كيفية التخلص من الاحتلام عند النساء

كيفية التخلص من الاحتلام عند النساء
كيفية التخلص من الاحتلام عند النساء

كيفية التخلص من الاحتلام عند النساء وهو ما سيتم بيانه خلال هذا المقال، حيثُ إنّ الله -سبحانه وتعالى- خلق الإنسان وزرع فيه الغَريزَة الجنسيَّة، وجعلها أحد متاع الدّنيا والآخِرَة، بالإضافة إلى أنَّها أداة اختبار له، فقد أمره الله -تعالى- أن يصرفها بالسّبيل الّذي أباحه له وهو النّكاح الشّرعيّ الصّحيح، أما الاحتلام فهو ما يراه النائم من الجماع والمباشرة ونحوها، ومن خلال هذا المقال سوف يتم بيان كيفية التخلص من الاحتلام عند النِّساء.

الاحتلام

يعتبر الاحتلام بأنه رؤية الجماع أو مقدّماته في الحلم والمنام، فيحدث الإنزال للمني في أغلب الأحيان، فهو أمرٌ طبيعيٌّ غريزيّ يحدث لكلّ إنسانٍ على وجه الأرض، كما أنَّه سبيلٌ جعله الله -تعالى- مخرجًا ومنفذًا لإخراج الطّاقة الجنسية الكامنة سواءً عند الذّكور أو الإناث، وقد جعله الله -سبحانه وتعالى- من العلامات والإشارات الدّالّة على البلوغ[1]، حيث قال -تعالى- في محكم تنزيله: “وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا”[2]، حيثُ إنّ الاحتلام الخارجة عن سيطرة الإنسان، ولا حرج عليه إن احتلم وهو نائم، فذلك الأمر ليس بيده، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عن النائمِ حتى يستيقظَ، وعن الصبيِّ حتى يَبْلُغَ، وعن المَعْتُوهِ حتى يَعْقِلَ”[3].

كيفية التخلص من الاحتلام عند النساء

إنّ الاحتلام أمر طبيعي وفسيولوجي يحدث بسبب الإثارة الجنسية أثناء نوم المرأة، حيثُ يتطور نتيجة لعدة أسباب، ولكن يمكن التخلّص من الاحتلام بسبب الأضرار التي تلحقها بالمرأة، فهو يتسبب بالشّعور بالعزلة والانطوائية والاكتئاب، لذلك تلجأ العديد من النساء للبحث عن طرق وحلول فعالة للتخلص من الاحتلام أو التقليل منه، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي:[4]

  • الحرص على الرياضة بشكل منتظم يوميًا.
  • عدم التفكير في الأمور الجنسية بشكل مطوّل.
  • اللُّجوء إلى الصّوم لتقليل الشهوة فهو يشكل وقاية للنفس.
  • التزام غض البصر، والابتعاد عن المُثيرات الجنسيَّة بكل أنواعها.
  • التزام المرأَة بالصَّلاة، لإنّها تُساعد على ضَبطِ النَّفس والشَّهوات والتّحكُّم بها.
  • الابتعاد عن الاختلاط بالرِّجال، وتجنُّب مشاهدة الأفلام والمجلات والمواقع الإباحيَّة.
  • الحرص على التغذية السليمة وتقليل تناول الأطعمة التي تحفز الإثارة الجنسية كالأسماك والمكسرات.
  • الحرص على الذِّكر وقراءة القرآن الكريم لاستشعار اللذة بقرب الله -تعالى- التي تغني عن ملذات الحياة وشهواتها.

شاهد أيضًا: هل الاستحمام يغني عن الوضوء

أسباب الاحتلام عند النساء

يُعتبر الاحتلام من علامات البلوغ لدى النِّساء، وهو من الأمور الطبيعيَّة التي تعتبر مخرجًا ومنفذًا لإخراج الطّاقة الجنسية الكامنة لديهم، حيثُ تتعرض النساء للاحتلام لعدة أسباب، ومن أبرزها ما يأتي:[5]

  • الأحلام المثيرة: إنَّ الأحلام المثيرة التي تحدث أثناء النَّوم تؤدي إلى النَّشوة الجنسيَّة، بالإضافة إلى أنّ وضعية الاستلقاء على البطن تزيد من احتمالية الاحتلام.
  • زيادة هرمون التستوستيرون في سن المراهقة: حيث ترتبط الاحتلام عند النساء بمستويات عالية من هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الجنس الأساسي عند الذكور.
  • تراكم التستوستيرون: حيثُ يؤدي امتناع المراة عن ممارسة الجنس إلى تراكم هرمون التستوستيرون، مما  يُساعد هرمون التستوستيرون إلى زيادة الرغبة الجنسية والذي بدوره يؤدي إلى الاحتلام.
  • تحفيز الأعضاء التناسلية: إنّ التحفيز اليدوي للأعضاء التناسلية أثناء النوم يؤدي إلى إثارة جنسية غير مقصودة، مما يساهم هذا في احتمالية حدوث احتلام.
  • تناول بعض الأطعمة الدِّسمة: حيثُ إنّ الرغبة الجنسية تزداد عند تناول الأطعمة البحرية وبعض من أنواع الفواكه والخضراوات التي تُساعد على الاحتلام.
  • مشاهدة الأفلام الإباحية: حيثُ إنّ مشاهدة الأفلام الإباحية بكثرة تؤدي لتوليد نوع من الافكار أثناء الليل، وهكذا يتخلص منها الجسم عن طريق الاحتلام.

كيفية معرفة الاحتلام عند المرأة

بيّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كيفية معرفة الاحتلام عند المرأة، فقد جاء في صحيح البخاري عن أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: “جاءت أم سليمٍ إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحْيِيّ من الحقِ، فهل على المرأةِ من غسلٍ إذا احتلمتْ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا رَأتِ الماء، فغطتْ أمُ سلمة، تعني وجْههَا، وقالت: يا رسول الله أوتحتلمُ المرأة؟ قال: نعم، تربتْ يمينكِ، فبمَ يُشبهُها ولدُها”[6]، وهكذا قد بيّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كيف للمرأة أن تعرف عندما تحتلم، وذلك من خلال رؤية المني في ثوبها بعد استيقاظها من النوم.[7]

معدل الاحتلام الطبيعي عند النساء

أثبتت الدِّراسات العلميَّة أنَّ الاحتلام عند النِّساء متغيِّر ولا يمكن تحديده، فهو يعتمد على النشاط الجنسي للمرأة والعمر والهرمونات[8]، فقد يحدث الاحتلام مرة في الأسبوع، بينما قد يحدث عدّة مراتٍ لبعض النساء خلال خلال فترة حياتهم كلها، فقد بينّت الدراسات أنّ 40% من النساء يتعرضن للاحتلام لمرَّة واحدة أو أكثر، وتحدُث لهم في سن الثَّالثة عشرة، كما أظهرت دراسة أجريت عام 1986 في مجلة “The Journal of Sex Research” إلى أنَّ 85 % من النِّساء قد يعانون من الاحتلام في عمر الحادي والعشرين، ومن الجدير بالذِّكر أنَّ معدَّل احتلام الذّكور أكبر من الإناث، حيثُ يختلف الاحتلام عند الإناث عن الاحتلام عند الذكور؛ لأن القذف عادةً ما يرتبط بالنشوة الجنسية للذكور ، بينما الاحتلام المهبلي للإناث قد لا يشير إلى النشوة الجنسية.[9]

شاهد أيضًا: هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض

فوائد الاحتلام عند النساء

إنّ الاحتلام من الأمور الغريزية التي تساهم في تفريغ الشّهوة عند النساء التي لن تستطيع تفريغها في الحياة الواقعيَّة، حيثُ هناك بعض من الفوائد التي تنتج عن الاحتلام عند النساء، ومن أهمّها ما يأتي:[5]

  • تحسين حالة المرأة النفسية وإمكانية الحصول على نوم عميق.
  • زيادة قدرة المرأة على الابتعاد عن إقامة علاقات جسدية غير شرعية.
  • توفير الشعور بالراحة وتفريغ الشهوة والذي قد يسبب القلق والضيق للمرأة.
  • مساعدة الجسم على إفراز بعض الهرمونات التي قد تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض وتقوية الجهاز المناعي.

متى تغتسل المرأة من الاحتلام

تغتسل المرأة إذا احتلمت ورأت الماء أي المني قد نزل منها، فيجب عليها الاغتسال قبل أداء الصّلوات والفروض الّتي تستوجب الطّهارة [1]، فلقد روت أمّ سلمة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: :جاءت أمُّ سُليمٍ امرأةُ أبي طلحةَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالت: يا رسولَ اللهِ إنَّ اللهَ لا يستحيي مِن الحقِّ هل على المرأةِ غُسلٌ إذا هي احتلَمَت؟ قال: (نَعم إذا رأتِ الماءَ)”[3]، أمّا إن احتلمت المرأة ولم ترَ الماء في ملابسها فلا يجب عليها الغسل ويكفيها الوضوء، والله أعلم.

آيات لمنع الاحتلام

هناك العديد من الآيات التي وردت في كتاب الله -عزّ وجل- لتحصين النَّفس وحفظها من الشَّهوات وتقليل الاحتلام بإذن الله، ومن هذه الآيات ما يأتي:

  • سورة الإخلاص: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”[10].
  • سورة الفلق: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”[11].
  • سورة الناس: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”[12].
  • آية الكرسي: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.[13].
  • خواتيم سورة البقرة: “لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”[14].

شاهد أيضًا: حكم خروج المذي بشهوة والتفكير

دعاء تحصين النفس ومنع الاحتلام

وردت في سنة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية التي يمكن من خلالها أن يحصن المسلم نفسه من الشهوات، مما يمكن منع الاحتلام أو التقليل منها، ومن هذه الأدعية نذكر ما يأتي:

  • “اللهم طهر قلبي وحصن فرجي”.

  • “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”.

  • “اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي”.

  • “اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة، فاقبضني إليك غير مفتون”.

إلى هنا أعزّاءنا القرّاء نصل وإيّاكم إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان كيفية التخلص من الاحتلام عند النساء، فقد أدرجنا في هذا المقال بعضًا من المعلومات عن الاحتلام، ثمّ قمنا بتقديم بعض من النصائح للتخلص من الاحتلام عند النساء، كما تمَّ بيان أسباب الاحتلام عند النساء، ومتى تغتسل المرأة من الاحتلام، وقد أدرجنا لكم مجموعة من الآيات لمنع الاحتلام.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، الاحتلام أمر طبيعي لا يؤاخذ عليه الإنسان، 20/12/2022
  2. ^ سورة النور ، الآية 59.
  3. ^ تخريج مشكاة المصابيح، علي بن أبي طالب، الألباني، 3223، صحيح لغيره.
  4. ^ islamweb.net، ما سبب الاحتلام المتكرر أثناء النوم؟، 20/12/2022
  5. ^ verywellhealth.com، What Is a Wet Dream?، 20/12/2022
  6. ^ صحيح البخاري ، أم سلمة أم المؤمنين ، البخاري، 130، صحيح.
  7. ^ islamweb.net، معرفة المرأة الاحتلام من عدمه وأحكامه، 20/12/2022
  8. ^ menshealth.com، Yes, Adults Can Still Have Wet Dreams. Here's Everything to Know About Nocturnal Emissions.، 20/12/2022
  9. ^ healthline.com، Can Vagina Owners Have Wet Dreams, Too? And Other Questions Answered، 20/12/2022
  10. ^ سورة الإخلاص ، الآية 1-4
  11. ^ سورة الفلق، الآية 1-5
  12. ^ سورة الناس، الآية 1-6
  13. ^ سورة البقرة، الآية 255
  14. ^ سورة البقرة ، الآية 284-286

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *