هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة

هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة
هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة

هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة، شَرع الله سبحانه وتعالى لنا العديد من الأعمال نتقرب بها إليه، وذلك طلباً للأجر والثواب والمغفرة ومنها الذبائح، والتي يحرص المسلمين على أدائها لإرضاء الله سبحانه وتعالى ومن أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين ومن هذه الذبائح الأُضحية والعقيقة والهدي وغيرها، وفي مقالنا الآتي سنتعرف على الذبائح وأنواعها والفروق بينها، وسوف يتم التفصيل في هل يجوز الجمع بين العقيقة والاضحية في بقرة وغيرها من البهائم، وسنعرف هل يجوز الجمع بين الأضحية والوليمة وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة

اختلف الفقهاء في مسألة هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة، وذهبوا إلى ذلك على قولين وهما كالآتي: [1]

  • القول الأول: وهو قول الشافعية والمالكية بأنه لا يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية، أي لا تجزئ الأضحية عن العقيقة، وهو مذهب المالكية والشافعية، ورواية عن الإمام أحمد رحمهم الله، وحجة أصحاب هذا القول أن كلاً منهما أي العقيقة والأضحية مقصود لذاته فلم تجزئ إحداهما عن الأخرى، ولأن كل واحدة منهما لها سبب مختلف عن الآخر، فلا تقوم إحداهما عن الأخرى، كدم التمتع ودم الفدية.
  • القول الثاني: يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة أي تجزئ الأضحية عن العقيقة، وهو مذهب الحنفية ،وهو رواية عن الإمام أحمد، وبه قال الحسن البصري ومحمد بن سيرين وقتادة رحمهم الله، وحجة أصحاب هذا القول أن المقصود منهما أي العقيقة والأضحية التقرب إلى الله بالذبح، فدخلت إحداهما في الأخرى، كما أن تحية المسجد تدخل في صلاة الفريضة لمن دخل المسجد.

ما هو تعريف الأضحية

هناك تعريفان للأضحية هما تعريف لغوي وتعريف اصطلاحي، وفيما يأتي توضيح لهذين التعريفين: [2]

  • الأضحية لغة: يطلق تعريف الأضحية في اللغة على ما يُضحى به، وجمعها هو الأضاحي.
  • الأضحية اصطلاحًا: الأضحية في الاصطلاح الشرعي هي ما يذبح المسلم من بهيمة الأنعام وذلك ضمن شروط مخصوصة وضمن زمن مخصوص، وذلك خلال أيام عيد الأضحى المبارك وعلى وجه التقرب والتعبد إلى الله سبحانه وتعالى، والأنعام المجزئة شرعاً هي الإبل والبقر والغنم، وتبدأ الأضحية في يوم عيد الأضحى بعد صلاة العيد وتمتد إلى آخر أيام التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

ما هو تعريف العقيقة

هناك تعريفان للعقيقة أحدهما تعريف لغوي والآخر تعريف اصطلاحي، وفيما يأتي توضيح لهذين التعريفين: [3]

  • العَقيقةُ لُغةً: مأخوذةٌ مِن عَقَّ يَعُقُّ عَقًّا: إذا شَقَّ وقَطَع، ومنه تسميةُ شَعرِ المولودِ عَقيقةً، وتُسمَّى الذَّبيحةُ عَقيقةً؛ لأنَّها تُذبحُ، فيُشَقُّ حُلْقومُها ومَرِيئُها ووَدَجاهَا قطْعًا.
  • العقيقة اصطلاحاً: ما يُذبحُ عنِ المَولودِ، وقيل: هي الطَّعامُ الَّذي يُصنعُ ويُدْعَى إليه مِن أجْلِ المَولودِ، وهي الذبيحة التي تذبح عن المولود في اليوم السابع عند حلق شعر المولود وهي من حق الولد على والده، وهي سنة مؤكدة في الإسلام ،وتكون شكراً لله على المولود، ذكَراً كان أو أنثى، شاتان مكافئتان عن الغلام، وشاة واحدة عن الأنثى.

الفرق بين العقيقة والاضحية

هناك عدة فروق مختلفة بين الأضحية والعقيقة وبيان ذلك في الجدول الآتي: [4]

من حيث الأضحية العقيقة
الحكم الشرعي سنة مؤكدة. سنة مؤكدة.
فضلها تنفيذ لأمر الله سبحانه وتعالى. اقتداءٌ برسول الله صلى الله عليه وسلم.
المشروعية شرعت يوم النحر. شرعت بعد ولادة المولود.
الوقت بعد صلاة العيد إلى آخر يوم من أيام التشريق. بعد ولادة المولود في اليوم السابع.
التشريك بنية الذبح يجزئ فيها التشريك بالدم، ويجوز أن تنوى عن سبعة أشخاص. لا يجزئ فيها تشريك بالدم، وتنوى عن شخص واحد فقط.
 بيع جلد الذبيحة لا يجوز بيع جلد الذبيحة. يجوز بيع جلدها.
حلق الرأس يحلق المضحي رأسه، أو يأخذ من شعر رأسه إذا همَّ بذبح أُضحيته متشبهًا بالحاج المحرم. الحلق للمولود سنة في يوم ذبحها، وهو يوم سابعه.

أيهما أولى العقيقة أم الأضحية

إن كل من الأضحية والعقيقة تعتبر سنة مؤكدة عند جمهور العلماء وقد شرعت في الدين الإسلامي من أجل أن يتقرب العبد من الله سبحانه وتعالى في العمل الصالح، كما أنهما من أكثر الأمور أهمية في الدين الإسلامي، وفي حال أراد المسلم أن يذبح أضحية عيد الأضحى، وأن يذبح عقيقة عن ولده في نفس الوقت فإن الأحسن أن يفعل المرء السنتين معاً -أي يذبح أضحية وعقيقة معاً- لأن كلا منهما مطلوبة على سبيل السنية، فإن لم يستطع ذلك ولم يكن اليوم متفقاً فليقدم الأقدم منهما زمناً، وإن كان يوم العيد هو يوم العقيقة ولم يستطع أن يفعلهما معاً بأن يعق ويضحي، فالظاهر أن الأولى له أن يأخذ بمذهب من يقول بالتشريك، والله سبحانه وتعالى أعلم. [5]

هل يجوز الجمع بين الأضحية والوليمة

ذهب الفقهاء من أهل العلم في الإسلام إلى جواز الجمع بين الأضحية والوليمة، حيث يجوز للمضحي أن يولم على الأضحية حتى لو كانت وليمة عرس، وأن يطعم الناس ولا حرج عليه، لأن توزيع الأضحية في الإسلام، إذ يجوز أن يأكل المضحي كل الأضحية ولا يوزع منها شيئًا، ويجوز له أن يوزعها كلها لحمًا، أو يبقي الثلث ويوزع الثلث على الفقراء والثلث على الأقارب، أو أن يطبخ ويوزع على الجيران والأقارب، وفي ذلك سعة في الأمر، فلم يحدد الله تعالى شيئًا في ذلك ولا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، بل أباح للمسلم أن يتصرف كما يشاء، وقد ورد عن بعض الفقهاء في هذا الشأن قولهم: “إذا كان المراد هو ذبح شاتين بنية العقيقة ، وذبح شاة بنية الوليمة ، ثم تقديم الجميع للمدعوين لحفل الزواج ، كما هو الواضح من السؤال ؛ فلا حرج في هذا، وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : بعض الناس يعملون وليمة الزواج مع وليمة العقيقة ، فهل يجوز ذلك أم لكل طريقة ؟ فأجاب : ” لا حرج في ذلك ، لا حرج إذا جمع الوليمتين ، فلا بأس ” انتهولا يلزم إخبار الناس بأنه تم ذبح شاتين عقيقةً عن ابنك، فإن الآكل لا يحتاج إلى تمييز النية في أكله، إنما يأكل ما قدم له”.[6]

مقالات قد تهمك

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي أجاب عن سؤال هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة، وكما وضح المقال تعريف كل من الأضحية والعقيقة، وما هو الفرق بين العقيقة والاضحية، أيهما أولى العقيقة أم الأضحية في الذبح في حال تزامن وقتهما، وبذلك تم التفصيل حول هل يجوز الجمع بين اضحية العيد والعقيقة، كما عرفنا أيهما أولى العقيقة أم الأضحية، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، هل يجوز ذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية والعقيقة ؟، 08/06/2024
  2. ^ alukah.net، تعريف الأضحية وحكمها، 08/06/2024
  3. ^ dorar.net، تعريفُ العقيقةِ، 08/06/2024
  4. ^ alukah.net، أوجه الاتفاق والاختلاف بين الأضحية والعقيقة، 08/06/2024
  5. ^ islamweb.net، هل يقدم الأضحية أم العقيقة؟، 08/06/2024
  6. ^ islamqa.inf، هل يجوز الجمع بين العقيقة والنكاح في وليمة واحدة؟، 08/06/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *