة المضافة للزبائن عمومًا، ومنها إمكانية تعديل قيمة الضريبة، أو تأجيل دفعها أو حتى إمكانية استرداد الأموال المدفوعة، ويمكن ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك “من هنا“.
  • اختيار أيقونة ضريبة القيمة المضافة من الشريط الذي يلي الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على أيقونة الخدمة المُرادة ثمّ تعبئة النموذج المُرفق.
  • الضغط على زر الإرسال.

شاهد أيضًا: الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب في المملكة العربية السعودية

متى يتم دفع ضريبة القيمة المضافة؟

أوضحت اللجنة المسؤولة عن ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية أنّ وقت دفع ضريبة القيمة المُضافة هو ما بين اليوم الأول واليوم الأخير من الشهر التالي لنهاية المدة الضريبية، وقد تكون المدة الضريبية (أو الفترة الضريبية) تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر وذلك بحسب حجم المبيعات السنوي لصاحب العمل، والله أعلم.

حاسبة ضريبة القيمة المضافة

هنالك تطبيق يمكن تحميله على الجوال يحسب ضريبة القيمة المضافة لكل سلعة تبعًا لحجمها واسم هذا التطبيق “حاسبة ضريبة القيمة المضافة”، وهذا التطبيق يتوفر لأجهزة الهاتف المحمول التي تعمل بنظام “آندرويد Android” وهو متوفر في متجر “جوجل بلاي Google Play”، ويمكن تحميله مباشرة “من هنا“.

وبهذا يكون قد تم مقال كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية بعد الوقوف على الكيفية التي تُحتَسَب بها ضريبة القيمة المُضافة في المملكة العربية السعودية، وبعد الوقوف على بعض التفاصيل الأخرى المتعلقة بهذه الضريبة.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
كم ضريبة 150 ريال؟
يمكن معرفة الضريبة على السلعة ذات الـ150 ريال باتباع العملية الحسابية المذكورة في المقال، فيظهر أنّ الضريبة هي 22 ريال ونصف.
كيف تحسب الضريبة 15 بالمئة؟
يمكن حساب ضريبة الـ 15% من خلال تقسيم سعر السلعة على 100 ثمّ ضرب الناتج بـ 15 فيظهر الناتج وهو قيمة الضريبة.
كم الضريبة في 1000 ريال؟
إنّ الضريبة على السلعة ذات السعر 1000 ريال هي 150 ريال، وهذه القيمة تُضاف إلى سعر السلعة الإجمالي فيصبح سعر السلعة 1150 بدلًا من 1000 ريال.

المراجع

  1. ^ zatca.gov.sa، ما هي ضريبة القيمة المضافة؟، 03/07/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *