متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2023

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2023
متى يصادف عيد المعلم في السعودية

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2023 هذا اليوم الذي له مكانة خاصة عند الشعب السعودي، لأنّه اليوم الذي يتمّ فيه تكريم العاملين في المجال التعليمي والتربوي في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وهذا التكريم يهدف إلى شكر المعلمين والمعلمات على الجهود العظيمة التي يبذلونها في سبيل تربية الأجيال وتعليمهم أحسن تربية وأفضل تعليم، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن متى يصادف اليوم العالمي للمعلم في السعودية وسوف نلقي الضوء على متى تم الاحتفال بيوم المعلم العالمي أول مرة وسنتحدث كيف يحتفل السعوديون بيوم المعلم العالمي.

اليوم العالمي للمعلم

إنّ اليوم العالمي للمعلم هو أحد الأيام العالمية المعترف بها في مختلف دول العالم، ويأتي هذا اليوم في كل سنة في ذكرى توقيع توصية منظمة العمل الدولية المعروفة باسم اليونسكو، هذه التوصية التي تم توقعيها في يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 1966م والتي تم من خلالها تنظيم أوضاع المعلمين في العالم كله.

وفي يوم الخامس من أكتوبر تشرين الأول من عام 1994م بدأ العالم بالاحتفال في هذا اليوم بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، وما زال هذا الاحتفال في كل عام في نفس الموعد، حيث تقدم الهدايا شكرًا وامتنانًا للمعلمين جميعًا في كافة أنحاء العالم في هذه المناسبة، ويتم الاحتفاء بالمعلمين من خلال التذكير بدورهم الكبير في بناء الأمم وتأسيس المجتمعات. [1]

شاهد أيضًا: متى يوم المعلم في السعودية 1445 /2023

متى تم الاحتفال بيوم المعلم العالمي أول مرة

إنّ المرة الأولى التي تمّ فيها الاحتفال بيوم المعلم العالمي كانت في يوم الخامس من شهر تشرين الأول أكتوبر من عام 1994م أي بعد حوالي ثمانية وعشرين عامًا من توقيع توصية منظمة العمل الدولية المعروفة باسم اليونسكو، هذه التوصية التي كانت في يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 1966م.

شاهد أيضًا: كلمة شكر للمعلم في يوم المعلم

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2023

إنّ الموعد الرسمي لعيد المعلم العالمي في المملكة العربية السعودية سوف يكون في يوم الخميس الموافق ليوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2023م، ويقوم الشعب السعودي في هذا اليوم بتقديم الهدايا المميزة للمعلمين والمعلمات وجميع العاملين في العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، وإقامة الندوات المختلفة التي يتم فيها التعريف بدور المعلم الكبير في بناء البلاد وتأسيس المجتمعات.

شاهد أيضًا:  اسئلة واجوبة عن يوم المعلم …اسئلة مسابقات عن يوم المعلم

متى يوم المعلم 1445 في السعودية

إنّ يوم المعلم في المملكة العربية السعودية لهذا العام بالتقويم الهجري سوف يكون في يوم الخميس الموافق ليوم العشرين من شهر ربيع الأول من عام 1445هـ، وهو من الأيام المميزة لجميع الطلاب والمعلمين وكل من يعمل في المجال التعليمي والتربوي في البلاد.

كيف يحتفل السعوديون بيوم المعلم

تختلف أشكال الاحتفال بذكرى يوم المعلم في المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي سوف نقدم مجموعة من مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة المميزة:

  • يقدم الشعب السعودي الهدايا وعبارات الشكر والتهنئة لجميع المعلمين بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، ويحاول الشعب السعودي بشتى الوسائل إشعار المعلم بدوره الريادي والقيادي الكبير في بناء مستقبل الأمة.
  • تُقام في السعودية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم الندوات المختلفة التي تعمل على تعريف الناس بالدور المهم الذي يلعبه المعلم في بناء الأمة وتأسيس المجتمع في كافة البلاد حول العالم.
  • يتم في السعوديّة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم تقديم الإذاعات المدرسية الصباحية على الطلاب في جميع مدارس المملكة، بحيث تتحدق الإذاعات في كافة فقراتها عن دور المعلم في هذه الحياة وتتحدث عن اليوم العالمي للمعلم.
  • تُقام في المملكة العربية السعودية الحفلات الخاصة التي يتم فيها الاحتفال بالمعلمين وتكريمهم وشكرهم على ما يقدمونه في سبيل تعليم الأجيال جيلًا بعد جيل.

 

بهذه الأشعار نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا في أوله عن اليوم العالمي للمعلم، ثمَّ مررنا على متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2023 ووضعنا موعد هذا اليوم في السعودية بالتاريخ الهجري أيضًا، ثمَّ قدمنا مجموعة من التهنئات والأشعار عن اليوم العالمي للمعلم.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، يوم المعلم العالمي، 29/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *