هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة

هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة
هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة

هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة، حيث يحرص المسلمون على السير على خطا النبي صلى الله عليه وسلم ونهجه في القيام بالشعائر الدينية التي شرعها الله سبحانه وتعالى، والتي سنّها النبي عليه الصلاة والسلام، وفي موسم الحج أو في العمرة، وقبل الإحرام هناك شروط يجب التقيد بها ليكون الإحرام صحيحًا، وفي هذا المقال سنبيّن لكم هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة.

هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة

لا يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة إذا جزم بتساقط بعض الشعر، وهذا ما اتفق عليه أهل العلم، إذ تُعدُّ إزالة شعر الرأس بعد الإحرام من المحظورات سواء أكانت الإزالة بالحق أو النتف أو التقصير أو الحك ونحوه، فقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: “وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ”[1]، وإن كان الشعر لا يتساقط بالتمشيط، فهناك ثلاثة أقوال اختلف فيها أهل العلم، وهي: [2]

  • القول الأول: الجواز والإباحة، وهو مذهب ابن حزم الظاهري، حيث يقول: “أما نقض الرأس والامتشاط فلا يكره ذلك في الإحرام، بل هو مباح مطلق”.
  • القول الثاني: التحريم، وهو قول بعض أصحاب المذهب الحنفي، حيث استدلوا بحديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، أنه قال: قَامَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: “مَنِ الحَاجُّ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: “الشَّعِثُ التَّفِلُ”، والمراد بالشعث انتشار شعر الحاج، فلا يجمعه بالتسريح والدهن والتغطية ونحوه .
  • القول الثالث: للشافعية والحنابلة، وهو: الكراهة لما فيه من تعرُّضٍ لمحظور من محظورات الإحرام.

هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة إسلام ويب

بعد توضيح هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة، لا بُدَّ من معرفة جواب هذه المسألة في موقع إسلام ويب، حيث يُعد هذا الموقع من أكبر المواقع الإلكترونية التي تختص بالفتاوى الشرعية، وفي مسألة تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة رأى أنه لا بأس في الامتشاط بعد الإحرام سواء في عرفة أو غيرها، لكن إذا امتشطت فسقط شيء من شعرها فإن كان الشعر ميتً فلا شيء عليها وإن كان الشعر حيًا فعليها الفدية، ولهذا من تعلم أن شعرها يسقط بالتمشيط فلتتجنب ذلك أثناء الإحرام، واستدل بعض العلماء الذين أجازوا تمشيط الشعر بعد الإحرام بحديث عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: “أَهْلَلْتُ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في حَجَّةِ الوَداعِ، فَكُنْتُ مِمَّنْ تَمَتَّعَ ولَمْ يَسُقِ الهَدْيَ، فَزَعَمَتْ أنَّها حاضَتْ ولَمْ تَطْهُرْ حتَّى دَخَلَتْ لَيْلَةُ عَرَفَةَ، فقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، هذِه لَيْلَةُ عَرَفَةَ وإنَّما كُنْتُ تَمَتَّعْتُ بعُمْرَةٍ، فقالَ لها رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: انْقُضِي رَأْسَكِ وامْتَشِطِي، وأَمْسِكِي عن عُمْرَتِكِ، فَفَعَلْتُ، فَلَمَّا قَضَيْتُ الحَجَّ أمَرَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ لَيْلَةَ الحَصْبَةِ، فأعْمَرَنِي مِنَ التَّنْعِيمِ مَكانَ عُمْرَتي الَّتي نَسَكْتُ”[3]والله ورسوله أعلم. [4]

هل يجوز التطيب والاكتحال بعد الإحرام

لا يجوز التطيب والاكتحال بعد الإحرام، لأن إذا نوى الرجل أو المرأة الدخول في الحج أو في العمرة والشروع بهما، فيلبي حينها، ولا يجوز له بعد ذلك أن يلمس طيبًا أو يكتحل، ولا يقص ظفرًا ولا شعرًا بعد ذلك؛ لأنه صار محرمًا بالنية، وأمّا إذا استعد الرجل للإحرام بلبس الإزار والرداء، أو المرأة استعدت للبس ملابس أعدتها لذلك، فإنها لا تكون محرمة حتى تنوي، فلها أن تأخذ الطيب ولو كانت قد لبست الملابس المعدة للإحرام، ولها أن تتكحل، ولو كان الرجل قد لبس الإزار والرداء له أن يتطيب وله أن يقلم أظفاره، وله أن يأخذ من شاربه أو من إبطه لا بأس حتى ينوي، فإذا نوى الدخول في الحج بقلبه أو نوى الدخول في العمرة بقلبه، وهكذا المرأة نوت الدخول في الحج أو في العمرة بقلبها، فإنه في هذه الحال يلبي، فيقول: لبيك عمرة، أو لبيك حجة، وهي تقول كذلك: لبيك عمرة، أو لبيك حجة عند النية، بعد نية الدخول في النسك الذي هو الحج والعمرة، بهذا إذا نوى هذه النية ودخل في النسك بنيته، فإنه في هذه الحال لا يأخذ طيبًا ولا يقلم ظفرًا ولا يقص شعراً ونحوه مما حرم عليه. [5]

حكم تقليم الأظافر بعد لبس الإحرام

يجوز تقليم الأظافر بعد لبس الإحرام ولا حرج في ذلك، كما يجوز قص الشارب أو الأخذ من الشعر، وذلك كله يكون قبل النية، فإذا نوى الرجل بعد أن يلبس لبس الإحرام، فلا يجوز له ذلك، والمقصود أنه يغتسل ويتطيب، ويقلم أظفاره، ويقص شاربه، ويأخذ إبطه إذا كان فيه شيء، وذلك قبل أن ينوي العمرة أو الحج، وقبل أن يلبي أيضًا، هذا هو الأفضل، ولو ترك ذلك فما أخذ شيء من شارب ولا ظفر، ولا اغتسل ولا تطيب، لا حرج عليه، لأن كل هذه الأشياء مستحب وليست واجبة، لو أحرم ولم يغتسل ولم يتطيب ولم يقص شاربًا ولا ظفرًا، فحجه صحيح وعمرته صحيحة والحمد لله، إنما هذه أمور مستحبة عند الإحرام، ولو فعل ذلك في الطريق أو في بيته في منتصف الطريق قبل الإحرام بساعة أو ساعتين، أو كذا، أو أخذ شاربه في الطريق، أو قلم أظفاره في الطريق، أو نتف إبطه في الطريق، كفى ذلك، أو في بيته في البلد، كل هذا بحمد الله موسع. [6]

حكم الأخذ من الشعر بعد الإحرام

وضّحنا في بداية المقال هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم هل يجوز الأخذ من الشعر بعد الاحرام، إذ لا يجوز الأخذ من الشعر حلاقةً أو نتفًا بعد الإحرام أبدًا، وإنما يُستحب ذلك قبل الإحرام من خلال آلة حادة أو عبر مزيلات الشعر الطاهرة والتي لا تسبب أي ضرر، وكذلك يُستحب قص الشارب وقلم الظفر وحلق العانة إذا كان كل منها قد تهيأ لذلك، ولا يلزم أن يكون ذلك عند الإحرام، بل إذا فعل ذلك قبل الإحرام في بيته أو في الطريق كفى ذلك، وأمّا من قام بحلق الشعر في الإحرام وهو لا يعرف الحكم الشرعي وجاهلٌ به، فليس عليه شيء، وكذلك لو فعل المحرم شيئًا مما ذكرنا بعد الإحرام ناسيًا، فليس عليه شيء؛ لقوله سبحانه وتعالى: “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا”[7]، ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل قد استجاب هذا الدعاء. [8]

هل يجوز لبس المخيط بعد الإحرام للمرأة

بعد معرفتنا في بداية المقال هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة، سنوضح في هذه الفقرة هل يجوز للمرأة لبس المخيط بعد الإحرام، حيث أجمع العلماء على أنه لا يجوز للمحرم سواء أكان رجل أو امرأة أن يلبس على بدنه كله أو نصفه المخيط من الثياب كالسراويل وغيرها؛ وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عمّا يلبس المحرم، فقال: “لا يلبس القميص، ولا العمائم، ولا السراويل، ولا البرانس، ولا الخفاف، إلا أحد لا يجد نعلين فيلبس الخفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين”[9]، وهذا حديث متفق عليه من أحاديث ابن عمر رضي الله عنهما، ويتضح بالحديث أن المراد بالمخيط ما خيط أو نسج على قدر البدن كله كالقميص، أو نصفه الأعلى كالفنيلة، أو نصفه الأسفل كالسراويل، ويلحق بذلك ما يخاط أو ينسج على قدر اليد كالقفاز أو الرجل كالخف. [10]

هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام

ذهب الفقهاء من أهل العلم إلى جواز استخدام الكريمات بعد الإحرام سواء كانت للشعر أو للجسم إذا كانت من غير روائح عطرية، أما إذا كانت معطرة فلا يجوز استعمالها وتوجب على المسلم الفدية في هذه الحالة، والأفضل أن لا يضع المسلم مثل هذه الكريمات حتى يحرص على التزام ما أمر الله تعالى به، وأن يتفرغ لرحلة الحج ويؤدي جميع مناسك على أكمل وجه، وقد أشار دار الإفتاء إلى ذلك بقول: “لا يجوز للمُحرِم وضع الكريمات ذات الرائحة العِطْرية التي تُقْصَد للتَّطيُّب خاصة، أمَّا إن كانت لا تُستعمَل للتَّطيُّب بنفسها، فيجوز استعمالها حال الإحرام، ولا حَرَج في ذلك، وليس على المُحرِم حينئذٍ فدية، والأَوْلَى عدم استعمال ذلك إلَّا عند الحاجة خروجًا مِن الخلاف”، والله أعلم.[11]

مقالات قد تهمك

هل يجوز الاغتسال ولبس الإحرام قبل الميقات هل يجوز التطيب قبل الاحرام وحكم التطيب للرجل والمرأة
هل يجوز قراءة القران بدون صوت هل يجوز الإحرام من مكة لغير المقيم بعد ثلاثة أيام
هل يجوز النوم بعد الإحرام وقبل العمرة التحلل من الإحرام في العمرة للنساء

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هل يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام للمرأة، إذ لا يجوز تمشيط الشعر بعد الإحرام إذا جزم بتساقط بعض منه، وهذا ما اتفق عليه أهل العلم، إذ تُعدُّ إزالة شعر الرأس بعد الإحرام من المحظورات أيًّا كان نوعها، وبيّنا مجموعة من الأحكام الشرعية التي تتعلق بالإحرام للمرأة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 196
  2. ^ islamqa.info، تسريح الشعر للمرأة المحرمة، 18/11/2024
  3. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين،البخاري،316،صحيح
  4. ^ islamweb.net، حكم الامتشاط بعد الإحرام، 18/11/2024
  5. ^ binbaz.org.sa، حكم التطيب والاكتحال بعد الإحرام، 18/11/2024
  6. ^ binbaz.org.sa، حكم تقليم الأظافر والأخذ من الشوارب بعد لبس الإحرام، 18/11/2024
  7. ^ سورة البقرة، الآية 286
  8. ^ binbaz.org.sa، حكم من أخذ من شعره بعد الإحرام جاهلًا، 18/11/2024
  9. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عمر،البخاري،1842،صحيح
  10. ^ binbaz.org.sa، تحديد المخيط من اللباس للمحرم، 18/11/2024
  11. ^ dar-alifta.org، حكم استعمال الكريمات أثناء الإحرام، 18/11/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *