كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني السعودي

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني السعودي
كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني السعودي

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني السعودي، وهو ما سنقوم بتسليط عليه في هذا المقال، إذ إن الأمور ليست معقدة كما قد يتوقع البعض، حيث تتيح الأحوال المدنية الكثير من خدمات المواطنين عن طريق موقع الوزارة الرسمي أو الفروع المنتشرة بكافة مناطق المملكة العربية السعودية، هذا التساؤل يتوارد إلى أذهان الكثير من المواطنين والمقيمين في السعودية، خاصة بعدما أصبح متاح الاستعلام عن المعلومات الشخصية للمواطنين من خلال مكاتب السجل المدني بكافة أنحاء المملكة، ولكن بشروط وضوابط معينة، وهو ما سنوضحه لكم عبر موقع تصفح، ونرجو أن نقدم لكم كل النفع والفائدة.

السجل المدني السعودي

قبل الحديث عن إجابة تساؤل كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية، يجب في البداية أن نتحدث عن السجل المدني السعودي وعن أهم الخدمات التي يقدمها السجل المدني في المملكة العربية السعودية سواء من خلال فروعه المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، أو من خلال موقعه عبر شبكة الإنترنت، إذ إنّ السجل المدني السعودي: هو الجهة المسؤولة عن إصدار وتوثيق الأوراق الرسمية في المملكة العربية السعودية، وعلى رأسها بطاقات الهوية الوطنية وشهادات الميلاد وشهادات الوفاة وغيرها من تلك الأوراق والمستندات.[1]

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني السعودي

يقدم السجل المدني التابع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية خدمة البحث عن معلومات شخص بالسجل المدني، ولكن ذلك لا يحدث على نحو عشوائي، بل هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها حتى يتمكن الشخص من الاستعلام، ومن الاطلاع على المعلومات الشخصية لشخص آخر داخل السجل المدني، حيث إن أغلب الأوراق والمستندات في السجل المدني هي أوراق هامة ولها خصوصية شديدة، من خلال الخطوات الآتية:

  • يتوجه الشخص المدني المستعلم إلى فرع السجل الأقرب له من قسم الأحوال المدنية.
  • يتعين على الشخص المدني تقديم كل المعلومات والبيانات التي تبرهن على صلته أو قرابته بالشخص الذي يرغب في الحصول على تفاصيل حوله، وهذه الخطوة ضرورية لضمان حقوق الخصوصية وتقييد الوصول إلى المعلومات الشخصية للأفراد.
  • بعد ذلك قد يطلب منك أيضا الموظف في السجل المدني المسؤول الانتظار قليلاً، حتى يقوم بالتحقق من البيانات التي قدمتها، وهذه الخطوة تأتي لضمان صحة المعلومات وتحقيق الأمان في الاستفسار.
  • فور التحقق من البيانات والتأكد من وجود صلة قرابة بين الشخصين سيقوم الموظف بتزويد المستعلم بكافة المعلومات والمستندات المتعلقة بالشخص المطلوب.

كيفية الاستعلام عن شخص بالسجل المدني إلكترونيا

هنالك طريقة أخرى توفر وقتًا وجهدًا إضافيًا عليك فيما يَخص عملية الاستعلام والبحث عن معلومات شخص بالسجل المدني، وهي البحث من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للسجل المدني في المملكة العربية السعودية الذي توفره وزارة الداخلية، من خلال الخطوات الآتية:

  • يبدأ الشخص الراغب بعملية الاستعلام الدخول إلى الموقع الإلكتروني للسجل المدني السعودي “الأحوال المدنية” عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ثم يتم الضغط على خيار قطاعات من شريط الخيارات في أعلى الشاشة، وسوف يتم إسدال نفاذة فيها مختلف القطاعات يتم الضغط على خيار وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.
  • ثم يتم الضغط على خيار بياناتي.
  • يُطلب منه كتابة اسم الشخص الذي يرغب في الاستعلام عن سجله.
  • يتعين على المستعلم الإجابة عن بعض الأسئلة المطروحة له من قِبَل الموقع وذلك للتحقق من صحة الطلب وصلة القرابة.
  • يتضمن هذا الاستفسار عادةً أسئلة عن رقم هوية الشخص المستعلم عنه، وعن صلة القرابة بالشخص المطلوب الاستعلام عنه.
  • بعد التحقق من المعلومات وصلة القرابة يتمكن المستعلم من الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالشخص المستهدف في الاستعلام بما في ذلك المعلومات الشخصية والسجلات المدنية.
  • إذا لم يكن هناك صلة قرابة، أو في حالة وجود صلة قرابة مع عدم وجود دليل على ذلك، أو في حالة وجود صلة قرابة بعيدة جدًا؛ فلن يتم السماح للمواطن بالحصول على بيانات هذا الشخص؛ اعتبارها خصوصية شخصية خاصة لا يجوز لغير الأقارب الاطلاع عليها.

شروط الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

وضعت السلطات السعودية بعض الشروط اللازمة من أجل أن يتمكن أي مواطن من الاستعلام عن شخص بالسجل المدني خلال هذه الفترة، وقد جاءت تلك الشروط على النحو الآتي:

  • يجب أن يكون هناك صلة قرابة بين الشخص الذي يريد الاستعلام وبين الشخص المستعلم عنه.
  • يشترط أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة فقط.
  • في حالة عدم وجود صلة قرابة، فإن يتم السماح بالاستعلام عن الشخص، وذلك بسبب كون معلومات وبيانات السجل المدني هي معلومات ذات خصوصية كبيرة.

كيف اطلع بيانات شخص عن طريق السجل المدني

عند الرغبة في الاستعلام عن البيانات والمعلومات الخاصة بشخص ما داخل المملكة العربية السعودية، فإن ذلك يتطلب الحضور بشكل شخصي إلى السجل المدني عبر الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى أقرب فرع من فروع وزارة الداخلية السعودية في المنطقة التي يُقيم بها المواطن.
  • عبر فرع وزارة الداخلية؛ يتم الذهاب إلى قسم الأحوال المدنية.
  • تقديم البيانات والمستندات التي تؤكد وجود صلة قرابة بين المواطن والشخص المراد الاستعلام عنه إلى الموظف المختص.
  • سوف يقوم الموظف المختص هنا بالدخول إلى قاعدة البيانات على جهاز الحاسوب؛ من أجل التأكد من صحة هذه البيانات خلال لحظات.
  • عندما يتم التطابق بين المعلومات والتوافق مع الشروط الخاصة بالخدمة أيضًا؛ سوف يتم تزويد المواطن بالبيانات والمعلومات المطلوبة بالشخص المُراد الاستعلام عنه كاملة.

كيفية البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني السعودي

هناك عدة طرق لمعرفة بيانات شخص من السجل المدني والتي تجيب عن تساؤلات كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني السعودي، حيث أصبح الآن من الممكن معرفة بيانات الشخص من خلال رقم الهوية الوطنية والاسم الرباعي أو من خلال رقم الهاتف الجوال الخاص بالشخص، وللاستعلام عن شخص بالسجل المدني يجب أن تتوفر أولا الشروط التالية:

  • من الضروري أن تكون بينك وبين الشخص الذي ترغب الاستعلام عنه صلة قرابة. أما من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.
  • المعلومات الشخصية سرية، ولا يحق لأحد التعرف عليها.
  • من غير الممكن أن يتم تقديم بيانات الشخص بالسجل المدني إلى شخص لا يمتلك أي صلة قرابة بالشخص المستعلم عنه.
  • إنّ البيانات الشخصية من السجل المدني تتطلع عليها فقط الجهات المختصة، وتمنح لأشخاص من ذوي القرابات.

ما هي البيانات التي يمكن الحصول عليها من السجل المدني

جاءت طرق معرفة بيانات شخص في السجل المدني بالمملكة العربية السعودية على النحو الآتي، ولكن يجب التنويه على كونه من الضروري أن يحمل المواطن معه بعض الأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد وجود صلة قرابة بينه وبين الشخص المراد الاستعلام عنه، حتى يتمكن من الاطلاع على بياناته:

  • معرفة رقم السجل المدني من الاسم الرباعي: أتاح السجل المدني السعودي خدمة معرفة رقم الهوية ورقم السجل لأي شخص من خلال الاسم الرباعي الخاص به، وذلك من خلال مكاتب السجل المدني المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.
  • معرفة السجل المدني من رقم الجوال: عن طريق معرفة رقم جوال الشخص يمكن لأحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة معرفة رقم السجل المدني وبعض المعلومات حوله من خلال مكاتب السجل المدني.
  • معرفة تاريخ الميلاد عن طريق السجل المدني: يعد تاريخ الميلاد من بين المعلومات التي يمكن الحصول عليها من خلال السجل المدني بعد الاستعلام عن بيانات شخص باستخدام رقم الهوية أو الاسم الرباعي.

رابط صفحة الأحوال المدنية السعودية

تقدم وزارة الداخلية كثير من الخدمات المتعلقة بالأحوال المدنية للمواطنين في المملكة العربية السعودية من خلال صفحة الأحوال المدنية التابعة لموقع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إلى صفحة الأحوال المدينة والاستفادة من كل الخدمات التي تقدمها والاطلاع على مختلف المعلومات المتوفرة فيها، من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

كيفية الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي برقم السجل المدني بالخطوات
كيفية الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي برقم السجل المدني بالخطوات

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني السعودي، وقد تعرفنا على بعض المعلوما عن السجل المدني أون لاين، كما عرفنا كيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني إلكترونيًا، إضافة إلى كيفية البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني السعودي وعرفنا شروط البحث عن شخص بالسجل المدني وغير ذلك من التفاصيل الأخرى.

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa، الأحوال المدنية، 24/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *