ما هي منحة جامعة ام القرى الداخلية والخارجية في السعودية

ما هي منحة جامعة ام القرى الداخلية والخارجية في السعودية
منحة جامعة ام القرى

ما هي منحة جامعة ام القرى الداخلية والخارجية في السعودية هذه الجامعة التي تُعد من بين أشهر الجامعات في المملكة العربية السعودية ومقرها منطقة مكة المكرمة والتي سُميت على اسمها، فمكة هي أم القرى، ويهتم الكثير من الطلاب الراغبين بالتقدم على هذه المنحة بمعرفة كل ما يتعلق بها من شروط ومزايا واجراءات تقديم وغير ذلك، لذا سوف نقوم من خلال هذا المقال بتعريف جامعة أم القرى في السعودية وسنلقي الضوء على المنح الموجودة فيها ومزاياها وشروط القبول فيها والوثائق المطلوبة عند التسجيل مع إجراءات التقديم على هذه المنح.

جامعة أم القرى في السعودية

جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية هي جامعة حكومية تقع في مدينة مكة المكرمة، تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1950 ميلادية وكان اسمها عند تأسيسها كلية الشريعة في مكة وكانت أول مؤسسة تعليمية جامعية في السعودية، ولكن مع مرور السنين تطور هذه الجامعة لتصير اليوم جامعة أم القرى المعروفة، وجدير بالقول إنّ جامعة أم القرى مرت بثلاث مراحل في سنين تأسيسها، وهذه المراحل هي: [1]

  • المرحلة الأولى: وهذه المرحلة هي مرحلة البداية التي انطلقت فيها هذه الجامعة، وكان هذا في عام 1369 هجرية، حين تم تأسيسها باسم كلية الشريعة، وفي سنة 1372 هجرية تم تأسيس معهد عال للمعلمين استمر حتّى عام 1379 هجرية تحت اسم كلية المعلمين ثم تم إسناد مهمة إعداد المعلمين لكلية الشريعة، وفي سنة 1381 هجرية سُميت هذه الكلية باسم كلية الشريعة والتربية، ثم في سنة 1382 هجرية تم إنشاء كلية التربية في مكة وكانت مستقلة عن كلية الشريعة.
  • المرحلة الثانية: وفي هذه المرحلة انضمت كلية الشريعة وكلية التربية إلى جامعة الملك عبد العزيز في جدة وكانت جزءًا من الجامعة في مكة، وفي نهاية المرحلة الثانية تم افتتاح كلية التربية في الطائف وإضافة العديد من الأقسام العلمية الجديدة إلى هذه الكلية.
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة قامت جامعة أم القرى بشكل رسمي، وكان هذا في عام 1401 هجرية بأمر من الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وذلك من خلال المرسوم الملكي الذي خروج العديد من الكليات التي كانت امتدادًا لأقسام الكليتين، وتم إضافة كلية الدعوة وأصول الدين وكلية اللغة العربية وكلية العلوم التطبيقية وكلية العلوم الاجتماعية وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية وكلية التربية في الطائف، ثم كلية الطب والعلوم التطبيقية، ثم العديد من التطورات والإضافات حتّى أصبحت الكلية بشكلها الحالي.

منحة جامعة ام القرى

تُقدّم جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية منحة داخلية ومنحة خارجية، تختلف منحة جامعة ام القرى الداخلية عن الخارجية من حيث الطلاب المستهدفون في هذه المنحة، فالخارجية هي للطلاب الدوليين غير السعوديين القادمين من خارج المملكة العربية السعودية، أمّا الداخلية فهي للطلاب غير السعوديين المقيمين داخل المملكة بشكل نظامي، ويسعى الكثير من الطلاب الدوليين إلى الحصول على فرصة الدراسة عن طريق منحة جامعة أم القرى في السعودية؛ لأنّ هذه الجامعة تُعد من أبرز وأهم الجامعات الموجودة في السعودية والشرق الأوسط بشكل عام، وفيما يأتي سوف نقوم بالتفصيل بكل ما يتعلق بالمنحة الدراسية الداخلية المدفوعة والمنحة الدراسية الخارجية في جامعة أم القرى.

المنح الدراسية الداخلية المدفوعة في جامعة أم القرى

إنّ المنحة الدراسية الداخلية المدفوعة في جامعة أم القرى هي مقعد دراسي يحصل عليه العديد من الطلاب والطالبات من غير السعوديين من أجل دراسة البكالوريوس في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، وهذه المنحة مخصصة لغير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية بشكل نظامي، وفيما سيأتي سوف نقوم بتسليط الضوء على كل ما يتعلق بهذه المنحة: [2]

أنواع المنح الدراسية الداخلية في جامعة أم القرى

إنّ للمنح الداخلية في جامعة أم القرى المخصصة للطلاب غير السعوديين المقيمين في السعودية بشكل نظامي ثلاثة أنواع، وهذه الأنواع هي:

  • النوع الأول: وهي المنحة الداخلية المجانية بشكل كامل، وفي هذه المنحة يحصل الطالب على مقعد للدراسة بشكل مجاني.
  • النوع الثاني: وهي المنحة الداخلية المجانية الجزئية وفي هذه المنحة يحصل الطالب على تخفيض على الرسوم الدراسية، ويكون التخفيض وفق الشروط والمعايير الخاصة بهذه المنحة.
  • النوع الثالث: منحة داخلية مدفوعة بشكل كامل، وتكون هذه المنحة وفق مجموعة من القواعد والقوانين التي تضعها جامعة أم القرى ولا تعارض هذه القواعد أيّة قوانين موضوعة من قبل وزارة التعليم السعودية.

شروط القبول في المنح الدراسية الداخلية في جامعة أم القرى

تختلف شروط القبول في المنحة الدراسية الداخلية التي تقدمها جامعة أم القرى بحسب نوع المنحة، والاختلاف على النحو الآتي:

  • للقبول في برنامج المنحة الداخلية المجانية بشكل كامل يجب أن يحصل الطالب على نسبة موزونة لا تقل عن نسبة 97 بالمئة.
  • للقبول في برنامج المنحة الداخلية الجزئية التي تتضمن خصم 50% يجب على الطالب أن يحصل على نسبة موزونة لا تقل عن نسبة 95 بالمئة.

شروط استمرارية المنح الداخلية في جامعة أم القرى

توجد مجموعة من الشروط التي يجب أن يعرفها الطلاب المقبولون في المنحة الداخلية التي تقدمها جامعة أم القرى من أجل أن يضمن الطالب استمراره بالدراسة في هذه المنحة، وهذه الشروط هي:

  • الشرط الأول: يجب على الطالب أن يحصل على معدل تراكمي 3.9 من 4.0 في كل فصل دراسي على أقل تقدير إذا كان من طلاب المنح المجانية بشكل كامل، ويجب على الطالب أن يحصل على معدل تراكمي 3.75 من 4.0 في كل فصل دراسي على أقل تقدير إذا كان من طلاب المنح الداخلية الجزئية.
  • الشرط الثاني: يجب على الطالب أن يعرف أنه في حال لم يستوفِ الشروط المطلوبة منه يحق للجامعة أن تنذر الطالب وأن تقوم بتخفيض نسبة الخصم، وفي حال استمر عدم تحقيق الشروط يحق للجامعة سحب المنحة من الطالب بشكل نهائي.
  • الشرط الثالث: يجب على الطالب أن يعرف أنّه لا يُسمح له بالتسجيل أقل من 16 ساعة دراسية في الفصل الدراسي الواحد، إلّا إذا حصل على موافقة المرشد الأكاديمي ولكن بشرط ألّا يؤثر ذلك على المدة التي يجب أن يدرسها الطالب في أربع أو خمس سنوات، أي طيلة فترة دراسته في الجامعة بحسب التخصص في درجة البكالوريوس.
  • الشرط الرابع: يجب على الطالب ألّا ينسحب بشكل نهائي من الدراسة في جامعة أم القرى، فإذا انسحب الطالب سوف يضطر لدفع نسبة من الخصم الذي استفاد منه في فترة المنحة الداخلية، إلّا إذا تمكن الطالب من تبرير انسحابه بشكل واضح، مثل أنّه اضطر للسفر خارج السعودية بشكل دائم لسبب قاهر.

برامج البكالوريوس في المنح الداخلية جامعة أم القرى

يبيّن الجدول الآتي جميع برنامج البكالوريوس الموجودة في جامعة أم القرى والتي يمكن للطلاب المختصين بها الاستفادة من المنحة الدراسية الداخلية التي تقدمها الجامعة:

الكلية الرسوم الدراسية لطلبة المنح في الفصل الدراسي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

8000 ريال سعودي، وهذه الرسوم لا تشمل ضريبة القيمة المضافة وهي للفصل الدراسي الواحد.

كلية الدعوة واصول الدين

كلية الدراسات القضائية والأنظمة

كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية

الدراسات الإسلامية – الكلية الجامعية بالقنفذة

كلية التربية

10000 ريال سعودي، وهذه الرسوم لا تشمل ضريبة القيمة المضافة وهي للفصل الدراسي الواحد.

كلية اللغة العربية

كلية العلوم الاجتماعية

كلية التصاميم والفنون

الخدمة الاجتماعية – الكلية الجامعية بالجموم

اللغة العربية – الكلية الجامعية بالقنفذة

اللغة الإنجليزية – الكلية الجامعية بالقنفذة

اللغة العربية – الكلية الجامعية بأضم

كلية العلوم التطبيقية

12000 ريال سعودي، وهذه الرسوم لا تشمل ضريبة القيمة المضافة وهي للفصل الدراسي الواحد.

كلية الهندسة والعمارة الإسلامية

كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات

الكلية الجامعية بالجموم (الرياضيات- الكيمياء- الفيزياء- الحاسب الآلي)

كلية الهندسة بالقنفذة

كلية الحاسب الآلي بالقنفذة

الكلية الجامعية بالقنفذة (الرياضيات – الكيمياء- الفيزياء)

كلية الهندسة بالليث

كلية الحاسب الآلي بالليث

الكلية الجامعية بالليث (الرياضيات – الكيمياء – الفيزياء)

الكلية الجامعية بأضم (الرياضيات – الأحياء )

 

المنح الدراسية الخارجية في جامعة أم القرى

تُعرف المنح الدراسية الخارجية في جامعة أم القرى بأنّها المنحة التي تُقدم للطلاب والطالبات من خارج المملكة العربية السعودية، والتي تمنح المقبولين فيها فرصة الدراسة في مؤسسة تعليمية من المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي في السعودية، وتُقدم هذه المنحة الكثير من المزايا المميزة للطلاب المقبولين فيها، وفيما سيأتي سوف نتحدث عن شروط القبول ومزايا وإجراءات التقديم الوثائق المطلوبة للتقديم على هذه المنحة في السعودية. [3]

شروط القبول في المنحة الخارجية جامعة أم القرى

إنّ شروط القبول في المنحة الخارجية التي تقدمها جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية كثيرة، ويمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

  • الشرط الأول: يجب ألّا يقل عمر الشخص المتقدم عن 17 عامًا ولا يزيد عمره عن 25 عامًا بالنسبة لطلاب مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدبلوم في معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  • الشرط الثاني: يجب أن يكون الطالب المتقدم على هذه المنحة حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادل هذه الشهادة.
  • الشرط الثالث: يجب ألّا يكون الشخص المتقدم قد حصل في وقت سابق على منحة دراسية في أي مؤسسة تعليمية من المؤسسات التعليمية الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  • الشرط الرابع: يجب ألّا يكون للطالب سجل سابق في جامعة أم القرى تحديدًا.
  • الشرط الخامس: يجب ألّا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أكثر من خمسة أعوام.
  • الشرط السادس: يجب أن يتمكن الطالب من اجتياز الفحص الطبي التي تفرضه الأنظمة والقوانين في الجامعة، ويجب أن يكون الطالب لائقًا صحيًا للدراسة في هذه المنحة.
  • الشرط السابع: يجب ألّا يكون الطالب مفصولًا من أيّة مؤسسة تعليمية في المملكة العربية السعودية.
  • الشرط الثامن: يجب أن يتمكن الطالب من استيفاء جميع الشروط التي يضعها مجلس الجامعة، علمًا أنّ هذه الشروط يتم الإعلان عنها عند الإعلان عن موعد التقديم على هذه المنحة.
  • الشرط التاسع: يجب أن يحصل الطالب على موافقة من حكومة بلده للدراسة في المملكة العربية السعودية، وهذا الشرط للدول التي تشترط على الطلاب السعوديين الموافقة من الحكومة السعودية للدراسة في مؤسساتها التعليمية.
  • الشرط العاشر: يجب أن يُصدق الطالب شهادة الثانوية العامة من الملحقية الثقافية السعودية الموجودة في البلد التي صدرت فيه الشهادة.
  • الشرط الحادي عشر: يجب أن يقدم الطالب شهادة تثبت أنّه خالٍ من السوابق، ويحضر هذه الشهادة من الأجهزة الأمنية الموجودة في بلده.

الوثائق المطلوبة للتقديم على المنحة الخارجية جامعة أم القرى

أثناء عملية التسجيل في منحة جامعة ام القرى في المملكة العربية السعودية لا بد من تقديم الوثائق والمستندات الآتية:

  • أولًا: يجب على الطالب أن يقدم شهادة الثانوية العامة أو ما يعادل هذه الشهادة مع كشف درجات مصدق من الملحقية الثقافية السعودية في البلد الذي صدره فيه الشهادة، ويجب أيضًا ترجمة هذه الشهادة.
  • ثانيًا: يجب على الطالب أن يقدم شهادة حسن سلوك وسيرة، وفي حال لم يتمكن من إحضار هذه الشهادة، يجب عليه إحضار تزكيتين من جهات معروفة من بلده الأم.
  • ثالثًا: يجب تقديم جواز سفر ساري الصلاحية.
  • رابعًا: يجب تقديم خطاب موافقة يؤكد أن بلد الطالب الأم موافقة على دراسته في المملكة العربية السعودية.
  • خامسًا: يجب تقديم شهادة تثبت أنّه خال من السوابق الأمنية ويجب أن تكون هذه الشهادة صادرة حديثًا.
  • سادسًا: يجب على الطالب تقديم تقرير طبي يثبت أنّه لائق صحيًا، ويجب أن يكون تاريخ التقرير قبل موعد تقديم الطلب بمدة 3 أشهر كحد أقصى.

إجراءات التقديم على المنحة الخارجية في جامعة أم القرى

نوضح من خلال النقاط الآتية جميع الخطوات التي يجب القيام بها عند التقديم على المنحة الخارجية في جامعة أم القرى، ولكن في البداية يجب على الطلاب أن يعرفوا أنّ التقديم يكون في المواعيد التي يتم الإعلان عنها من قبل الجامعة، فإذا تم الإعلان عن التقديم فإنّ الخطوات الصحيحة للتقديم هي:

  • يجب في البداية الدخول إلى بوابة القبول بالجامعة التي يتم التقديم على المنح من خلالها، يمكن الدخول إليها مباشرة “من هنا“.
  • بعد ذلك يجب القيام بتحميل المستندات المطلوبة للتسجيل من خلال الرابط المخصص، ويجب أن تكون صيغة هذه المستندات pdf أو صيغة JPEG ثم إرسال هذه المستندات.
  • بعد أن يستكمل المتقدم الطلب سوف يحصل على رقم لهذا الطلب، يمكن من خلال هذا الرقم الدخول على الطلب ومعرفة حالته ومتابعته أولًا بأول.
  • يجب على المتقدم أن يتابع طلبه بشكل دائم لأنّه يتحمل مسؤولية التعديل على الطلب في حال طُلب منه ذلك.
    • إنّ عملية الاستعلام عن الطالب تتم عبر رقم الطلب ورقم الهوية المسجل ثم الاطلاع على الملاحظة.
  • بعد أن يتم قفل رابط التقديم تقوم إدارة المنح الدراسية باستكمال إجراءات القبول بحسب القوانين والتوجيهات التي تأتي من وزارة التعليم السعودية، وفي النهاية يتم إخبار المقبولين بعد أن تصدر الموفقة النهائية من وزارة التعليم، ويتم نشر أسماء المقبولين على موقع الجامعة الرسمي.

مزايا المنحة الخارجية في جامعة أم القرى

هناك الكثير من المزايا التي يتمتع بها الطالب المقبول في المنحة الخارجية في جامعة أم القرى، وهذه المزايا هي:

  • يحصل الطالب على الرعاية الصحية طيلة فترة الدراسة في هذه المنحة.
  • يحصل الطالب عند وصوله إلى المملكة العربية السعودية على مكافأة مادية راتب شهرين لتجهيز نفسه، وتكون هذه المكافأة مرة واحدة لكافة المراحل.
  • يحصل الطالب المتخرج على مكافأة ثلاثة أشهر بدل تخرج من أجل شحن الكتب، وتكون هذه المكافأة مرة واحدة لكافة المراحل.
  • يحصل الطالب في هذه المنحة على وجبات غذائية بأسعار منخفضة.
  • يحصل الطالب على سكن ورعاية علمية ورعاية اجتماعية وثقافية.
  • يحصل الطالب على تعويض عن قيمة التذكرة التي دفعها للقدوم إلى المملكة العربية السعودية، علمًا أنّ الشرط الأساسي في هذا التعويض ألّا يتجاوز ما يُمنح للطلاب الآخرين القادمين من نفس البلد.
  • يحصل الطالب على مكافأة شهرية تكافئ ما يُصرف للطالب الذي يحمل الجنسية السعودية.
  • يحصل الطالب على مكافأة شهر واحد في كل سنة بدل شراء الكتب والمراجع، بشرط أن تُصرف هذه المكافأة على المدة النظامية المحددة للطالب لكي ينهي دراسته دون تمديد.
  • يحصل الطالب على مكافأة ألف ريال سعودي إذا حصل على تقدير امتياز في كل عام دراسي في مرحلة البكالوريوس، ويكون ذلك من خلال حصول الطالب على معدل تراكمي 3.5 أو أكثر في الفصلين الدراسيين.
  • يحصل الطالب المقيد بالدراسة في منحة جامعة ام القرى على تذكرة سفر إلى البلد التي يقيم فيها في كل سنة، ويمكن أن يحصل الطالب على هذه التذكرة في أي وقت أراد من السنة ولكن بشرط ألّا تُصرف له إلّا مرة واحدة في العام سواء من الجامعة أو من أي جهة أخرى.
  • تتكفل الجامعة بكل ما يتعلق باستخراج التأشيرة والإقامة في المملكة العربية السعودية لجميع الطلاب المقبولين.

مقالات قد تهمك

تخصصات دبلوم جامعة الملك عبدالعزيز
ما هي شروط وضوابط منح جامعة جدة لغير السعوديين 2023
ما هي شروط القبول في كلية الطب جامعة نجران 1445

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف جامعة أم القرى ثم مررنا على ما هي منحة جامعة ام القرى الداخلية والخارجية في السعودية حيث فصلنا في كل منحة من هذه المنح وألقينا فيه الضوء على شروط كل منحة وقدمنا كافة البيانات التي تتعلق بالمنحة الداخلية والمنحة الخارجية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، جامعة أم القرى، 26/06/2023
  2. ^ uqu.edu.sa، برنامج المنح الدراسية (الداخلية) المدفوعة، 26/06/2023
  3. ^ uqu.edu.sa، المنح الدراسية (الخارجية)، 26/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *