كيفية الحصول على التأشيرات التعويضية في السعودية

كيفية الحصول على التأشيرات التعويضية في السعودية
كيفية الحصول على التأشيرات التعويضية في السعودية

كيفية الحصول على التأشيرات التعويضية في السعودية هو من المواضيع المميزة التي يهتم بها الكثير من السعوديين الذين يريدون الحصول على التأشيرة البديلة أو التعويضية لتفادي دعم رسوم إصدار تأشيرة للعامل أو العاملة والتي تصل إلى ألفي ريال سعودي، وفي هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن التأشيرات التعويضية وسوف نمر على طريقة الحصول على هذه التأشيرات وشروط الحصول على هذه التأشيرة.

معلومات عن التأشيرات التعويضية في السعودية

تُعرف التأشيرات التعويضية في المملكة العربية السعودية على أنها التأشيرات التي تُمنح لصاحب التأشيرة في حال خروج العامل أو العاملة خروجًا نهائيًا من السعودية في فترة التجريب والتي تصل إلى تسعين يومًا، فإذا جاء العامل أو العاملة بتأشيرة وخرج خروجًا نهائيًا من السعودية قبل مرور تسعين يومًا على دخوله المملكة فإنّه يحق لمن أصدر له التأشيرة أن يصدر تأشيرة تعويضية أو بديلة عن التأشيرة السابقة من دون دفع رسوم التأشيرة مرة أخرى والتي تصل إلى ألفي ريال سعودي، فلا يدفع الشخص صاحب العمل أكثر من رسوم استخراج تأشيرة تعويضية والتي تبلغ 172 ريال سعودي فقط. [1]

كيفية الحصول على التأشيرات التعويضية في السعودية

بحسب ما أعلنت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية فإنّ الحصول على التأشيرات التعويضية يكون بطريقتين: الأولى أن يقوم الشخص بزيارة أحد فروع إدارات استقدام الأفراد وهذه الفروع تتبع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، والثانية أن يتم استخراج هذه التأشيرة عبر منصة مساند، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية الموضحة في الجدول الآتي:

الخطوة الأولى في البداية وقبل كل شيء يجب الدخول إلى منصة مساند الرسمية على الإنترنت وهي منصة تابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، ويمكن الدخول إليها بشكل مباشر “من هنا“.
الخطوة الثانية بعد الدخول إلى هذه المنصة يجب النقر على أيقونة تسجيل الدخول الموجود في أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
الخطوة الثالثة بعدها يجب تسجيل الدخول إلى حساب الشخص في مساند، ويتم تسجيل الدخول من خلال إضافة رقم الهوية الوطنية أو الإقامة ثم إضافة كلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
الخطوة الرابعة بعد الدخول إلى الحساب في مساند لا بد من النزول إلى الأسفل وتحديدًا إلى طلبات التأشيرات ثم الضغط على خيار مزيد وذلك من أجل رؤية طلبات التأشيرات كافة.
الخطوة الخامسة ثم بعد ذلك يجب النقر على تأشيرة بديلة.
الخطوة السادسة ثم يجب قراءة كافة الشروط والأحكام والتعهدات وفهمها بشكل جيد ثم النقر على المربع الذي تُوجد إلى جانبه العبارة الآتية:

  • أقر وأتعهد على الموافقة على الشروط والأحكام وسياسية الخصوصية الخاصة بمنصة مساند.
الخطوة السابعة ثم يجب الضغط على أتعهد وأقرّ
الخطوة الثامنة بعدها سوف ينتقل الموقع إلى الشخص الذي خرج من المملكة العربية السعودية بشكل نهائي قبل أن تمر الفترة التجريبية وهي تسعون يومًا أو ثلاثة شهور من تاريخ الدخول إلى المملكة.
الخطوة التاسعة يجب الضغط على السهم الأزرق الجانبي ثم الضغط على أيقونة استبدال.
الخطوة العاشرة بعدها يجب القيام بتحديد جنسية العامل الذي يريد استخراجة تأشيرة تعويضية له.
الخطوة الحادية عشرة بعد ذلك يجب تحديد جهة القدوم.
الخطوة الثانية عشرة بعدها يجب رفع مستند إثبات القدرة المالية ثم النقر على التالي.
الخطوة الثالثة عشرة لا بد من تسديد رسوم التأشيرة التي تصل إلى نحو مئة واثنين وسبعين ريال سعودي حيث سوف تصدر التأشيرة بعد التسديد.

شروط الحصول على التأشيرات التعويضية في السعودية

ثمّة مجموعة من الشروط التي لا بد منها حتّى يتمكن الشخص من إصدار التأشيرة التعويضية في المملكة العربية السعودية، وتتجلّى هذه الشروط في النقاط الآتية:

  • حتّى يتمكن الشخص من إصدار التأشيرة البديلة أو التعويضية يجب أن يكون العامل أو العاملة قد خرج خروجًا نهائيًا من المملكة العربية السعودية خلال تسعين يومًا فقط من تاريخ الدخول إلى المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تكون الحالة (خروج نهائي) للشخص العامل أو العاملة في منصة أبشر الإلكتروني التابعةو لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • يجب ألّا يكون الشخص قد تجاوز الحد المسموح به من التأشيرات.
  • يجب ألّا يكون قد مر سنتين على خروج العامل أو العاملة من المملكة العربية السعودية خروجًا نهائيًا، فإذا خرج العامل أو العاملة ثم مر سنتين على خروجه لن يكون بمقدور الشخص إصدار تأشيرة بديلة أو تعويضية بعد ذلك.

مقالات قد تهمك

خطوات الحصول على التأشيرات التعويضية للافراد في السعودية طريقة سداد غرامة إلغاء تأشيرة خروج نهائي وكيفية إلغاء التأشيرة
ما هي طريقة إلغاء التأشيرة بعد التفييز عبر إنجاز ومساند  نموذج الغاء تاشيرة خروج نهائي .. 8 شروط والرسوم
خروج نهائي قبل ٩٠ يوم.. 5 شروط وخطوات الاستعلام وطباعة التأشيرة ما هي طريقة إلغاء التأشيرة واسترجاع المبلغ مساند

بهذه المعلومات وهذه البيانات نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف التأشيرة التعويضية ثم مررنا على كيفية الحصول على التأشيرات التعويضية في السعودية ومررنا على شروط الحصول على هذه التأشيرة بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ visaa.musaned.com.sa، التأشيرة البديلة (التعويضية)، 01/12/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *