أفضل 10 منح دراسية مجانية في اسبانيا 2023 للطلاب الدوليين

أفضل 10 منح دراسية مجانية في اسبانيا 2023 للطلاب الدوليين
منح دراسية مجانية في اسبانيا 2023

منح دراسية مجانية في اسبانيا 2023، هي ما يبحث عنه الكثير من الطلاب الشغوفين حول العالم والذين تتطلع أعينهم للحصول على فرص التعليم ذات المستوى العالي في دول الاتحاد الأوروبي مثل إسبانيا وغيرها، وفي هذا المقال سيعرض لكم موقع تصفح قائمة بأفضل منح دراسية مجانية في اسبانيا 2023 مع معلومات شاملة عنها.

منح دراسية مجانية في اسبانيا 2023

بفضل موقعها الجميل واقتصادها القوي وخلفيتها التاريخية العريقة تعد إسبانيا وجهة جيدة ليس فقط لقضاء الإجازة والسياحة وإنما لدراسة والحصول على أفضل المنح الدراسية حول العالم، تقع إسبانيا في جنوب غرب قارة أوروبا وهي مجاورة للبرتغال وفرنسا، وتقدم أكثر من 75 جامعة في إسبانيا برامج البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه، وتشتهر إسبانيا بتعليمها عالي المستوى والأسعار المقبولة نسبياً، وتوفر العديد من فرص التعلم للطلاب المحليين والدوليين، وتتمتع هذه الجامعات بسمعة ممتازة في جودة التدريس وقوة أعضاء هيئة التدريس فضلاً عن جمال الأحرام الجامعية على المستوى المحلي وعلى مستوى العالم.
فإذا كنت تفكر في إسبانيا باعتبارها المكان المثالي الذي ستكمل فيه دراستك الجامعية أو العليا، فقد اخترت المكان الصحيح الذي يمكنك من خلاله تحقيق أقصى استفادة من التعليم والتعلم مع إمكانية الحصول على موارد مالية تساعدك خلال فترة دراستك، حيث توفر إسبانيا موارد مالية متنوعة للطلاب الدوليين المحتملين مثل المنح الدراسية والقروض لمساعدتهم على إنهاء دراستهم وفي الفقرات التالية سندرج لكم قائمة بأشهر المنح المقدمة من الجامعات الإسبانية التي يمكنكم الاستفادة منها.[1]

الجامعة الأوروبية للمحيط الأطلسي

تُمنح هذه المنحة للطلاب الجامعيين الدوليين الجدد في برنامج هندسة الكمبيوتر وتساعد الطلاب المتميزين من حيث احتياجاتهم المالية وتحديداً في دفع الرسوم الدراسية، للتقدم لهذه المنحة في إسبانيا يجب على مقدم الطلب تحقيق شرط التسجيل المسبق في الجامعة بما في ذلك الرسوم الواجب دفعها ويجب عليه اجتياز اختبار القبول وبعد استكمال المتطلبات يتعين عليه تقديم المستندات التالية:

  • استمارة التقديم واستمارة التسجيل المسبق للجامعة.
  • بطاقة الهوية أو جواز السفر.
  • السجلات الأكاديمية السابقة التي تظهر على وجه التحديد المتوسط الإجمالي أو الدراجات في كل سنة.

ستقوم اللجنة بمراجعة الطلبات، وستقوم بإخطار المستلم شخصيًا، هذه المنحة قابلة للتجديد للعام الدراسي القادم من خلال الحفاظ على الدرجات الأكاديمية الجيدة والمشاركة في أنشطة الجامعة.

  • رابط المنحة: من هنا
  • التمويل المقدم: إعفاء من الرسوم الدراسية بنسبة 100٪
  • الدرجة المؤهلة: برامج البكالوريوس

برنامج الدراسات الإسبانية للدارسة في الخارج

منذ عام 2001، تقدم مؤسسة الدراسات الإسبانية في الخارج (SSA) منحًا دراسية للطلاب الذين يدرسون في إسبانيا وبورتوريكو وكوبا والأرجنتين، تهدف هذه المؤسسة إلى تقديم المساعدة المالية لهؤلاء الطلاب الدوليين ويقومون باختيار المستفيدين من خلال مسابقة لكتابة المقالات التي تعزز الإبداع والتفرد.
هذه المنحة الدراسية في إسبانيا لها نوعان ويمكنك التقديم على نوع واحد فقط، النوع الأول هو المنحة الدراسية على أساس الجدارة ، ويتم منحها للطلاب الذين يظهرون تفانيًا متميزًا في تعلم اللغة الإسبانية في حين يتم تقديم المنح الدراسية القائمة على التنوع للطلاب الذين لديهم خلفيات متنوعة.
ستكون مقالتك أساساً للقبول في هذه المنحة الدراسية في إسبانيا حيث ستطلب منك اللجنة مقالًا من 400 إلى 500 كلمة توضح فيه قصة حياتك لماذا تريد تعلم اللغة الإسبانية أو فصلًا فريدًا في حياتك، كما يوجد متطلبات إضافية هي تحقيق متوسط ​​درجاتك يتراوح من 3.0 إلى 3.5 في الشهادة الثانوية أو الشهادة الجامعية للمتقدمين إلى درجة الماجستير.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: $ 500 – $ 1،500
  • الدرجة المؤهلة: برامج البكالوريوس والدراسات العليا

منح إيراسموس موندوس المشتركة للماجستير

تعد منحة إيراسموس موندوس من أشهر برامج المنح الدراسية على مستوى الاتحاد الأوروبي والعالم، يدعم برنامج Erasmus Plus الأنشطة التعليمية والرياضية والتدريبية للاتحاد الأوروبي، ويساعد الطلاب من خلال توفير الأموال ويتم منح منحة الماجستير المشتركة لطلاب الدراسات العليا الذين يأخذون برامج الدراسة المتكاملة عالية المستوى.
للتقدم إلى هذه المنحة، يرجى مراجعة الموقع الإلكتروني لمعرفة الشروط والمتطلبات المطلوبة. سيطلبون منك تقديم خطاب تحفيزي وشهادة لغة وسجلات أكاديمية سابقة إلى جانب نموذج الطلب الخاص بك.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: راتب شهري قدره 1،000 يورو، وتكاليف السفر، وغير ذلك.
  • الدرجة المؤهلة: برامج الدراسات العليا

منح التميز الدولية UIC Barcelona

تقدم جامعة كاتالونيا الدولية في برشلونة منحًا دراسية للتميز الدولي للطالب الدولي الذي يظهر أداءً أكاديميًا متميزًا، في كل سنة يتم تقديم هذه المنحة لعدد محدود من الطلاب الدوليين.
للحصول على هذه المنحة في إسبانيا يجب على مقدم الطلب تلبية المتطلبات الأكاديمية التي حددتها الجامعة حيث يجب أن يكون قد حصل على معدل 8 درجات من 10 في شهادة الدراسة الثانوية. ونظرًا لاختلاف الأنظمة التعليمية والدرجات من دولة إلى أخرى ستقوم الجامعة بتحويل هذه السجلات إلى نظام التعليم الإسباني كما يجب أن تجتاز الامتحان المحدد للقبول في الجامعة.

  • رابط المنحة: من هنا
  • قيمة المنحة: خصم 20٪ على الرسوم الدراسية
  • الدرجة المؤهلة: برامج البكالوريوس

زمالات ماري كوري الفردية – زمالات عالمية

تُقدم زمالات ماري كوري الفردية -وهي واحدة من أفضل المنح الدراسية في إسبانيا- للطلاب الدوليين من قبل مجموعة دعم البحث التي أنشأها الاتحاد الأوروبي، وهي Marie Skłodowska-Curie Actions (MSCA). تدعم هذه المجموعة الباحثين المتميزين في برنامج الدكتوراه الذي اختاروه وهم يواصلون العمل والدراسة حيث يهدف إلى مساعدة هؤلاء الباحثين المبتدئين من خلال تمويل أعمالهم البحثية والتكاليف الأخرى أثناء دراستهم في إسبانيا.
يقبل MSCA الطلبات في أي برامج من برامج الدكتوراه، وللتأهل إلى هذه الزمالة تحتاج إلى تقديم سيرتك الذاتية والسجلات الأكاديمية التي توضح درجة الماجستير الخاصة بك وخطاب الحافز وخطابَي توصية، بالإضافة إلى تقديم اقتراح البحث الخاص بك حيث سيتم تقسيم اقتراح البحث الخاص بك إلى جزأين.
الأول هو الشكل الإداري والثاني هو اقتراح البحث. القوالب ونماذج الطلبات متوفرة على الموقع، وتجدر الإشارة إلى أن هناك منافسة عالية في هذه الزمالة لذلك تأكد من تقديم الطلب في الوقت المحدد وابذل قصارى جهدك في إنشاء اقتراح البحث الخاص بك.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة الدراسية: بدل تنقل قدره 600 يورو شهريًا، وبدل معيشة قدره 500 يورو شهريًا، وصندوق مشروع بحثي، وغير ذلك.
  • الدرجة المؤهلة: دكتوراه

منحة مدرسة EADA للأعمال

كلية EADA للأعمال في برشلونة هي جامعة خاصة تأسست في عام 1984 وتقدم برامج مختلفة في ماجستير إدارة الأعمال والدراسات العليا، يتم تقديم منحة EADA للطلاب الدوليين الذين يتفوقون أكاديميًا، وتستند هذه المنح الدراسية إلى الجدارة وبمجرد أن تصبح أحد الحاصلين على جائزة سيتم تكليفك بالمساهمة في المشروع.
للتقديم على هذه المنحة انتقل إلى الموقع الرسمي للجامعة وحدد البرنامج الخاص بك، في كل برنامج لديهم علامة تبويب مخصصة للمنحة الدراسية، سيتم العثور على المستندات مثل استمارات الطلب لملء المطلوب على موقع الويب الخاص بهم، عادة سيطلبون منك تقديم خطاب قبول ومقدمة وتوصية كما ستحتاج أيضًا إلى تقديم أوراق التسجيل الخاصة بك.

  • رابط المنحة: من هنا
  • قيمة المنحة: 25-50٪ خصم على الرسوم الدراسية
  • الدرجة المؤهلة: الدراسات العليا

منحة Esade لدرجة الماجستير

منح Esade MSc Merit مفتوحة لطلاب الدراسات العليا المحليين والدوليين من جامعة Esade Ramon Llull في برشلونة، تهدف هذه المنح الدراسية في إسبانيا إلى مساعدة طلاب الدراسات العليا المتميزين في الحصول على درجة علمية في برنامج ماجستير في الجامعة وتستند هذه المنح الدراسية إلى خلفيتك الأكاديمية وجنسيتك وجنسك.
سيتم تقديم طلب الحصول على المنح الدراسية من خلال بوابة القبول بالجامعة لأن قبول تخرجك في الجامعة وتقديم المنحة هو عملية جماعية، متطلبات هذه المنح الدراسية القائمة على الجدارة هي درجات GRE والسجلات الأكاديمية والمقالات وخطابات التوصية.

  • رابط المنحة: من هنا
  • قيمة المنحة: 10-50٪ خصم على الرسوم الدراسية
  • الدرجة المؤهلة: الدراسات العليا

منحة برنامج MIT سرقسطة

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة سرقسطة شريكان في إدارة مركز سرقسطة اللوجستي، وهو مركز بحثي وتعليمي مرموق لإدارة سلسلة التوريد. ومن المعروف أنها تقدم ماجستير في الهندسة في برنامج إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد، جميع الطلاب مؤهلون للتقدم لهذه المنحة في إسبانيا وقد يحصلون على تغطية تصل إلى 50٪ من الرسوم الدراسية.
يجب أن يكون لدى المتقدمين سجل أكاديمي قوي أو خبرة مهنية في المجال المذكور ليتم النظر فيها، بالإضافة إلى ذلك يجب عليهم تقديم وثائق لمهاراتهم في اللغة الإنجليزية وتقديم درجات تقييم GRE / GMAT، وذلك لضمان أنه يمكنهم متابعة الدراسات باللغة الإنجليزية.
يمنح معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة سرقسطة هذه الفرصة لعدد محدود من الطلاب المهتمين بهذا البرنامج المحدد في كل عام وهذه واحدة من أفضل الفرص المتاحة للدخول في برنامج مشترك مع اثنتين من أعرق الجامعات في العالم، يمكن العثور على معلومات إضافية بخصوص هذه الفرصة المرموقة في رابط المنحة المرفق.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: تخفيض الرسوم الدراسية بنسبة تصل إلى 50٪
  • الدرجة المؤهلة: درجة الماجستير

منحة جامعة كوميلاس لريادة الأعمال والاستدامة

جامعة Comillas Pontifical هي جامعة كاثوليكية خاصة تقع في مدريد، إسبانيا، وهي واحدة من أكثر الجامعات الخاصة شهرة في البلاد، تقدم هذه الجامعة درجة الدكتوراه في ريادة الأعمال والاستدامة، كما تقدم بعض المنح لجميع الطلاب الدوليين. توفر هذه المنحة راتبًا للطلاب وتدفع حوالي 90 بالمائة من الرسوم الدراسية، يتمتع الطلاب المقبولون أيضًا بفرصة للعمل مع فرق بحثية ممتازة ولديهم فرصة للنشر في المنشورات الأكاديمية.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: السداد الجزئي للرسوم الدراسية والمخصصات
  • الدرجة المؤهلة: دكتوراه.

منحة معهد شبكات IMDEA

تتعاون منظمة بحثية مستقلة تسمى NETCOM Lab of Spain مع معهد IMDEA Networks وتشارك في مجموعة متنوعة من الأنشطة البحثية على مستوى الدكتوراه والأبحاث، وتساعد المرشحين للحصول على درجة علمية وتقديم المنح الدراسية لهم من أجل تعظيم الإمكانات العلمية والتقنية لرأس المال البشري.
يستثمر هذا المعهد موارد كبيرة في تأمين التمويل الخارجي لدعم فريق البحث الخاص به ، وخاصة أولئك الأعضاء الذين يتفوقون في أدوارهم، يمكن للطلاب العثور على العديد من المنح الدراسية المرتبطة بهذه الجامعة ولكن هذه المنحة الإسبانية بالذات هي واحدة من أكثر المنح الدراسية تنوعًا والمرتبطة بالدكتوراه.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: ما يصل إلى السداد الكامل للرسوم الدراسية والأجر الشهري
  • الدرجة المؤهلة: دكتوراه.

مقالات قد تهمك

أفضل منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة وشروط التقديم عليها
معلومات عن الزواج الأبيض في إيطاليا
ما هي أفضل المنح الدراسية في ألمانيا بكالوريوس
عيوب اللجوء في ايطاليا للعرب وغير العرب

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا منح دراسية مجانية في اسبانيا 2023 والذي قدمنا لكم من خلاله بأفضل المنح المجانية المتاحة في الجامعات الإسبانية والتي يمكن للطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم الاستفادة منها.

المراجع

  1. ^ globalscholarships.com، 12 Best Scholarships in Spain for International Students، 24/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *