معلومات عن يوم التأسيس السعود وأهداف يوم التأسيس السعودي

معلومات عن يوم التأسيس السعود وأهداف يوم التأسيس السعودي
معلومات عن يوم التأسيس السعودي

معلومات عن يوم التأسيس السعودي وأهداف يوم التأسيس السعودي هي المعلومات التي يهتم بها الكثير من السعوديين رغبة منهم بمعرفة كل ما يتعلق بمناسبة يوم التأسيس، هذه المناسبة الحديثة نسبيًا مقارنة بغيرها من المناسبات الوطنية والاجتماعية التي يحتفل فيها الشعب السعودي، وفي هذا المقال سوف نقوم بتقديم معلومات عن مناسبة يوم التأسيس، بالإضافة إلى الحديث عن يوم التأسيس 22 فبراير وسنلقي الضوء على أهداف هذا اليوم وسوف نُقدّم رابط الموقع الرسمي لمناسبة يوم التأسيس السعودي.

معلومات عن يوم التأسيس السعودي

من خلال الجدول الآتي سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة مميزة من المعلومات عن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية: [1]

المعلومة الأولى إنّ مناسبة يوم التأسيس هي من المناسبات الوطنية ذات المكانة الخاصة بالنسبة لجميع السعوديين وهي من أهم المناسبات في السنة إلى جانب مناسبة اليوم الوطني السعودي.
المعلومة الثانية يحتفي السعوديون بمناسبة يوم التأسيس بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من عام 1727م وهو الموافق لعام 1139 هجرية.
المعلومة الثالثة يحتفل السعوديون بمناسبة يوم التأسيس في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من كل عام ميلادي.
المعلومة الرابعة إنّ الدولة السعودية الأولى التي كانت الظهور الأول للسعوديين في تاريخ شبه الجزيرة العربية استمرت حتى عام 1233هـ/1818م حيث سقطت على يد إبراهيم بن محمد علي باشا والي العثمانيين على مصر.
المعلومة الخامسة إنّ الهوية البصرية ليوم التأسيس في المملكة العربية السعودية تحوي كلمة يوم بدينا مع رجل يحمل راية، بالإضافة إلى نخلة وتاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى وهو عام 1727م ولكل واحدة من هذه الأشياء دلائل تاريخية عميقة ومرتبطة بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن يوم التأسيس السعودي للإذاعة المدرسية

يوم التأسيس 22 فبراير

تم اعتماد يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير يومًا رسميًا للتأسيس السعودي في يوم السابع والعشرين من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022 بموجب المرسوم الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي ورد فيه:

بعون اللــــه تعالـــــى
نحـــــن سلمـــــان بـــن عبدالعزيــــــز آل سعـــــــود
ملـــك المملكـــــــــــة العربيــــــــة السعوديــــة
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم, الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.
وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

شاهد أيضًا: عبارات صباح يوم التأسيس السعودي قصيرة

أهداف يوم التأسيس السعودي

هناك الكثير من الأهداف التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيقها من خلال الاحتفال بمناسبة يوم التأسيس، وتتجلى هذه الأهداف فيما يأتي: [2]

  • أولًا: الاعتزاز بالجذور الراسخة والعميقة للدولة السعودية، هذه الدولة التي لم تكن وليدة المصادفة، بل كانت وليدة الكثير من السعي والعمل والتضحية.
  • ثانيًا: الاعتزاز والافتخار بالترابط الوثيق بين المواطنين السعوديين وبين قادة المملكة العربية السعودية عبر العقود والسنوات السابقة.
  • ثالثًا: الاعتزاز والافتخار بكل ما أرست الدولة السعودية من الأمن والأمان والاستقرار لشعبها العريق.
  • رابعًا: الاعتزاز والافتخار بالتضحيات الكبيرة التي قام بها السعوديون وقادة السعودية منذ الدولة السعودية الأولى حتّى قيام المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله تعالى.
  • خامسًا: الاعتزاز والافتخار بالاستمرارية الكبيرة التي حافظت عليها الدولة السعودية على مدار السنوات والقرون السابقة، بدءًا من تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى، ثم الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود رحمه الله تعالى، ثم الدولة السعودية الثالثة على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله تعالى.
  • سادسًا: الاعتزاز والافتخار بالوحدة الوطنية العظيمة التي أرساها الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله تعالى.
  • سابعًا: الاعتزاز والافتخار بإنجازات ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود رحمه الله.

رابط الموقع الرسمي ليوم التأسيس السعودي

إنّ ليوم التأسيس في المملكة العربية السعودية موقعًا رسميًا على الإنترنت، يتم من خلال هذا الموقع نشر معلومات مفصلة عن هذه المناسبة، بالإضافة إلى نشر تقويم الفعاليات الخاصة بهذه المناسبة، كما يتضمن الموقع إجابات جوهرية لكثير من الأسئلة المطروحة عن مناسبة يوم التأسيس في السعودية، ويمكن الدخول إلى هذا الموقع بشكل مباشر “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على معلومات عن يوم التأسيس السعودي ، أهداف يوم التأسيس السعودي وقدمنا فيه معلومات مفصلة عن اعتماد يوم 22 فبراير يومًا رسميًا للتأسيس، بالإضافة إلى رابط الموقع الرسمي ليوم التأسيس السعودي.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
لماذا سمي يوم التأسيس؟
سُمِّي يوم التأسيس بهذا الاسم لأنّه اليوم الذي يتم فيه الاحتفاء بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- في القرن الثامن عشر الميلادي.
كم عدد أيام اجازة يوم التأسيس السعودي 1444-2023؟
إجازة يوم التأسيس يومان اثنان، وهما: يوم الأربعاء الموافق ليوم 22 من شهر فبراير شباط من عام 2023م، الموافق ليوم 2 من شهر شعبان من عام 1444هـ، ويوم الخميس الموافق ليوم 23 من شهر فبراير شباط من عام 2023م، الموافق ليوم 3 من شهر شعبان من عام 1444هـ.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، يوم التأسيس السعودي، 19/02/2023
  2. ^ foundingday.sa، أهداف يوم التأسيس، 19/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *