عناصر المقال
ما هي الفنون الشعبية في دولة الإمارات وما أنواعها هو من المواضيع المهمة التي تتعلق بتراث دولة الإمارات العربية المتحدة وتاريخ شعبها وعاداتها وتقاليدها والأشياء التي نشأ عليها شعب الإمارات وورثها عمّن سبقه من أجداده القدماء الذي سكنوا هذه البلاد، ومن خلال هذا المقال سوف نمر على الفنون الشعبية في الإمارات وعلى أنواع الفنون الشعبية، كما سوف نمر على الفنون البدوية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتفصيل، وسوف تعرف عن مختلف الرقصات و الفنون الشعبية في الامارات وسوف نعرف اليولة الإماراتية إضافة إلى معنى العيالة في الإمارات وما إلى هنالك من معلومات متعلقة.
ما هي الفنون الشعبية في دولة الإمارات
إنّ المقصود بالفنون الشّعبية في دولةِ الإمَارات العربية المتحدة هي الفنون التي نشأ عليها الشعب الإماراتي سواء كانت فنونًا أصلية أو وافدة، وفيما يأتي سوف نقوم بتسليط الضوء على الفنون الشعبية الأصلية والوافدة في الإمارات العربية المتحدة:
الفنون الشعبية الأصيلة في الإمارات
إنّ المقصود بالفنون الشعبية الأصيلة في دولة الإمارات العربية المتحدة هي الفنون التي كانت موجودة في أرض الخليج العربي وفي شبه الجزيرة العربية منذ القدم، أي الفنون الشعبية التي وُجدتْ في هذه المنطقة منذ القدم وصار لها ارتباطها الخاص بسكان هذه البلاد، فهذه الفنون ترتبط بشكل كبير باللحن والإيقاع واللغة العربية وترتبط أيضًا بالفنون الإسلامية على اعتبار أنّ هذه المنطقة ما زالت في الإسلام منذ ألف وأربعمئة عام، وجدير بالقول إنّ أشهر فنون الإمارات الأصيلة هي: فن الآهل وفن العيالة وفن الحربية وفن الوهابية وفن العرضة وفن الدان والتقصيرة والسامري والحدوة والتغرودة والونة واللقية وغيرها من الفنون الإماراتية التي يعرفها أهل الإمارات جيدًا.
الفنون الشعبية الوافدة في الإمارات
يُقصد بالفنون الشعبية الوافدة في الإمارات العربية المتحدة الفنونُ التي جاءت إلى هذه البلاد من الدول القريبة والحضارات القريبة منها، مثل حضارة بلا فارس أو الفرس وهم منطقة إيران الحالية، بالإضافة إلى دول أفريقيا، وبعد مجيء هذه الفنون تمكنت من الذوبان في المجتمع الإماراتي والخليجي، ومن أشهر هذه الفنون الشعبية الوافدة فن النوبان والفجرى والليوة والهبّان أو القربة وفن لاروة وأم ديمة.
أنواع الفنون الشعبية في دولة الإمارات
هناك الكثير من الفنون الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن خلال ما سيأتي سوف نلقي الضوء على أنواع هذه الفنون وسوف نشرح كل فن من هذه الفنون بالتفصيل: [1]
فن العيالة
فن العيالة هو فن شعبي أصيل موجود في الإمارات العربية المتحدة وينتشر أيضًا في سلطنة عُمان، ولم يعرف المهتمون بتأريخ الفنون موعد نشأة هذا الفن بين القبائل العربية، وهو عبارة عن رقصة يُعتقد أن سكان هذه المنطقة كانوا يؤدونها بعد الانتصار في المعارك أو الحروب، ولهذا فهي كانت تُكرس وتُجسد معنى القوة والفروسية عند المنتصرين في الحرب، ويتضمن هذا الفن أيضًا الغناء الجماعي من المؤدين لهذه الرقصة، وتُؤدّى هذه الرقصة في المناسبات الاجتماعية والمناسبات الوطنية وتُظهرها الدولة في الاحتفالات داخل الدولة وفي جميع المشاركات الخارجية.
فن الرزيف
إنّ فن الرزيف هو فن من الفنون الخليجية الأصيلة والمعروفة في تاريخ الخليجين والإماراتيين بشكل خاص منذ القدم، فهو من فنون البادية الخليجية، يُعرف هذا الفن في أعراس البدو وفي استقبال الحاكم، ويتميز هذا الفن بأنّه يترافق مع لحن موسيقي، وسُمي بالزريف نسبة إلى ما يرزف المؤدون لهذا الفن من غير إيقاعات أو آلات، وجدير بالقول إنّ الهزج الخاص بهذا الفن قريب من اللغة العربية الفصيحة، وهو فن يُؤدى بشكل جماعي في الفترة ما بين صلاة العصر إلى ما بعد صلاة العشاء، وتُردد في هذا الفن قصائد الفخر، وأشهرها:
ولد اللاشي يوم التقينـــــا / / / خاف من ضرب المشوق يصيبه
والمشي جمعه لجمعه زهينــا / / / ثارن مشحون اللظا بنصليبــه
بنت ياللي تنقظي بديلـــــه / / / اطمحى المعيلين التراضـــي
بنت صياد النشامه يصـــادي
فن المالد
إنّ فن المالد أو المعروف أيضًا باسم المولد، هو شكل من أشكال الأغاني الدينية الإسلامية في مجتمع الإمارات منذ القدم، والمالد هو فن يؤديه مجموعة من الأشخاص الذين يحملون الطبول الضخمة ويلوحون بها في الهواء ويضربون عليها فتصدر أصواتًا متناغمة وهم يلقون نشيدًا دينيًا عن سيرة رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم، ويجلس أيضًا مجموعة من المنشدين يميلون يمينًا ويسارًا وهم يرددون النشيد وراء المنشد الرئيسي، وجدير بالقول إنّ أداء فن المالد لا بد له من توفر ثلاثة شروط، وهي:
- يجب توفر النص: وهو مقطوعة طويلة تتحدث عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وعن سيرته النبوية العطرة.
- يجب توفر النمشد: وهو الشخص الذي ينشد كلمات النص، وغالبًا ما يكون من الفقهاء الذين يملكون القدرة على فهم السيرة وحفظها، ويُعرف المنشد باسم النظيم.
- يجب توفُّر المنشدين: وهم الأشخاص الذين يرددون وراء المنشد ويضربون على الدفوف.
فن الأهلة
يمكن القول في تعريف الأهلة بأنّه فن من الفنون المعروفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُقدم هذا الفن في الغالب في المناطق القريبة من منطقة البادية، وهو فن ينتشر عند الأشخاص الذين يعرفون فن العيالة، ويُعرف هذا الفن باسم فن الأهل أ]ضًا وهو فن عريق معروف أيضًا باسم الهاهله، وفن الأهل يُمارس في نفس وقت ممارسة فن العيالة فيكون وراء كل وصلة من وصلاته، وعلى الرغم من أنّ الأشخاص الذين يؤدون فن العيالة هم نفسهم الذين يؤدون فن الأهل إلّا أنّ هذا تأدية فن الأهل تتطلب الكثير من الحفظ للفن الشعبي في دولة الإمارات، ويُصاحب هذا الفن أداء موسيقية وإلقاء العديد من القصائد النبطية، ويكثر الغزل في هذا الفن، حيث يتحدث هذا الفن في كثير من الأحوال عن العشاق وعن معاناتهم وعن الفراق والشوق في الحب والعشق.
فن العرضة
إنّ فن العرضة هو فن يشبه فن العيالة ويحاكيه إلى حد كبير، ولكن آلات فن العرضة تختلف عن آلاف وإيقاعات فن العيالة، وتؤدي العرضة في مناطق الحضر دون مناطق البدو، وتشبه العرضة فن الإنشاد، حيث يجتمع المنشدون في صفين اثنين ويدخل الأشخاص الذي يحملون السيوف، ويقوم المنشدون بأداء الإيقاعات المميزة، وترافق هذا إيقاعات عديدة مثل الكاسر والرحماني والدفوف والآلات النحاسية، والكاسر هو آلة تشبه الدف أيضًا، أمّا الرحماني فيقصد بها الطبول الكبيرة التي تأخذ شكل الأسطوانة، مغطاة بجلد البقر أو الثيران، ويتحكم العازف بشد هذه الطبول من خلال حبال مشدودة متينة على جانبي الطبول، ويدق العازف على هذه الطبول بيده اليمنى، أمّا الطوس والطارات فهي ذات الآلات التي تُستخدم في فن العيالة.
فن السومة
يُعد فن السومة من الفنون الشعبية القديمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويؤدى هذا الفن من خلال التفاف المؤدين لهذا الفن على شكل دائرة، ثم البدء بالتصفيق بالأيدي وأداء الحركات الراقصة، ويؤدي هذا الفن على طبلتين وهما طبلة الكوسر وطلبة الرحماني والذي سبق وتم الشرح عنهما، ويُقام فن السومة في فترات الوقوف بعد السفر الطويل.
فن الطارج
إنّ فن الطارج هو الغناء الذي يتضمن إنشاد القصائد التي تصف الطبيعة الجميلة والحياة الهادئة، ويتم تلحين هذه القصائد بألحان عذبة رائعة، تعطر أسماع السامعين وتريح نفوسهم وقلوبهم، وهو من الفنون التي تقدم تسلو المسافر وتسليه في وحشة الطريق الطويل، فالهدف منها طرد الوحشة والملل وتكون ارتجالًا في الغالب، وهي شبيهة بالموال الذي يُعرف في أغلب الدول العربية.
فن السامري
هو فن إماراتي عربي من الفنون القديمة المعروفة عند أهل البادية، وهو معروف أيضًا بالغناء الركباني، وفي مختلف أنحاء بادية الإمارات العربية المتحدة تغني القبائل هذا الفن على صوت الربابة، ويتم فيه إطلاق أواخر الكلمات في صدر البيت وعجزه، ويكون في الغالب بقصائد موحدة القافية في كل شطر وليس في كل بيت كما هو الحال في سائر الشعر العربي، وأثناء أداء هذا الفن يأتي فريقان يبلغ عددهم العشرين، يبدأون بالغناء، حيث يغني شخص واحد فيعطي الفريق الثاني المشطور من النص فيجيبه بالشعر واللحن، ثم يأخذ الفريق الأول ما بدأ به من الفريق السابق، ومن الأمثلة على فن السامري ما سيأتي:
ياونتــي ونــة قطيــع تــدوج حيــام
بــرا حالهــا كثيــر التصــدي وهــي ضــام
علــى صاحبــي تقضـن جروحي وهي كدام
اتجــدد صــواب كــل مــازال لــه عـــام
فن الونة
يُعرف فن الونة بأنه فن عربي أصيل، وهو فن موسيقي أو نشيد يتم أداؤه ضمن أدوار عروض العيالة، ويتميز هذا الفن بالصياغة اللحنية المميزة والإيقاعية وبطابعه الخاص الذي يميل إلى الهدوء والرومانسية، وهو بهذا يختلف عن فن العيالة الذي يكون في الغالب حماسيًا مليئًا بالمديح والبطولات، وجدير بالقول إنّ الونة هو غرض من أغراض الشعر النبطي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتكون في الغالب ألفاظ القصيدة التي تتحدث عن هذا الشعر مليئة بالحزن والأنين، ويكون فن الونة في الغالب بطيئًا في إيقاعه ويتحول من وقت إلى آخر إلى بعض آلاف الدف ويلتزم في الوقت نفس من يعزفون الطوس بالنماذج الإيقاعية ذاتها طيلة أداء المعزوفة، وفيما يأتي سوف نمر نماذج مكتوبة من أشعار فن الونة، وهي:
- قال الشاعر سعيد بن راشد بن سعيد بن عتيق الهاملي:
صاح ابذكر لمنادي :: بخطوفه :: يوم السفن بتشل
غمس على لفادي :: بالكوفة :: ولا وادعه بالحل
- وقال في نص آخر:
وجرينا الونة والبارحه ساهريــــن
وجرينــــــا الونـــــــه
وجرينا الونه والحي كما الورق والحي
لكـــن أهــــذى بــــــه
وجرينا الونه وياهيه بالي كلام البــدو
البـــــدو تنحــــى بــــه
فن الردحة
هو فن شعبي من الفنون الشعبية المعروفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو مرافق للرقص، وهو من أنواع الغناء الذي تقوم بها النساء من غير الرجال في حفلات الزفاف في الليل أثناء سير النساء إلى البيت الذي يضم الآلات الموسيقية، فيذهبن في الليل وهنّ يرددن الأغاني التي تناسب الحال ويتمايلن في نسق واحد وإيقاع واحد، ومن أجمل الكلمات التي تم غناؤها ردحة على الربابة هي:
البارحة يوم اظلم الليل سهران وعباد الله رقود
يابوي وين اللي ارسلوه شدوان وخلونه حزانـه
يا ليتهم بالحال يدرون واللي من الفراق جانـه
فن اليولة
هو فن من الفنون الشعبية الإماراتية المعروفة، وهو الفن الذي يهتم به الصغار والشباب في الإمارات، وهي رقصة مشتقة من رقصة تراثية قديمة في الإمارات تُعرف باسم العيالة وتدل على الشجاعة والفروسية والقوة، ولم تزل هذه الرقصة متوارثة في الأجيال جيلًا بعد جيل في الإمارات، وتؤدى هذه الرقصة على إيقاع الكثير من الأنغام الموسيقية الميزة.
الفنون البدوية في دولة الإمارات
توجد في دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الفنون البدوية الأصلية والمميزة، وسُمّيت بالبدوية لأنّ أهل البدو هم من يختصون بها، ومن أشهر هذه الفنون ما سيأتي:
فن العازي
هو فن احتفالي أو غنائي يتم تأديته في نهاية العرس عند البدو، ويرمز هذا الفن إلى انتهاء مراسم العرس، وبعده تتوقف الطبول ويسكت المحتفلون ويتوقف إطلاق الرصاص في الفضاء ويجتمع كل من يحتفل بالعرسعلى شطل دائرة يقع في وسطها رجل اسمها العازي وهو الشاعر الذي يتميز بصوته الرخيم الجميل، ويتميز أيضًا بفصاحته وحسن منطقه وقوة حجته، وهو يحمل بين يديه سيفًا وترسًا، ووراءه العديد من الرجال الذي يحملون البنادق، والشاعر يلقي القصائد التي تحمل الفخر والحماسة وجدير بالقول إنّ كلمة العازي جاءت من العزوة، وهي القوة والغلبة والمنعة والشجاعة، ويُقال عند العرب عزوتي أي سندي في وقت الشدائد.
فن التغرود
هو فن أصيل يتميز بإلقاء القصائد الشعرية المغناة التي يتغنى بها الفرد ويغنيها المنشدون بأجمل الأصوات وأحلى الأشكال، وهي تغريدة عذبة تحمل الكثير من المعاني الرائعة، وغالبًا ما تُنسد التغريدة على ظهور الهجن وهي تنتقل من مكان إلى آخر، وهناك أيضًا تغريدة اسمها تغريدة البوش وهي التي تكون فيها الصورة النفسية للغناء الجماعي ثابتة ولا تتغير أبدًا، وهي تطول حروف المد بنغمة خاصة، وتوجد أيضًا تغريدة تؤدي على ظهر الخيل واسمها تغرودة الخيل، وتكون من أجل تشجيع الخيول وحثها على السرعة وبث الحماس في الفارس الذي يركب الخير، وتكون في الغالب مليئة بمعاني الشجاعة والشهامة والمروءة والإقدام.
فن السحبة
إنّ فن السحبة هو رقصة مليئة بالأغاني والألحان الشعبية المميزة، ويشتهر هذا الفن عند الكثير من القبائل في دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الوقت، وهي رقصة مشتركة بين الرجال والنساء، تُضرب فيها الطبول وتتمايل فيها أجساد الحضور إلى الأمام وإلى الخلف بهدوء ووداعة.
فن المناهيل
إنّ فن المناهيل هو فن رقص، وهو من الرقصات التي يتميز بها رجال البادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهناك من يؤدي حركات رقصة المناهيل في منطقة حضرموت في جنوب شبه الجزيرة العربية، وجدير بالقول إنّ اسم المناهيل يرجع إلى قبيلة اسمها المناهيل اشتهرت بها هذه الرقصة، ورقصة المناهيل هي من أطول الرقصات الموجودة والمعروفة في شبه الجزيرة العربية بشك لعام، حيث تكون بدايتها بعد صلاة العشاء وتستمر حتّى آذان الفجر بنفس المشاهد والحركات والخطوات وبنفس الأشخاص أيضًا، ثم يتوقف المشاركون لأداء صلاة الفجر ثم يرجعون إلى هذه الرقصة حتى موعد تناول الغداء، حيث ينصرفون بعد ذلك، وجدير بالقول إنّ لرقصة المناهيل نوعين، وهما رقصة الزامل ورقصة الشرح.
أشهر الرقصات الشعبية في الإمارات
مثل جميع الدول تشتهر الإمارات بالعديد من الرقصات الشعبية، بعضها مشترك بين دول منطقة الخليج العربي، وقد تختص منطقة معينة برقصة أو فئة من الناس برقصة مختلفة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أشهر رقصات الإمارات الشعبية:
فن السيع
يعد هذا الفن أيضًا من الفنون الشعبية في الإمارات، وتسمى هذه الرقصة أيضًا باسم رقصة الحدوة البحرية، ويتم تأديتها خلال السفر وخلال رحلات الغوص في البحر وخلال المجالس أيضًا، كما تختص بالأدعية والأهازيج والغناء على اختلافه دون أن تكون هنالك أية أدوات موسيقية، وهذه من ضمن الفنون البحرية التي تكون تحت اسم النهمة والتي يقتصر فيها الغناء على البحارة والبحار في سواحل الخليج العربي، والسبع من أنواع النهمة.
رقصة صومال
إن هذه الرقصة أيضًا من الرقصات الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ إنها كما يوحي اسمها مشتقة من الرقصات الإفريقية في دولة الصومال، إذ تتكون هذه الرقصة من 20 شخصًَا يشكلون دائرة واسعة، ويحمل أحد الأشخاص طبلًا كبيرًا ويضرب عليه، كما يتحمل أحدهم إسطوانة ويتم الضرب عليها بجريد النخل، كما يتم هز الأكتاف والدوران في وسط الحلقة، وتعد من الرقصات الشعبية الشهيرة في الإمارات.
فن الخطية
الخطيفة
تعد من الرقصات والفنون والأهازيج الخاصة بالبحارة في دولة الإمارات وفي منطقة الخليج العربي، وهي أغنية رفع الشراع، ويتمثل غناء الخطية أو فن الخطية في الإمارات بسحب الحبال على السفينة من أجل رفع الشراع حيث يتم استخدام طبلين كبيرين إضافة إلى زوج من الطوس من أجل النقر والضرب عليها، ويتم التصفيق بالأيدي والضرب بالأرجل من أجل إكمال الرقصة والأهزوجة والمرح.
رقصة لاروه
تعد هذه الرقصة الشعبية من الرقصات الوافدة إلى الإمارات من دولة إيران، حيث إن دولة الإمارات مقابل دولة إيران على سواحل الخليج العربي، وقد اشتركت المنطقتان عبر التاريخ بالكثير من العادات والتقاليد المشتركة إضافة إلى دخول الإسلام الذي وحد طرفي الخليج العربي، وهي من الرقصات المميزة في الإمارات، حيث تتم تأديتها في الأعراس على وجه الخصوص، ويطلق عليها أيضًا اسم رقصة البلوشي في الإمارات نسبة إلى الجالية الإيرانية البلوشية في البلاد، وتقوم رقصة لاوره على تحريك الراقصين لأجسادهم وهم يمسكون مناديلًا بأيديهم ويلوحون بها إلى الأعلى والأسفل، كما يقومون بترديد بعض الكلمات الغريبة بين التصفيق والغناء والأهازيج الإماراتية الجميلة.
مقالات قد تهمك
إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال وختامه وذلك بعد أن مررنا فيه بالتفصيل على ما هي الفنون الشعبية في دولة الإمارات وما أنواعها ومررنا فيه بالتفصيل على الفنون البدوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعرفنا ما هو الفن التقليدي الإماراتي الشعبي والبدوي، كما عرفنا ما اسم رقصة اهل الامارات حيث إن هنالك أكثر من رقصة وفن مختلف، كما عرفنا ما هي انواع الفن الشعبي في دولة الإمارات وما إلى هنالك من تفاصيل.
المراجع
- ^ wikiwand.com، فنون شعبية إماراتية، 24/08/2024
التعليقات