ماهو مشروع نيوم ، حقائق عن مشروع مدينة نيوم

ماهو مشروع نيوم ، حقائق عن مشروع مدينة نيوم
ماهو مشروع نيوم

ماهو مشروع نيوم ، حقائق عن مشروع مدينة نيوم من المعلومات التي يهتمُّ بها كثيرون في العالم العربي، لا سيما في السنوات الأخيرة منذ أن تمَّ فيها إطلاق هذا المشروع ْالمميز، وقد كثرت المشاريع الإعمارية والحديثة في منطقة الخليج العربي وكان إطلاق هذا المشروع على رأس جميع المشاريع، وسوف نتعرف في هذا المقال على أهداف NEOM وإيجابياته وسلبياته وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالموضوع.

ماهو مشروع نيوم

يعدُّ مشروعْ نيوم أحد أضخم المشاريع الاستثمارية والاقتصادية التي أعلن عنها ولي العهد في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وفق رؤية المملكة 2030، وقد تمًّ إطلاق NEOM في عام 2017م، وهو عبارة عن مدينة عابرة للحدود خاصة ضخمة تمثل وجهة جديدة وعالمية في المملكة العربية السعودية، وسوف يكون NEOM الوجهة الأفضل والأكثر ملاءمة للعيش على مستوى العالم، وسوف يتمُّ تصميم مدينة نيوم لتتفوق من حيث جميع الجوانب على المدن العالمية الكبرى فيما يخص نمط المعيشة والاستثمارات المختلفة والتنافسية في كل المجالات، ومن المتوقع أن يكون مركزًا رائدًا على مستوى العالم.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن مشروع نيوم ، وأهم أهداف مشروع نيوم

أين يقع مشروع نيوم

يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية مطلًّا على البحر الأحمر وخليج العقبة، ضمن محافظة الضباء في إمارة تبوك السعودية، كما يضمُّ مناطق من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، ويبلغ طول ساحل نيوم على البحر الأحمر حوالي 460 كيلو متر وعلى خليج العقبة حوالي 468 كيلو متر، وسوف يعمل على تطوير مساحة سوف تصل إلى حوالي 26500 كيلو متر مربع، وهي مساحة كبيرة جدًّا تساوي أكثر من ضعف دولة مثل قطر أو لبنان أو قبرص.[1]

ما هي أهداف مشروع نيوم

طرح الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية رؤيته لمشروع نيوم، وتمَّ شرح جميع الأهداف التي تسعى المملكة العربية السعودية لتحقيقها من خلال الاستثمار في هذا المشروع الضخم، وفيما يأتي سيتم التفصيل في أهداف مشروع نيوم:[1]

  • تسعى المملكة العربية السعودية من خلال NEOM إلى تحقيق أهداف اقتصادية ضخمة في إحداث طفرة في اقتصادها وتحويله إلى اقتصاد جاذب للاستثمارات الداخلية والخارجية ومنع تسرُّب الاستثمارات إلى خارج البلاد.
  • تطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة في المملكة العربية السعودية ومصادر الطاقة، من خلال الاعتماد على الطاقة البديلة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية بدل النفط.
  • رفع نصيب الفرد في المملكة العربية السعودية من الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي ارتفاع مستوى المعيشة في مختلف المجالات.
  • تعزيز الدور السياسي والقيادي للمملكة العربية السعودية في المنطقة والعالم بأسره من خلال تثبيتها في موضع قيادي متحكم في مجالات عديدة رائدة.
  • توفير عدد كبير من فرص العمل لأبناء المملكة العربية السعودية.
  • خلق بيئة ملائمة للمواهب المحلية والعالمية والمفكرين والمخترعين في مختلف المجالات.
  • زيادة صادرات المملكة العربية السعودية وتخفيض الواردات وبالتالي زيادة قوة الاقتصاد السعودي.

شاهد أيضًا: سلبيات مشروع نيوم ، وأهداف مشروع نيوم

إيجابيات مشروع نيوم

يعدُّ مشروع نيوم من أضخم المشاريع الاقتصادية التي تعمل المملكة العربية السعودية على تنفيذها وفق رؤية المملكة 2030، ويحمل المشروع الكثير من الإيجابيات للمملكة العربية السعودية والدول المجاورة ومنطقة الشرق الأوسط عمومًا حسب الكثير من الخبراء، وفيما يأتي أهم إيجابيات مشروعْ نيومْ:[1]

  • يعمل على بناء مدينة كبيرة توفر مستويات معيشة مرتفعة للأفراد فيها.
  • يوفر المشروع الكثير من المعايير الدولية العالية في مختلف المجالات الثقافية والتعليمية والفنية والاقتصادية وغيرها.
  • إنشاء مدينة متطورة جدًّا، تضمُّ مجتمعًا رقميًا بالكامل، ولا يتمُّ داخله التعامل بالعملات النقدية التقليدية.
  • جذب استثمارات هائلة تتيح إنشاء بنى تحتية قوية ومتماسكة تتوافق مع أحدث التقنيات على مستوى العالم.
  • تحويل الاقتصاد السعودي من اقتصاد مستهلك إلى اقتصاد مستثمر، وإضافة موارد اقتصادية جديدة للمملكة تخفف من الاعتماد على النفط.

سلبيات مشروع نيوم

رغم الإيجابيات الكبيرة التي يحملها مشروع نيوم بجعبته للمملكة العربية السعودية والدول المحيطة، إلا أنَّ لا يخلو من بعض السلبيات والانتقادات التي وجهها بعض الخبراء، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم سلبياته:[1]

  • قد يتأثر اقتصاد الدول التي شاركت فيه بشكل سلبي مبدئيًا بسبب الاستثمارات الهائلة التي سوف توضع في المشروع، فمن المقرر أن تتجاوز كلفته 500 مليار دولار.
  • يضمُّ عددًا كبيرًا من الشركات الاستثمارية العالمية في مختلف المجالات، وقد يؤثر هذا بشكل سلبي على العديد من الجوانب السياسية في الشرق الأوسط والعالم العربي.
  • قد يؤثر حسب بعض الخبراء بشكل سلبي على الشعب الفلسطيني لأنَّه يعمل على خلق بعض التحالفات من دولة إسرائيل.
  • قد يؤثر على الدول المجاورة التي لم تشارك فيه بشكل سلبي، ويؤدي إلى ضعف السياحة والتجارة وبالتالي يحمل لها تأثيرًا اقتصاديًا سلبيًا.
  • استغلال المناطق البرية الطبيعية وتحويلها إلى مدن كاملة، بمساحات هائلة، وهذا من شأنه أن يكون ذا أثر سلبي على البيئة حسب بعض الخبراء.

شاهد أيضاً: كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية وحدودها

حقائق عن مشروع مدينة نيوم

بعد التعرف على مختلف التفاصيل حول مشروع NEOM، سوف يتمّ إدراج بعض الحقائق المثيرة عنه، وفيما يأتي أهم هذه الحقائق المثيرة والتي قد يجهلها عدد كبير من الناس خصوصًا من أبناء المملكة العربية السعودية:

  • من أهم ميزاته أنَّه يتمركز في مكان استراتيجي وسط قارات العالم الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا، وبالتالي يمكن الوصول إليه بوقت قصير كحد أقصى 8 ساعات لأكثر من 70 % من أجمالي عدد سكان العالم.
  • اشتقَّ اسم نيوم من دمج كلمتين عربية وإنجليزية، حيث يمثل القسم الأول من الكلمة كلمة جديد في اللغة الإنجليزية وهي: NEO، وحرف الميم هو أول حرف في كلمة مستقبل في اللغة العربية، ويصبح معنى الاسم: المستقبل الجديد.
  • يطلَق اسم “نويسا” أيضًا على مشروع NEOM أيضًا، وهي اختصار لجملة: North West Saudi Arabia، ومعناها شمال غرب المملكة العربية السعودية، في إشارة إلى موقع المشروع.
  • يتولى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية تمويله بشكل كامل، رغم أن التكلفة المقررة 500 مليار دولار.
  • سوف تستخدم فيه العديد من المظاهر المذهلة، مثل إضاءة مدينة نيوم ليلًا بواسطة قمر اصطناعي عملاق، وتطبيق تقنية استمطار السحب والغيوم لهطول الأمطار على كامل نيوم، بالإضافة إلى إضافة رمال متوهجة على الشواطئ لجعلها مضيئة في الليل.
  • سوف تعتمد مدينة نيوم على الطاقة البديلة والمتجددة بشكل كامل، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة، ولن يكون فيها انبعاث لغاز ثاني أكسيد الكربون.

شاهد أيضاً: ماهي مقومات المملكة العربية السعودية.. 7 مميزات تعرف عليها

متى ينتهي مشروع نيوم

منذ الإعلان عن إطلاق هذا الاستثمار الكبير كان قد بدأ العمل فيه بشكل فعلي، وقد تمَّ الانتهاء من العديد من المشاريع فيه، مثل مطار نيوم وغيره، وقد هبطت فيه أول رحلة في شهر يونيو من عام 2019م، وأصبح مطارًا رسميًا في المملكة العربية السعودية، وقد أعلنت الجهات المسؤولة أنَّ المرحلة الأولى منه سوف تنتهي بحلول عام 2025م، ولكن سوف يستمر العمل في مختلف المجالات فيه لسنوات طويلة قبل أن يكتمل.

صور مشروع نيوم

كثير من الزوار يرغبون بمشاهدة صور خريطة نيوم وصور مختلفة عن هذا المكان الجديد، مثل صور شواطئ نيوم وصور مطار نيوم وغير ذلك، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج بعض الصور:

ماهو مشروع نيوم

ماهو مشروع نيوم

ماهو مشروع نيوم

ماهو مشروع نيوم

ماهو مشروع نيوم

في ختام مقال ماهو مشروع نيوم ، حقائق عن مشروع مدينة نيوم تعرفنا على بعض المعلومات عن مشروع نيوم، وعلى أهداف مشروع نيوم الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بعض الحقائق عن مشروع نيوم وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، نيوم، 15/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *