كيفية اغلاق او تغيير حساب مصرفي في قطر وكيفية فتح الحساب المصرفي

كيفية اغلاق او تغيير حساب مصرفي في قطر وكيفية فتح الحساب المصرفي
كيفية اغلاق او تغيير حساب مصرفي في قطر

كيفية اغلاق او تغيير حساب مصرفي في قطر وكيفية فتح الحساب المصرفي، من المعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس في قطر وذلك من أجل توفير الوقت والجهد في حال اضطر العميل إلى إغلاق حسابه المصرفي، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عامة عن الحسابات المصرفية في دولة قطر، وسوف نتعرف على طريقة تغيير الحساب المصرفي أو إغلاق الحساب المصرفي في قطر بالإضافة إلى طريقة فتح حساب مصرفي والأوراق المطلوبة له وغير ذلك من المعلومات الأخرى المتعلقة.

معلومات عن الحساب المصرفي في قطر

يعتبر الحساب المصرفي حسابًا ماليًا يرتبط مع مؤسسة مصرفية يتم فيه تسجيل جميع العمليات المالية التي تجري بين العميل صاحب الحساب وبين البنك نفسه، كما يتم من خلاله تحديد وضع العميل ماليًا مع المصرف أو البنك الذي فتح فيه ذلك الحساب المصرفي، ويمكن أن تكون الحسابات المصرفية إما حسابات موجبة وهي حسابات أرصدة دائنة، وذلك عندما يكون المصرف نفسه مدينًا لصاحب الحساب بالأموال، كما يمكن أن تكون الحسابات المصرفية حسابات سلبية وهي حسابات أرصدة مدينة وذلك عندما يكون صاحب الحساب مدينًا للمصرف بالأموال، فالحسابات التي تفتح بهدف وضع أرصدة مدينة تسمى حسابات إيداع، والتي تفتح كحسابات دائنة يشار إليها باسم القروض، وقد صممت الحسابات المصرفية من أجل تسهيل عمليات التحويل والسحب والإيداع الكثيرة والمتكررة.[1]

كيفية اغلاق او تغيير حساب مصرفي في قطر

قد يطرأ طارئ على العميل ويقرر تغيير الحساب المصرفي أو إغلاقه لأسباب مختلفة، وقد يظن بعض الأشخاص أن بإمكانه إغلاق الحساب إلكترونيًا عن طريق مواقع الإنترنت وما إلى هنالك، ولكن هذا لم يتم تمكينه حتى الآن، إذ لا بدَّ من إغلاق الحساب أو تغييره بشكل مباشر في المصرف أو البنك، وفيما يأتي سوف يتم إدراج خطوات كيفية إغلاق أو تغيير الحساب المصرفي في قطر بشكل مفصل وواضح:

  • يجب أولًا التوجه إلى أقرب فرع للمصرف الذي تمَّ فتح الحساب فيه من قبل العميل صاحب الحساب.
  • بعد ذلك التوجه إلى أحد موظفي خدمة العملاء داخل المصرف أو البنك.
  • يتم إخبار الموظف برغبة العميل بإغلاق الحساب أو تغيير الحساب لصالح بنك آخر.
  • يجب تقديم ما يثبت المعلومات الشخصية مثل بطاقة الهوية الشخصية.
  • يجب أيضًا تسوية جميع الديون المستحقة بالحساب إذا كان العميل عليه ديون للمصرف سواء أموال أو قروض أو ما شابه وذلك قبل إغلاق الحساب أو تغييره.
  • قد يتم دفع غرامة مالية في بعض المصارف في قطر في حال تم إغلاق الحساب المصرفي قبل مرور عام على فتحه، ويختلف مقدار الغرامة من بنك إلى آخر.
  • يأخذ العميل عند الانتهاء من إغلاق الحساب أو تحويله خطاب عدم مسؤولية من المصرف من أجل تقديمه في المصرف الجديد الذي انتقل إليه الحساب.
  • يعمل الموظف المختص في البنك على إجراءات إغلاق الحساب بشكل كامل أو تغييره في نفس اليوم، ولكن يستغرق إغلاق الحساب أو تغييره فترة طويلة تتراوح ما بين 30 يوم إلى 45 يوم على أقل تقدير.

أسباب إغلاق أو تغيير الحساب المصرفي

هنالك العديد من الأسباب التي تدفع بعض العملاء إلى إغلاق حساباتهم المصرفية أو تغييرها ونقلها من مصرف إلى مصرف آخر، وذلك حسب طبيعة عمل الشخص وظروفه المتقلبة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم أسباب إغلاق أو تغيير الحساب المصرفي في قطر:

  • انتقال الشخص صاحب الحساب المصرفي من مكان إلى مكان آخر، ورغبته بتغيير الحساب المصرفي ونقله إلى أحد البنوك أو المصارف القريبة من مكان سكنه الجديد.
  • حاجة الشخص صاحب الحساب في بعض الأحيان إلى الاقتراض من بنك غير البنك الذي فتح فيه الحساب المصرفي، فكثير من البنوك تشترط تحويل الحساب المصرفي للشخص إليها لسهولة اقتطاع المال من الراتب الشهري لصالح الأقساط الشهرية للقرض المسحوب.
  • تصفية الحساب المصرفي لدى الشركة التي يعمل فيها صاحب الحساب، وهذا يجبره على إغلاق الحساب المصرفي الجاري لأنه تابع للشركة التي كان يعمل بها، ولم يعد بحاجة إليه كونه أنهى عمله في الشركة.

أهم أنواع الحسابات المصرفية في قطر

توجد العديد من الحسابات المصرفية التي يتاح للعملاء فتحها واختيار الحساب الذي يناسب أعمالهم واحتياجاتهم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم أنواع الحسابات المصرفية مع بعض المعلومات عن كل منها:

  • الحساب المصرفي الجاري: يتم فتح هذا الحساب بشكل رئيسي من أجل سحب الراتب الشهري للموظفين من المؤسسات والجهات التي يعملون بها، ويتم خصم مبالغ بسيطة جدًا مقابل ذلك في بعض المصارف والبنوك.
  • حساب الادخار: وهو عبارة عن حساب توفير يسمح للعملاء بادخار أموالهم في المصرف مع حصولهم على نسبة من الفوائد على هذا المبلغ وتختلف حسب قيمة المبلغ المدخر في الحساب.
  • حساب شهادات الاستثمار: تضمن شهادات الاستثمار للعميل أن يستثمر أمواله المودعة في مشاريع كبرى ويحصل من خلالها على أرباح تكون غالبًا بشكل ربع سنوي.
  • حساب الوديعة البنكية: تتميز هذه الحسابات بالفوائد الكبيرة التي توفرها للعملاء،  حيث يتم وضع مثل هذه الودائع إلى فترة طويلة من الزمن ويمكن أن توضع بالعملة الصعبة من اليورو أو الدولار أو بالريال القطري

كيفية فتح حساب مصرفي في قطر

يرغب البعض من الزوار بالتعرف على كيفية فتح حساب مصرفي في قطر بالخطوات، فقد يحتاج بعض الأشخاص إلى مثل هذا الحساب ويجد صعوبة في طريقة فتحه، وفيما يأتي بعض النقاط التي تبين طريقة فتح حساب مصرفي في قطر بالخطوات:

  • يجب أولًا التوجه إلى المصرف أو البنك الذي يرغب العميل بفتح حساب مصرفي فيه.
  • التوجه إلى أحد موظفي خدمة العملاء ضمن البنك نفسه.
  • إخبار الموظف عن غاية العميل من الزيارة، وتقديم جميع الأوراق والوثائق المطلوبة من أجل فتح حساب مصرفي جديد، من بينها خطاب عدم المسؤولية الذي حصل عليه العميل من المصرف القديم في حال كان يعمل على نقل الحساب أو تغييره.
  • يبدأ الموظف بإجراءات فتح حساب مصرفي جديد في نفس اللحظة وسوف يزود العميل بمختلف التفاصيل حول بقية المعلومات لإكمال فتح الحساب.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب مصرفي في قطر

لا بدَّ من توفير بعض الأوراق والمستندات من أجل فتح حساب مصرفي في أحد المصارف أو البنوك في قطر، حتى يتم التأكد من بيانات الشخص جميعها، وحتى لا يتعرض الحساب إلى أخطاء عند فتحه، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأوراق المطلوبة من أجل فتح الحساب المصرفي في قطر بالتفصيل:

  • يجب تقديم وثائق إثبات الشخصية لتأكيد المعلومات الشخصية للعميل مثل بطاقة الهوية الشخصية السارية والتي تتضمن الرقم القومي أو صورة جواز السفر.
  • وثيقة طلب فتخ حساب مصرفي يتم إدخال جميع البيانات والمعلومات فيه في الخانات المحددة مثل الاسم الكامل والعنوان وأرقام التواصل وما إلى هنالك من معلومات.
  • خطاب عدم المسؤولية من المصرف القديم الذي تمَّ إغلاق الحساب فيه من أجل نقله إلى هذا المصرف.
  • وثيقة موثقة ورسمية من جهة العمل التي يعمل فيها الشخص من أجل فتح حساب جاري لتحويل الرواتب عليه وذلك عبر المصرف الجديد بدلًا عن المصرف القديم الذي كان يستلم الرواتب من خلاله.

مقالات قد تهمك

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كيفية اغلاق او تغيير حساب مصرفي في قطر وكيفية فتح الحساب المصرفي،  وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن الحسابات المصرفية، كما تم إدراج طريقة إغلاق الحساب المصرفي في قطر، وإدراج طريقة فتح الحساب المصرفي في قطر والأوراق المطلوبة له وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، حساب مصرفي، 08/10/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *