كيفية تقديم طلب تغيير جهة العمل في قطر وإخطار صاحب العمل بتغيير العمل

كيفية تقديم طلب تغيير جهة العمل في قطر وإخطار صاحب العمل بتغيير العمل
كيفية تقديم طلب تغيير جهة العمل في قطر

كيفية تقديم طلب تغيير جهة العمل في قطر وإخطار صاحب العمل بتغيير العمل يبحث عنها كثير من الناس في دولة قطر سواء من المقيمين أو من المواطنين في الدولة للتعرف على القوانين وكيفية التعامل معها، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات مهمة عن وزارة العمل في دولة قطر، وسوف يتم التعرف على كيفية تغيير جهة العمل إلكترونيًا أون لاين، بالإضافة إلى كيفية إخطار صاحب العمل نفسه بتغيير جهة العمل بشكل إلكتروني، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

معلومات عن وزارة العمل في قطر

إنَّ وزاة العمل في دولة قطر تعتبر من أهم الوزارات وذلك بسبب كثرة العمالة الخارجية والوافدين في البلاد مقارنة بعدد السكان والمواطنين الأصليين، وقد تأسست وزارة العمل في عام 2021م، وذلك بعد أن شعرت الحكومة القطرية بأن قطاع العمل يعد أهم القطاعات في الدولة، ومن الضروري منحه أهمية كبيرة من أجل مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها قطر في الآونة الأخيرة، ولذلك فرضت الضرورة وجود مؤسسة حكومية تقوم بتنظيم أمور العمل والعمال في البلاد وتطبيق القوانين المتعلقة بشؤون العمل وكل ما يصدر من قرارات جديدة حوله، وتسعى الوزارة إلى تطوير قطاع العمل بشكل كبير وذلك من خلال توفير بيئة آمنة وصحية ومريحة للعمال في مختلف المجالات.

بالإضافة إلى رفع قيمة الإنتاج وجودته، وتطبيق قانون العمل بشكل فعلي، وتهدف إلى دعم مشاركة القوى الوطنية العاملة في القطاع الخاص،​ كما تعمل على وضع سياسات وقوانين استخدام العمالة وتنفيذها، وبالإشراف على التوظيف العادل والمنصف، ومن أهدافها تطبيق القانون في مختلف بيئات العمل، والحد من الخلافات والنزاعات أو الإضرابات العمالية، وبالتالي حماية حقوق كل طرف سواء العامل أو صاحب العمل، كما تهتم بتطبيق إجراءات ومستلزمات السلامة التي يجب أن يلتزم بها صاحب العمل في كل مجال، وبشكل خاص في المنشآت الكبرى مجالات العمل الخطيرة وما إلى هنالك، وبالتالي فإنًّ الوزارة تهتم بكل ما يتعلق بشؤون العمالة في قطر.[1]

كيفية تقديم طلب تغيير جهة العمل في قطر

لقد حدَّدت وزارة العمل أو ما يطلق عليها اسم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر خطوات تغيير جهة العمل وإكمال إجراءات الطلب في وزارة الداخلية وذلك للشركات التي تخضع لأحكام قوانين العمل في البلاد، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة تقديم طلب تغيير جهة العمل بالخطوات وبشكل مفصل في قطر:

  • أولًا يجب الدخول إلى موقع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر وتحديدًا بوابة الخدمات الإلكترونية وتسجيل الدخول بالبطاقة الذكية، ويمكن الوصول إلى الموقع من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • يتم الضغط على خيار الإقامات، وبعد أن تفتح القائمة يتم اختيار خدمة تنفيذ موافقات تغيير جهة عمل.
  • يتم اختيار الموافقة المطلوبة عن طريق وضع إشارة صح في المربع الموجود مقابل بند خانة رقم الطلب.
  • يجب بعد ذلك تعبئة طلب تغييرِ جهة العمل بالبيانات والمعلومات المطلوبة بشكل كامل.
  • من الضروري إرفاق صورة مصدقة بشكل رسمي عن المؤهلات العلمية ورخصة مزاولة المهنة في التخصص الذي يعمل فيه الشخص من الجهات الرسمية والمعنية بهذا الأمر في قطر.
  • إرفاق صورة عن التأمين الصحي لمن كان عمره فوق 60 عامًا.
  • سوف تجري دراسة الطلب بعد ذلك من قبل الجهات المختصة أو الإدارة المختصة في الوزارة، ويستغرق الرد عادة على الطلب أسبوع واحد من تاريخ تقديم الطلب.
  • إذا تمَّت الموافقة على الطلب سوف تقوم الإدراة المختصة بإرسال رسالة نصية إلى صاحب الطلب توضح فيه فترة الإخطار القانونية للعامل.
  • يتم تحديد طريقة التسليم فإذا كانت يدية يتم استلام الطلب شخصيًا من لجنة النظر في طلبات الاستقدام في إدارة شؤون الوافدين، وإذا كانت عن طريق البريد الإلكتروني يتم استلامها عن طريق الشركة القطرية للخدمات البريدية، ويجب تسديد رسوم والطباعة أو حفظ إيصال السداد.
  • وقد يتم رفض الطلب في بعض الأحيان، وعند ذلك سوف يتم توضيح أسباب رفض الطلب.
  • بعد أن تنتهي فترة الإخطار القانونية في حال الموافقة على الطلب يتوجب على صاحب العمل الجديد أن يقوم بإجراء عقد عمل جديد للعامل عبر خدمة التصديق الرقمي لعقود العمل، ويمكن ذلك من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي المخصص لذلك عبر الضغط على الرابط “من هنا“.
  • بعد أن يتم تصديق العقد من خلال الموقع السابق يجب التوجه إلى موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية ويمكن ذلك من خلال برنامج مطراش 2 أو موقع وزارة الداخلية ويتم استكمال إجراءات تغيير جهة العمل بشكل نهائي.

شروط تقديم طلب تغيير جهة العمل في قطر

هنالك العديد من الشروط التي يجب توفرها من أجل تقديم طلب تغييرِ جهةِ العمَل في قطر بالنسبة للعامل وصاحب العمل معًا، ولا بدَّ مو التأكد من توفر جميع الشروط قبل تقديم الطلب حتى لا يتم رفض الطلب، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم هذه الشروط التي أعلنت عنها وزارة العمل في قطر:

  • يجب أن يكمل العامل الوافد مدة عقد العمل بالكامل داخل البلاد، أو أن يقوم المستقدم بإنهاء التعاقد مع العامل دون أن تكون هنالك أية جزاءات قانونية على العامل الوافد.
  • يجب على الشركات والمنشآت تحديد طريقة الاستلام البريدي من خلال بريد قطر.
  • يجب أن يكمل العامل مدة خدمة على الأقل خمس سنوات قبل تقديم الطلب، وذلك في حالة لم يتم تحديد مدة زمنية في عقد العمل المبرَم بين الطرفين.
  • إذا لم يتم تحديد مدة عقد العمل يشترط أن يوافق المستقدم على تغيير جهة العمل للمستقدم الجديد صاحب العمل الجديد، وذلك في حالة إنهاء الوافد التعاقد قبل أن يكمل خمس سنوات مع المستقدم القديم.
  • يجب إحضار عقد عمل المستقدم الجديد الذي يريد العامل نقة جهة العمل إليه.
  • ويشترط أيضًا قبل ذلك أن يكون طالب الخدمة قد تقدم من خلال خدمة إخطار صاحب العمل بنية تغيير جهة العمل أو مغادرة البلاد، ثم بعد ذلك يتم تقديم طلب تغييرِ جِهة العَمل كما سبق.

طريقة إخطار صاحب العمل بتغيير جهة العمل

تتيح وزارة العمل في قطر لجميع العاملين بالقطاع الخاص إخطار صاحب العمل بعزم العامل على تغيير جهة العمل أو إخطار صاحب العمل بمغادرة البلاد وذلك بشكل إلكتروني، ولكن هنالك شروط لا بدَ من توفرها للقيام بذلك، وفيما يأتي سوف يتم إدراج كيفية إخطار صاحب العمل بتغيير جهة العمل بالخطوات:

  • تسجيل الدخول باستخدام رقم البطاقة الشخصية ورقم الهاتف في الصفحة المخصصة لذلك، ويمكن الوصول للصفحة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • يجب كتابة النص الذي يظهر في الصورة وهو عبارة عن كود للتأكد من الشخص الذي يقدم الطلب.
  • بعد يتم الضغط على زر دخول ومتابعة إجراءات الطلب وتعبئة البيانات المطلوبة لاستكمال الإخطار.

شروط إخطار صاحب العمل بتغيير جهة العمل

توجد شروط عديدة يجب توفرها حتى يتمكن العامل من إخطار صاحب العمل بنية العامل على تغيير جهة العمل أو مغادرة البلاد، وفيما يأتي سوف يتم ذكر هذه الشروط بالتفصيل:

  • يجب أن لا يكون هناك أية قيود أو عوائق تمنع جهة العمل الجديدة من إجراء تغيير جهة العمل بالنسبة للعامل صاحب الطلب.
  • من الضروري تقديم الإخطار قبل أن تنتهي مدة العقد من صاحب العمل بـ 30 يومًا، وذلك إذا كان عقد العمل محددًا بمدة معينة.
  • إذا لم يكن العقد محددًا بمدة زمنية محددة، يجب أن تكون خدمة العامل أكثر من 5 سنوات، وفي هذه الحالة يجب أن يتم تقديم طلب الإطار قبل أن تنتهي مدة العقد بـ 30 يومًا إذا كان مدة الخدمة خمس سنوات، أو قبل بـ 60 يومًا إذا زادت مدة خدمة العامل على خمس سنوات.
  • في حال كان إنهاء العمل وتغيير جهة العمل بسبب التعسف أو التراضي يجب إرفاق ما يثبت ذلك.
  • سوف تخضع جميع طلبات الإخطار التي يجري تقديمها لجميع الشروط التي تعلن عنها وزارة العمل في قطر.

مقالات قد تهمك

شروط التقديم في الشرطة القطرية للأجانب والمواطنين والأوراق المطلوبة للتسجيل اسماء شركات المقاولات في قطر وطرق التواصل معها
التجنيد في قطر للاجانب 2023 الشروط والأوراق المطلوبة وطريقة التقديم دراسة الدكتوراه في قطر 2023 الشروط والأوراق المطلوبة
أفضل المدارس الخاصة في قطر وأهم المعلومات عنها دراسة الطب في قطر للاجانب 2023 الشروط والأوراق المطلوبة والمميزات

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كيفية تقديم طلب تغيير جهة العمل في قطر وإخطار صاحب العمل بتغيير العمل وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن وزارة العمل في دولة قطر، كما تعرفنا على طريقة تغيير جهة العمل في دولة قطر بالخطوات وبشكل واضح، كما تعرفنا على طريقة إخطار صاحب العمل بتغيير العمل وغير ذلك من التفاصيل.

المراجع

  1. ^ mol.gov.qa، نبذة عن وزارة العمل، 27/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *