هل القرنفل يفطر الصائم

هل القرنفل يفطر الصائم
هل القرنفل يفطر الصائم

هل القرنفل يفطر الصائم، حيث أنّ لشهر رمضان المبارك أحكامه الخاصة، لأنّ الله سبحانه وتعالى قد فرض فيه عبادةً عظيمةً هي الصيام، والصيام هو الامتناع عن الشهوات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشّمس، وهناك العديد من الأمور التي يتعرض إليها الصائم ويرغب بمعرفة إن كانت من المفطرات أم لا، ليكون صيامه صحيحاً ومقبولاً بإذن الله سبحانه وتعالى، وفي مقالنا الآتي سنوضح هل القرنفل يفسد الصيام.

هل القرنفل يفطر الصائم

القرنفل لا يفطر الصائم إذا وضع على الضرس بهدف العلاج به ولم يدخل شيء منه في الجوف، لأن الفم محسوب في الصوم من الظاهر لا من الباطن، ولكن لا يجب على المسلم أن يبتلع شيئاً، فإذا ابتلع شيئاً أفطر، والعبرة في اعتبار الشيء مفطراً هو وصوله إلى الجوف، فإن كان لا يصل إلى جوف الصائم من القرنفل شيء، فلا يعتبر من مفطرات الصيام، والله تعالى أعلى وأعلم.[1]

شاهد أيضاً: هل حشو الأسنان يفطر الصائم ،هل تصليح الأسنان يفطر الصائم

هل طعم القرنفل في حشوة الأسنان يفسد الصوم

إذا خلطت حشوة الأسنان بزيت القرنفل لإراحة العصب، فإن ذلك لا يفطر الصوم ولو شعر الصائم بطعم القرنفل؛ وذلك لأنّه لا يتحلل من الحشوة شيء، أو هو شيء يسير يختلط باللعاب ولا يمكن إخراجه، فيعفى عنه، كما يعفى عن المتبقي من ماء الوضوء بعد المضمضة، مما يختلط باللعاب ويصل إلى الجوف، وكما يعفى عن أثر طعم السواك في الفم، ويعفى عن المواد التي تدخل إلى المعدة وتكون قليلة وغير مقصودة، وبالتالي فإنّه يعفى عن أثر القرنفل لو فرض أنه يتحلل من حشوة الأسنان شيء منه، والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضاً: هل وضع الروج يفطر الصائم ، هل تذوق مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل بنج الأسنان يفطر الصائم

إنّ البنج الموضعي في الأسنان لا يُفطر الصائم ولا يُفسد الصّيام، وذلك لأنّه ليس من الطّعام أو الشراب وليس في معناهما، ولا يدخل إلى الجوف ولا يصل إلى المعدة، فالبنج الموضعيّ هو عبارة عن إبرةٌ يتمّ أخذها في الأسنان لتخفيف الألم أثناء العلاج، ولكنّها ليست من المفطرات ومفسدات الصّيام، لأنّها تكون في موضعٍ معيّن، والمادّة المستعملة فيها لا تدخل إلى الجوف فهي لا تفطر، والمسلم إذا استعمل البنج الموضعيّ لم يلزمه قضاء اليوم، فقد قال الشّيخ ابن عثيمين -رحمه الله- لا يجب القضاء على من استعمل إبرة البنج في الأسنان لأنّها ليست من المفطرات، ويجدر بالذّكر أنّ البنج الكامل الذي يؤدي إلى غياب الوعي طوال اليوم يفطر الصائم ويلزمه القضاء، فقد قال ابن قدامة -رحمه الله- في ذلك: “متى أغمي عليه جميع النهار فلم يفق في شيء منه لم يصح صومه في قول إمامنا والشافعي”، والله ورسوله أعلم.[3]

شاهد أيضاً: هل حقن السيولة تفطر الصائم ، هل الحقن المسكنة تفطر الصائم

ما هي مبطلات الصيام السبعة

هناك عدة أشياء تؤدي إلى إفساد الصوم، لو فعلها الصائم أثناء صومه وجب عليه القضاء ودفع كفارة، والأفضل للمسلم أن يكون على إطلاع بمبطلات الصيام للابتعاد عنها وتجنبها، ومبطلات الصوم (أي المفطرات) هي كالآتي:[4]

  • ما وصل عمداً إلى الجوف: مثل الأكل والشرب، وما هو بمعنى الأكل والشرب، حال العمد والعلم والاختيار، فيبطل الصوم بما وصل عمداً إلى مسمى جوف، كالحلق والبطن والدماغ.
  • الاستقاءة: يبطل الصوم بالاستقاءة بمعنى أن يَتعمد الصائمُ إخراج القيئ من جوفه، فإن فعل ذلك؛ بطل صومه، ومثل ذلك فيما إذا غلبه القيئ وخرج كرها وأعاده عمدا إلى جوفه فإنه يبطل صومه؛ لأنه في حال إعادته يعد إيصال عين إلى الجوف وهو مبطل للصوم.
  • الجماع: يبطل الصوم بالجماع بالتقاء الختانين وتغييب الحشفة في أحد السبيلين، سواء أنزل أم لم ينزل، بشرط أن يكون حال العلم والعمد والاختيار، فإذا جامع الصائم في نهار رمضان عامدا مختارا؛ بطل صومه مع الإثم لأجل الصوم، ووجب عليه الإمساك بقية اليوم لحرمة الوقت، وقضاء صوم ذلك اليوم الذي أفسده، ويجب عليه مع القضاء للصوم الكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع صيام شهرين متتاليين؛ أطعم ستين مسكينا. هذا إن أفسد صومه في نهار رمضان، فيجب عليه مع القضاء الكفارة والإمساك بقية اليوم مراعاة لحرمة الوقت في نهار رمضان.
  • الإنزال: أي إنزال المني عمداً بمباشرة، بمعنى: خروج المني بطريق المباشرة بشهوة، وذلك أن الصوم من حيث هو ترك المفطرات التي تتضمن معنى الإمساك عن شهوتي البطن والفرج. أما خروج المني بطريق الاحتلام أي: حال النوم؛ فلا يبطل به الصوم.
  • الحيض والنفاس والولادة: وهو خروج دم الحيض والنفاس، والحيض هو الدم الخارج من أقصى رحم المرأة على سبيل الصحة من غير سبب الولادة، والنفاس هو الدم الخارج عقب الولادة، فيبطل صوم المرأة بخروج دم الحيض أو النفاس في نهار الصوم ولو بلحظة قبل غروب الشمس، وهذا بإجماع أهل العلم، ويبطل الصوم بالولادة وهو خروج الولد ولو جافا؛ لأنه منعقد مما يوجب الغسل، وخروج الولد غالبا يعقبه خروج دم النفاس، لكن لو خرج الولد جافا ولم يخرج بعده دم النفاس؛ فيبطل صوم المرأة بسبب الولادة.
  • الجنون والإغماء والسكر: يبطل الصوم بالجنون إذا طرأ على الصائم ولو لحظة، ويبطل الصوم بالإغماء إن عم جميع النهار، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويلزم قضاء الصوم، وإذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه، مثله السكر عمدا فيبطل به الصوم إن عم جميع النهار، أما النوم فلا يبطل به الصوم.
  • الردة: يبطل الصوم بالردة، وهي الرجوع عن الإسلام إلى الكفر باختيار بكفر صريح.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي وضّح هل القرنفل يفطر الصائم، وهل طعم القرنفل في حشوة الأسنان يفسد الصوم أم لا، بلإضافة إلى بيان فيما إذا كان البنج الموضعي للأسنان من المفطرات، وكما تطرّق المقال إلى ذكر مبطلات الصيام السبعة وذلك بهدف زيادة الوعي لدى المسلم حتى يكون صيامه صحيحاً ومقبولاً بإذن الله سبحانه وتعالى.

المراجع

  1. ^ islamonline.net، علاج الأسنان في نهار رمضان بالقرنفل، 23/03/2023
  2. ^ islamqa.info، هل طعم القرنفل في حشوة الأسنان يفسد الصوم؟، 23/03/2023
  3. ^ islamweb.net، حكم استعمال حقنة البنج لعلاج الأسنان أثناء الصيام، 23/03/2023
  4. ^ islamqa.info، ما هي مفسدات الصيام؟، 23/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *