ماذا قدم مسعود اوزيل في مسيرته قبل الاعتزال

ماذا قدم مسعود اوزيل في مسيرته قبل الاعتزال
ماذا قدم مسعود اوزيل في مسيرته قبل الاعتزال

ماذا قدم مسعود اوزيل في مسيرته قبل الاعتزال، هذه هي حال كرة القدم، أجيالٌ تُسلم الراية لأجيال، وأساطير تعتزل، وشبانٌ يدافعون يبدأ نجمهم بالظهور ليستلموا المستطيل الأخضر، ويداعبوا كرة القدم، ويقول للعالم مستويات كبيرة في هذه اللعبة الجميلة، فبعد زين الدين زيدان، وفرانشيسكو توني، وديفيد بيكهام،وغيرهم من أساطير وسط الميدان، جاء اليوم الدور على مسعود أوزيل، كي يعتزل كرة القدم، وفي هذا المقال سنعرف ماذا قدم مسعود اوزيل في مسيرته قبل الاعتزال.

نبذة عن مسعود أوزيل

مسعود أوزيل أو كما يُلقبه أنصاره ومحبيه “عازف الليل” لاعب كرة قدم ألماني، من أصول تركية، وهو من مواليد 15 أكتوبر 1988م، يلعب في مرمز الوسط الهجومي مصانع ألعاب يتمركز خلف المهاجمين، ويقدم لهم التمريرات الحاسمة، لعب لعدة أندية أوروبية أبرزها: ريال مدريد الإسباني، وآرسنال الإنجليزي، كما لعب للمنتخب الألماني قبل أن يعتزل اللعب الدولي عام 2018 عقب خروج ألمانيا من بطولة كأس العالم من دور المجموعات، تميز أوزيل بلنساته الساحرة التي جعلت المتابعين يشبهونه بأسطورة كرة القدم الفرنسية “زين الدين زيدان”، وبدأت مسيرته مع نادي روت ويس إيسن بضواحي مدينة غيلسنكيرشن لينتقل بعدها عام 2005 إلى نادي شالكه 04 ولكنه تعرض للعديد من المشاكل مع إدارة النادي مما أدى إلى انتقاله إلى نادي فيردر بريمن والذي فجر فيه مواهبه بوسط الميدان قاده على إثرها لنهائي الدوري الأوروبي والذي خسره بصعوبة، بعد تألقه في نهائيات كأس العالم 2010 تعاقد معه النادي الملكي ريال مدريد الإسباني، وهناك لمع نجمه أكثر فأكثر، حيث أصبح أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم في تلك الفترة، إن لم يكن أفضلهم، ثم انتقل إلى نادي آرسنال الإنجليزي وكانت مواسمه الأولى معهم حافلة بالإنجازات والانتصارات، لكن في المواسم الأخيرة تنكّرت إدارة النادي الإنجليزي والعديد من جماهير لمسعود أوزيل بسبب مواقفه الإنسانية والإسلامية، مما جعل أوزيل يغادر إلى نادى فنربخشة التركي، وبدأ مستواه بالهبوط بشكل تدريجي، ثم انتقل إلى نادي إسطنبول باشاك شهير، ولعب معهم مباراة واحدة، وفي تاريخ 22 مارس 2023م أعلن مسعود أوزيل اعتزاله كرة القدم نهائيًا، تاركًا خلفه مسيرة كروية حافلة بالألقاب والانتصارات.

شاهد أيضًا: ديانة عازف الليل مسعود اوزيل

ماذا قدم مسعود اوزيل في مسيرته قبل الاعتزال

لعب مسعود أوزيل الملقب بـ “عازف الليل” للمنتخب الألماني، ولعديد الأندية الأوروبية، ومن أبرزها العملاق الإسباني ريال مدريد، وفريق آرسنال الإنجليزي، وتميزت مسيرة اللاعب الألماني بالاحترافية العالية، مُقدمًا مستوىً عظيمًا ومبهرًا في كل المسابقات التي لعب بها، من خلال تمريراته الساهرة، ولمساته المتميزة، والتي جعلت الكثيرين حول العالم يتابعون المباريات التي يحضر فيها أوزيل، كما أنه لعب إلى جانب أبرز نجوم كرة القدم العالمية، وتدرب على أيدي أفضل المدربين حول العالم، ومن اللاعبين الذين شاركهم غرفة تبديل الملابس: إيكر كاسياس، كريستيانو رونالدو، سيرجيو راموس، كاكا، تشابي ألونسو، مارسيلو، كريم بنزيما، هيغواين، أليكسيس سانشيز، ثانتي كاثورلا، أوليفيه جيرو، توماس مولر، سامي خضيرة، باستيان شفاينشتايجر، ماريو غوتزيه، وغيرهم الكثير، ولعل من أبرز المدربين الذين أسرفوا على تدريبه: البرتغالي جوزيه مورينيو، والفرنسي آرسين فينغر، ويواكيم لوف، وقد قدم عازف الليل مسيرة كروية مليئة بالإنجازات، وفيما يأتي أبرز ما قدمه أوزيل في الملاعب الأوروبية والعالمية:

  • شالكه: لعب لفريق شالكه الألماني 39 مباراةً، مسجلًا خلالها هدفًا واحدًا، ومقدمًا خمسة تمريرات حاسمة، ولك يحقق أي لقب معه.
  • فيردر بريمن: لعب لفريق فيردر بريمن الألماني 108 مباراة، مسجلًا خلالها 16 هدفًا، ومقدمًا 54 تمريرة حاسمة، ومحققًا بذلك لقبًا واحدًا.
  • ريال مدريد: لعب لفريق ريال مدريد الإسباني 159 مباراة، مسجلًا خلالها 27 هدفًا، ومقدمًا 81 تمريرة حاسمة، محققًا بذلك ثلاثة ألقاب.
  • آرسنال: لعب لنادي آرسنال الإنجليزي 254 مباراة، مسجلًا خلالها 44 هدفًا، ومقدمًا 79 تمريرة حاسمة، محققًا بذلك خمسة ألقاب.
  • فنربخشة: لعب لنادي فنربخشة التركي 37 مباراة، مسجلًا خلالها 9 أهداف، ومقدمًا 3 تمريرات حاسمة، ولم يحقق أي لقب.
  • إسطنبول باشاك شهير: لعب لنادي إسطنبول باشاك شهير التركي مباراةً وحيدة، لم يسجل ولم يصنع فيها، ولم يحقق مع النادي أي لقب.
  • منتخب ألمانيا: لعب للمنتخب الألماني 92 مباراة، مسجلًا خلالها 23 هدفًا، ومحققًا لقبًا واحدًا.

ألقاب مسعود أوزيل

حقق مسعود أوزيل العديد من الألقاب خلال مسيرته الكروية الرائعة، ولعل أبرز الألقاب التي حققها كانت برفقة النادي الملكي ريال مدريد الإسباني، ونادي آرسنال الإنجليزي، ومع المنتخب الألماني، وقد ساهم عازف الليل بشكل كبير في هذه الألقاب من خلال أهدافه وتمريراته الحاسمة وتحركاته الذكية، وفيما يأتي نقدم لكم الألقاب التي حققها مسعود أوزيل في مسيرته الكروية:

  • فيردر بريمن: حقق مع نادي فيردر بريمن الألماني لقبًا واحدًا، وهو: كأس ألمانيا موسم 2009.
  • ريال مدريد: حقق مسعود أوزيل مع الميرنغي ريال مدريد ثلاثة ألقابٍ، وهي: الدوري الإسباني موسم 2012، وكأس ملك إسبانيا موسم 2011، وكأس السوبر الإسباني موسم 2012.
  • آرسنال: حقق عازف الليل مع المدفعجية نادي آرسنال خمسة ألقاب، وهي: كأس الاتحاد الإنجليزي مواسم 2014 و2015 و2017 و2020، وكأس الدرع الخيرية موسم 2015.
  • منتخب ألمانيا: حقق مع المانشافت الألماني أغلى لقب في مسيرته الكروية، وهو: كأس العالم عام 2014.

أقوال عن مسعود أوزيل

تميز مسعود أوزيل بشغفه الكبير بكرة القدم وحبه لهذه اللعبة الشعبية، كما تميز بأخلاقه العالية وحبه لأصدقائه، فلم يذكر أنه تاجر مع أحد داخل الملعب أو خارجه، وهذا ما جعله محبوبًا من قبل زملائه والمدربين الذين أشرفوا على تدريبه في المنتخب والأندية التي لعب لها، ومن أبرز ما قيل عن عازف الليل الألماني ما يأتي:

  • كريستيانو رونالدو: “أوزيـل جعلني أفضل مما كنت عليه، عندما تلعب مع لاعبين رائعين يصبح أداءك أفضل، أوزيـل لاعب رائع يمكنه قراءة المباراة ويدرك الوقت المناسب للتمرير والمراوغات، مما أعده أمرًا راقيًا”.
  • جوزيه مورينيو: “أوزيل فريد من نوعه، لا توجد نسخة منه ، ولا حتى نسخة سيئة. مسعود هو لاعب استثنائي، أحد هؤلاء اللاعبين تشتريه لإكمال القوة الضاربة في  فريقك، تضعه في الملعب وتعرف تلقائيًا أنه سيجعل الفريق يصبح أفضل”.
  • أرسين فينجر: “إذا كنت تحب مشاهدة كرة القدم ، فأنت تحب مسعود أوزيل”.
  • ريكاردو كاكا: “بعد كريستيانو، كان اللاعب المفضل لدي في ريال مدريد هو أوزيل، كان فهمه للعبة والمساحة والحركات لا يُعلى عليه”.
  • ريكاردو كارفاليو: “أوزيل من فئة الكبار ويجعل المباراة بشكل أفضل”.
  • غونزالو هيغواين: “إنه لاعب رائع”.

شاهد أيضًا: ما هو سبب اعتزال مسعود اوزيل كرة القدم

مسعود أوزيل ومواقف مشرفة

وقف اللاعب المسلم الألماني ذو الأصول التركية مواقفًا مشرّفة نصر فيها دين الإسلام ودافع عنه، في وقت كان معظم لاعبي كرة القدم يلتزمون الصمت، ونتيجة لمواقفه هذه حاربته إدارة ناديه آرسنال واستبعده مدربه من اللعب، كما حاولت وسائل الإعلام الغربية تشويه صورته، وكل هذا كان بعد أن نشر بيانًا على وسائل التواصل الاجتماعي يندد فيه بأزمة مسلمي “الإيجور” في إقليم “شينجيانج” بالصين قائلًا: “القرآن يتم إحراقه… المساجد يتم إغلاقها… المدارس الإسلامية يتم منعها.. علماء الدين يُقتلون واحدًا تلو الآخر. .. الإخوة يتم إرسالهم إلى المعسكرات” في إشارةٍ إلى ما يقال أنها معسكرات احتجاز أنشأتها الصين، لقمع وتعذيب السكان، وبعد ذلك خسر اللاعب خسر 22 مليون جنيه إسترليني من الشراكة مع أديداس بسبب حديثه عن انتهاكات الصين ضد مسلمي الأيغور، وخسر مكانه في آرسنال بعد أن انتقد النادي لعدم دعمه في وقوفه مع المسلمين بالصين، واليوم يظن الجميع في الغرب أنه خسر نفسه ومسيرته الكروية، لكن في الحقيقة كسب نفسه كإنسان شريف، وكسب محبة الملايين.

شاهد أيضًا: لماذا يلقب منتخب المغرب بأسود الأطلس

ماذا قال مسعود أوزيل في اعتزاله

تفاجأت الأوساط الرياضية ومحبو كرة القدم اليوم بخبر اعتزال نجم خط الوسط الألماني مسعود أوزيل لكرة القدم نهائيًا في عمر 34، حيث لا يزال الكثير من أبناء جيله يلعبون كرة  القدم على مستوىً عالٍ، فقد كان عشاق المستديرة يأملون في رؤية عازف الليل يستمر بنثر سحره في أرض الملعب من خلال تمريراته الجميلة، ومراوغاته الساحرة، وتحركاته الأنيقة، وتسديداته القوية، ولكن أوزيل اختار الاعتزال من خلال منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، يقول فيه: “لقد حظيت بامتياز أن أكون لاعبًا محترفًا لمدة 17 عامًا، وأشعر بالامتنان الشديد لهذه الفرصة، ولكن في الأشهر الأخيرة تعرضت لإصابات كثيرة وقد حان الوقت لترك كرة القدم. أود أن اشكر جميع الأندية التي لعبت لها، وجميع مدربيني وزملائي الذين أصبحوا أصدقاء.. أراكم قريبًا”. نتمنى لمسعود حياة سعيدة بعد اعتزاله لكرة القدم.

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ماذا قدم مسعود اوزيل في مسيرته قبل الاعتزال، حيث قدم مسيرة كروية عظيمة مليئة بالألقاب والإنجازات والأهداف والتمريرات الحاسمة التي لاتنسى، كما قدم مواقف رجولية وبطولية لا يمكن نسيانها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *