كيف يتم إصدار رخص العمل لغير السعوديين 1445

كيف يتم إصدار رخص العمل لغير السعوديين 1445
كيف يتم إصدار رخص العمل لغير السعوديين

كيف يتم إصدار رخص العمل لغير السعوديين 1445 هي خدمة من الخدمات الإلكترونية المميزة التي تقدمها منصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهي ضرورية بالنسبة للكثير من العاملين في المملكة من الوافدين من خارجها، ولذلك سوف نقوم من خلال هذا المقال بتسليط الضوء على تعريف خدمة إصدار وتجديد رخص العمل من قوى ثم سوف نمر على كيفية الاستفادة من هذه الخدمة بالنسبة لغير السعوديين وتكلفة إصدار هذه الرخصة.

خدمة إصدار وتجديد رخص العمل قوى

تُعرف خدمة إصدار أو تجديد بأنها خدمة من الخدمات التي تقدمها منصة القوى التي تتبع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وتُمكّن هذه الخدمة الأشخاص الراغبين بتوظيف غير السعوديين من الأشخاص الوافدين، وتوفر لهم إمكانية إصدار رخصة العمل في فترة تسعين يومًا من تاريخ وصولهم إلى المملكة العربية السعودية، وتُعدّ هذه الخدمة الخطوة الأولى التي يقوم بها الوافد إلى المملكة العربية السعودية بعد وصوله إليها من أجل أن يتمكن من الحصول على رقم الإقامة. [1]

كيف يتم إصدار رخص العمل لغير السعوديين

من خلال النقاط الآتية سوف نقوم بتسليط الضوء على الطريقة التي يمكن من خلالها إصدار رخصة العمل لغير السعوديين؛ أي للأشخاص الوافدين إلى المملكة العربية السعودية للعمل:

  • في البداية وقبل كل شيء يجب الدخول إلى منصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ويمكن الدخول إليها بشكل مباشر “من هنا“.
  • بعد ذلك يجب الضغط على أيقونة تسجيل الدخول الموجودة في أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
  • بعد ذلك يجب تسجيل الدخول إلى حساب الأعمال من خلال إضافة رقم الهوية الوطنية أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك يجب الذهاب إلى صفحة الخدمات والقيام بتحديد رخص العمل.
  • بعد ذلك يجب اختيار إصدار أو تجحديد رخصة العمل من أعلى يمين الصفحة.
  • بعد ذلك يجب تحديد الموظف أو الموظفين الذين يرغب باستخراج رخصة عمل لهم من خلال الضغط على مربع الاختيار الذي يقع يمين اسم الموظف.
  • بعد ذلك يجب اختيار فترة الصلاحية لكل رخصة من الرخص المُتاحة بين ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو تسعة أشهر أو سنة، بحسب مهنة الموظف واحتياجات العمل.
  • بعد ذلك يجب استعراض تفاصيل الرسوم لكل رخصة من الرخص المطلوبة والمنتهية صلاحيتها في حال كان هذا الأمر مطلوبًا.
  • بعدها يجب مراجعة ملخص الطلب والتأكد من البيانات المدخلة، ثم القيام بدفع رسوم هذه الخدمة بواسطة وسيلة من الوسائل المتاحة.
  • بعد الانتهاء من المراجعة يجب تحديد طريقة الدفع إما محفظة مدى أو سداد، ثم الضغط على مربع الشروط والأحكام الخاصة بمنصة قوى ثم التأكيد.

تكلفة إصدار رخص العمل في السعودية

تختلف تكلفة إصدار رخص العمل في المملكة العربية السعودية بحسب مدة هذه الرخصة، وفيما يأتي سوف نقوم بتسليط الضوء على رسوم هذه الخدمة:

  • تكون رخصة العمل مجانيةً لأول ثلاثة أشهر.
  • تبلغ رسوم رخصة العمل للموظف غير السعودي مئة ريال سعودي في السنة لكل موظف غير سعودي في المنشأة بشكل دائم.
  • تبلغ رسوم رخصة العمل لكل موظف وافد لا يزيد عن عدد الموظفين السعوديين سبعمئة ريال سعودي في الشهر.
  • تبلغ رسوم رخصة العمل للموظفين غير السعوديين الذين يزيدون عن عدد الموظفين السعوديين ثمانمئة ريال سعودي في الشهر.

حالات إعفاء المنشأة من رسوم رخصة العمل في السعودية

بعد الحديث عن رسوم استخراج رخصة العمل في المملكة العربية السعودية لا بد من القول إنّ هناك حالتين يمكن للمنشأة فيها أن تحصل على إعفاء من دفع رسوم رخص العمل التي تستخرجها للموظفين، وهاتان الحالتان هما:

  • الحالة الأولى: إذا كان مجموع الموظفين في المنشأة السعوديين وغير السعوديين تسعة موظفين أو أقل، فيمكنها أن تحصل على إعفاء من رسوم رخص العمل وفق هذه الشروط:
    • يجب أن يكون صاحب العمل متاحًا بدوام كامل وأن يكون مسجلًا في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
    • يجب وجود موظف سعودي بدوام كامل غير صاحب العمل، ويجب أن يكون هذا الموظف مسجلًا في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
    • يجب أن يتم منح الإعفاء في السنة المالية الواحدة لأربعة موظفين غير سعوديين حصرًا.
  • الحالة الثانية: يجب أن تكون المنشأة صناعية وتملك إعفاء من رسوم المقابل المادي عبر وزارة الصناعة، حيث تقوم وزارة الصناعة بحساب العدد الدقيق للإعفاءات وتقوم بمنحها للمنشأة.

رابط إصدار رخص العمل لغير السعوديين

يهتم الكثيرون بالحصول على رابط الاستفادة من خدمة رخص العمل لغير المواطنين السعوديين، وهذه الخدمة هي من أبرز الخدمات التي تقدمها منصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، فإلى كل من يرغب بالاستفادة منها يمكن ذلك من خلال الدخول إلى منصة بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

ما هي إجراءات تجديد رخصة القيادة المنتهية في السعودية طريقة اصدار تأشيرة عمل الى السعودية بدون كفيل الكترونياً
الاوراق المطلوبة للسفر للسعودية 2023 لتأشيرة العمل والسياحة والحج والعمرة طريقة سداد غرامة إلغاء تأشيرة خروج نهائي وكيفية إلغاء التأشيرة
الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز 1445 ما هي طريقة إلغاء التأشيرة بعد التفييز عبر إنجاز ومساند

إلى هنا نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الأضواء على خدمة إصدار وتجديد رخص العمل التي تقدمها منصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم مررنا على كيف يتم إصدار رخص العمل لغير السعوديين 1445 وتحدثنا عن تكلفة إصدار رخص العمل في المملكة.

المراجع

  1. ^ qiwa.sa، كيف يتم إصدار رخص العمل لغير السعوديين؟، 14/12/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *