كيف اسوي فعاليات في البيت وأنشطة ممتعة في المنزل

كيف اسوي فعاليات في البيت وأنشطة ممتعة في المنزل
كيف اسوي فعاليات في البيت

كيف اسوي فعاليات في البيت وأنشطة ممتعة في المنزل، تتساءل الكثير من الأمهات والسيدات، كيف أنظم الأنشطة في المنزل يبتكر كل شخص بعض الأساليب الجديدة والمبتكرة التي يستخدمها للاستمتاع بالمنزل عندما تكون ساعات الجلوس في المنزل طويلة، ويجب على كل فرد القيام ببعض الأنشطة التي تساعده على الاستمتاع في أثناء جلوسه في المنزل، وهذا للحفاظ على هدوء الفرد في أثناء الجلوس في المنزل من المعروف أنه يصعب على الفرد الجلوس في المنزل لساعات طويلة دون مشاكل، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

كيف اسوي فعاليات في البيت

هي إحدى أهم المواضيع التي تهتم الأم بمعرفتها، ويجب أن تكون على دراية بها. ولا يمكن حصر خيارات الفعاليات المنزلية ضمن عدة سطور؛ لأن كل أم وسيدة لها طريقتها الخاصة في إسعاد أطفالها وتسليتهم، ويمكن أن تكون الفعاليات بإمكانيات متواضعة جداً دون الحاجة إلى تكاليف إضافية أو معدات معقدة. وبذلك يكون موضوع كيف أسوي فعاليات في البيت نسبياً لدى كل عائلة وبيت، فهناك فعاليات مبتكرة نذكر منها:

  • يمكن إعادة ترتيب الأثاث في المنزل وإضافة اللمسات العصرية، كالشموع الناعمة والأزهار ذات المظهر الجذاب والرائحة الزكية.
  • محاولة تغيير لون أحد الجدران الأمر الذي يعطي شعوراً بالانتقال إلى منزل جديد كلياً.
  • يمكن القيام بتحضير وجبة طعام مفضلة لدى الجميع أو تحلية تحتاج إلى المساعدة من عدة أشخاص مثل إعداد كب كيك وتزيينه.
  • مشاهدة ألبومات الصور القديمة لاستعادة ذكريات الطفولة والمراهقة ومشاهدة المناسبات العائلية والتعرف عليها عن قرب.
  • مشاهدة فيلم مفضل مع العائلة، واختيار فيلم مناسب للأطفال في حال وجودهم، مع تحضير البوشار والسناكات الأخرى.
  • يمكن أيضاً ممارسة بعض النشاطات الحركية مثل رياضة الرقص أو التمارين اليومية بشكل جماعي أو ممارسة اليوغا في مكان هادئ لتفريغ الطاقة السلبية وتجديد نشاط المرء.
  • شغل اليد ببعض الأنشطة المسلية مثل قراءة رواية أو كتاب قصصي.
  • لعب ألعاب الفيديو عبر الهاتف أو مشاهدة فيلم رومانسي قصير مع الشريك.

شاهد أيضًا: خلفيات تحفيزية للدراسة بالانجليزي ، أجمل الرمزيات النحفيزية

كيف أغير روتين البيت

إذا وجدت أن أفراد العائلة كل منهم وحده مصاب  بالملل والضيق المستمر. فعليك باتباع بعض الأنشطة  التي تجدد تألفهم وسعادتهم، وأهمها:

  • قراءة رواية أو  كتاب قصص أو مشاهدة فيلم عائلي قصير أو التسابق في لعبة فيديو على الهاتف المحمول أو الحاسوب.
  • لعبة “الحركة والجماد” قد تستغرب من المسمى، لكن هذه اللعبة بسيطة للغاية تعتمد على استلام شخص الأوامر بتشغيل الموسيقى وقول توقف على نحو مفاجئ والشخص الذي يستمر بالحركة هو الخاسر.
  • لعبة “لا تضحك” تجعلك  تضحك بالفعل، فهي تعتمد على قيام شخص بحركات بهلوانية وغريبة، ويجب على الأشخاص الآخرين الحفاظ على ملامحهم ثابتة دون أي ابتسامة مهما حدث ومن يضحك يخرج خاسرًا.
  • وأخيرًا هناك “لعبة الكراسي” التي تعتمد على وضع أربعة كراسٍ في مركز الغرفة، ويتم  اللعب فيها من قبل خمسة أشخاص من خلال تشغيل الموسيقى وإيقافها على نحو مفاجئ، ويجب على كل لاعب الجلوس على مقعد عند توقف الموسيقى والشخص الذي يبقى واقفاً يخرج خارج اللعبة، وفي المرحلة التالية تتم  إزالة كرسي ليتبقى ثلاثة كراسي فقط وبالطريقة السابقة نكمل حتى الوصول إلى كرسي واحد يتنافس عليه شخصان والفائز هو الذي يجلس عليه أخيراً.

أنشطة ممتعة في المنزل

سنقدّم لكم في هذه الفقرة مجموعة من الأنشطة الممتعة التي يمكن القيام بها في المنزل مع الأطفال:

  • صنع لعب منزلية والاشتراك مع الأطفال في اللعب: اصنع لأطفالك لعبة المرور وتجاوز العقبات، مثل الموضحة بالصورة من صندوق كبير فارغ مصنوع من الورق المقوى أو الكرتون، ثم ضعه في منتصف الغرفة وأخبر أطفالك ان يعبروا من خلاله إلى الجهة الأخرى، ويمكن أيضاً إنشاء عقبات من الوسائد في هيئة ممرات أو أكواخ مفتوحة، يعبر من خلالها الأطفال، هذه الفاعلية المنزلية ليست من أجل الترفيه والتسلية فقط، لكنها تنمي مهارات الأطفال الحركية، وتعزز من نمو عضلاتهم وقوتها.
  • التخييم داخل البيت من الفعاليات المنزلية الممتعة: وتتم بإحضار وسائد وأغطية ملونة، من أجل بناء خيم لكن هذه المرة ليس في الخارج، بل داخل جدران الغرفة من أجل التخييم الداخلي مع أطفالك.
  • إجراء تجارب علمية بسيطة بمكونات من داخل المنزل: حول التجارب العلمية المدرسية إلى أنشطة منزلية مفيدة للأطفال، بغرض التسلية والتعليم في نفس الوقت، إليك عدة مقترحات للتجارب العلمية في المنزل:
    • صنع حبر خفي وسري من الليمون أو الحليب: في كوب نضع كمية من عصير الليمون أو الحليب، يمكن خلطهم مع كمية بسيطة من الماء، ثم وبأعواد قطنية على ورقة اكتب رسالتك، ثم اترك الورقة لتجف تماماً، بعد ذلك أحضر مصدر إضاءة أو حرارة مثل الكشاف وسلطه على الورقة، حينها تظهر الكتابة بشكل مرئي.
    • اصنع سلايم منزلي مع أصدقائك: في وعاء نخلط نصف كوب من الماء ونصف كوب من الصمغ الأبيض، الصمغ المستخدم في الأنشطة المدرسية، ثم نضيف قطرات من ألوان الطعام حسب اللون الذي نريده، ثم في وعاء آخر نضع كمية من منتج البوراكس المستخدم في أغراض التنظيف المنزلية مع كوب ماء، ثم نمزج حتى ذوبان البوراكس جيداً، ثم نضيفه على الوعاء الأول، الآن لديك سلايم منزلي للعب به مع الأطفال.

شاهد أيضًا: نكت بايخة بس مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة

فعاليات مسلية للأطفال والمراهقين

أمّا في هذه الفقرة، فسنعرض لكم مجموعة من النشاطات والفعاليات المسلية للأطفال والمراهقين والكبار:

  • تصميم مجموعة من الإكسسوارات الملونة يدوياً: من الأفكار الجيدة والممتعة لتسوية فعاليات داخل البيت، هو مشاركة طفلك في صنع بعض الإكسسوارات الملونة يدوية الصنع، مثل سوار الصداقة المصنوع من الخيوط الملونة بأنماط بسيطة، معقدة وتقليدية.
  • البازل ولعبة تجميع الأشكال: لصنع فاعلية مميزة من فعاليات في البيت، أحضر لعبة البازل وتجميع الأشكال الكبيرة بحجم الأرضية أو الطاولة المنزلية، وتنافس أنت وأطفالك في إكمالها بسرعة وسهولة، وبالتالي تقضين وقتاً ممتعاً مع أطفالك بجانب تعزيز مهارة التركيز والتعاون لديهم.تعلم
  • لغة جديدة وغريبة أون لاين: سهلت التكنولوجيا على الجميع فرص التعلم دون مبارحة البيت، يمكن تخصيص يوم في الأسبوع أو العطلة لبدء تعلم لغة جديدة أو غريبة، من خلال الكورسات الأون لاين أو التطبيقات المختلفة على الهواتف الذكية.
  • ويمكن اختيار واحدة من الفعاليات الآتية، بحسب الفئة العمرية:
    • فعاليات للأطفال: الألعاب الإلكترونية، أو التخيل، أو ألعاب الورقة والقلم، أو رواية قصة، أو صنع كعكة، أو البازل والتركيب.
    • فعاليات للمراهقين: مشاهدة التلفزيون، أو اختيار كتاب قصصي مع المسليات، أو تعلم أشياء جديدة مفيدة للفرد، أو الثقافة والاطلاع وقراءة الشعر، أو الحديث بالفيديو مع الأصدقاء.
    • فعاليات للكبار: حاول ممارسة الرياضة، أو قراءة كتاب علمي وفكريـ أو تنظيف البيت مع الأم أو الزوجة، أو إعادة ترتيب المنزل وهيكلته من جديد، أو مشاهدة فيلم كوميدي.

شاهد أيضًا: مجسم عن فصل الشتاء ، وأجمل الأشغال اليدوية عن فصل الشتاء

ألعاب جماعية للعائلة

من الألعاب الجماعية المسلية والممتعة للعائلة ما يأتي:

  • لعبة الشطرنج: من الألعاب الممتعة التي يمكن ممارستها داخل المنزل بسهولة هي الشطرنج، كما أنها تعزز عدة مهارات مثل التركيز والتنافس.
  • تصفح الصور والفيديوهات القديمة: من الفاعليات الممتعة مع الأصدقاء في المنزل، هو الجلوس ومشاهدة الصور والفيديوهات القديمة، سواء الخاصة بالنزهات، بحفلات الزفاف أو المقالب المضحكة.
  • جلسات سبا وتنظيف الوجه: تتساءل الكثيرات كيف اسوي فعاليات مع صديقاتي في المنزل، من المقترحات الممتعة إجراء جلسات تنظيف وجه منزلية بمكونات طبيعية وجلسات سبا بالزيوت الطبيعية داخل المنزل.
  • القيام بالنزهات والجولات الافتراضية من المنزل: وفرت الكثير من المتاحف والأماكن الأثرية والدينية في دول العالم، جولات افتراضية بداخلها من خلال هاتفك دون مبارحة مكانك، مثل الجولة الافتراضية داخل المسجد النبوي الشريف.
  • لعبة الأسئلة الشخصية للنقاش: يتجمع الأصدقاء في هيئة دائرة، ثم يبدأ كل شخص منهم في سؤال الآخر، سواء عن مشاعره، حياته، مخاوفه وغيرها

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان كيف اسوي فعاليات في البيت وأنشطة ممتعة في المنزل، وتعرفنا فيه على مجموعة من الأنشطة والفعاليات المسلية والممتعة والمفيدة، والتي يمكن القيام بها في المنزل بكل سهولة، وبأدوات بسيطة ومتوفرة في كل بيت، وقدمنا لكم عدداً من الأنشطة التي يمكن القيام بها مع الأطفال أو المراهقين أو الأصدقاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *