ما هي مميزات وسلبيات الدراسة في اليابان 2023

ما هي مميزات وسلبيات الدراسة في اليابان 2023
مميزات وسلبيات الدراسة في اليابان 2023

مميزات وسلبيات الدراسة في اليابان 2023 من المعلومات التي يرغب بالحصول عليها كثير من الطلاب، وخصوصًا من الذين يفكرون بالتقديم للدراسة في إحدى جامعات اليابان، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن الدراسة في اليابان وعن الجامعات في اليابان، وسوف نتعرف على أهم مميزات الدراسة في اليابان وعلى أهم سلبيات الدراسة في اليابان، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

معلومات عن الدراسة في الجامعات اليابانية

إنَّ دولة اليابان هي واحدة من أهم الدول في مجال العلوم والصناعة والتكنولوجيا على مستوى العالم، ومنذ ثمانينات القرن الماضي ظهرت اليابان كواحدة من أهم الدول الكبرى الصناعية في الأرض، واليابان دولة آسيوية تقع في أقصى جهة الشرق من قارة آسيا، وهي دولة جزرية تمتد على عدد كبير من الجزر، ولكنها تتركز بشكل رئيسي على أربعة جزر فقط، وقد اهتمَّت الحكومة في اليابان بالتعليم بشكل كبير وذلك منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في أواخر خمسينيات القرن العشرين، وفي أوائل القرن الواحد والعشرين احتفلت اليابان بآخر ياباني أميٍّ في البلاد ، والعديد من الجامعات اليابانية تندرج ضمن قائمة أفضل الجامعات في العالم، حيث توجد خمس من جامعات اليابان من بين أفضل مئة جامعة على مستوى العالم وذلك حسب تصنيف QS World University Ranking، ويُشار إلى أنَّ جامعة طوكيو تحتل الصدارة على مستوى جامعات اليابان، أما عالميًا فإنها تحتل المرتبة رقم 24، وكثير من الطلاب من مختلف دول العالم يلجؤون إلى الدراسة في جامعات اليابان المرموقة، لكنَّ أكثر أولئك الطلاب يكونون عادةً من الصين وفيتنام.[1]

ما هي مميزات وسلبيات الدراسة في اليابان 2023

على الرغم من أنَّ الجامعات في اليابان تحظى بتصنيف مرتفع جدًا، وتندرج العديد منها ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، إلا أنَّ التدريس في اليابان لا يخلو من بعض السلبيات والتي يجدها كثير من الناس من العقبات التي تقف أمام الدراسة في الجامعات اليابانية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج سلبيات ومميزات الدراسة في اليابان بشكل مفصل وواضح وكل على حدة:

مميزات الدراسة في اليابان

تمتلك الدراسة في اليابان الكثير من الميزات والإيجابيات والتي يسعى كثير من الطلاب من جميع دول العالم إلى اغتنامها من خلال الدراسة في إحدى الجامعات اليابانية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم مميزات الدراسة في الجامعات اليابانية:

  • كثير من الجامعات في اليابان تقدم عددًا كبيرًا من المنح الدراسية كل عام في مختلف مجالات الدراسة وفي مختلف التخصصات مثل الهندسة والطب والعلوم والتكنولوجيا والآداب واللغات وغير ذلك.
  • تعمل معظم الجامعات في اليابان على تعزيز الدراسة فيها من خلال العديد من البرامج التدريبية والدورات التعليمية المختلفة لتمكين الشخص في مجال العمل.
  • مختلف الجامعات في اليابان توفر إمكانية الدراسة والتحصيل العلمي العالي وفق أعلى معايير التعليم العالمية والدولية.
  • تعمل جامعات اليابان على توسيع الفرص أمام طلابها بعد الانتهاء من دراسة برنامج البكالوريوس من خلال البحث والتجارب والحصول على منح تدريب وتعلم أخرى تعزز وتدعم المسار المهني للطالب.
  • تعتبر الدراسة في اليابان منظمة جدًّا وممنهجة ومتقنة وبسيطة للغاية في نفس الوقت، كما تعدُّ فرصة لإتقان اللغة اليابانية بشكل أكبر ومن أجل الإحاطة بها من جميع الجهات.
  • تعتبر اليابان إحدى أكثر دول العالم أمانًا وانضباطًا ونظامًا، ولذلك يمكن أن يحظى الطالب فيها بإقامة مريحة ومتميزة.
  • تمتلك اليابان أنظمة رعاية صحية متميزة وهي الأكثر تقدمًا من بين دول العالم، وهذا ما أدى إلى ارتفاع معدلات العمر في اليابان وأيضًا هو السبب بتمتع الشعب بصحة جسدية ونفسية جيدة، ويمكن للطالب أن يستفيد من هذه الأنظمة المتقدمة.
  • يوجد في اليابان سوق ضخم وقوي للعمل في مختلف التخصصات والمجالات، وتشجع الجامعات العامة على التعليم الدولي بشكل أكبر وذلك من أجل زيادة جودة التعليم ومكانته في اليابان.
  • توجد في الجامعات اليابانية جميع المرافق الضرورية إضافة إلى المرافق الترفيهية والداعمة لبيئة التعليم والدراسة، كما توفر الجامعات بيئة آمنة جدًّا ومريحة ومناسبة للطلاب الدوليين.
  • إنَّ فرصة حصول الطالب على عمل كبيرة جدًّا بعد التخرج وذلك في إحدى المؤسسات أو الشركات المرموقة في اليابان، وبذلك يستفيد الطالب من الاستمتاع بنمط الحياة الراقي الذي يتفوق على مختلف دول العالم.

سلبيات الدراسة في اليابان

رغم كثرة المميزات التي تتحلى بها الدراسة في اليابان وجامعاتها المرموقة، إلا أنَّ الدراسة في اليابان لا تخلو من بعض السلبيات، وقد يجد بعض الأشخاص أنَّ تلك السلبيات تقف عائقًا أمام التقديم للدراسة في اليابان وفي هذه الحالة قد يلجؤون إلى دول أخرى أقل صعوبة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم تلك السلبيات:

  • من أكثر السلبيات التي يعاني منها الطلاب في اليابان ارتفاع تكاليف المعيشة والسكن، إذ تعدُّ المدن من المدن الباهظة في المعيشة، ولذلك قد لا يرغب كثير من الطلاب بالدراسة فيها، لأنَّ التكاليف في هذه الحالة لا تقتصر على رسوم الجامعة فقط.
  • صعوبة تعلم اللغة اليابانية في حال لم يكن يعرفها الشخص، وقد يستغرق تعلم اللغة اليابانية وقتًا أطول من المتوقع في كثير من الأحيان، إذ تعدُّ اللغة اليابانية من أصعب اللغات من بين لغات العالم.
  • يشعر كثير من الطلاب بإحساس الغربة الشديد، وعلى الرغم من أنَّ الشعب الياباني ودودٌ ولطيف تجاه الأجانب والزوار، إلا أنَّ الطالب سوف يشعر بغربة كبيرة نتيجة الاختلاف الكبير في الثقافة واللغة وكل شيء، خصوصًا أن الشعب الياباني منغلق وحساس جدًّا ولا يقبل الخطأ.
  • يعدُّ التعليم في الجامعات اليابانية من أجود وأفضل أنواع التعليم، ولذلك قد تكون الشروط التي يفرضها ليسهت سهلة أمام كثير من الطلاب، وقد يجد كثيرون أيضًا صعوبة في تجاز اختبارات القبول للدراسة في واحدة من جامعاتها.
  • لا تعدُّ الدراسة في اليابان مثل الدراسة في أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا، وذلك لأن الحائزين على جوائز نوبل من الجامعات اليابانية أقل بكثير من أولئك في الجامعات الأمريكية والأوروبية، ولذلك التعليم في الجامعات الغربية أفضل بشكل ملحوظ.
  • قد يكون في تعلم اللغة اليابانية ومحاولة إتقانها والإحاطة بها من أجل كسر ذلك الحاجز والتحصيل العلمي الجيد، إهمال للغة الإنجليزية وعلى حسابها وهذا قد يكون أمرًا سلبيًا بالنسبة لكثير من الأشخاص، لأن اللغة الإنجليزية هي الأساس وهي التي يطمح كثير من الطلاب أن يطوروها من أجل مسارهم المهني الناجح.
  • إنَّ بيئة الانضباط الشديد والصرامة في العمل قد تكون إحدى السلبيات التي لا يرغب كثيرون بالوقوع فيها، حيث يقدس اليابانيون العمل تحت أية ظروف، ولذلك فهم يبحثون عن الطلاب الذين يعملون لساعات طويلة دون تعب ودون أعذار، وهذا قد يكون متعبًا لكثير من الطلاب من دول العالم الأخرى.

مقالات قد تهمك

دراسة الطب في اليابان 2023 الشروط والأوراق المطلوبة والمميزات
الدراسة في اليابان مجاناً 2023 الشروط والأوراق والمنح المتاحة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال مميزات وسلبيات الدراسة في اليابان 2023 وقد تعرفنا على أهم المعلومات عن الدراسة في اليابان وعن أهم الجامعات في اليابان، كما تمَّ التعرف بشكل مفصل على مميزات الدراسة في اليابان وعلى سلبيات الدراسة في اليابان وغيرها من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ japan-guide.com، Studying in Japan، 24/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *