هل قص الاظافر يفطر الصائم وما هو حكم إطالة الأظافر

هل قص الاظافر يفطر الصائم وما هو حكم إطالة الأظافر
هل قص الاظافر يفطر الصائم

هل قص الاظافر يفطر الصائم وما هو حكم إطالة الأظافر، حيث يحرص المسلمون على السير على خطا النبي صلى الله عليه وسلم ونهجه في القيام بالشعائر الدينية التي شرعها الله سبحانه وتعالى، والتي سنّها النبي عليه الصلاة والسلام، ومن ذلك الحرص على الصيام الصحيح في شهر رمضان المبارك، أو في أي وقت من العام، فلذلك يجب معرفة ما يجوز، وما لا يجوز أثناء الصيام، وفي هذاالمقال سنعرف هل قص الاظافر يفطر الصائم أم لا.

هل قص الاظافر يفطر الصائم

يجوز للصائم أن يقص أظافره في نهار رمضان دون أن يُفسد صيامه ولا حرج عليه في ذلك، حيث يجوز قص الأظافر وتقليمها في أي وقت بلا كراهة، كما أنَّ تقليم المسلم لأظافره في نهار رمضان، يُعدُّ اتباعًا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ”[1]، فمن قام بهذه سيؤجره الله سبحانه وتعالى، لأنهم المرضاة والطاعة له عز وجل، فقد أمرنا بذلك، وأمرنا باتباع سنة رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيننا على الالتزام بما شرعه لنا، وأن نسير على هدي النبي صلى الله عليه وسلم. [2]

شاهد أيضًا: من يُباح له الفطر في رمضان ويجب عليه الكفارة

هل قضم الأظافر يفطر الصائم

قضم الأظافر هو عادة أو فعل يقوم به بعض الأشخاص منذ صغرهم، ومن يقوم بقضم أظافره أثناء صيامه في نهار رمضان عن عمدٍ، ودخل إلى جوفه ما يقضمه، فقد أفسد صيامه، وعليه قضاء ما أفسده بعد انتهاء الشهر الفضيل، وأمّا من قام بذلك دون وعي منه وبغير قصد، وكان جاهلًا بأنه إذا ابتلع شيئًا فسوف يفسد صيامه، فلا حرج عليه ويُعتبر صيامه صحيحًا، وعليه فمن كان يعلم بإفستد صيامه إذا قضم أظافره، فيجب عليه قضاء الايام التي أفسده بسبب ذلك وتحري عددها ما استطاع حتى يتقن من براءة ذمته، فقضم الأظافر هو ما يعرف بالسمات أو الصفات العُصابية؛ أي التوترية، وكثيرًا ما يكون نمط وسواسي نشأ منذ الطفولة ثم استمر عليه الطفل، وبعض العلماء يربطه بالقلق حتى بعد أن يكبر الإنسان، يعالج من خلال تحقير هذه الفكرة، وممارسة تمارين الاسترخاء حتى يذهب التوتر والقلق، والله سبحانه وتعالى أعلم. [3]

هل قص الاظافر يبطل الوضوء

تقليم الأظافر سنة عن رسول الله صلى الله، ونظافة شخصية، ويجوز للمسلم أن يقلك أظافره متى شاء دون حرج عليه، ولا يُعدّ تقليم الأظافر وقصها ناقضًا من نواقض الوضوء، وهذا ما اتفق عليه فقهاء المسلمين، فقد قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري: “فلو توضأ فقطع بعض يده أو رجله أو حلق رأسه أو قلم ظفره فهو على وضوئه”، وذهب بعض السادة المالكية إلى أنه لا يلزمه الإعادة إلا أنه يغسل موضع الظفر المقلوم في قول ضعيف عندهم، وقد قال الدسوقي في حاشيته: “قوله ولا يعيد -أي الوضوء- من قلم ظفره أو حلق رأسه على المذهب، وقيل: يجب عليه إعادة غسل موضع الظفر والشعر وهو ضعيف”، وقال صاحب تنوير الأبصار التمرتاشي: “ولا يعاد الوضوء بحلق رأسه ولحيته كما لا يعاد بحلق شاربه وحاجبه وقلم ظفره”،
والراجح من حيث النظر أن من توضأ فقلَّم ظفره لا يلزمه غسل موضعه؛ لأن الحدث وصف حكمي يرتفع بالفراغ من الوضوء، وقلم الظفر ليس ناقضًا بالاتفاق، فلا يفتقر الموضع المقلوم إلى شيء بعد ذلك، والله عز وجل ورسوله الكريم أعلم. [4]

شاهد أيضًا: هل مريض السكر يفطر الصائم، حكم صيام مريض السكر النوع الأول والثاني

حكم قص الاظافر في العشر الأول من ذي الحجة

يجوز للمسلم أن يقلم أظافره ويقصها في أي يوم من أيام السنة سواء في يوم رمضان أو يوم العيد أو في أيام العشر الأول من ذي الحجة، ولا حرج عليه في ذلك، ولكن من كان يريد الضحية، فلا يجوز له أن يقص أظفاره أو شعره أو بشرته حتى يضحي بعد دخول الشهر، وهذا ما ثبت في صحيح مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئًا”، ومن قص أظافره قبل الأضحية ناسيًا، فلا شيء عليه لا فدية ولا كفارة، فإن الله عز وجل يضع الخطأ والنسيان عن عباده في مثل هذا الأمر وأشباهه، وأما من فعل ذلك عمدًا فعليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى ولا شيء عليه؛ أي ليس عليه فدية أو كفارة، والله سبحانه وتعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام أعلم. [5]

حكم إطالة الأظافر للمرأة

لا يجوز للمرأة أن تطيل أظافرها فذلك ممنوع في حقها وفي حق الرجل أيضًا، والحدُّ أربعون ليلةً في ذلك؛ أي لا يجوز للمرأة أو الرجل أن يطيلا أظافرهما فوق أربعين ليلة، فما زاد على هذا، يجب قص الأظافر وتقليمها، وقد جاء ذلك فى الحديث النبوي الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً”[6]، وهكذا قص الشارب، ونتف الإبط، وحلق العانة، ومعنى “وقت لنا”؛ أي وقت النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى ما سبق، فالواجب على الرجال والنساء ألا يطولن الأظافر أكثر من هذه المدة، أما في هذه المدة فأقل؛ فالأمر واسع، لكن لا يزدن على الأربعين، لا في الظفر، ولا في الإبط، ولا في العانة، وهكذا الرجل في الشارب، والله تعالى ورسوله أعلم. [7]

شاهد أيضًا: هل الاحتلام يفطر في نهار رمضان ، وهل يجب الاغتسال على من احتلم في رمضان

حكم وضع طلاء الاظافر للمرأة

يجوز للمرآة وضع طلاء الأظافر متى شاءت، ولكن يجب شرح المسألة لجواز الصلاة، فإذا كان هذا الطلاء له جسم  أو جرم، مثل ما يُطلق عليه “مناكير”، أو غير ذلك مما يكون له جسم على الظفر هذا لابد من إزالته لجواز الصلاة؛ لأن هذا الجسم يمنع وصول الماء إلى الظفر، فلا يصحُّ الوضوء، وصحة الصلاة من صحة الوضوء، فإذا أرادت الوضوء عليها أن تزيله عن أظفارها، فذلك كما لو كان على الذراع عجين أو طين، فيجب إزالته، وهكذا على الوجه أو الأرجل، وأما إذا كان الطلاء مجرد صبغ، مثل الحناء في الأظافر، فصار له أثر صفرة حمرة أو غير ذلك من الأصباغ، لا يضر هذا؛ لأنه لا جسم له، وعليه، إذا كان الموضوع على الأظافر لا جرم له، لا جسم له فلا يضر، مثل الحناء الذي لا جسم له مثل إذا غمست أصابعها في الحناء من غير أن يكون له جسم أو ما أشبه ذلك من الدهونات التي لا جسم لها فإنه لا يضر، إذا توضأت ثم انتقضت الطهارة وأعادت الوضوء وذلك عليها لا يضر، والله عز وجل ورسوله الكريم أعلم. [8]

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هل قص الاظافر يفطر الصائم وما هو حكم إطالة الأظافر حيث يجوز للصائم أن يقص أظافره في نهار رمضان دون أن يُفسد صيامه ولا حرج عليه في ذلك، حيث يجوز قص الأظافر وتقليمها في أي وقت بلا كراهة، والله أعلم.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عمر،البخاري،5889،صحيح
  2. ^ islamweb.net، تقليم الأظافر في نهار رمضان جائز بلا كراهة، 26/03/2023
  3. ^ islamweb.net، عادة قضم الأظافر والشفتين..ما علاجها وحكمها لو فعلتها في رمضان؟، 26/03/2023
  4. ^ islamweb.net، قلم الظفر ليس ناقضًا للوضوء، 26/03/2023
  5. ^ binbaz.org.sa، هل تُقص الأظافر إذا دخلت عشر ذي الحجة؟، 26/03/2023
  6. ^ صحيح مسلم، أنس بن مالك،مسلم،258،صحيح
  7. ^ binbaz.org.sa، حكم إطالة المرأة الأظافر، 26/03/2023
  8. ^ binbaz.org.sa، حكم طلاء الأظافر للنساء، 26/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *