متى تطلع نتائج القدرة المعرفية 1445 في السعودية

متى تطلع نتائج القدرة المعرفية 1445 في السعودية
متى تطلع نتائج القدرة المعرفية

متى تطلع نتائج القدرة المعرفية 1445 في السعودية هو من المواضيع المهمة بالنسبة للأشخاص الذين سجلوا في اختبار القدرة المعرفية الورقي والمحوسب وقدموا هذا الاختبار، وينتظرون النتائج النهائية لهذا الاختبار، علمًا أنّ موعد نتائج الاختبار الورقي يختلف عن نتائج الاختبار المحوسب، وفي هذا المقال سوف نمر بالتفصيل على اختبار القدرة المعرفية وعلى موعد نتائج هذا الاختبار بشقيه المحوسب والورقي وسوف نمر على طريقة الاستعلام عن نتائج القدرة المعرفية 1445.

اختبار القدرة المعرفية

إنّ اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية هو اختبار من الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس في المملكة، وهو الاختبار الذي يتم من خلاله قياس إمكانيات الشخص وقدراته المعرفية والعلمية ومدى قدرته على إدارك الأشياء وعلاقتها مع الأحداث من حوله، كما يقيس قدرة الشخص على اتخاذ القرارات الصحيحة الصائبة في الأوقات الصعبة والمعقدة، وينقسم هذا الاختبار بحسب القدرات التي يتم قياسها إلى قدرات لفظية وقدرات كمية وقدرات استدلالية وقدرات مكانية، ويُقسم هذا الاختبار إلى اختبار: الأول هو الاختبار الورقي والثاني هو الاختبار المحوسب، ولا بد من القول إنّ الفئات المستهدفة من هذا الاختبار هم الأشخاص المتقدمون للوظائف الإدارية للتعيين فيها أو المفاضلة في الترقيات فيها في السلم العام لنظام الموارد البشرية في السعودية، مع استثناء الوظائف الصحية والتعليمية. [1]

متى تطلع نتائج القدرة المعرفية 1445

سوف نلقي الضوء فيما يأتي موعد نتائج اختبار القدرة المعرفية بشقيه الاختبار المحوسب والاختبار الورقي:

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب

تُعلن نتائج اختبار القدرة المعرفية المحوسب في المملكة العربية السعودية بعد مرور خمسة أيام دوام أو عمل من تاريخ الانتهاء من تقديم الاختبار، فإاذ تم الانتهاء من الاختبار على سبيل المثال يوم الأحد فإنّ النتائج تصدر يوم الأحد اللاحق له لأنّ يوم الجمعة ويوم السبت هما يوما إجازة نهاية الأسبوع في السعودية ولا يُحسبان في تعداد الأيام المقدرة لصدور نتائج الاختبار المحوسب.

متى نتائج اختبار القدرة المعرفية الورقي

إنّ نتائج ختبار القدرة المعرفية الورقي تصدر بعد شهر كامل من أداء هذا الاختبار، وهي تستغرق وقتًا أكثر من الوقت الذي تستغرقه نتائج الاختبار المحوسب، لأنّ تصحيح أوراق الاختبار يتطلب جهدًا أكبر من تصحيح الاختبار المحوسب.

طريقة الاستعلام عن نتائج القدرة المعرفية 1445

إنّ عملية الاستعلام عن نتائج اختبار القدرة المعرفية لعام 1445 تتم عبر موقع قياس وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية يجب الدخول إلى موقع المركز الوطني للقياس بشكل مباشر “من هنا“.
  • بعد ذلك يجب تسجيل الدخول باستخدام حساب قياس من خلال إضافة ما سيأتي:
    • رقم السجل المدني.
    • كلمة المرور.
    • الضغط على أنا لست برنامج روبوت.
    • الضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد الدخول إلى الحساب يجب النقر على الاختبارات المسجلة.
  • ثم الضغط من القائمة المنسدلة على خيار (النتائج).
  • بعد ذلك يجب تحديد نوع الاختبار (القدرة المعرفية) من قائمة نوع الاختبار.
  • ثم الضغط على أيقونة بحث.
  • سوف تظهر بعد ذلك نتيجة الاختبار الخاصة بصاحب الحساب.

ما هي أهداف اختبار القدرة المعرفية في السعودية

لا شك في أنّ لاختبار القدرة المعرفية مجموعة من الأهداف المهمة بالنسبة لجميع المسجلين والمتقدمين على هذا الاختبار، وتتجلى هذه الأهداف فيما سيأتي:

  • العمل على إجراء المفاضلات الوظيفية من أجل التعيين في الوظائف الجديدة أو من أجل الترقيات بين الموظفين القدامى.
  • الحصول على صورة عن مدى قدرة الموظف على تحمل مهام وظيفته والحصول على المزيد من المهام وذلك من خلال اختبار قدراته المعرفية والعلمية.
  • التعرف على مواطن القوة والضعف عند المتقدم لاختبار القدرة المعرفية وذلك من خلال القدرات المستهدفة في الاختبار.
  • التعرف على قدرة المتقدمين على الاستفادة من المعارف والخبرات التي يمتلكونها وكيفية التأقلم مع الظروف الصعبة الجديدة التي قد تواجههم.
  • العمل على شحن همة الموظفين وتحفيزهم من أجل تطوير قدراتهم بين الحين والآخر، ليحصل الموظف بشكل دائم على الكفاءة المناسبة والإتقان المطلوب لمهام عمله.

رابط الاستعلام عن نتائج اختبار القدرة المعروفية 1445

إنّ عملية الاستعلام عن نتائج اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية تتم من خلال الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم في الموقع، ثم اتباع الخطوات المناسبة للحصول على نتائج الاختبار عند صدورها، فإلى من يرغب بالدخول إلى صفحة المركز الوطني للقياس والاستعلام عن نتائج اختبار القدرة المعرفية يمكن ذلك بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2023 درجة النجاح في اختبار القيادة النظري في السعودية
شروط وخطوات التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للخريجين 1445 ماذا أفعل في حالة الرسوب في اختبار القيادة للنساء في السعودية
أسئلة اختبار القيادة النظري للنساء ، كيف انجح في اختبار القيادة النظري كيف اسجل في اختبار الرخصة المهنية .. خطوات إصدار الرخصة المهنية 1445

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف اختبار القدرة المعرفية ثم مررنا على متى تطلع نتائج القدرة المعرفية 1445 في السعودية وقسمنا بين موعد نتائج الاختبار الورقي والاختبار المحوسب وتحدثنا عن أهداف هذا الاختبار وعن طريقة الاستعلام عن نتائج القدرة المعرفية 1445 ووضعنا في الختام رابط الاستعلام عن نتائج هذا الاختبار.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa، اختبار القدرة المعرفية، 29/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *