لماذا سميت الاحساء بهذا الاسم

لماذا سميت الاحساء بهذا الاسم
لماذا سميت الاحساء بهذا الاسم

لماذا سميت الاحساء بهذا الاسم من المعلومات التي يجهلها كثير من الناس من أبناء المملكة العربية السعودية، رغم أنَ بعض أسماء المدن والمناطق في العالم العربي يعود في جذوره إلى اللغة العربية، إلا أنَ كثيرين يجدون صعوبة في معرفة أسباب التسمية، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن محافظة الأحساء، ونتعرف على سبب تسمية الاحساء بهذا الاسم، بالإضافة إلى إدراج أسماء مناطق الأحساء وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.

محافظة الأحساء

تعدُّ محافظة الأحساء من أهم المحافظات في المملكة العربية السعودية، تقع الأحساء في شرق المملكة وتطلُّ على الخليج العربي، تبلغ مساحة الأحساء حوالي 379 ألف كيلو متر مربع، وتشكل بذلك 20 % من مساحة أراضي المملكة الإجمالية، كما يشكل الربع الخالي نحو 75 % من مساحة محافظة الأحساء، وتبعد عن الرياض نحو 328 كيلو متر تقريبًا، وتشكل المنطقة المأهولة بالأنشطة والسكان نحو 18 % من إجمالي مساحة المحافظة، وتشكل مدينة الهفوف ومدينة المبرز ثقل مدينة الأحساء ومركزها الرئيسي، وهما من ضمن أكبر 10 مدن في المملكة العربية السعودية، وبلغ عدد سكان الأحساء حسب الإحصائيات نحو أكثر من مليون نسمة.[1]

شاهد أيضًالماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

لماذا سميت الاحساء بهذا الاسم

تشير معظم الأقوال إلى أنَّ سبب تسمية الأحساء بهذا الاسم يعود إلى اللغة العربية الفصيحة، حيثُ أنَّ كلمة الأحساء جمعة كلمة “حَسْي”، وتشير كلمة الحسي إلى السهل من الأرض الذي تتجمع فيه المياه، ويقال أيضًا هو عبارة عن أرض صخرية تكون عادةً مغطاة بطبقة رملية ويتمُّ تخزين مياه الأمطار فيها، ويمكن من خلال الحفر على عمق بسيط الوصول إلى المياه العذبة المختزنة فيها، ويُشار إلى أنَّ هذه المنطقة كان فيها الكثير من الأحسية ولذلك أطلق عليها اسم الأحساء، وقد ورد في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي قوله: “الأحساء بالفتح والمد، جمع حسي، بكسر الحاء وسكون السين: وهو الماء الذي تنشفه الأرض من الرمل، فإذا صار إلى صلابة أمسكته، فتحفر العرب عنه الرمل فتستخرجه”، وأضاف أيضًا:”والأحساء: مدينة بالبحرين، معروفة مشهورة”، حيث أنَّ منطقة وسط وشرق شبه الجزيرة العربية كلها كان يطلق عليها اسم البحرين قديمًا، وقد اختلف بعض الباحثين في مكان الأحساء الأصلي، فالبعض ذهب إلى أنها بنيت فوق مدينة هجر، والبعض أشار إلى أنها بنيت في مكان مختلف في المنطقة.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت جدة بهذا الاسم

مدن محافظة الأحساء

تنقسم محافظة الأحساء إلى 6 مدن رئيسية و22 قرية، وتعدٌّ المحافظة من المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة، وفيما يأتي سيتم إدراج أسماء مدن الأحساء مع نبذة عن كل منها:[1]

  • محافظة الهفوف: تعدُّ أهم مدن محافظة الأحساء، تقع في المنطقة الجنوبية الغربية من واحة الأحساء، ويعدُّ حي الكوت من أقدم وأشهر الأحياء فيها، وفيها العديد من المواقع الأثرية مثل مسجد الجبري وقصر إبراهيم وغيرها.
  • محافظة المبرز: تقع أيضًا في القسم الجنوبي الغربي من واحة الأحساء، وكانت قديمًا تتجمَّع فيها القوافل للبروز والانطلاق إلى الحج، ولذلك سميت المبرز، وتضم عدد من المعالم الأثرية مثل قصر محيرس وقصر صاهود وغيرها.
  • مدينة الطرف: تقع في جنوب المحافظة، وتبعد عن مركز المحافظة نحو 16 كيلو متر، وفيها العديد من الأحياء والمساكن الأثرية مثل قصر المجصة.
  • مدينة العيون: تقع شمال المحافظة وتبعد حوالي 35 كيلو متر عن مركزها، ويرجع تاريخها حسب الباحثين إلى حوالي 4500 سنة قبل الميلاد، وقد عثر الباحثون فيها على الكثير من القطع القديمة والآثار والأواني الفخارية.
  • مدينة الجفر: تقع شرق محافظة الأحساء، وهي مركز إداري للقرى الشرقية من المحافظة، وتبعد عن الهفوف حوالي 15 كيلو متر.
  • مدينة العمران: تقع شرق محافظة الأحساء أيضًا، وهي أكبر القرى العمرانية في المنطقة، وتضمُّ نحو 15 قرية منها: النخيل والعرامية والشويكية والسيايرة والعليا وغيرها.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الحجاز بهذا الاسم

أهم المعالم الأثرية في الأحساء

يوجد في محافظة الأحساء العديد من المعالم الأثرية المهمة، ويرجع بعضها إلى مئات السنوات، وتستقطب هذه المعالم عدد كبير من السياح كل عام من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها، وفيما يأتي أهم هذه المعالم:[1]

  • قصر إبراهيم: سمِّي غلى ذلك نسبة إلى إبراهيم باشا بن محمد علي الذي حكم المنطقة خلال فترة الحكم العثماني، بني القصر في عام 1556م، وتبلغ مساحته نحو 16500 متر مربع.
  • مسجد جواثى: يعدُ من أهم المساجد نظرًا لكونه ثاني مسجد تقام فيه صلاة الجمعة في الإسلام بعد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، بناه بنو عبد قيس في صدر الإسلام، ويبعد عن الهفوف مسافة 20 كيلو متر إلى جهة الشمال الشرقي.
  • قصر محيرس: يبعد عن مدينة الهفوف نحو 14 كيلو متر، وإلى الشمال من مدينة المبرز وعلى أعلى تلة في المدينة، بني القصر في عام 1794م في بداية العهد السعودي في المنطقة، ويتألف من قلعة حربية وبرج للحراسة والمراقبة.
  • قصر صاهود: بني في عام 1800م على مساحة تساوي تقريبًا 1750 متر مربع، ويقع في حي الحزم في مدينة المبرز، وكانت الغاية منه حماية المدينة والأراضي الزراعية حولها ومراقبة مخيمات البدو في المواسم.

شاهد أيضًالماذا سميت المدينة المنورة بهذا الاسم

مناخ محافظة الأحساء

يتميز مناخ الأحساء بأنه مناخ صحراوي في معظم الأحيان، وترتفع درجات الحرارة في الأحساء كثيرًا وقد تصل إلى نحو 51 درجة مئوية، وأما في الشتاء فيكون الجو دافئ نسبيًا وقد تصل درجات الحرارة إلى نحو 10 درجات مئوية، كما أنَّ الأمطار فيها تكون موسمية وتهطل عادةً في فصل الخريف.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت بريدة بهذا الاسم

معلومات عن الأحساء

توجد كثير من المعلومات العامة عن محافظة الأحساء يجهلها كثير من الناس، منها معلومات تاريخية ومنها معلومات جغرافية وما إلى هنالك، وفيما يأتي سيتم إدراج معلومات عامة عن محافظة الأحساء:[1]

  • وجدت في الأحساء قبور فينيقية وكنعانية يعود تاريخها إلى قبل 5000 سنة، وهذا يشير إلى أن الكنعانيين وصلوا إلى هذه المنطقة.
  • تعرضت الأحساء للاحتلال البرتغالي من عام 1521م وحتى عام 1551م.
  • يوجد في محافظة الأحساء أكبر حقل نفط على مستوى العالم، حيث يبلغ طوله نحو 280 كيلو متر وعرضه نحو 30 كيلو متر، ويقع إلى الشرق من مدينة الهفوف، وينتج حوالي 5 ملايين برميل يوميًا.
  • تتميز الأحساء بكثرة عدد  النخيل فيها، حيث تحتوي على ما يقارب 3 مليون نخلة، ويبلغ إنتاجها من النفط حوالي 100 ألف طن سنويًا.
  • اختيرت الأحساء في عام 2019م لتكون عاصمة للسياحة العربية، وفي عام 2020م دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأنها أكبر واحة في العالم قائمة بذاتها، وتمت إضافتها إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 2018م، لأنها مستوطنة كبرى على أكثر من 500 عام.

في ختام مقال لماذا سميت الاحساء بهذا الاسم تعرفنا على محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية والتي تشكل حوالي خمس المملكة، كما عرفنا سبب تسمية الأحساء بهذا الاسم، وعرفنا معلومات عامة عن الأحساء ومدن مدينة الأحساء وغير ذلك من التفاصيل.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، الأحساء، 03/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *