من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا

من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا
من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا

من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا، حيث أن زكاة الفطر من الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وهي من الأمور التي يسعى العديد إلى القيام بها وإخراجها في الوقت المحدد لها، وتخرج زكاة الفطر من الطعام الذي يأكله أهل البلد كالأرز أو التمر، ولكن هناك صحابي جليل أخرجها من النقود أو المال فمن هو، هذا ما سيجيب عنه مقالنا الآتي.

من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا

عمر بن عبد العزيز -رضي الله عنه- هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقداً، وقد أخرج زكاة الفطر نقداً وليس طعاماً ذلك لأنه في زمنه لم يكن هناك محتاجين، فقد كان حاكماً صالحاً وعادلاً يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ومن المواقف المنسوبة إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز أنه لما جيء إليه بأموال الزكاة أمر بإنفاقها على الفقراء، فقالوا: ما عاد في الأمة فقراء، فأمر بتجهيز الجيش، و تزويج الشباب، ثم قضاء الدين على المدينين، ولما بقي مال قال: اشتروا به قمحا وانثروه على رؤوس الجبال، لكي لا يقال: جاع طير في بلاد المسلمين.[1]

كيف أخرج النبي زكاة الفطر

ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه فرض زكاة الفطر على المسلمين صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى صلاة العيد، ويستدل على ذلك بما جاء عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن أقِطٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ”،[2]وقد فسر جمع من أهل العلم الطعام في هذا الحديث بأنه البر وهو القمح، وفسره آخرون بأن المقصود بالطعام ما يقتاته أهل البلاد أيا كان سواءً كان قمحاً أو ذرة أو أرز أو غير ذلك وهذا هو الصواب؛ لأن الزكاة مواساة من الأغنياء للفقراء، ولا يجب على المسلم أن يواسي من غير قوت بلده، ومما لا شك فيه أن الأرز قوت أغلب الناس في البلاد العربية وهو طعام طيب ونفيس، وهو أفضل من الشعير الذي جاء النص بإجزائه.[3]

شاهد أيضاً: هل يجوز اخراج زكاة الفطر في اول رمضان وهل يجوز إخراجها في العشر الأواخر

إخراج زكاة الفطر نقدا في المذاهب الأربعة

ذهب بعض الفقهاء إلى أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر إلا طعاماً وبعضهم أجاز إخراجها نقوداً، وفيما يأتي تفصيل لإخراج زكاة الفطر في المذاهب الأربعة:

  • الحنفية: ذهب الحنفية إلى أنه يجزئ إخراج القيمة عن زكاة الفطر أي إخراجها نقداً أو مال، وهذا الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية في حالة ما إذا كان إخراجها قيمة من النقود أو غيرها تترتب عليه مصلحة راجحة للفقير.[4]
  • المالكية والشافعية والحنابلة: ذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله إلى أن زكاة الفطر إنما تخرج من الطعام الغالب عند أهل البلد، ولا يجزئ عندهم إخراج زكاة الفطر نقداً أو مال.[5]

رأي العلماء في إخراج زكاة الفطر نقداً

فيما يأتي نعرض رأي بعض العلماء في إخراج زكاة الفطر نقداً، ومنهم الشيخ ابن باز رحمه الله، والشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وهي كالآتي:

  • الشيخ ابن باز -رحمه الله-: عندما سأل الشيخ ابن باز عن حكم إخراج زكاة الفطر نقوداً أجاب: “هذا لا ينبغي لا، الذي عليه جمهور أهل العلم أنه يزكي بالطعام ولا يزكي بالنقود؛ لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخرج طعاماً وهكذا أصحابه وهكذا عامة أهل العلم وأكثرهم، فلا ينبغي إخراج النقود، بل يجب إخراج زكاة الفطر من الطعام، هذا هو الواجب”.[6]
  • الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:  عندما سأل الشيخ ابن عثيمين عن إخراج زكاة الفطر نقوداً أجاب: “إخراج زكاة الفطر نقوداً غلط، ولا يجزئ صاحبه؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (من علم عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)، أي مردود عليه، وثبت في البخاري وغيره عن ابن عمر قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير)، فرضها صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، والفرض يعني الواجب القطعي، لكن بعض أهل العلم رحمهم الله جوز أن يخرجها من النقود، فمن قلد هؤلاء وأخرج فهي مجزئة إذا كان لا يعلم الحق في هذه المسألة، وأما من علم أنها لابد أن تكون من طعام ولكنه أخرج النقود لأنها أسهل له وأيسر فإنها لا تجزئه، لكن الصورة التي ذكرها السائل إذا لم يجد من يقبل الطعام يعني ما وجد أحد يقبل الرز ولا التمر ولا البر وأنهم لا يقبلون إلا النقود فحينئذ نخرجها نقوداً، فنقدر قيمة الصاع من أوسط ما يكون ونخرجها. نعم.”[7]

شاهد أيضاً: الاصناف التي تجب فيها الزكاة ، شروط استحقاق الزكاة

أدلة جواز إخراج زكاة الفطر نقداً

ذهب الحنفية إلى جواز إخراج زكاة الفطر نقداً، وهو مذهب عطاء والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز والثوري وهو الظاهر من مذهب البخاري في صحيحه، قال ابن رشيد: وافق البخاري في هذه المسألة الحنفية مع كثرة مخالفته لهم لكن قاده إلى ذلك الدليل، والأدلة على جواز إخراج زكاة الفطر نقداً هي كالآتي:[8]

  • أنه لم يثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من الصحابة نص في تحريم دفع القيمة أي إخراج زكاة الفطر نقداً.
  • الأحاديث الواردة في النص على أصناف معينة من الطعام لا تفيد تحريم ما عداها، بدليل أن الصحابة -رضي الله عنهم- أجازوا إخراج القمح -وهو غير منصوص عليه- عن الشعير والتمر ونحو ذلك من الأصناف الواردة في الأحاديث.
  • ما ذكره ابن المنذر من  أن الصحابة أجازوا إخراج نصف الصاع من القمح؛ لأنهم رأوه معادلاً في القيمة للصاع من التمر أو الشعير، ولهذا قال معاوية: إني لأرى مُدَّين من سمراء الشام تعدل صاعًا من التمر فهم قدروه بالقيمة.
  • ما جاء في موسوعة فقه سفيان الثوري: “لا يشترط إخراج التمر أو الشعير أو البر في زكاة الفطر بل لو أخرج قيمتها مما هو أنفع للفقير جاز لأن المقصد منها إغناء الفقراء عن المسألة وسد حاجتهم في هذا اليوم”.
  • ما جاء في مصنف ابن أبي شيبه عن قرة قال: “جاءنا كتاب عمر بن عبد العزيز في صدقة الفطر نصف صاع عن كل إنسان، أو قيمته نصف درهم، وعن الحسن قال: لا بأس أن نعطي الدراهم في صدقة الفطر، وأبو إسحاق قال: أدركتهم وهم يعطون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام”.
  • وجاء في كتاب المبسوط: “فإن أعطى قيمة الحنطة جاز عندنا، لأن المعتبر حصول الغني وذلك يحصل بالقيمة كما يحصل بالحنطة، وكان الفقيه أبو جعفر رحمه الله تعالى يقول: أداء القيمة أفضل، لأنه أقرب إلى منفعة الفقير، فإنه يشتري به ما يحتاج إليه، والتنصيص على الحنطة والشعير كان لأن البياعات في ذلك الوقت بالمدينة يكون بها، فأما في ديارنا البياعات تجري بالنقود، وهي أعز الأموال، فالأداء بها أفضل”.
  • وجاء في حاشية مراقي الفلاح: “ويجوز دفع القيمة وهي أفضل عند وجدان ما يحتاجه لأنها أسرع لقضاء حاجة الفقير، وإن كان زمن شدة فالحنطة والشعير وما يؤكل أفضل من الدراهم”.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا إسلام ويب

جاء في موقع إسلام ويب عن حكم إخراج زكاة الفطر نقداً: أن إخراج النقود عن زكاة الفطر هو محل خلاف والذي عليه جمهور أهل العلم من المالكية والحنابلة والشافعية عدم الإجزاء، ويجزئ ذلك عند الحنفية وقد اختار الإجزاء شيخ الإسلام ابن تيمية في حال ما إذا كان إخراجها نقوداً أعظم مصلحة للفقير، فالمسألة إذاً مسألة خلافية والقولان فيها معتبران عند أهل العلم، ولا حرج على من أخذ بأي منهما اعتماداً على قول من أفتاه بذلك، والأفضل للمسلم من باب الورع إخراج زكاة الفطر مرة طعام ومرة ثانية نقود، والله تعالى أعلم.[9]

شاهد أيضاً: خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم من هم وما حكم إعطاء الزكاة لمن له راتب

حكم إخراج زكاة الفطر نقدا عند المالكية

ذهب المالكية إلى أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً، وإنما يلزم إخراجها من قوت أهل البلد، ولا يجزئ المسلم إخراج القيمة، وقد وافقهم في ذلك الشافعية والحنابلة واختاره ابن حزم، واستدلوا على ذلك بما ورد في السنة النبوية، وزكاة الفطر من العبادات و الأصل في العبادات التوقيف فيجب الوقوف عند حدود النص، والدراهم والدنانير كانت موجودة في عصر النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينص عليها، واستدلوا أيضاً بما جاء عن ابنِ عبَّاسٍ قالَ: “فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ زَكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ الصَّدقاتِ”،[10] والحديث يدل على أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فرَضَ صَدَقةَ الفِطرِ طُعمةً للمَساكينِ، فتعيَّنَ أن تكونَ طعامًا لا نقودًا، والله تعالى أعلم.[11]

دليل زكاة الفطر من القرآن

ذهب علماء الإسلام إلى أن زكاة الفطر فرض على كل مسلم واعتمدوا في ذلك على عموم القرآن الكريم وصريح السنة والإجماع، ومن الأدلة القرآنية على أن الأصل في زكاة الفطر الوجوب نذكر ما يأتي:[12]

  • قول الله سبحانه وتعالى في سورة الأعلى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى}.[13]
  • قول الله سبحانه وتعالى في سورة الحشر: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}،[14][]وقد أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر، وكان يؤديها.

شاهد أيضاً: هل يجوز اخراج زكاة الفطر مكرونة وما قيمة زكاة الفطر 2023

دليل زكاة الفطر من السنة النبوية

  • زكاةُ الفِطرِ واجبةٌ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّة الأربَعةِ: الحنفيَّة، والمالكيَّة على المشهور، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، وهو مذهَبُ الظَّاهِريَّة، وبه قال عامَّةُ أهلِ العِلمِ، وحُكِيَ فيه الإجماعُ،[15] ودليل زكاة الفطر من السُّنَّة هو ما جاء عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: “فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ”.[16]

هل يجوز إخراج زكاة الفطر لحم

زكاة الفطر يجب أن تخرج مما يقتاته الناس من الطعام، فإذا كان الناس في بلد يقتاتون فيه اللحم، فيجوز عندها إخراج زكاة الفطر لحم، إذ أنّ المقصود سد حاجة المساكين يوم العيد ومواساتهم من جنس ما يقتاته أهل بلدهم ، وعلى هذا فيجزئ إخراج اللحم، وقد قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في “الشرح الممتع”: “ولكن إذا كان قوت الناس ليس حباً ولا ثمراً ، بل لحماً مثلاً ، مثل أولئك الذين يقطنون القطب الشمالي ، فإن قوتهم وطعامهم في الغالب هو اللحم ، فالصحيح أنه يجزئ إخراجه “، والله تعالى أعلم.[17]

وبهذه السطور نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي بين من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا، وكيف أخرج النبي زكاة الفطر، وكما وضح حكم إخراج زكاة الفطر نقدا في المذاهب الأربعة، وعند بعض العلماء، وعلى موقع اسلام ويب، مع ذكر الأدلة التي تبيح إخراج زكاة الفطر نقداً، وكما تطرّق المقال إلى بيان دليل زكاة الفطر من القرآن، ومن السنة النبوية، وما هو هل يجوز إخراج زكاة الفطر لحم.

المراجع

  1. ^ dorar.net، إخراجُ زكاةِ الفِطرِ نُقودًا مجانِبٌ للصَّوابِ، 12/04/2023
  2. ^ صحيح البخاري، أبو سعيد الخدري، البخاري، 1506، صحيح
  3. ^ binbaz.org.sa، زكاة الفطر صاع من قوت البلد، 12/04/2023
  4. ^ islamweb.net، حكم إخراج زكاة الفطر نقدا، 12/04/2023
  5. ^ islamweb.net، يجوز دفع زكاة الفطر من الطعام أو قيمته نقداً، 12/04/2023
  6. ^ binbaz.org.sa، حكم إخراج زكاة الفطر نقوداً، 12/04/2023
  7. ^ binothaimeen.net، إخراج زكاة الفطر نقداً عند عدم وجود من يقبلها من غير النقد، 12/04/2023
  8. ^ shamela.ws، جواز إخراج القيمة مطلقاً، ص256، 12/04/2023
  9. ^ islamweb.net، حكم دفع زكاة الفطر نقودا، 12/04/2023
  10. ^ صحيح أبي داود، عبدالله بن عباس، الألباني، 1609، حسن
  11. ^ dorar.net، إخراجُ القِيمة في زكاةِ الفِطر، 12/04/2023
  12. ^ islamonline.net، زكاة الفطر: أحكامها الشرعية وآثارها الاجتماعية، 12/04/2023
  13. ^ سورة الأعلى، آية 15
  14. ^ سورة الحشر، آية 7
  15. ^ dorar.net، حُكم زكاة الفِطر، 12/04/2023
  16. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عمر، البخاري، 1503، صحيح
  17. ^ islamqa.info، إخراج اللحم في زكاة الفطر، 12/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *