هل صلاة التهجد هي نفسها قيام الليل

هل صلاة التهجد هي نفسها قيام الليل
هل صلاة التهجد هي نفسها قيام الليل

هل صلاة التهجد هي نفسها قيام الليل هي مسألة مهمة بالنسبة للكثير من المسلمين الذي يريدون معرفة الفرق بين صَلاة التَّهجُّد وبين صلاة قِيام الليلِ، حيث تتشابهان في كثير من الأشياء التي نص عليها الشرع الإسلامي، ولذلك سوف نقوم بتعريف كل صلاة من هاتين الصلاتين على حِدة، ثمَّ سوف نمر بالتفصيل على الفرق بينهما، ثم سوف نفرق من خلال جدول واضح الفرقَ بين صلاة التهجد وصلاة قِيام الليلِ وصلاة التراويح.

صلاة التهجد

إن التَّهجد في اللغة هو اسم مشتق من الفعل تهجّد، وهو بمعنى سهر ومعنى نام ومعنى استيقظ من نومه في الليل، أما صلاة التهجد في الاصطلاح فهي صلاة يصليها المسلم تطوعًا فهي ليست واجبة على المسلمين، ولا تُصلّى لّا في الليلِ، وقد ربطها الكثير من أهل العلم بالاستيقاظ من النوم، فإذا نام المسلم ثم استيقظ في الليل فصلى، سُمِّيت صلاته بصلاة التهجد، وقد ورد ذكر هذه الصلاة في قول الله تعالى في سورة الإسراء: {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا}. [1]

ووردتْ صَلاة التَّهجد أيضًا في حديث نبوي شريف رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: أيُّكُمْ خافَ أنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ، ثُمَّ لِيَرْقُدْ، ومَن وثِقَ بقِيامٍ مِنَ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ مِن آخِرِهِ، فإنَّ قِراءَةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَحْضُورَةٌ، وذلكَ أفْضَلُ” [2] والله أحكم وأعلم. [3]

صلاة قيام الليل

إنّ صلاة قِيام الليلِ هي من الصلاة النافلة، ويبدأ وقت هذه الصلاة بعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء حتَّى طلوع الفجر الثاني، وتتضمن هذه الصلاة صلاةَ الوتر وراتبة بعد فرض العشاء، وتُعرف هذه الصلاة في شهر رمضان المبارك باسم صلاة التراويح، فالتراويح هي صلاة قِيام الليلِ في ليالي الشهر الفضيل، وجدير بالقول إنّ هذه الصلاة سنة مؤكدة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وتُصلى مثنى مثنى ثم تُختم بركعة واحدة صلاة الوتر، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ”. [4]والله أعلم. [5]

هل صلاة التهجد هي نفسها قيام الليل

هناك فرق بين صلاة التهجد وصَلاة قِيام الليلِ، فصَلاة قيامِ الليلِ هي أن يقضي المسلم الليل كله أو جزءًا من الليل ولو كان هذا الجزء ساعة واحدة في الصلاة وفي تلاوة كتاب الله تعالى وذكره سبحانه وغير ذلك من العبادات، وقد ورد في الموسوعة الفقهية الكويتية ما سيأتي: “معنى القيام أن يكون مشتغلا معظم الليل بطاعة، وقيل: ساعة منه، يقرأ القرآن أو يسمع الحديث أو  يسبح أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم”.

أمَّا صلاة التهجد فهي صلاة الليل على وجه الخصوص، وهي -بحسب بعض أقوال أهل العلم- تكون بعد نوم، قال الحجاج بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه: “يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد، إنما التهجد أن يصلي الصلاة بعد رقدة، ثم الصلاة بعد رقدة، وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم”، ولهذا فإن صلاة قيامِ الليلِ أعم وأشمل من صلاة التهجد، والله تعالى أعلم. [6]

جدول الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل والتراويح

نبين من خلال الجدول الآتي الفرق الحقيقي بين صَلاة التَّهجد وصَلاة قِيام الليلِ وصلاةِ التَّراويح:

صَلاة التَّهجدِ هي أن يتبعد المسلم في الليل حصرًا بالصلاة، وتكون في الغالب بعد نوم، قال القرطبي: “والتهجد التيقظ بعد رقدة، فصار اسما للصلاة؛ لأنه ينتبه لها، فالتهجد القيام إلى الصلاة من النوم، قال معناه الأسود وعلقمة وعبد الرحمن بن الأسود وغيرهم”.
صَلاة قِيامِ الليلِ هي التعبد في الليل من صلاة وتلاوة قرآن كريم وتسبيح وتهليل وغير ذلك من العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم في الليل باسم القيام.
صَلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في ليالي رمضان على وجه الخصوص، قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى وهو يفرق بين صلاة التراويح وصلاة قيام الليل وصلاة التهجد: ““أما التراويح: فهي تُطلق عند العلماء على قيام الليل في رمضان أول الليل مع مراعاة التَّخفيف وعدم الإطالة، ويجوز أن تُسمَّى تهجدًا، وأن تُسمَّى قيامًا لليل، ولا مشاحة في ذلك”.

مقالات قد تهمك

هل صلاة التهجد في رمضان فقط ، كيفية صلاة التهجد فضل صلاة الوتر وقيام الليل
ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر شرح طريقة صلاة التهجد في رمضان بالتفصيل

إلى هنا نختم هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن صَلاة التَّهجد وصَلاة قيامِ الليلِ ومررنا على هل صلاة التهجد هي نفسها قيام الليل ثم وضعنا جدولًا يبين الفرق بين صلاة التَّهجد وصَلاة التراويح وصَلاة قيام الليل.

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء، الآية 79.
  2. ^ صحيح مسلم، جابر بن عبد الله، مسلم، 755، صحيح.
  3. ^ alukah.net، فضل صلاة التهجد، 01/04/2024
  4. ^ صحيح مسلم، عبد الله بن عمر، مسلم، 749، صحيح.
  5. ^ wikiwand.com، صلاة قيام الليل، 01/04/2024
  6. ^ islamqa.info، هل هناك فرق بين التهجد وقيام الليل، 01/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *