هل البكاء يفطر الصائم

هل البكاء يفطر الصائم
هل البكاء يفطر الصائم

هل البكاء يفطر الصائم، هو ما يبحث عن إجابته العديد من الصائمين، فالبكاء هو أحد مظاهر الانفعال العاطفي والنفسي التي يمر بها الإنسان، والبكاء هو ذرف الدموع، وقد تسيل هذه الدموع عبر قناة الأنف إلى الحلق، وقد تسيل على الخدين وتدخل إلى الفم، وللحصول على جواب شافي فيما إذا كان البكاء أو الدموع تفطر الصائم، فبلإمكان متابعة مقالنا الآتي لمعرفة هل البكاء يفطر الصائم ولمعرفة كل ما يخص هذا الموضوع بصورة مفصّلة.

هل البكاء يفطر الصائم

البكاء لا يفطر الصائم في حال نزلت الدموع عبر قناة الأنف للفم لعسر التحرز منه، أما ما يسيل على الوجه إلى الفم مباشرة، فإن تعمد الشخص ابتلاعه فهو مفسد للصيام إذا كثر، بخلاف القليل منه كالقطرة والقطرتين، فلا يفطر، وفقد نص بعض أهل العلم من الحنفية على أن الدموع والعرق إذا نزلت إلى الحلق وكانت كثيرة حيث يجد الصائم ملوحتها في حلقه فتكون مفسدة للصوم، أما القليل منها كالقطرة والقطرتين، فلا يضر،[1] ودموع العينين إذا كانت من خشية الله عز وجل فهي محمودة، وإذا كانت من ألم في العين فليس لإنسان فيها حيلة، وإن كانت من بكاء على مفقود فهي من طبيعة البشر، والخلاصة أن الدموع مهما كانت غزيرة فإنها لا تفطر الصائم إذا نزلت عن طريق قناة الأنف،[2] والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضاً: هل نزيف الانف يفطر الصائم ، هل يفسد الرعاف الصيام

هل العرق يفطر

ابتلاع العرق سواء كان مع الريق أو وحده مفطر، كما نص على ذلك أهل العلم منهم ابن الهمام في فتح القدير في الفقه الحنفي وفي الخزانة حيث قال: “إذا دخل دموعه أو عرقه حلقه وهو قليل كقطرة أو قطرتين لا يفطر وإذا كثر بحيث يجد ملوحته في الحلق فسد، وفيه نظر؛ لأن القطرة يجد ملوحتها فالأولى عندي الاعتبار بوجدان الملوحة لصحيح الحس لأنه لا ضرورة في أكثر من ذلك القدر وما في فتاوى قاضي خان لو دخل دمعة أو عرق جبينه أو دم رعافه حلقه فسد صومه يوافق ما ذكرته فإنه علق بوصوله إلى الحلق ومجرد وجدان الملوحة دليل ذلك”، فعلى هذا فمن ابتلع عرقه متعمداً وهو صائم يفطر ولاسيما إن كان أكثر من قطرة، وكذلك عرق الوجه إذا دخل فم الصائم يكون مفطر، والله ورسوله أعلم.[3]

شاهد أيضاً: هل الكيماوي يفطر الصائم ، حكم مريض السرطان في رمضان

ما هي مبطلات الصيام السبعة

مبطلات الصوم (أي المفطرات) هي كالآتي: [4]

  • ما وصل عمداً إلى الجوف: مثل الأكل والشرب، وما هو بمعنى الأكل والشرب، حال العمد والعلم والاختيار، فيبطل الصوم بما وصل عمداً إلى مسمى جوف، كالحلق والبطن والدماغ.
  • الاستقاءة: يبطل الصوم بالاستقاءة بمعنى أن يَتعمد الصائمُ إخراج القيئ من جوفه، فإن فعل ذلك؛ بطل صومه، ومثل ذلك فيما إذا غلبه القيئ وخرج كرها وأعاده عمدا إلى جوفه فإنه يبطل صومه؛ لأنه في حال إعادته يعد إيصال عين إلى الجوف وهو مبطل للصوم.
  • الجماع: يبطل الصوم بالجماع بالتقاء الختانين وتغييب الحشفة في أحد السبيلين، سواء أنزل أم لم ينزل، بشرط أن يكون حال العلم والعمد والاختيار، فإذا جامع الصائم في نهار رمضان عامدا مختارا؛ بطل صومه مع الإثم لأجل الصوم، ووجب عليه الإمساك بقية اليوم لحرمة الوقت، وقضاء صوم ذلك اليوم الذي أفسده، ويجب عليه مع القضاء للصوم الكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع صيام شهرين متتاليين؛ أطعم ستين مسكينا. هذا إن أفسد صومه في نهار رمضان، فيجب عليه مع القضاء الكفارة والإمساك بقية اليوم مراعاة لحرمة الوقت في نهار رمضان.
  • الإنزال: أي إنزال المني عمداً بمباشرة، بمعنى: خروج المني بطريق المباشرة بشهوة، وذلك أن الصوم من حيث هو ترك المفطرات التي تتضمن معنى الإمساك عن شهوتي البطن والفرج. أما خروج المني بطريق الاحتلام أي: حال النوم؛ فلا يبطل به الصوم.
  • الحيض والنفاس والولادة: وهو خروج دم الحيض والنفاس، والحيض هو الدم الخارج من أقصى رحم المرأة على سبيل الصحة من غير سبب الولادة، والنفاس هو الدم الخارج عقب الولادة، فيبطل صوم المرأة بخروج دم الحيض أو النفاس في نهار الصوم ولو بلحظة قبل غروب الشمس، وهذا بإجماع أهل العلم، ويبطل الصوم بالولادة وهو خروج الولد ولو جافا؛ لأنه منعقد مما يوجب الغسل، وخروج الولد غالبا يعقبه خروج دم النفاس، لكن لو خرج الولد جافا ولم يخرج بعده دم النفاس؛ فيبطل صوم المرأة بسبب الولادة.
  • الجنون والإغماء والسكر: يبطل الصوم بالجنون إذا طرأ على الصائم ولو لحظة، ويبطل الصوم بالإغماء إن عم جميع النهار، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويلزم قضاء الصوم، وإذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه، مثله السكر عمدا فيبطل به الصوم إن عم جميع النهار، أما النوم فلا يبطل به الصوم.
  • الردة: يبطل الصوم بالردة، وهي الرجوع عن الإسلام إلى الكفر باختيار بكفر صريح.

شاهد أيضاً: هل وضع الروج يفطر الصائم ، هل تذوق مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل أكل التراب يفطر الصائم

أكل التراب لا يفطر الصائم، فالصوم عبادة مشروعة وهي العبادة الوحيدة التي أضافها الله سبحانه وتعالى إلى نفسه حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي: ” كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ”،[5] وحقيقة الصوم هي الإمساك عن شهوتي البطن والفرج بنيةٍ من أهله، من وقت ظهور الفجر إلى وقت غروب الشمس، وعلى ذلك فكل ما يدخل الفم أو الجوف من طعام أو شراب يفسد الصوم إذا كان متعمدًا لا ناسيًا، أما التراب أو الغبار وغيره كالبودرة فإنها ليست من الطعام الذي يفسد الصوم، خاصة إذا كانت طبيعة عمل الإنسان تحتم عليه ذلك كالذي يعمل في المناجم أو الأفران.[6]

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان هل البكاء يفطر الصائم، وقد وضّحنا هل العرق يفطر الصائم أم لا، وهل أكل التراب يفطر الصائم، وكما ذكرنا في سطوره ما هي مبطلات الصيام السبعة حتى يتعرف عليها المسلم ويتجنبها ويكون صومه صحيحاً بإذن الله عز وجل.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، أحكام صوم من نزلت الدموع إلى حلقه، 22/03/2023
  2. ^ binothaimeen.net، هل يفسد الصوم بدمع العين ؟، 22/03/2023
  3. ^ islamweb.net، صيام من ابتلع عرقه، 22/03/2023
  4. ^ islamqa.info، ما هي مفسدات الصيام؟، 22/03/2023
  5. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري،5927 ، صحيح
  6. ^ islamonline.net، دخول الغبار أو التراب الى جوف الصائم، 22/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *