متى موعد نزول المكرمة الملكية 1445 لشهر رمضان

متى موعد نزول المكرمة الملكية 1445 لشهر رمضان
متى موعد نزول المكرمة الملكية 1445 لشهر رمضان

متى موعد نزول المكرمة الملكية 1445 لشهر رمضان هذه المكرمة العظيمة التي يقدمها جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين للمستفيدين من الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، ويهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة موعد نزول هذه المكرمة في هذا الشهر الفضيل، ولذا سوف نلقي الضوء في هذا المقال على تعريف هذه المكرمة وسنتحدث عن موعد نزول هذه المكرمة بالإضافة إلى الحديث عن قيمة هذه المكرمة والفئات المستحقة في المملكة العربية السعودية.

المكرمة الملكية لشهر رمضان

إنّ المكرمة الملكية لشهر رمضان هي مكرمة عبارة عن مساعدة مادية يقدمها جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين للأشخاص المسجلين والمستفيدين من الضمان الاجتماعي في السعودية، وهي عبارة عن معونة مادية تُصرف في حسابات المستحقين في شهر رمضان المبارك، وذلك من أجل مساعدتهم في تحمل الأعباء المادية التي تترافق مع شهر رماضن المبارك، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه المكرُمة تُصرف مرة واحدة في العام كله، وتكون مترافقة مع شهر رمضان المبارك.

متى موعد نزول المكرمة الملكية 1445 لشهر رمضان

لم يتم حتّى الآن تحديد الموعد الرسمي الذي سوف تنزل فيه المكرُمة الملكية الخاصة بشهر رمضان في المملكة العربية السعودية، ولكنّ التوقعات تشير إلى أنّ هذه المكرُمة سوف تنزل في النِّصف الثاني من شهر رمضان، فهذا ما حصل مع المكرمات الملكية التي أنزلها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في العامين السابقين، حيث كانت تنزل المكرمة في النصف الثاني من شهر رمضان؛ أي: في الأسبوعين الأخيرين من الشهر الفضيل.

كم تبلغ قيمة المكرمة الملكية لشهر رمضان 1445

إنّ قيمة المكرمة المقدمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله تعالى- تختلف بين صاحب الأسرة أو المسؤول عن أسرة وبين الفرد من أفراد هذه الأسرة، فمن المتوقع أيضًا أن تكون قيمة هذه المكرمة هي ألف ريال سعودي لكل عائل أو رب أسرة سعودية من المستحقين لهذه المكرمة، وستكون 500 ريال سعودي لكل فرد من أفراد الأسرة أو لكل تابع من أبناء هذه الأسرة المستفيدة من نظام الضمان الاجتماعي في السعودية. [1]

الفئات المستفيدة من المكرمة الملكية 1445

هناك العديد من الفئات المستفيدة من المكرُمة الملكية لشهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية، وهذه الفئات هي:

  • الفئة الأولى: الموظف الذي يحمل الجنسية السعودية والذي يُعدّ من محدودي الدَّخل.
  • الفئة الثانية: النِّساء الأرامل والمطلقات.
  • الفئة الثالثة: المرأة العزباء التي ليس لها أي معيل.
  • الفئة الرابعة: الأشخاص الذين بلغوا سن الشيخوخة والعجزة.
  • الفئة الخامسة: الأشخاص المتقاعدون من أصحاب الدخل المحدود.
  • الفئة السادسة: ذوي الاحتياجات الخاصة

شروط الحصول على المكرمة الملكية لشهر رمضان 1445

هناك مجموعة من الشروط يجب توفرها حتّى يكون الشخص مستحقًا للمكرمة الملكية لشهر رمضان المبارك 1445 في المملكة العربية السعودية، وهذه الشروط هي:

  • أولًا: يجب أن يكون الشخص المستفيد من هذه المكرمة سعودي الجنسية، ويجب أن يكون مقيمًا في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • ثانيًا: يجب أن يكون الشخص المستفيد من هذه المكرمة من المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي في السعودية.
  • ثالثًا: يجب أن يكون الشخص المستفيد من المكرمة من الفئات التي تشملها هذه المكرمة من بين المستفيدين من الضمان الاجتماعي.
  • رابعًا: يجب ألّا يكون الشخص المستفيد من هذه المكرمة مالكًا لأيّ عقار أو محل تجاري أو أرض تجارية داخل البلاد أو خارج البلاد.
  • خامسًا: يجب ألّا يزيد الراتب الشهري للشخص المستفيد من هذه المكرمة عن ثلاثة آلاف ريال سعودي.

مقالات قد تهمك

اول يوم رمضان 2024 يوافق كم ميلادي
موعد نهاية الدوام الرسمي في رمضان في السعودية 2024

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف المكرمة الملكية لشهر رمضان في السعودية وتحدثنا بعد ذلك عن متى موعد نزول المكرمة الملكية 1445 لشهر رمضان ثم مررنا على قيمة هذه المكرمة وشروطها والفئات المستفيدة من هذه المكرمة في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، 06/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *