هل يؤثر دعم ريف على حساب المواطن في السعودية

هل يؤثر دعم ريف على حساب المواطن في السعودية
هل يؤثر دعم ريف علي حساب المواطن في السعودية

هل يؤثر دعم ريف على حساب المواطن في السعودية هو من المواضيع التي يتساءل عنها المستفيدون من برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية وذلك لكي يعرف ما إذا كان الحصول دعم ريف على الدعم الذي يحصل علىه الشخص من حساب المواطن، وذلك لكي يضمن استمرارية الحصول على الدعم من حساب المواطن، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف دعم ريف ثم سوف نمر على شروط الحصول على دعم ريف وسوف نتحدث بالتفصيل عن هل يؤثر دعم ريف علي حساب المواطن في المملكة العربية السعودية

برنامج دعم ريف في السعودية

يُعرف برنامج التنمية الريفية المستدامة أو ما يُعرف بدعم ريف بأنه برنامج دعم مادي تقدمه وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية من أجل رفع مستوى معيشة المزارعين الصغار ورفع معيشة الأسر الريفية في كل أنحاء المملكة، بالإضافة إلى زيادة الكفاءة في العمل الزراعي وبالتالي زيادة الإنتاج وتحسين نمط الحياة عند المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي في البلاد، وجدير بالقول إنّ هذا البرنامج يعمل على تنمية العديد من القطاعات مع أنه يركز بشكل رئيس على تنمية المناطق الريفية في السعودية وذلك استنادًا الميزة النسبية لكل منطقة، ولا بد من القول إنّ الرسالة المنشودة في هذا البرنامج هي تعزيز قدرات المنتجين الصغار من المزارعين في المملكة بشكل عام وذلك من أجل الحصول على موارد إنتاجية زراعية مميزة. [1]

شروط الحصول على دعم ريف في السعودية

سوف نوضح من خلال النقاط الآتية جميع شروط الاستفادة من دعم ريف الذي تُقدمه وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية: [2]

  • الشرط الأول: يجب أن يكون المتقدم سعودية الجنسية أو أن يكون من الذين يحملون بطاقات التنقل في المملكة العربية السعودية.
  • الشرط الثاني: يجب أن يكون الشخص المتقدم من الأشخاص الذين يمتهنون المهن الزراعية المحددة في هذا البرنامج وأن يكون يعمل بنفسه في مهام هذه المهنة وأن يكون من الذين يسكنون المنطقة الإدارية المشمولة في دعم هذا البرنامج.
  • الشرط الثالث: يجب ألّا يكون الشخص المتقدم موظفًا في أي وظيفة من القطاع العام أو القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.
  • الشرط الرابع: يجب أن يكون عمر المتقدم أكثر من واحد وعشرين عامًا.
  • الشرط الخامس: يجب ألّا يكون الدخل الشهري للشخص المتقدم 6 آلاف ريال سعودي أو أكثر.
  • الشرط السادس:  يجب ألّا يتجاوز إجمالي الدعوم التي يحصل علىها الشخص بشكل مباشر في كل البرامج مبلغ 54 ألف ريال سعودي في السنة.
  • الشرط السابع: يجب ألّا يتجاوز أعداد برامج الدعم المباشر التي يستفيد منها الشخص ثلاثة برامج.
  • الشرط الثامن: يجب أن يقدم الشخص وثيقة أو صك أو أي إثبات يدل على أنها يزاول المهنة في المزرعة.
  • الشرط التاسع: يجب أن يلتزم الشخص بكل الشروط الصحية والفنية التي يطلبها البرنامج.
  • الشرط العاشر: يجب أن يملك المتقدم حسابًا بنكيًا نشطًا باسمه وأن يكون مسجلًا في المنصة الإلكترونية الخاصة ببرنامج الدعم ريف.
  • الشرط الحادي عشر: يجب أن يستكمل الشخص جميع البيانات أو المعلومات الشخصية والفنية أثناء التسجيل في المنصة الإلكترونية الخاصة بدعم ريف.
  • الشرط الثاني عشر: يجب على الشخص المتقدم أن يرفع طلب الحصول على الدعم عبر المنصة الإلكترونية بعد أن يتأكد من أن استوفى كافة شروط الحصول على الدعم.
  • الشرط الثالث عشر: يجب أن يعرف المتقدم بأنه قيمة الدعم ومدته تختلف بين قطاع وقطاع بين قطاعات الدعم الموجودة في هذا البرنامج وهي:
    • برنامج دعم قطاع العسل.
    • برنامج دعم قطاع البن.
    • برنامج دعم قطاع الفاكهة.
    • برنامج دعم قطاع المحاصيل البعلىة.
    • برنامج دعم قطاع الورد.
    • برنامج دعم الأسر الريفية المنتجة.
  • الشرط الرابع عشر: يجب أن يلتزم الشخص بالشروط والأحكام العامة الخاصة بكل قطاع من هذه القطاعات.

ما هو برنامج حساب المواطن في السعودية

يمكن القول إنّ برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية هو برنامج دعم حكومي أطلقته السعودية في سنة 2017 ميلادية وهي السنة التي وافقت عام 1439 هجرية، والهدف من هذا البرنامج هو تقديم الدعم المادي للعائلات والأفراد التي سوف تتأثر ماديًا واقتصاديًا بسبب الإصلاحات الكبيرة التي سوف تقوم بها السعودية في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030 ميلادية، وجدير بالقول إنّ هذا البرنامج يعمل على تقديم الدعم المادي للمواطنين السعوديين شهريًا وتختلف قيمة الدعم باختلاف الشخص واختلاف عدد أفراد أسرته واختلاف الدخل الشهري الذي تحصل علىه الأسرة، وكل هذا يعتمد على الشروط التي الموضوعة في حساب المواطن في السعودية.

هل يؤثر دعم ريف على حساب المواطن في السعودية

إنّ دعم ريف لا يؤثر بشكل مباشر على حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، ولكن يجب على الشخص أن يقوم بالتصريح في حساب المواطن عن قيمة الدعم الذي يحصل عليه من ريف، وفي حال أدى الدعم الذي يحصل علىه الشخص من ريف إلى تجاوز الحد المانع في حساب المواطن فعندها سوف يتم إلغاء الدعم عن الشخص في حساب المواطن، أما إذا لم يصل الشخص إلى الحد المانع في حساب المواطن بعد حصوله على الدعم من ريف فإنه لن يتأثر في حساب المواطن وسوف يحصل على مستحقاته بشكل شهري ودون أي تغييرات.

عقوبة عدم الإفصاح عن الدخل في حساب المواطن

إذا لم يقم الشخص بالإفصاح عن الدخل الذي يحصل عليه في حساب المواطن فإنّه سوف يتعرض إلى إلغاء الدعم الذي من حساب المواطن بشكل مباشر، ولذلك يجب على جميع المستفيد من الدعم المقدم من حساب المواطن القيام بالتصريح أو الإفصاح عن كل الدخل الذي يحصلون عليه، سواء كان من عمل أو من دعم حكومي أو خاص.

مقالات قد تهمك

هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن في السعودية هل وثيقة العمل الحر تؤثر على حساب المواطن في السعودية
هل السجل التجاري يؤثر على حساب المواطن في السعودية هل التأمينات تؤثر على حساب المواطن في السعودية
هل يؤثر التسجيل في دعم المواشي على حساب المواطن هل التسجيل في ساند يؤثر على حساب المواطن في السعودية

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف دعم ريف وتعريف حساب المواطن ثم مررنا على هل يؤثر دعم ريف على حساب المواطن في السعودية وتحدثنا فيه عن شروط الحصول على دعم ريف في السعودية ومررنا على العقوبة التي يتعرض إليها الشخص إذا لم يفصح عن الدخل في حساب المواطن.

المراجع

  1. ^ reef.gov.sa، ريف، 17/04/2024
  2. ^ my.gov.sa، طلب الدعم في برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة (ريف)، 17/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *