من هو اول الائمة الاربعة .. كيف مات الأئمة الأربعة

من هو اول الائمة الاربعة .. كيف مات الأئمة الأربعة
من هو اول الائمة الاربعة

من هو اول الائمة الاربعة .. كيف مات الأئمة الأربعة هو من المواضيع المهمة التي تتعلق بتاريخ الإسلام وتاريخ الفقه الإسلامي الذي سعى به الأئمة الأربعة الذين أسسوا المذاهب الإسلامية الأربعة، هذه المذاهب التي صارت اليوم أساسًا للحصول على التشريع الإسلامي والحكم الفقهي الصحيح في أي مسألة فقهية، حيث يستند الأئمة في كل فتوى على القرآن الكريم أولًا والسنة النبوية ثانيًا، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف الأئمة الأربعة بشكل عام، وسوف نتحدّث عن أول الأئمة وسنتحدث عن ترتيب الأئمة الأربعة وكيف مات الأئمة الأربعة أيضًا.

من هم الأئمة الأربعة

إنّ الأئمة الأربعة هم العلماء في الفقه والدين والفتاوى الذين أسسوا المذاهب الإسلامية الأربعة وهي المذهب الحنفي والمذهب المالكي والمذهب الشافعي والمذهب الحنبلي، وهم العلماء الذين اتفقوا على أصول الشرع الإسلامي والدين وفيما يأتي سوف نلقي لمحة على هؤلاء الأئمة الأربعة جميعًا: [1]

  • الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت: وهو من مواليد سنة 80 للهجرة الموافق لسنة 699 ميلادية، وقد توفي في سنة 150 للهجرة الموافقة ليوم 767 ميلادية، وهو صاحب المذهب الحنفي، وقد أسس هذا المذهب في العراق في بغداد.
  • الإمام مالك بن أنس: وهو من مواليد سنة 93 للهجرة والموافق لعام 715 ميلادية، وقد توفي في سنة 179 هجرية والموافق ليوم 796 ميلاديَّة، وهو مؤسس المذهب المالكي، وقد أسس مذهبه في المدينة المنورة في الحجاز.
  • الإمام محمد بن إدريس الشافعي: وهو من مواليد سنة 150 للهجرة الموافقة لعام 766 ميلادية، وكانت وفاته في سنة 204 هجرية الموافقة لسنة 820 ميلادية، وهو مؤسس المذهب الشافعي، وكان تأسيسه في بغداد في العراق ثمّ انتقل إلى مصر زاد في هذا المذهب هناك.
  • الإمام أحمد بن حنبل: وهو من مواليد 164 هجرية الموافقة لعام 780 ميلادية، وقد توفي في سنة 241 هجرية والموافق لعام 855 ميلادية، وهو مؤسس المذهب الحنبلي في بغداد.

شاهد أيضًا: من هم اهل السنه والجماعه

من هو اول الائمة الاربعة

إنّ أول الأئمة هو الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله تعالى، وهو أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن مرزُبان الكوفيّ من مواليد سنة 80 للهجرة الموافقة لسنة 699 ميلادية، وهو فقيه وعالم في أصول الشرع الإسلامي والفقه، وهو أول أمام من الأئمة الأربعة عند أهل السن والجماعة، وهو صاحب المذهب الحنفي، ويُعرف الإمام أبو حنيفة باسم الإمام الأعظم، وقد كان عظيم العلم وصاحب أخلاق حسنة مباركة، قال عنه الإمام الشافعي: “من أراد أن يتبحَّر في الفقه فهو عيال على أبي حنيفة”، وجدير بالقول إنّ أبا حنيفة النعمان هو تابعي من التابعين، فقد رأى بعض صحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأشهرهم أنس بن مالك رضي الله عنه. [2]

حياة أول الأئمة الأربعة

إنّ أبا حنيفة أول الأئمة الأربعة ولد في مدينة الكوفة في العراق وفيها نشأ، وكانت الكوفة آنذاك إحدى أهم المدن في العراق كله، وهناك تتلمذ ودرس على يد العديد من الشيوخ، وقد درس أبو حنيفة في مسجد الكوفة على يد الشيخ حماد بن أبي سليمان، ثمّ لمّا مات الشيخ حمّاد تولّى أبو حنيفة عنه التدريس في مسجد الكوفة، وكان قبل ذلك يعمل في التجارة فهو ابن تاجر وجده كان تاجرًا، وقد عمل أول أمره في التجارة ثمّ انتقل للعلم، فحضر مجالس العلماء حتّى صار عالمًا وأسس المذهب الحنفي أول المذاهب الإسلامية الأربعة. [2]

الأئمة الأربعة بالترتيب

يعرض الجدول الآتي الترتيب الحقيقي للأئمة الأربعة بحسب من جاء أولًا ومات أولًا:

أول الأئمة الأربعة هو الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت، ولد عام 80 للهجرة وتوفي في سنة 150 للهجرة وهو مؤسس المذهب الحنفي.
ثاني الأئمة الأربعة هو الإمام مالك بن أنس، ولد في سنة 93 للهجرة وتوفي في سنة 179 للهجرة وهو مؤسس المذهب المالكي.
ثالث الأئمة الأربعة هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي، ولد في سنة 150 للهجرة وتوفي في سنة 204 للهجرة وهو مؤسس المذهب الشافعي.
رابع الأئمة الأربعة هو الإمام أحمد بن حنبل، وهو من مواليد سنة 164 للهجرة وتوفي في سنة 241 هجرية، وهو مؤسس المذهب الحنبلي.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي مات ولم يولد

كيف مات الأئمة الأربعة

نلقي الضوء فيما يأتي على كيف مات كل إمام من الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى:

  • الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت: توفي الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت في سجن الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور الذي حبسه بعد أن امتنع عن تولي القضاء، فكانت وفاته في بغداد في سنة 150 للهجرة، وتمّ دفنه في مقبرة الخيزران في بغداد.
  • الإمام مالك بن أنس: بعد مرض شديد أصاب الإمام مالك لمدة 22 يومًا، توفي الإمام مالك في سنة 179 للهجرة، وفي الغالب أنّه توفي يوم الرابع عشر من شهر ربيع الثاني، وقد صلّى عليه أمير المدينة المنورة عبد الله بن محمد بن إبراهيم، وتم دفنه في البقيع مقبرة الصحابة.
  • الإمام محمد بن إدريس الشافعي: إنّ الراجح أنّ الإمام الشافعي توفي بمرض البواسير، وكانت وفاته في آخر ليلة من شهر رجب من عام 204 للهجرة، وكان عمره 54 سنة، قال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري: “وُلد الشافعي سنة خمسين ومائة، ومات في آخر يوم من رجب، سنة أربع ومائتين، عاش أربعاً وخمسين سنة”، وقال الربيع بن سليمان: “توفي الشافعي ليلة الجمعة، بعد العشاء الآخرة بعدما صلى المغرب آخر يوم من رجب، ودفناه يوم الجمعة، فانصرفنا، فرأينا هلال شعبان، سنة أربع ومائتين”.
  • الإمام أحمد بن حنبل: توفي الإمام أحمد بن حنبل في يوم الجمعة الموافق ليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام 241 للهجرة بعد مرض شديد ألم به، وكان عمره وقتها 70 سنة بحسب أغلب الأقوال، قال ابنه عبد الله بن أحمد بن حنبل: “توفي أبي في يوم الجمعة ضحوة، ودفناه بعد العصر لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول سنة إحدى وأربعين”، وكان دفنه في مقبرة باب حرب في شمال غرب الكاظمية.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف الأئمة الإسلاميين الأربعة، ثمّ تحدثنا عن من هو اول الائمة الاربعة .. كيف مات الأئمة الأربعة ثمّ ألقينا فيه الضوء على حياة أول الأئمة الأربعة ثمّ مررنا على الأئمة الأربعة بالترتيب.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، الأئمة الأربعة، 19/11/2022
  2. ^ marefa.org، أبو حنيفة النعمان، 19/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *