هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب وهل يجوز ختمه بداية من منتصفه

هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب وهل يجوز ختمه بداية من منتصفه
هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب

هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب، حيث يُعدُّ القرآن الكريم ربيع القلوب، وشفاء الصدور، ونور الطريق، وهو كلام الله سبحانه وتعالى ومعجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وإنه ليعبر ولا يُعلى عليه، والثواب الكبير لمن قرأ القرآن وتلاه ورتله ترتيلا، والثواب العظيم لمن ختم القرآن الكريم بقراءته، وفي هذا المقال سنعرف هل يجوز ختم القرآن الكريم بدون ترتيب.

هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب

لا يُشترط لختم القرآن الكريم أن يُقرأ بالترتيب من الفاتحة وحتى سورة الناس، ولكن الأصل لمن أراد أن يختم القرآن الكريم أن يقرأه بالترتيب، فيبدأ بالفاتحة وينتهي بالناس، وهذا ما ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رجلاً قال: يا رسول الله، أي العمل أحب إلى الله تعالى، قال: “الحالُّ المرتحل، قال: وما الحال المرتحل؟ قال: الذي يضرب في أول القرآن إلى آخره كلما حل ارتحل”، ولكنه إذا قرأه كاملا فإن ذلك يعتبر ختمة ولو كانت القراءة غير مرتبة ترتيب المصحف، فلا يشترط لختم القرآن أن يُقرأ مرتبًا، فتتابع القراءة ليس شرطًا لختمه، فيجوز في أن يقرأ المرء ما تيسر له ولا بأس في ذلك، ثم يعود للقراءة متى أتيح له ذلك، سائلًا الله عز وجل أن يتقبل منه ويجزيه ثواب ذلك، والله سبحانه وتعالى ورسوله أعلم. [1]

هل يجوز ختم القرآن بداية من منتصفه

لا بأس إذا أراد المرء ختم القرآن الكريم، فبدأ من منتصفه، فيجوز ذلك ولا حرج فيه، وتُعتبر الخاتمة صحيحة ومقبولة بإذن الله، ولكن من السُّنة أن يُقرأ القرآن الكريم مرتبًا من البداية حتى النهاية، كما فعل الصحابة رضوان الله عليهم، فقد رتبوه بحسب العرضة الأخيرة التي عرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على جبريل عليه السلام، إذ بدأ بالحمد ثم البقرة ثم آل عمران ثم النساء إلى آخر القرآن الكريم هذا هو الأفضل، وعليه لو بدأ المرء من النصف أو من الآخر وصعد لا بأس في ذلك ولا حرج، لكن الأفضل والأولى بالمؤمن أن يقرأ القرآن كما رتب في المصحف يبدأ بالحمد بالفاتحة، ثم بالبقرة، ثم ما يليها إلى المعوذتين، والله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم أعلم. [2]

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء

هل يجوز ختم القرآن الكريم بعكس ترتيب السور

إذا أراد المسلم أن يقرأ القرآن الكريم بدون ترتيب المصحف الشريف أو بعكس ترتيبه يجوز له ذلك ولا حرج عليه وقراءته صحيحة، ولكن الأولى والمستحب له أن يقرأ القرآن مراعيًا ترتيب السور في المصحف، حيث يبدأ من سورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس، وقد رأى العلماء أن الاختيار أن يقرأ على ترتيب المصحف، فيقرأ الفاتحة ثم البقرة ثم آل عمران ثم ما بعدها على الترتيب، وسواء قرأ في الصلاة أو في غيرها، ودليل هذا أن ترتيب المصحف إنما جعل هكذا لحكمة، فينبغي أن يحافظ عليها، كصلاة الصبح يوم الجمعة، يقرأ في الأولى سورة السجدة، وفي الثانية “هل أتى على الإنسان”[3]، إلا فيما ورد المشرع باستثنائه، وجاء في (أسنى المطالب) من كتب الشافعية: “حرم أن يقرأ بعكس الآي؛ لأنه يُذهب إعجازه ويُزيل حكمة الترتيب، وكُره العكس في السور لفوات الترتيب، إلا في تعليم، فلا يكره؛ لأنه يقع متفرقًا، ولأنه أسهل للتعليم”، والله عز وجل ورسوله أعلم. [4]

حكم ترتيب سور القرآن الكريم عند تلاوته

الأفضل للقارئ والأولى له في الصلاة وغيرها الإلتزام بما ورد بالمصحف الشريف كما رتبه الصحابة رضوان الله عليهم، فيجب أن يرتب قراءته بحسب ما ورد، فهذا هو الأفضل والمشروع؛ كي لا يقع الاختلاف، لكن إذا أراد أين يقرأ سورة قبل سورة، فلا حرج في ذلك، إنما الأفضل والأولى أن يرتب على ما في المصحف، يقرأ البقرة ثم آل عمران ثم النساء إلى آخره، هذا هو الأفضل، لكن لو قرأ النازعات في الأولى، ثم قرأ في الثانية النبأ أو ما أشبه ذلك، فلا حرج في ذلك، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في بعض الليالي البقرة ثم النساء ثم آل عمران، قدم النساء على آل عمران، وثبت عن عمر أنه قرأ في إحدى الركعتين النحل وقرأ في الثانية سورة يوسف. وعلى ما سبق، فالأفضل أن يتقيد بترتيب الصحابة، هذا هو الأفضل حتى لا يقع اختلاف، إذ يرتبه في القراءة كما رتب في المصحف، هذا هو الأفضل، ولكن إذا خالف ذلك فلا حرج عليه، والله تعالى أعلم. [5]

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة القران بدون حجاب

حكم قراءة القرآن الكريم دون ترتيب

يجوز قراءة سور القرآن الكريم من غير ترتيب المصحف الشريف الذي رتبه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم، وأما الآيات فيجب ترتيبها ولا يجوز فيها التنكيس أبدًا، والواجب والأولى في قراءة القرآن الكريم اتباع ترتيب المصحف الشريف في الآيات، لأن الترتيب في الآيات توقيفي باتفاق أهل العلم، وأما الترتيب في السور فإنه واجب توقيفي، وقيل مستحب وهو الراجح إن شاء الله تعالى، وذلك لما رواه مسلم في صحيحه عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: “صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة… ثم افتتح النساء…”[6]، وقال العلامة ابن مايابى الشنقيطي في كشف العمى عن حكم الترتيب: “وذاك في السور في القول الأحق، والقول في الآي عليه متفق، ويحرم التنكيس فيه والخبر جاء بتنكيس قراءة السور، والله تعالى ورسوله الكريم أعلم. [7]

شاهد أيضًا: هل يجوز ختم القران للميت في رمضان وهل يصل ثواب قراءة القرآن إلى الميت

حكم ختم القرآن الكريم في رمضان

قراءة القرآن وختم في أي وقت من السنة، ولكن في شهر رمضان المبارك يُستحب ذلك، في كثر المسلم من تلاوته، ويحرص على ختمه سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منه، ويكتب له أجر ذلك، وقد ورد في الحديث الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعرِضُ القُرآنَ في كُلِّ رَمضانَ على جِبريلَ، فيُصبِحُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن لَيلَتِه الَّتي يَعرِضُ فيها ما يَعرِضُ وهو أَجوَدُ مِن الرِّيحِ المُرسَلةِ، لا يُسأَلُ شَيئًا إلَّا أَعطاه، حتى إذا كان الشَّهرُ الَّذي هلَكَ بَعدَه، عرَضَ فيه عَرضتَيْنِ”[8]؛ أي كان يدارسه جميع ما نزل من القرآن الكريم، وقد كان من هدي السلف رضوان الله عليهم الحرص على ختم القرآن في رمضان، تأسيًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعن إبراهيم النخعي قال: كان الأسود يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين، وكان قتادة يختم القرآن في سبع، فإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث، فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة، نسأل الله أن يرزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار. [9]

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب، إذ لا يُشترط لختم القرآن أن يُقرأ بالترتيب من الفاتحة وحتى الناس، ولكن الأصل لمن أراد أن يختم القرآن الكريم أن يقرأه بالترتيب بحسب ما جاء في المصحف الشريف.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، من قرأ القرآن كاملا بلا ترتيب فهل يعتبر ختمة، 06/04/2023
  2. ^ binbaz.org.sa، حكم ختم القرآن بقراءته من آخره أو منتصفه، 06/04/2023
  3. ^ سورة الإنسان، الآية 1
  4. ^ aliftaa.jo، هل يجوز قراءة سور القرآن الكريم بعكس ترتيبها، 06/04/2023
  5. ^ binbaz.org.sa، حكم الترتيب عند تلاوة سور القرآن الكريم، 06/04/2023
  6. ^ صحيح مسلم، حذيفة بن اليمان،مسلم،772،صحيح
  7. ^ islamweb.net، حكم قراءة القرآن بغير ترتيب المصحف، 06/04/2023
  8. ^ تخريج المسند لشعيب، عبدالله بن عباس،شعيب الأرناؤوط،3010،صحيح
  9. ^ islamqa.info، يستحب ختم القرآن في رمضان، 06/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *