هل يجوز الافطار في صيام الست من شوال

هل يجوز الافطار في صيام الست من شوال
هل يجوز الافطار في صيام الست من شوال

هل يجوز الافطار في صيام الست من شوال، من الأحكام التي يجهلها كثير من المسلمين ويبحثون عنها بعد شهر رمضان المبارك، إذ تدور كثير من الأحكام حول صيام الست من شوال، ومن الضروري أن يتعرف المسلم على هذه الأحكام حتى يؤدي العبادات والطاعات على أكمل وجه وكما يريد سبحانه وتعالى، وسوف نتعرف في هذا المقال على حكم صيام الست من شوال وعلى حكم الإفطار في صيام الست من شوال، وحكم الإفطار في صيام التطوع من دون عذر وغير ذلك من الأحكام والمعلومات المتعلقة.

حكم صيام الست من شوال

ذهب جمهور الفقهاء من أهل العلم إلى أنَّ صيام الست من شوال سُنَّة مستحبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد رغَّب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صيام الست من شوال في العديد من الأحاديث الصحيحة، إذ ورد في الحديث الصحيح عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّ النبيَّ عليه الصلاة والسلام قال: “صيامُ شهرِ رمضانَ بعشْرةِ أشْهُرٍ ، وصيامُ سِتَّةِ أيامٍ بشَهرينِ ، فذلِك صيامُ السنةِ”،[1] وقد ورد في الحديث أيضًا عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ”،[2] وهذه الأحاديث من باب الترغيب والحثِّ على صيامها واغتنام الثواب الكبير والأجر العظيم من الله جلًّ وعلا، وقد رأى الإمام مالك رحمه الله كراهة صيام الست من شوال بعد شهر رمضان، لأنَّه لم يصل إليه أن الصحابة رضي الله عنهم صاموها، لكن لم يذهب إلى ذلك القول غيره، والأصل في هذا الحكم حسب جمهور الفقهاء أنَّها سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

هل يجوز الافطار في صيام الست من شوال

إنَّ الإفطار في صيام الست من شوال جائز حسب ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من أهل العلم، وقد اختلف الفقهاء في حكم من كان صائمًا في أحد أيام الست من شوال ثمَّ أفطر خلال النهار، فقد ذهب بعض الفقهاء إلى أنَّ ذلك جائز ولا يجب على المسلم القضاء، وذهب البعض إلى وجوب القضاء عليه، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[4]

عدم قضاء الإفطار في صيام النفل

ذهب جمهور الفقهاء ومنهم الشافعية الحنابلة إلى جواز الإفطار في صيام النفل عمومًا ولا حرج على المسلم في ذلك، ولا يلزم المسلم قضاء ذلك، وقد دلَّ على ذلك الحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “دَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَاتَ يَومٍ فَقالَ: هلْ عِنْدَكُمْ شيءٌ؟ فَقُلْنَا: لَا، قالَ: فإنِّي إذَنْ صَائِمٌ ثُمَّ أَتَانَا يَوْمًا آخَرَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، أُهْدِيَ لَنَا حَيْسٌ فَقالَ: أَرِينِيهِ، فَلقَدْ أَصْبَحْتُ صَائِمًا فأكَلَ”،[5] وقد وردت غير ذلك من الأحاديث التي تشير إلى جواز الإفطار في الست من شوال وغيرها ولا يلزم ذلك القضاء.

قضاء الإفطاء في صيام النفل

ذهب الحنفية إلى أنَّ يلزم المسلم قضاء اليوم الذي يفطره في صيام النفل، واستدلوا بحديث السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها حيث قالت: “أُهديَ لي ولحفصةَ طعامٌ وَكنَّا صائمتينِ فأفطرنا ثمَّ دخلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقلنا لَهُ يا رسولَ اللَّهِ إنَّا أُهدِيَت لنا هديَّةٌ فاشتَهيناها فأفطَرنا فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا عليْكُما صوما مَكانَهُ يومًا آخرَ”،[6] لكن المحدثون ضعفوا هذا الحديث، ولذلك ذهب الجمهور إلى القول الأول أنه لا يلزم المسلم قضاء وليس عليه شيء لأنَّ أدلته أقوى وهو الراجح والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان ابن باز

هل يجوز الإفطار في صيام التطوع بدون عذر

ذهب جمهور الفقهاء من العلم إلى جواز الإفطاء في صيام التطوع بدون عذر، وقد ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة كما سبق، منها أيضًا الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “صنَعتُ للنَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ طعامًا فلَمَّا وضعَ قالَ رجلٌ أَنا صائمٌ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ دعاكَ أخوكَ وتَكَلَّفَ لَكَ أفطِرْ وصُمْ مَكانَهُ إن شئتَ”،[7] ولذلك رجَّح الفقهاء هذا القول، ولا يجب على المسلم القضاء في هذه الحالة إلا إذا شاء أن يغتنم الأجر الكبير ويصوم تطوعًا لله تعالى.[4]

هل يجوز الإفطار بعد نية الصيام القضاء

ذهب الفقهاء من أهل العلم أنَّه لا يجوز للمسلم أن يفطر من دون عذر إذا شرع في صيام الواجب مثل القضاء أو النذر أو الكفارة، لأنَّ ذلك يعدُّ تلاعبًا بالعبادة الواجبة ولا يجوز قطعها، وقد استدلَّ الفقهاء على ذلك من الحديث عن فاختة بنت أبي طالب أم هانئ رضي الله عنه قالت: “لمَّا كانَ يومُ فتحِ مَكَّةَ، جاءَت فاطمةُ، فجلَست عن يَسارِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ وأمُّ هانئٍ عن يمينِهِ، فجاءتِ الوليدةُ بإناءٍ فيهِ شرابٌ، فناولتْهُ فشربَ منْهُ، ثمَّ ناولَهُ أمَّ هانئٍ، فشرِبَت، فقالَت: يا رسولَ اللَّهِ، إني َكنتُ صائمةً، فقالَ لَها: أَكنتِ تَقضينَ شيئًا ؟ ، قالت: لا، قالَ: فلا يضرُّكِ إن كانَ تطوُّعًا”،[8] ودلَّ هذا على أن الصيام لو كان واجبًا لا يجوز قطعه إلا لعذر شرعي وهي الأعذار نفسها التي تبيح للمسلم الفطر في رمضان وهي المرض الشديد والحيض والنفاس والسفر والحمل والله تعالى أعلم.[9]

شاهد أيضًا: هل صيام الست من شوال يحتاج نية وحكم التردد في نية صيام التطوع

فضل صيام الست من شوال

يجب على المسلم أن يتعرف على فضل صيام الست من شوال حتى يحرص على صيامها ولا يقطع صيامه إلا لعذر قوي حتى ينال الأجر والثواب الكبير من الله تعالى، وقد رغَّب رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين في صيامها وحثَّهم على ذلك، وفيما يأتي سوف يتم إدراج فضل صيام الست من شوال بالتفصيل:[10]

  • يعدُّ صيام الست من شوال سنة مستحبة وثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وصيامها اتباع لسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام وفيه أجر وفضل كبير، ويقول تعالى في كتابه العزيز: “قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.[11]
  • يحسب صيام الست من شوال للمسلم صيام السنة كاملة إذا صامه مع شهر رمضان المبارك وذلك حسب العديد من الأحاديث الصحيحة.
  • صيام ستة أيام من شوال وصيام رمضان يعدُّ أيضًا مثل صيام الدهر كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إنَّ صيامها أيضًا يعدل صيام سنة كاملة فريضة وذلك حسب ما أشار إليه بعض الفقهاء من الشافعية والحنابلة لأن مضاعفة الأجر في النوافل أيضًا والله تعالى أعلم.
  • صيام النافلة له أجر عظيم عند الله سبحانه، حيث ورد في الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”.[12]
  • صيام ستة أيام من شوال يعدُّ تعويضًا وجبرًا للنقص الذي يحصل في صيام شهر رمضان، فإذا وقع المسلم  أثناء صيام رمضان في خطأ أو تقصير أو وقع في ذنب أو  لغو، فإنَّ صيام ستة أيام  من شوال يجبر ويعوض هذا النقص.
  • صيام ست شوال هو شكر لله من المسلمين على توفيق الله تعالى لهم في صيام شهر رمضان وأداء العبادات، وهو دليل على حب العبادات ومواصلة طريق الطاعة والعبادة والصلاح الذي يريده الله للمسلمين في شهر رمضان وفي بقية شهور السنة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال هل يجوز الافطار في صيام الست من شوال وقد تعرفنا على حكم صيام الست من شوال وعلى حكم الإفطار في صيام الست من شوال، وحكم الإفطار في صيام التطوع من دون عذر، بالإضافة إلى حكم الإفطاء في صيام القضاء وفضل صيام الست من شوال وغير ذلك من الأحكام والمعلومات المتعلقة.

المراجع

  1. ^ صحيح الترغيب، ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، الألباني، 1007، صحيح
  2. ^ صحيح مسلم ، أبو أيوب الأنصاري، مسلم، 1164، صحيح
  3. ^ saaid.org، صيام الست من شوال، 24/04/2023
  4. ^ islamqa.info، إذا شرع في صيام نفل ثم أفطر هل يلزمه قضاؤه، 24/04/2023
  5. ^ صحيح مسلم، السيدة عائشة، مسلم، 1154، صحيح
  6. ^ ضعيف أبي داود، السيدة عائشة، الألباني، 2457، ضعيف
  7. ^ فتح الباري لابن حجر، أبو سعيد الخدري، ابن حجر العسقلاني، 247 ، إسناده حسن
  8. ^ هداية الرواة، فاختة أم هانئ، الألباني، 2022، إسناده قوي
  9. ^ islamweb.net، حكم الفطر في صوم القضاء ، بلا عذر، 24/04/2023
  10. ^ islamqa.info، فضل صيام الست من شوال، 24/04/2023
  11. ^ سورة آل عمران، الآية 31
  12. ^ صحيح البخاري، أبو سعيد الخدري، البخاري، 2840، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *