متى يجب الصيام على الطفل المميز في الإسلام

متى يجب الصيام على الطفل المميز في الإسلام
متى يجب الصيام على الطفل

متى يجب الصيام على الطفل المميز في الإسلام، إذ إنّ الصيام هو من أمر الله تبارك وتعالى مفروض على المسلم البالغ العاقل الراشد ولكن لا بدّ على الشخص من التعود على الصيام منذ نعومة أظفاره حتى لا يكون الأمر غريبًا عليه، وفي هذا المقال سيكون الوقوف مع مجموعة من المعلومات الهامة عن طريقة تعويد الشخص على الصيام منذ الطفولة، وما أهمّ النصائح التي تعين الطفل على التعود على الصيام.

متى يجب الصيام على الطفل المميز في الإسلام

إنّ الصيام غير واجب على الطفل حتى ولو كان مميزًا ولكن من باب أولى أن يقوم المُسلم بتعويد الطفل على الصيام حتى يكون قادرًا على الصيام لمّا يكبر، وهذا يختلف باختلاف بنية الطفل، أي إنّ بعضهم يكون جسده قادرًا على الصيام وبعضهم لا يُطيق، ولكن اجتمع أهل العلم على أنّ سن العاشرة يكون مناسبًا للصيام بحيث يبدأ الطفل بتعويد نفسه عليه.

ويُستحسن للوالدين والأهل استعمال الأسلوب الحسن واللين الذي فيه الترغيب بالعبادة، قال الشيخ ابن عثيمين: “والصغير لا يلزمه الصوم حتى يبلغ ، ولكن يؤمر به متى أطاقه ليتمرن عليه ويعتاده ، فيسهل عليه بعد البلوغ ، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم – وهم خير هذه الأمة – يصوِّمون أولادهم وهم صغار”.[1]

شاهد أيضًا: هل جهاز التنفس يفطر الصائم ، هل جهاز البخار يفطر الصائم

هل يؤجر الطفل على الصيام

إنّ الطفل يُؤجر على الصيام في حال كان قادرًا على ذلك أي استطاع الصوم دون أن يحصل له مشقة شديدة تمنعه من الصيام، ولكن في حال لم يصم الصبي فإنّه لا يأثم ولا يُكتب له ذنب، لأنّ الطفل هو صنف من الثلاثة الذين رفع الله عنهم القلم إلى أن يبلغ، والأصل أن يُؤمر الطفل على الصيام منذ السابعة بحيث يبدأ بالتعود ولو صام شيئًا من رمضان وليس كله إلى أن يبلغ العاشرة فيُضرب إن لم يقبل بالصيام على مبدأ الصلاة ولكن ليس ضربًا مبرحًا أو مؤذيًا ولكن ليعلم عظمة العصيان.[2]

هل الصيام يؤثر على صحة الأطفال

إنّ الصّيام لا يُؤثر على صحة الطفل كما ذكر علماء أهل السنة والجماعة في حال كان هو قادر على الصّيام أي إن استطاع صوم ثلاثة أيام من دون أن يشق عليه ذلك، وقد ذكر الإمام الأوزاعي في المسألة: “إذا أطاق صوم ثلاثة أيام تباعا لا يخور فيهن ولا يضعف حُمِّلَ صومَ شهر رمضان ، وقال إسحاق : إذا بلغ ثنتي عشرة أحب أن يكلف الصوم للعادة”، ولكن في حال كان الطّفل هزيلًا جدًا ويؤثر عليه الصيام سلبًا فلا يُعد ملزمًا به أي بالصيام.[1]

كيف يتم تعويد الأطفال على الصيام

يُمكن تعويد الطّفل على صيام شهر رمضان المبارك من خلال مجموعة من الخطوات وهي:
  • زرع حب الصّيام في الطفل من بداية شهر شعبان والحديث عن شهر رمضان وكيف يفتح الله فيه أبواب الجنان وما يكون في الجنة من جمال وجلال ونعم أسبغها الله على عباده المُتقين وأنّ في الجنة باب يُسمى الريان يكون حصرًا للصائمين.
  • البدء بصيام يومٍ أو يومين من شهر شعبان حتى يعلم الطفل كيفية الصوم وطريقته وكيف ينوي والاحتفاء به وأنّه صار من العباد الذين يحبهم الله تعالى.
  • إن كان الطّفل صغيرًا يُمكن أن يبدأ بالصيام شيئًا فشيئًا بحيث يصوم بداية لمدة خمس ساعات مثلًا من الساعة العاشرة وحتى الخامسة لا يتخلله طعام أو شراب وثم تطول المدة إلى أن يكون يومًا واحدًا.
  • إيقاظ الطفل على السحور حتى يكون قويًا من أجل الصيام ومحاولة إطعامه شيئًا يقويه كالبيض واللبن وعدم المبالغة كثيرًا حتى لا يظنّ أن رمضان فقط من أجل الطعام.
  • تشجيع الطّفل على الصوم من خلال رصد بعض الهدايا اللطيفة التي توزع على الطفل مع نهاية الأسبوع، وأن يكون للطفل الصائم كيسًا مثل الجائزة يحوي على العصير وبعض التمرات وشيئًا من البسكويت الذي يحب.
  • الثناء على الطّفل في الجمعات العائلية لأنّ ذلك من شأنه أن يرفع من معنويات الطّفل كثيرًا ويُصبح قادرًا على التقديم أكثر في كل مرة.
  • أخذ الطفل إلى المساجد والاستماع إلى شيء من المواعظ الدينية وتذكير الطفل كيف كان أبناء الصحابة رضي الله عنهم وكيف كانوا يحتفون بالصوم.
  • تخصيص بعض لزيارات العائلية لمجموعة من الأسر والعائلات التي تُشجع الطفل على الصّيام والذين يملكون أبناءً في نفس السن ويصومون.

شاهد أيضًا: من يُباح له الفطر في رمضان ويجب عليه الكفارة

نصائح عند تعويد الأطفال على الصيام

من أهمّ النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تعويد الطفل على الصيام في رمضان:

  • الانتباه والتأكد أنّ الطفل لا يُعاني من أي أمراض أو من أي موانع يُمكن أن تُؤثر على صحة صيامه.
  • الانتباه إلى طريقة نوم الطفل لأنّ النوم يؤثر بشكل مباشر على الصيام، فالنوم الصحي يبأ من بعد صلاة التراويح إلى موعد السحور فيكون الجسد نشيطًا ومعطاءً.
  • الانتباه إلى الطعام الذي يحبه ويرغب به الطّفل، فعدم اللجوء إلى بعض الأطعمة التي لا يرغب بها الطفل أو لا يحبها لأنّه يجب أن يتقوى بالطعام.
  • اللجوء لتزيين المنزل قبل رمضان شريطة أن يُساعد الأبناء بالزينة وبرسمها وإعدادها، وعدم اللجوء إلى الزينة باذخة الثمن حتى لا يشعر الطفل بأنّ المال والبذخ مُرتبط بهذه المناسبة.
  • عدم القسوة على الطفل في أمر الصّيام حتى لا يخلق ذلك عند الطّفل ردة فعل سلبية ولا يقبل بعد ذلك بالصّيام ويلجأ إلى التهرب من الصوم.
  • الحديث مع الطّفل عن الحكمة العظيمة من صيام هذا الشهر وهو تدريب النفس وترويضها على الانصياع لأوامر الله سبحانه وتعالى.
  • استثمار شهر رمضان الفضيل من أجل تعويد الطفل على الأخلاق الحسنة وسماع كلمة والديه، وأنّ هذا الشهر بمثابة الفرصة لتغيير النفس

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال متى يجب الصيام على الطفل المميز في الإسلام وذكرنا فيه معلومات هامة عن الصيام وكيف يكون بالنسبة إلى الطفل وما أهمّ الوسائل التي تُعينه على الصيام وتدريب نفسه على طاعة الله تبارك وتعالى.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، ما هو السن المناسب لتعويد الأطفال على الصيام ؟، 25/03/2023
  2. ^ shamela.ws، شرح كتاب الجامع لأحكام الصيام وأعمال رمضان - حطيبة، 25/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *