هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة

هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة
هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة

هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة هي من الأحكام الشرعية المهمة التي ينبغي البحث عنها من باب التفقه في الدين والشرع الإسلامي، فكثير من المسلمين يصلون ويقرأون في صلاتهم من المصحف بهدف تلاوة أكبر قدر من الآيات في الصلاة، ولذلك سنخصص هذا المقال من أجل الحديث عن حكم القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة وفي صلاة النفل، وسنمر على بعض أقوال أهل العلم عن موضوع القراءة من المصحف أثناء الصلاة.

هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة

ذكر أهل العلم أنّه يجوز للمسلم المصلّي أن يقرأ من المصحف في الصلاة المفروضة، وهذا مذهب الشافعية وهو قول في مذهب الإمام أحمد بن حنبل، وقال المالكية هو جائز مع الكراهة، حيث ورد عن البيهقي أنّ السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كان يؤمّها غلامها ذكوان من المصحف في شهر رمضان المبارك، وقال الزهري: “كان خيارنا يقرؤون من المصاحف”، وهذا الكلام معناه أنّ ثلاثة من المذاهب الأربعة تجيز القراءة من المصحف وهي المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي والمذهب المالكي، أمّا المذهب الحنفي فهو يرى أنّ القراءة من المصحف تُفسد الصلاة إلّا إذا كان المصلي حافظًا لما يقرأ، والله تعالى أعلم وأحكم. [1]

أقوال العلماء في القراءة من المصحف في الصلاة

وردت عن أهل العلم العديد من الأقوال عن موضوع القراءة من المصحف أثناء الصلاة، وكثرة هذه الأقوال بسبب الخلاف الحاصل بين أئمة المذاهب الأربعة في هذا الموضوع، وفيما يأتي نذكر بعض هذه الأقوال: [2]

  • قال ابن قدامة في كتابه المغني: “قال أحمد : لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف، قيل له: في الفريضة؟ قال: لا/ لم أسمع فيه شيئًا، وقال القاضي: يكره في الفرض، ولا بأس به في التطوع إذا لم يحفظ، فإن كان حافظًا كره أيضًا، قال: وقد سئل أحمد عن الإمامة في المصحف في رمضان؟ فقال: إذا اضطر إلى ذلك، وحُكِيَ عن ابن حامد أن النفل والفرض في الجواز سواء”.
  • قال الإمام النووي في كتابه المجموع: “لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته سواء كان يحفظه أم لا، بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة، وهذا الذي ذكرناه من أن القراءة في المصحف لا تبطل الصلاة مذهبنا ومذهب مالك وأبي يوسف ومحمد وأحمد”.
  • قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: “يجوز ذلك إذا دعت إليه الحاجة، كما تجوز القراءة من المصحف في التراويح لمن لا يحفظ القرآن، وقد كان ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها يصلي بها في رمضان من مصحف، ذكره البخاري في صحيحه تعليقًا مجزومًا به، وتطويل القراءة في صلاة الفجر سنة، فإذا كان الإمام لا يحفظ المفصل ولا غيره من بقية القرآن الكريم جاز له أن يقرأ من المصحف، ويشرع له أن يشتغل بحفظ القرآن، وأن يجتهد في ذلك، أو يحفظ المفصل على الأقل حتى لا يحتاج إلى القراءة من المصحف، وأول المفصل سورة ق إلى آخر القرآن، ومن اجتهد في الحفظ يسر الله أمره..”.

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة النفل

أجمع علماء المذاهب الإسلامية الأربعة على جواز القراءة من المصحف في صلاة النفل، فلم يرد أي خلاف في هذا القراءة من المصحف في صلاة النفل، والخلاف كان في الصلاة المفروضة، حيث أجاز المالكية والحنابلة والشافعية ذلك ولم يجزْهُ الحنفية، والله تعالى أعلم وأحكم. [3]

مقالات قد تهمك

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح
هل يجوز القراءة بالمصحف اثناء الصلاة وحكم قراءة القرآن من الجوال في صلاة الفرض

بهذه الأحكام الشرعية المهمة نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة وذكرنا بعض أقوال أهل العلم عن هذه المسألة، ومررنا في الختام على حكم القراءة من المصحف في صلاة النفل.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، القراءة من المصحف أثناء الصلاة خلاف الأولى، 22/03/2024
  2. ^ islamqa.info، القراءة من المصحف في صلاة الفرض، 22/03/2024
  3. ^ islamweb.net، يجوز لك القراءة من المصحف في صلاة النافلة وقيام الليل، 22/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *